علاجات منزلية للتخلص من اثار البثور

0

اذا كنت تعاني من تراكم اثار حب الشباب في عدة مناطق من بشرة جسمك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال علاجات منزلية للتخلص من اثار البثور تتعرف عليها عبر المقال التالي.

305

حب الشباب واحدة من أكثر المشاكل انتشارًا التي يواجهها العديد من الأشخاص في مختلف المراحل العمرية. لكن مع استخدام المكونات الطبيعية الغير مكلفة والمتوافرة في منزلك هي الحل الأكيد للتخلص من مشكلة حب الشباب.

بعد التخلص من مشكلة حب الشباب، قد تظهر بعض الأثار والندبات المزعجة على بشرتك، وهو مظهر غير مرغوب لدى الجميع. وحتى الآن، لم يتم اعتماد أي علاج دائم للتخلص من مثل تلك الندبات للأبد. لكن على الرغم من ذلك، فتتوافر بعض المنتجات والعلاجات التي تمنع ظهور الندبات من الأساس. من أهم العلاجات التي تساعد على منع ظهور الندبات هي الخلطات الطبيعية. تعرفي إلى بعض من الخلطات الطبيعية الفعّالة التي تعمل على علاج ندبات حب الشباب.

أخطاء جمالية شائعة تعرضك لحب الشباب

1- الإفراط في تقشير البشرة

على الرغم من أن تقشير البشرة خطوة ضرورية في روتينك للعناية بالبشرة، إلا أنه عند ممارستها بالشكل الخاطئ قد يعرض البشرة للخطأ وظهور حب الشباب. احرصي على التعامل مع البشرة برفق أثناء التقشير مع استخدام مقشر لطيف ومناسب لنوع بشرتك. فقد يتسبب التقشير في تهيجات البشرة، مما قد يعرضها لظهور حب الشباب وتفاقم المشكلة. في الكثير من الأحيان، قد يشعر أصحاب البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب أن تقشير البشرة بعنف هو الوسيلة الوحيدة لضمان التنظيف العميق للبشرة، لكن ذلك أمر خاطئ تمامًا. فلا يهم نوع بشرتك، لكن تعاملي معها برفق لتجنب تهيجها.
2- عدم تنظيف أدواتك بشكل جيد

هناك العديد من الأدوات التي تستخدمينها بشكل يومي، تلك الأدوات هي المسبب الأساسي لظهور البثور وحب الشباب على بشرتك. فتتعرض بشرة الوجه لملامسة الكثير من الأشياء كالنظارات الشمسية، الوسائد، التليفون المحمول وأدوات المكياج. عند ملامسة البشرة مباشرةً لتلك الأدوات، تصبح أكثر عرضة لانتقال العدوى البكتيرية، مما يتسبب في الإصابة بحب الشباب. لذلك، فتأكدي جيدًا من تنظيف الأشياء التي تلامس بشرتك بشكل منتظم لحماية البشرة من ظهور حب الشباب.
3- عدم الإستحمام بعد ممارسة الرياضة

ممارسة التمرينات الرياضية من العادات الصحية التي تساعد على تحسين مظهر البشرة والتخلص من مشكلاتها، لكن إن لم تحرصي على الاستحمام بعد ممارسة الرياضة، فقد يتراكم العرق، والأتربة على بشرتك. العرق بمفرده قد لا يتسبب في ظهور حب الشباب، لكن مع التصاقه بالملابس تتعرض البشرة للتهيجات والبكتيريا، مما يؤدي لانسداد المسام.
4- عدم الحصول على القدر الكافي من النوم

عدم النوم لفترة كافية خلال الليل أمر خطير لا يؤثر فقط على صحة الجسم، بل يؤثر أيضًا على صحة البشرة. حيث يتسبب ذلك في اختلال هرمون الكورتيزول والذي يتسبب في ظهور حب الشباب. احرصي على النوم المبكر لفترة لا تقل عن 6-8 ساعات يوميًا للحفاظ على صحة البشرة وتجنب ظهور حب الشباب.
5- ملامسة الشعر واليدين للبشرة

