علاجات منزلية لعلاج حب الشباب

0

لكل من يعاني من مشاكل حب الشباب في هذا المقال تعرف على اهم العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

علاجات منزلية لعلاج حب الشباب

حب الشباب هو إحدى الالتهابات المزمنة التي تصيب البشرة. ويتميز بظهور البثور أو الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء، الحفر وبعض العلامات التي قد تصبح دائمة. وعادة ما يصيب الوجه، الرقبة، منطقة الصدر، الظهر والمناطق العليا من الذراعين. قد تختلف حدة حب الشباب بحسب نوع البشرة. كما أنه لا يختص بمرحلة عمرية معينة. فكما يعاني منه المراهقون، يعاني العديد من البالغين أيضًا من حب الشباب.

أسباب ظهور حب الشباب

-عادةً ما يظهر حب الشباب نتيجة بعض العوامل المختلفة، والتي أهمها:

-الخلل الهرموني داخل الجسم. حيث يظهر حب الشباب خلال مرحلة البلوغ، فيعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز زيوت البشرة مما يعرض البشرة لحب الشباب. كما تصبح المرأة أيضا أكثر عرضة لظهور حب الشباب خلال فترات الحيض، الحمل وفترة انقطاع الطمث، والتي ترتبط بالكثير من التقلبات الهرمونية داخل الجسم.

-لبشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لظهور حب الشباب، نتيجة زيادة إفراز دهون البشرة. لذلك، فإن أصحاب البشرة الدهنية دائما ما يعانون من مشكلة حب الشباب.

-تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات والإستروجين، والتي تحتوي أيضا على الأندروجين أو الليثيوم، قد تتسبب أي من تلك العقاقير في ظهور حب الشباب.

-استخدام منتجات العناية بالشعر أو البشرة الزيتية تؤدي لظهور حب الشباب.

-بعض الأسباب الوراثية، فقد يكون هناك تاريخ عائلي مع حب الشباب.

النظام الغذائي لعلاج حب الشباب

لعلاج حب الشباب، لابد أن يتناول الشخص المصاب الفواكه والخضروات الغنية خلال النظام الغذائي لمدة أسبوع على الاقل ضمن ثلاث وجبات يومية، وخاصة الفواكه الطازجة مثل التفاح، الكمثرى، العنب، الجريب فروت، الأناناس. مع عدم شرب أي مشروبات عدا الماء أو الليمون غير المحلّى.

اللحوم، السكريات، الشاي أو القهوة، المخللات، المشروبات الغازية، الحلوى، الأيس كريم، الأطعمة المعلبة، كل تلك الأطعمة لابد من تجنبها قدر الإمكان للحصول على نتائج أفضل والقضاء على حب الشباب بشكل نهائي.

علاجات منزلية لعلاج حب الشباب

حب الشباب من المشكلات العالمية التي يعاني منها الكثير من النبات و الشباب على مستوى العالم بعضها يطرق أثرًا سيئًا بالوجه و بعضها الأخر يأخذ وقتًا طويلًا من أجل العلاج ، بعض العلاجات المنزلية مفيدة في حالات الإصابة الشديدة كحالات التقلص و الخدش ، بعض حب الشباب خفيفة و تشفي من تلقاء نفسها لذلك لا يمكن اللعب فيها و تركها حتى تختفي وحدها ، البعض الأخر يكون له أثار بالغه و يجب معالجتها فورًا باستخدام عددًا من العلاجات المنزلية مثل خشب الصندل و الطماطم و الثلج و الخيار و البيض و الكركم و غيرها من العلاجات التي سوف نستعرضها سويًا :-

العلاجات المنزلية لعلاج أثر حب الشباب :

ترجع مشكلة حب الشباب إلى إنغلاق المسامات و انتشار البكتيريا بها يبدو ذلك مشكلة قبيحة بالوجه بعد علاج حب الشباب يبقي الندب و البقع موجود مسببًا شكلًا غير جميل بالوجه لهذا نقدم بعض العلاجات لعلاج الندبات و البقع بعد حب الشباب :-

خشب الصندل :

يمكنك عمل عجيبة من مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد من ثم فردها على بشرتك كل صباح يجب تكرار تلك العملية كل يوم و سوف تتخلصين من البقع و الندبات في غضون وقت قصير ، يعد خشب الصندل من العلاجات الهندية القديمة لصحة و جمال البشرة .

الثلج :

هو الحل المثالي لمن يعانون من أثار حب الشباب الخفيفة حيث يساعد على شد مسام الوجه و الحد من الإفرازات التي تتسبب بحب الشباب من البداية ، كما أن الثلج قابض للمسام يجعل الندبات و البقع تختفي في وقت قصير و يجفف من اثار حب الشباب بالتدريج بالإضافة للمساعدة على نقاء البشرة .

