علاجات منزلية لتساقط الشعر – خلطات لعلاج الشعر الخفيف

0

الكثير من الاشخاص يعانون من مشكلة تساقط الشعر والتي قد تؤدي الى الصلع لذلك يجب محاولة حل المشكلة بشكل سريع قبل ان تتفاقم في هذا المقال نقدم لكم اهم العلاجات المنزلية لتساقط الشعر وجميع هذه الخلطات بمكونات طبيعية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

علاجات منزلية لتساقط الشعر - خلطات لعلاج الشعر الخفيف
يعتبر فقدان ما بين 50 إلى 100 شعرة يومياً أمر طبيعي تماماً، كما يقول أطبّاء الأمراض الجلديّة. ولكن عندما يتجاوز التساقط هذا الرقم سيخفّ الشعر مما يؤدي إلى تكوّن بقع صلْعاء – وهي حالة تعرف بإسم الثعلبة. ومن المحتمل أن تتعرّض معظم النساء لفقدان الشعر في الثلاثينات من العمر، حيث تمرّ المرأة في مرحلة التغيّر الهرموني، والإجهاد، والنظام الغذائي غير الصحي.

علاجات منزلية لتساقط الشعر

البصل و الثوم
إنّ عنصر الكبريت يزيد من إنتاج الكولاجين الذي يساعد الشعر على النمو. يعتبر البصل و الثوم مصادر غنيّة بالكبريت و هذا ما يفسّر استخدامهم في الطب التقليدي لتحفيز نمو الشعر.
قومي بتقطيع البصل بشكل ناعم واعصريه. يطبّق على فروة الرأس ويترك لحوالي 15 دقيقة، ثم يشطف بشامبو لطيف. قومي بسحق بضعة فصوص من الثوم، وإضافة القليل من زيت جوز الهند وإغليهم لمدة بضع دقائق. عندما يبرد هذا المزيج، قومي بتطبيقه على فروة الرأس بتدليك بسيط. كرّري هذا العلاج مرّتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

جوز الهند
يوفّر جوز الهند مجموعة من المكوّنات التي ترطّب الشعر و تعزّز نموّه. كما أن حليب جوز الهند يحتوي على البروتينات والدهون والمعادن الأساسيّة مثل البوتاسيوم والحديد، ويمكن استخدامه بشكل منتظم ليقلّل من تكسّر الشعر. ويحتوي أيضاً على مكوّنات غنيّة تساعد على جعل الشعر أكثر قوّة من الجذور إلى الأطراف. إنّ الاستخدام المنتظم لهذا الزيت لتدليك فروة الرأس وقائي ضدّ فقدان الشعر.
قومي بِبشْر جوز الهند وإخراج الحليب عن طريق خلط القليل من الماء. يتم تطبيقه على منطقة الشعر الخفيف أو الصلع. يُترك طوال الليل وفي صباح اليوم التالي يُغسل بالماء.

حمام الزيت لعلاج الشعر

استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك فروة الرأس بانتظام يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية جذور الشعر.
لتحفيز نمو الشعر وكثافته، اخلطي كميات متساوية من زيت جوز الهند النقي، زيت الزيتون وزيت الخروع. استخدمي الخليط على فروة الرأس مرة واحدة أسبوعيًا مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي وفوطة ساخنة للحصول على أفضل النتائج. ثم يشطف بعد ذلك بالشامبو كالمعتاد.
إن كنت تعانين من وجود فراغات في فروة الرأس، خاصةً على خط الشعر، استخدمي زيت الخروع لتدليكها بانتظام.

عصير الخضروات
عصير السبانخ مع الخس من أفضل العلاجات الطبيعية لمنع تساقط الشعر. اشربي كوب من هذا العصير يوميًا وستلاحظين الفرق بنفسك.

العناية بالشعر بعد الشامبو
لا تقومي بتمشيط الشعر مباشرةً بعد غسله. بدلًا من ذلك، ينصح بتدليك فروة الرأس جيدًا لتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم. كما ينصح أيضًا بتدليك فروة الرأس جيدًا باستخدام أي من الزيوت الطبيعية قبل غسيل الشعر بالشامبو.
علاجات منزلية لتساقط الشعر - خلطات لعلاج الشعر الخفيف
شطف الشعر
قومي بغلي بعض من أوراق النيم في الماء. ثم اتركيها لتبرد تمامًا وصفيها جيدًا. يستخدم هذا المحلول لشطف الشعر جيدًا بعد استخدام الشامبو. فالنيم من أفضل العلاجات الطبيعية للقضاء على مشكلة تساقط الشعر. أيضًا، أضيفي بعض أوراق الكركدية للحفاظ على اللون الطبيعي للشعر.
الخلطات الطبيعية لنمو الشعر