نعلم جميعًا أن ملامسة البشرة عادة خاطئة تتسبب في تدميرها. فقد يتسبب ذلك في انتقال العدوى البكتيرية من الأصابع للبشرة، مما قد يؤدي لانسداد المسام. لكن ليس ذلك فقط، فمنتجات العناية بالشعر أيضًا قد تتسبب في انسداد المسام عند ملامسة الشعر للبشرة. احرصي على رفع شعرك قدر الإمكان وعدم ملامسته للبشرة مع استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض السالسليك لتجنب ظهور البثور.
6- عدم الصبر عند استخدام منتجات العناية بالبشرة

عند استخدام ماركة جديدة من منتجات العناية، فيكون الأمر أكثر إثارة للحصول على النتائج النهائية على البشرة. لكن لا بد أن نتذكر أن بعض تلك المنتجات قد تحتاج لبعض الوقت للحصول على النتائج المرجوة. في المرة القادمة عند تجربة أي من منتجات العناية بالبشرة الجديدة، انتظري لمدة من 4-6 أسابيع مع الاستخدام المنتظم للحصول على نتائج أكيدة والتخلص من حب الشباب.
7- الماء العسر

استخدام الماء العسر للعناية بالبشرة قد يضر بها. حيث يحتوي ذلك الماء على تركيز كبيرة من الأملاح التي لا تستطيع شطف الصابون من على البشرة بفعّالية. ومع ترك الرواسب قد يؤدي ذلك لانسداد المسام. أفضل حل للتخلص من ذلك هو استخدام فلتر للماء مع استخدام منتجات العناية بالبشرة والشعر مع بعض المكونات التي تمنع تراكم الرواسب على البشرة. كما قد يتسبب الماء العسر أيضًا في تلف وضعف الشعر.

استخدمي خليط من صودا الخبز المخفف بالماء أو خل التفاح المخفف لشطف الشعر بعد غسله للتخلص من الرواسب.

أطعمة تؤدي لتفاقم مشكلة حب الشباب

1- ملح الطعام

الإفراط في تناول الأطعمة المالحة أو ملح الطعام يعرض بشرتك للجفاف، وهو ما يؤدي للتورمات، فتصبح عملية علاج حب الشباب أمر صعب. بدلًا من تناول الأملاح، استبدليها بالبهارات والتوابل الصحية كي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الأخرى كفيتامين E، النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم والحديد. لتلك العناصر الغذائية العديد من الوظائف الحيوية لتحسين صحة الجسم والبشرة كذلك.
2- الخبز الأبيض

تناول الخبز الأبيض والحبوب المصنعة يتسبب في ارتفاع مستويات الإنسولين بالدم، مما يؤدي لظهور حب الشباب على البشرة. الخبز الأسمر، الأرز البني والكربوهيدرات المركبة هي أفضل البدائل الصحية، فهي غنية بفيتامين B والبروتينات. يعمل فيتامين B على التخلص من الشعور بالإجهاد والتوتر، كما يساعد على تنظيم مستويات هرمونات الجسم.
3- الدهون المشبعة

تناول الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة يتسبب كذلك في ظهور حبوب البشرة. حيث تحتوي تلك الأطعمة على نسبة هائلة من الدهون المشبعة، والتي تعمل على زيادة إفرازات الغدد الدهنية التي تتسبب في انسداد مسام البشرة وظهور حب الشباب والرؤوس السوداء. بدلًا من تناول الدهون المشبعة، تناول مصادر الدهون الأحادية كزيت الزيتون، المكسرات، الأفوكادو وغيرها، حيث تمد الجسم بالأوميجا 3 المضادة للالتهابات لتحمي بشرتك من حب الشباب.
4- الحليب

منتجات الألبان وخاصةً الحليب خالي الدسم تحتوي على نسبة من الهرمونات المعدلة. تتسبب تلك العناصر في تلف البشرة وتعرضها للمشكلات المختلفة كحب الشباب. استبدلي الحليب بمصادر الكالسيوم الأخرى كالخضروات الورقية والبروكلي، حيث تحتوي تلك الأطعمة على الفيتامينات المختلفة والمعادن الأساسية لبناء الجسم.
5- الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة يتسبب في التهابات البشرة نتيجة لاحتواءها على بعض العناصر التي تتسبب في تهيجات البشرة. كما تعمل تلك الأطعمة على زيادة درجة حرارة الجسم، مما يتسبب في احمرار البشرة وتعرضها للبثور والحبوب.