شرائح الطماطم :

بإمكانك فرك الطماطم على مكان الندوب هي فعالة في علاج الندوب و العلامات بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين أ و الكاروتينات و مضادات الأكسدة المهمة و التي يمكن أن تلتئم الانسجة التالفة من أجل بناء صحي للبشرة .

عصير الخيار :

يحسن من نسيج الجلد و يقلل من الإلتهابات و يعمل على تهدئة البشرة و إلتئام الجروح بها بالإضافة إلى علاج أثار البقع و الندوب الناتجة عن حب الشباب .

بياض البيض :

بياض البيض سهل الحصول عليه و هو فعال في علاج ندبات الشباب يتم عن طريق وضعه على قطعة قطن نظيفة من ثم تمريرها على الوجه للحصول على أفضل النتائج يحتوي البيض على كمية من البروتين التي تعجل من شفاء البشرة بالإضافة إلى أن البروتينات هي اللبنات الاساسية لبناء الأنسجة و العضلات يمكنك تطبيق ذلك عدد أيام بالأسبوع حتى تحصلين على النتائج المثالية لبشرتك .

الكركم :

يستخدم معجون الكركم منذ القدم كرمز للجمال يتم عمل معجون من الكركم بمقدار ملعقتين من الكركم مع ملعقة ماء حتى يصبح عجينة متماسكة من ثم فردها على الوجه بإمكانك تكرار تلك العملية يوميًا للتخلص نهائيًا من بقع حب الشباب .

الصبار :

تستخدم المادة الهلامية الموجودة بنبات الصبار لتخلص من حب الشباب و بقع حب الشباب بفاعلية و نجاح شديد يتم وضعها على الجلد مباشرة .

خل التفاح :

يساعد على إزالة الندبات و علامات حب الشباب كما أنه قابض و يحفز على تدفق الدم في المناطق المصابة مما يساعد على إلتئام الجروح بسرعة و تجديد الخلايا .

عصير الليمون :

يمتاز الليمون بخصائص مطهرة للبشرة عند وضعه على أثار البقع و الندوب يساعد على إزالة الجلد الميت و يعمل على تجديد الخلايا و يحسن من مرونة الجلد .

تلك جانب من العلاجات المنزلية البسيطة و اليسيره التي يمكن لأي شخص أن يجدها في منزله بسهولة شديدة ، تساعد في العلاج بشكل فعال شرط الإستمرارية .

علاجات منزلية لعلاج حب الشباب

أفضل الأغذية لعلاج حب الشباب :

عصير الليمون lemon juice ، و الليمون ينظف الكبد و يخلصه من السموم ، فحمض الستريك ينشط إنزيمات الكبد ، و أيضا فهو ينظف مسام البشرة و يقلل من ظهور التجاعيد ، كما يمكن وضعه على الحبوب مباشرة فيقبض المسام و يخفي الحبوب في الوجه .

الماء water ، و هو يقوم بتخليص الجسم من السموم و توصيل العناصر الغذائية المفيدة لكل أجزاء الجسم ، و يحمي من جفاف الجلد ، و يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا ، خاصة في الطقس الحار .

الأطعمة الغنية بأوميجا 3 omega ، و على رأسها الأسماك ، و التي تعزز من إمتصاص الفيتامينات في الجسم للحصول على بشرة صحية .

الخضروات الطازجة fresh vegetables ، و التي تحتوي على مضادات أكسدة و فيتامينات مثل e/c ، و التي تنقي البشرة و تعالج حروق الشمس و التجاعيد و حب الشباب ، و تنقسم إلى الخضروات الورقية و التي تحتوي على ألياف و مضادات أكسدة و فيتامين ب 2 ، و الخضروات الملونة و التي تحتوي أيضا على مضادات أكسدة مع مادة الأنثوسيانين ، و هو ما يعزز تدفق الدم داخل الجسم و يقوم بتنظيف المسام ، و هذا من أهم هوامل علاج حب الشباب .

التفاح apple ، و يحتوي على حديد و مادة اليكتين و التي من شأنها تعزيز نضارة و صحة الوجه و معالجة حب الشباب .

الشاي الاخضر green tea ، و هو يحتوي على مضادات أكسدة ، ومادة الكاتيكان المضادة للإلتهابات ، و بالإضافة إلى ذلك يعزز صحة و نضارة الوجه و الجسم ويقاوم ظهور التجاعيد وحب الشباب .