استخدمي الخلطات الطبيعية للعناية بشعرك بانتظام، واختاري منها ما يتناسب مع نوع شعرك واحتياجاته. لتحفيز نمو الشعر، اخلطي زيت جوز الهند مع بضع قطرات من عصير الليمون. واستخدميه على فروة الرأس جيدًا لبضع دقائق، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر والشامبو. أيضًا، استخدمي خليط أوراق الكزبرة ليساعد على زيادة كثافة الشعر.

الحنّاء

عُرف عنها أنّها ملوّن ومرطّب طبيعي للشعر في البلدان الآسيويّة، إذ للحنّاء دور رئيسي في تقوية الشعر. وعند خلطها مع زيت الخردل تعمل بشكل أفضل.
اسكبي حوالي 250 مل من زيت الخردل في وعاء، وأضيفي حوالي 60 غرام من أوراق الحنّاء المغسولة والمجفّفة. يغلي الخليط حتى تحترق الأوراق تماماً ومن ثمّ يصفّى باستخدام قطعة قماش شاش. يُبرّد و يحفظ في وعاء مُحكم و يستخدم لتدليك الشعر على أساس منتظم .
كما يستخدمه البعض أيضاً لتجديد الشعر بتحضير1 كوب من مسحوق جاف من أوراق الحنّاء مخلوطاً مع نصف كوب من اللبن الرائب. ويتم تطبيقه على الشعر ويترك ليجف، ثم يُغسل بالماء البارد وشامبو لطيف .

الكركديه

إنّ زيت جوز الهند و الكركديه هما سرّ الحصول على شعر كثيف كشعر أولئك الذين يعيشون في ولاية كيرالا الهندية. إذ يملك الكركديه خصائص تجديد – يغذّي الشعر، ويمنع الشيب المبكّر، ويساعد أيضا في علاج قشرة الرأس. والاستخدام المنتظم لهذه الزهور يمكن أن يساعد في منع فقدان الشعر أيضاً.
قومي بطحن بضع زهور كركديه وخلطها مع زيت السمسم أو زيت جوز الهند لصنع عجينة ناعمة. يتم تطبيقها على فروة الرأس و الشعر، و تترك لبضع ساعات ثم تغسل بالماء البارد وشامبو لطيف.

الأملج
غني بفيتامين C والمواد المضادّة للأكسدة، وهو الحل الأمثل لمعظم مشاكل تساقط الشعر. إلى جانب تطبيقه على فروة الرأس، من المفيد تناوله بشكل منتظم لأن فيتامين C جيّد لجسمك .
يتم طحن ثمرة الأملج لاستخراج عصيرها أو يتم شرائها بشكل بودرة تتوفّر في متاجر الأعشاب. قومي بإضافة ملعقتان صغيرتان من العصير أو البودرة في كمّية متساوية من عصير اللايم الطازج. تخلط جيّدا، وتطبّق على فروة الرأس و تترك لتجف، ثم تغسل بالماء الدافئ.
علاجات منزلية لتساقط الشعر - خلطات لعلاج الشعر الخفيف

تدليك الشعر بالزيت

قم باختيار زيت الشعر المناسب وقم بتدليك فروة الرأس به حيث أن تدليك فروة الرأس يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر كما أنه يقوي جذور الشعر وبالإضافة لذلك فإن تدليك فروة الرأس يخفف من عليك الضغط والإجهاد، ويمكنك اسخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وزيت اللوز والخروع والضغط الخفف بأطراف الأصابع على الشعر وفروة الرأس مرة واحدة أسبوعيا.