روتين جمالي خاص للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب

1- اختاري منظف لطيف للبشرة ومخصص لحب الشباب

من أهم المكونات الفعّالة للتعامل مع حب الشباب هو حمض السالسليك، كما يساعد كذلك على التخلص من الرؤوس السوداء والبثور المزعجة. اختاري أنواع منظفات البشرة المصممة خصيصًا لعلاج مشكلة حب الشباب والتي تحتوي على مكونات فعّالة لا تتسبب في تهيج البشرة. استخدمي منظف البشرة في الصباح وقبل الذهاب للنوم لتنظيف بشرتك بعناية.
2- استخدمي تونر مناسب للبشرة المعرضة لحب الشباب

قد يظن البعض أن استخدام التونر أمر غير ضروري للعناية بالبشرة، لكن ذلك خطأ شائع. تحتاج البشرة لاستخدام أنواع التونر لقبض المسام والتخلص من الأتربة والشوائب التي تتسبب في ظهور البثور والرؤوس السوداء. تتوافر أنواع تونر البشرة مع حمض السالسليك، والتي لا غنى لكِ عنها في العناية ببشرتك المعرضة لحب الشباب.
3- استخدمي كريمات علاج حب الشباب

مادة بنزويل بيروكسيد من أهم المكونات الفعّالة للتخلص من حب الشباب بشكل نهائي، وتستخدم لتحضير العديد من أنواع الكريمات المستخدمة لعلاج البثور وحب الشباب. اختاري كريم بنزويل بيروكسيد مع تركيز 2.5% واستخدميه لمدة شهر كامل، فلا يساعد فقط على علاج حب الشباب، بل يمنعها من الظهور مرة أخرى. استشيري طبيبك الخاص لتحديد أنواع الكريمات المناسبة لبشرتك.
4- استخدام الكريم المرطب مع واقي الشمس

من أهم العوامل وراء تلف البشرة وظهور البثور هي التعرض لأشعة الشمس المباشرة. لا تتخلي أبدًا عن استخدام واقي الشمس، كما تتوافر أيضًا أنواع الكريمات المرطبة مع نسبة من واقي الشمس، والذي يحمي بشرتك من الجفاف، الحكة والتقشرات. حتى وإن كانت بشرتك من النوع الدهني، تحتاجين أيضًا لاستخدام كريم مرطب مناسب.
5- تطبيق المكياج المناسب

اختاري أدوات المكياج المخصصة للبشرة المعرضة لحب الشباب، فتحتوي تلك الأنواع على نسبة أقل من الزيوت أو تكون خالية تمامًا، فلا تتسبب في انسداد المسام وظهور البثور. بدلًا من استخدام كريم الأساس، استخدمي كريم BB، اتركيه لمدة 5 دقائق قبل تطبيق باقي المكياج.
6- تنظيف أدوات المكياج بانتظام

من أشهر الأخطاء الشائعة التي تضر ببشرتك وتتسبب في ظهور البثور وحب الشباب هي عدم الاهتمام بتنظيف أدوات المكياج بشكل منتظم. تأكدي من تنظيف أدوات مكياجك وتعقيمها بشكل أسبوعي للتخلص من الأتربة والشوائب والجراثيم المتراكمة. كما يراعى أيضًا تنظيف وتعقيم أي من الأدوات الملامسة لبشرة الوجه كالنظارات، التليفون المحمول والوسائد.

306
7- تناول الأطعمة الصحية

تحتاج البشرة لتناول بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة وتساعد على تقوية مناعة الجسم. ينصح بتناول المصادر الغنية بمضادات الأكسدة كالأسماك، التوت، الخضروات الوقية وغيرها. كما يفضل تناول الأطعمة الغنية بالخواص المضادة للبكتيريا والفطريات لمنع تراكم الجراثيم المسببة لظهور حب الشباب.