البروتينات قليلة الدهن proteins ، كالبيض و السمك ، و التي تساعد في القضاء على حب الشباب و ضبط الهرمونات من خلال ضبط معدلات السكر في الدم ، و تمد الجسم بالكولاجين اللازم لتجديد خلايا الوجه و الجسم .

البطيخ watermelon ، و هو يحتوي على ألياف و فيتامين a/b/c و التي تخفف من إمتصاص السكر ، و يقوم بإزالة البقع من الجلد و الحفاظ عليه ناعما و منتعشا و رطبا و يزيل حب الشباب و أي ندبات و بقع داكنة .

فيتامين ج vitamin g ، و هو هام لإعادة بناء خلايا بشكل عام ، و تعزيز جهاز المناعة و القضاء على أي عدوى .

علاجات منزلية لعلاج حب الشباب

فوائد ماء الورد لعلاج حب الشباب :

– ماء الورد هو مطهر جيد ويحتوى على خصائص مضادة للميكروبات . كما أنه يساعد في علاج حب الشباب وبالإضافة إلى ذلك يساعد أيضا في تلاشي ندبات حب الشباب
– ماء الورد هو واحد من العلاجات اللطيفة لعلاج حب الشباب لجميع أنواع البشرة . فإنه لا يسبب احمرار أو حرق الجلد مثل بعض المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها
– بالإضافة إلى علاج حب الشباب ، ماء الورد له فوائد عديدة أخرى للجلد . ماء الورد في الكريمات يساعد على الحفاظ على توازن درجة الحموضة المثلى للجلد ، وماء الورد يشد المسام ويساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد

كيفية استخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب :

أفضل طريقة لاستخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب هو استخدامه كغسول للبثور على الجلد الجاف

وصفات ماء الورد للوجه :

هناك العديد من الطرق لتوظيف ماء الورد لعلاج حب الشباب . وفيما يلي بعض من الخيارات :

– ماء الورد وخشب الصندل :

هذا المزيج يساعد في كل من إخضاع اندلاع حب الشباب والتخلص من ندبات حب الشباب ، في وعاء تأخذ 2 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل وتخلط مع 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد . إصنع عجينة سميكة وضعها على الوجه حتى يجف ثم يغسل

– ماء الورد وعصير الليمون :

مزيج من ماء الورد وعصير الليمون هو أيضا وسيلة انتصاف ممتازة لعلاج حب الشباب . عصير الليمون هو بالفعل وسيلة انتصاف عندما يتعلق الأمر بعلاج بحب الشباب . الجمع بين أجزاء متساوية من ماء الورد وعصير الليمون . مزج المكونات جيدا . غسل الوجه مع هذا الخليط يساعد في افتتاح المسام ومن ثم تطبيق نفس الشيء في المناطق المتضررة وتترك لمدة 10 دقائق . هذه العملية تساعد في تجفيف حب الشباب ويساعد عصير الليمون أيضا في تفتيح ندبات حب الشباب . قبل استخدام هذا الخليط ، يجب اختبارة على الكوع أو الرقبة للتأكد من عدم وجود حساسية خاصة لعصير الليمون

– ماء الورد والخيار والعسل :

إذا لديك حساسية من حمض الليمون أو حساسية الجلد ، يمكنك استخدام هذه الحزمة على الوجه وهي عبارة عن مزيج من معجون الخيار مع العسل وماء الورد ، يتم اخذ 2 بوصة من الخيار الطازج وسحقها مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في الخلاط . عمل عجينة ناعمة من الخليط . يضاف لهذه العجينة ماء الورد وتخلط جميع المكونات الثلاثة جيدا ، يتم تطبيقها على الوجهه . كل من العسل وماء الورد لها خصائص مضادة للبكتيريا والخيار يوفر شعور مهدئا بارد للبشرة

التخلص من اثار حب الشباب

خلطة صفار البيض والليمون

اخلطى صفار بيضة مع بعض قطرات عصير الليمون ومعلقة من العسل لعمل قناع للوجة ثم يترك حتى يجف القناع تماما ويغسل الوجة بالماء الفاتر ويكرر القناع مرتين يوميا .

زيت الزيتون

قومي بتدليك الوجه جيدًا بزيت الزيتون الخام قبل النوم، والتركيز على أماكن آثار حب الشباب. ترك الوجه لمدة 10 دقائق بعد امتصاصه لزيت الزيتون. ثم قومي بمسح الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد، ثم غسله بالماء الفاتر فى الصباح.

العسل

إن تناول العسل مع الماء عن طريق الفم، أو تطبيقه على شكل ماسكات على البشرة سيفيد كثيراً في إخفاء آثار حب الشباب المزعجة.

 

علاجات منزلية لعلاج حب الشباب