عنب الثعلب الهندي

لكي تضمن نمو طبيعي وسريع للشعر يمكنك استخدام عنب الثعلب الهندي أو كما يطلق عليه أملا، حيث أنه يكون غني جدا بفيتامين ج والذي يؤدي نقصه بالجسم إلى فقدان وتساقط الشعر، كما أنه مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ومضاد للجراثيم ويحافظ على صحة فروة الرأس ويمكنك استخدامه هكذا:

– قم بخلط ملعقة من لب عنب الثعلب الهندي مع عصير الليمون
– ثم قم بتدليك رأسك بهذا الخليط وغطه حتى طوال ساعات الليل
– وفي الصباح قم بغسله بالشامبو


الحلبة

تعتبر الحلبة علاج فعال جدا لمنع تساقط الشعر حيث أنها تحتوي على هرمون هام جدا في تغذية ونمو الشعر ويساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر كما أنه يحتوي على حمض النيكوتينك وبعض البروتينات التي تحفز نمو الشعر ويمكنك استخدامه هكذا:

– قم بنقع بور الحلبة في الماء طوال الليل
– وفي الصباح قم بطحنهم لعمل عجينة
– ثم قم بوضعها على شعرك وغطي الشعر وبعد 40 دقيقة قم بغسل الشعر
– كرر ذلك كل صباح لمدة شهر


عصير البصل

بيحتوي البصل على نسبة عالية من عنصر الكبريت والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية ببصيلات الشعر وتجددها وتقلل الالتهابات وبذلك فهي تساعد على التخلص من تساقط الشعر كما أنه مضاد للجراثيم والطفيليات التي تتواجد بفروة الرأس وتسبب الالتهابات التي تؤدي إلى تساقط الشعر ويمكنك وضع عصير البصل على شعرك بإحدى الطريقتين:

– قم بالضغط على قطع البصل للحصول على السائل الموجود بها ثم قم بوضعه مباشرتا على الشعر واتركه لمدة 30 دقيقة ثم قم بغسله بالشامبو.
– قم بخلط 3 ملاعق من عصير البصل مع ملعقتين من جل الصبار، كما يمكنك وضع ملعقة أيضا من زيت الزيتون، ثم قم بوضع الخليط على فروة الرأس واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسله بالشامبو.
علاجات منزلية لتساقط الشعر - خلطات لعلاج الشعر الخفيف
الصبار

يحتوي الصبار على بعض الإنزيمات التي تعزز النمو الطبيعي للشعر كما أن له صفات قاعدية تعدل من مستوى الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر كما أنه مضاد للالتهابات ويمنع قشرة الشعر ويمكن استخدامه كالتالي:
– قم بوضع زيت الصبار على فروة الرأس
– اتركه لساعات قليلة ثم اشطفه بماء فاتر
– كرر ذلك من 3 إلى 4 مرات أسبوعيا.

جذور العرقسوس

حيث أنه مفيد لمنع تساقط الشعر ويفتح المسام ويهدئ فروة الرأس وهو يعالج قشرة الشعر ويمكنك استخدامه هكذا:
– قم بإضافى ملعقة كبيرة من جذور العرقسوس على كوب من اللبن مع ربع ملعقة من الزعفران واخلطهم جيدا
-ثم قم بوضع العجينة على المناطق التي يكثر تساقط الشعر بها من فروة رأسك طوال ساعات الليل
– وفي الصباح قم بغسل شعرك جيدا
– اتبع هذه الطريقة مرة أو مرتين يوميا.
ملحوظة: يمكنك استخدام العرقسوس لعلاج تساقط الشعر بصورة أخرى عن طريق غليه وشربه ثلاثة مرات يوميا.

البيض
البيض مصدر آخر غني بالكبريت، ويحتوي أيضاً على الكثير من البروتينات والمعادن مثل السيلينيوم واليود و الفوسفور والحديد و الزنك. وهذا يجعله ممتاز لتحفيز نمو الشعر وخصوصاً عند دمجه مع زيت الزيتون.
اخلطي
– بياض بيضة واحدة مع
– ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

ثمّ اخفقيها حتى ينتج عنها ما يشبه العجينة وتطبّق على فروة الرأس والشعر. يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بماء بارد وشامبو لطيف .
في كثير من الأحيان، قد يكون فقدان الشعر نتيجة لاتّباع نظام غذائي خاطئ أو حتى سوء رعاية الشعر. احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمدّ جسمك بكل العناصر الغذائيّة الأساسيّة. كما تجنّبي استخدام المواد الكيميائيّة القاسية على شعرك. وحينما يكون ممكناً، انتقي شامبو عشبي لطيف بدلاً من الشامبو الذي يحتوي مركّبات اصطناعيّة و قومي بتدليك شعرك بالزيت. مع التزامك بنظام عناية بالشعر و استخدام العلاجات العشبيّة، فستشهدين تحسّناً في حالة شعرك.
علاجات منزلية لتساقط الشعر - خلطات لعلاج الشعر الخفيف