استخدمي العلاجات المنزلية لإزالة أثار الندبات الناتجة عن حب الشباب

1- صودا الخبز

صودا الخبز من أكثر المكونات شائعة الاستخدام داخل مطبخك. اخلطي صودا الخبز مع القليل من الماء في وعاء عميق حتى نحصل على خليط سميك، استخدميه على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يشطف الوجه بالماء الفاتر. صودا الخبز من العوامل الطبيعية التي تعمل على تفتيح لون البشرة، فتعمل على سرعة شفاء وتنقية البشرة، كما تعمل على تقليل ظهور الندبات.
2- الزبادي الطبيعي

إن كنت تعانين من حساسية تجاه الحليب العضوي، فلا تقلقي. فالزبايد الطبيعي لطيف جدًا على البشرة ويساعد على تقليل ظهور حب الشباب من الأساس. استخدمي الزبادي على بشرتك لمدة 10 دقائق، فيحتوي حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على أحماض الألفا هيدروكسي، كما يتمتع أيضًا بخواص طبيعية لتقشير البشرة، مما يساعد على تجديد خلايا البشرة وتقليل ظهور الندبات.
3- الخيار

الخيار ممتاز لنعومة وترطيب البشرة. العديد من منتجات العناية بالبشرة تحتوي على الخيار كمكون أساسي. كما يساعد أيضًا على تقليل ظهور حب الشباب وعلاج أثار الندبات.
4- زيت خشب الصندل

زيت خشب الصندل من أفضل العلاجات الطبيعية لإزالة حب الشباب. استخدميه على أماكن الندبات بشكل منتظم، وستلاحظين اختفاءها تمامًا بعد فترة.
5- بياض البيض

استخدمي بياض البيض لتحضير ماسك طبيعي لبشرة الوجه والرقبة، فيساعد على إغلاق المسام وشد البشرة. اخلطي بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الناعمة ونصف ثمرة خيار. اخلطي المكونات جميعًا بشكل جيد، واستخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة.
6- الألو فيرا

اقطعي قطعة صغيرة من ساق نبات الصبار واستخلصي الهلام من داخلها. استخدمي هلام الألو فيرا بشكل منتظم على أماكن الندبات، حيث يعمل على تفتيحها بشكل فعّال. يمكنك الاحتفاظ بكمية من هلام الألو فيرا في وعاء نظيف ذو غطاء محكم داخل الثلاجة للاستخدام المنتظم.
7- عصير الليمون

استخدمي عصير الليمون على أماكن ظهور الندبات بواسطة قطعة من القطن. اتركيها لبعض الوقت، حتي يمكن للبشرة امتصاص عصير الليمون الطازج بشكل كافي. بعد ذلك، اشطفيها بالماء الفاتر. فيعمل عصير الليمون كعامل طبيعي لتفتيح لون البشرة.
8- خل التفاح

استخدمي القليل من خل التفاح المخفف لمسح أماكن ظهور الندبات، لا تستخدميه على الوجه بالكامل. فيساعد ذلك علتى تقليل ظهور حب الشباب، لكنه غير مناسب لمشكلات البشرة الأخرى. ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

علاجات منزلية بسيطة تساعد على التخلص من حب الشباب

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

يعمل صودا الخبز كمقشر طبيعي للبشرة مما يساعد على ازالة خلايا الجلد الميتة التي تتسبب في انسداد المسام وتكوين البثور. صودا الخبز يقلل أيضًا من حموضة البشرة مما يقلل من اتساع مسام البشرة ويجعلها أنعم وأكثر ترطيباً. يمكنك استخدام صودا الخبز بعد خلطه مع قليل من الماء او غسول تنظيف الوجه وتدليك الوجه بحركة دائرية باستخدام هذا المزيج. يمكن ايضاُ استخدام صودا الخبز مع الماء كماسك للوجه يوضع لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. لا يفضل استخدام صودا الخبز للبشرة الحساسة فقد تتسبب في تهيجها.
زيت شجرة الشاي

الزيت العطري الذي يستخرج من أوراق شجرة الشاي أثبت فعالية في القضاء على حب الشباب. حيث أن هذا الزيت له نفس تأثير مادة البنزويل بروكسيد وهي المادة الفعالة في معظم مستحضرات علاج حب الشباب. يستخدم الزيت على المناطق المصابة بحب الشباب بكمية محدودة ويجب تجنب وضعه على المنطقة المحيطة بالعين. ونذكر أنّ زيت شجرة الشاي للاستعمال الخارجي فقط ولا يجب تناوله أبداً.
حليب المغنيسيا

وهو نوع شهير من أنواع الملينات ويحتوي على هيدروكسيد الماغنسيوم كمادة فعالة. هيدروكسيد الماغنسيوم مادة قلوية لذلك فعند استخدامها على البشرة تقلل من حموضة البشرة ومن افراز الزيوت فتحد من ظهور حب الشباب. كما تساعد على تجفيف البثور الموجودة بالفعل. يستخدم حليب المغنسيا مرة واحدة يومياً على البشرة حتى لا يتسبب في جفافها. توضع كمية صغيرة من حليب المغنسيا على قطعة قطن نظيفة وتدهن بها البشرة.
الالوفيرا أو الصبار

الالوفيرا هو عصارة طبيعية تنتج من بعض أنواع نبات الصبار. وهو معروف بخواصه المعالجة للبشرة فهو جيل طبيعي مرطب. قد لا يمنع الالوفيرا ظهور حب الشباب من البداية لكنه يتمتع بخواص مرطبة تخفف من التورم، الاحمرار والالتهاب المصاحب للبثور وبالتالي يقوم بمعالجة هذه البثور والتخلص منها. يستخدم هذا الجيل على المناطق المصابة بالبثور مرتين يومياً.
زيت الجوجوبا

يناسب زيت الجوجوبا علاج حب الشباب في البشرة المركبة بصفة خاصة حيث أنه لا يتسبب في سد مسام البشرة كما يصلح لإزالة الماكياج بسهولة من دون التسبب بجفاف البشرة. استخدمي زيت الجوجوبا بكمية صغيرة على المناطق المصابة مرة واحدة يومياً.
خل التفاح والأسبرين

يستخدم خليط خل التفاح مع الأسبرين للتخلص من حب الشباب سواء عن طريق وضعه على البشرة أو تناوله مرة واحدة يومياً، حيث يخلص الجسم من السموم التي تمثل إحدى عوامل الاصابة بحب الشباب. كما أن الأسبرين يحتوي على حمض السالسيلك المعروف بفعاليته في تنظيف البشرة والقضاء على البثور. كتاب “الجمال الأخضر” يوصي باستخدام الوصفة التالية كعلاج فعال للتخلص من حب الشباب. 100 مليليتر من الماء مع 15 مليليتر من خل التفاح الطبيعي بالإضافة إلى 5 حبات من الاسبرين. يستخدم هذا الخليط كتونر للبشرة مرتين يومياً.
المكملات الغذائية الغنية بالزنك

الزنك يلعب دورا هاماً في علاج جروح البشرة وتخفيف الالتهاب ولذلك فانه يساعد على شفاء حب الشباب بصورة أسرع. تناولي مكملات الزنك مع وجبة غنية بالألياف لتجنب اضطرابات المعدة.
الفحم النشط

وهو الفحم النباتي المعالج بالأكسجين ويستخدم للتخلص من الشوائب التي يدخل في تركيبها الكربون. تؤخذ حبوب الفحم لتساعد الجسم على التخلص من السموم وبالتالي شفاء حب الشباب. يمكن أيضاً استخدام حبوب الفحم كماسك لتنقية البشرة عن طريقة طحنه وخلطه بالماء ثم وضعه على الوجه لفترة قصيرة.

العناية الدائمة بنظافة البشرة مع تناول الأغذية الصحية واستخدام بعض الوصفات المنزلية البسيطة قد يساعد في شفاء حب الشباب دون اللجوء إلى العلاجات التي تحتوي على مواد كيمائية ضارة.

308