علاجات منزلية للتخلص من الانتفاخ

0

يشكو الكثيرين من الانتفاخ وغازات البطن المزعجه في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم اسباب واعراض الانتفاخ بالاضافة الى طرق الوقاية والعلاج

علاجات منزلية للتخلص من الانتفاخ

غازات البطن

يشكو الكثير من الناس من انتفاخ مستمر في البطن ذلك يعود إلى كثرة الغازات التي تملأ المعدة والأمعاء الغليظة وهو أمر مزعج إلى حد ما، ولهذه الغازات أسباب عديدة منها العادات الغذائية غير السليمة كتناول الطعام بسرعة كبيرة أو تناول الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات أو ابتلاع الهواء بمكيات كبيرة أو السمنة وغيرها من الأسباب المتعددة.

ماهي الغازات المسببة للانتفاخ ؟

هنالك خمسة انواع اساسية من الغازات: النيتروجين (Nitrogen)، الاكسجين (Oxygen)، ثاني اكسيد الكربون (Carbon dioxide)، والهيدروجين (Hydrogen). وهذه تكون 99% من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي. ويختلف التركيب النسبي لهذه الغازات على امتداد الجهاز الهضمي. في الفترات التي يحصل فيها انطلاق الغازات بكميات كبيرة، يظهر في قياس الغازات تركيز مرتفع من الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون مقابل تركيز منخفض من النيتروجين.

كيف يحدث الانتفاخ؟

كمية الهواء الداخلة الى الامعاء الدقيقة تتاثر من وضعية الجسم. في وضعية التمدد (الاستلقاء) من الصعب التجشؤ، ولذلك فان فقاعة الهواء المتكونة في المعدة تحتبس فوق المادة السائلة التي تغطي نقطة الاتصال بين المريء والمعدة، مما يؤدي الى انتقال الجزء الاكبر من الغازات من المعدة الى الامعاء الدقيقة. انتفاخ البطن وعدم القدرة على التشجؤ يمكن ان يظهرا بعد اجراء عمليات جراحية لمعالجة مرض الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux).

اسباب الغازات :

• ابتلاع الهواء: عندما لا يتم اطلاق الهواء الذي تم ابتلاعه الى الخارج بواسطة التجشؤ، فانه يمر من خلال الجهاز الهضمي وينطلق عن طريق الشرج، على شكل ارياح. ابتلاع كمية كبيرة جدا من الهواء قد يسبب الفواق (الحازوقة – Hiccup).
• الغذاء والشراب: كمية الغازات التي تكونها بعض انواع الطعام والشراب تختلف من شخص الى اخر.
• الامساك: قد يسبب الانتفاخ، لكنه لا يزيد، عادة، من كمية الغازات.
• الادوية والمضافات الغذائية (Food additives): بعض الادوية التي لا تحتاج الى وصفة طبية وبعض الادوية التي تحتاج الى وصفة طبية، وكذلك بعض المضافات الغذائية – قد تسبب اثارا جانبية مثل الانتفاخ وتكون الغازات.
• امراض: بعض الامراض، مثل داء انسداد الامعاء (الانسداد المعوي – Intestinal obstruction) وداء كرون (التهاب مزمن في الامعاء – Crohn’s disease).
• التغيرات في مستوى الهرمونات: الانتفاخ هو ظاهرة منتشرة لدى النساء في فترة ما قبل الحيض، لان الجسم يخزن السوائل.

طريقة التخلص من غازات البطن

  • تناول الطعام بسرعة معتدلة ومضغه جيداً لتجنب ابتلاع الهواء بكميات كبيرة.
  • ترك التدخين إن كان الشخص مدخناً أيضاً لتجنب بلع كميات من الهواء الذي يسبب الانتفاخ.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام لأنّ ذلك يسبب تراكم الدهون وتعسير عملية الهضم.
  • تحقيق التوازن في الغذاء والتنويع بين البروتينات والفيتامينات والسكريات والألياف.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية.
  • تناول الثوم مع قليل من الماء قبل النوم. الاعتدال في تناول الطعام الغني بالألياف لأن كثرة الألياف يمكن أن تسبب الغازات.
  • شرب الماء بكثرة يساعد على سهولة الهضم والحماية من الإمساك والتخلص من الانتفاخات الناجمة عن الإمساك وعسر الهضم.
  • عدم الإفراط في شرب الحليب، والحليب البارد أفضل من الساخن الذي يمكن أن يتسبب في امتلاء البطن بالغازات.
  • ممارسة الرياضة لدورها في تنشيط حركة المعدة والأمعاء وبالتالي سهولة الهضم.
  • عمل مساج للبطن وذلك بتدليكه بلطف وبحركة دائرية فهذا يساعد على طرد الغازات.

عادات يجب اتباعها:

– تعويد الأمعاء على الخروج يوميا لأن الإمساك يعيق خروج الغازات
-استعمال الأدوية لتنظيم خروج الغازات الموصوفة من عند المختص
-شرب من 8 – 10 أكواب من السوائل يوميافهي تساعد على انتظام حركة الأمعاء
-تجنب القلق والتوترلأنه زيادة في إفرازالأدرينالين الذي يسبب خروج غازات بقوة أكبر.
-الإبتعاد تماما عن المشروبات الغازية
-التقليل من تناول الحليب ومشتقاته كالا جبان والألبان
-عدم مضغ العلكة
-التقليل من تناول الحبوب
-عدم تناول الطعام بسرعة فهي تؤدي إلى إبتلاع الهواء
-مضغ الطعام بطريقة جيدة
-التقليل قدر الإمكان من التوابل
-عدم شرب الماء عند الأكل

علاجات منزلية للتخلص من الانتفاخ

علاج طبيعية للانتفاخ

1. بذور الشمر :

بذور الشمر فعالة جدا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ لانها تساعد على طرد الريح و مدر للبول والحد من الألم ولها خصائص مضادة للميكروبات , كما ان بذور الشمر تساعد على تخفيف الانتفاخ عن طريق تخفيف تشنجات العضلات في الجهاز الهضمي .

الطريقة :

مضغ عدد قليل من بذور الشمر بعد تناول اي وجبة .
إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى 1 كوب من الماء الساخن , وتغطيته وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق , ثم تصفيته وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .

2. النعناع :

النعناع يحتوي على زيت المنثول الذي له تأثير مضاد لتقلصات العضلات الملساء في الجهاز الهضمي , وهذا يساعد على تخفيف تشنجات الجهاز الهضمي والقناة الصفراوية والمرارة , كما أنه يهدئ انتفاخ البطن ويساعد على تمرير الطعام من المعدة بسرعة الى الامعاء .

الطريقة :

مضغ أوراق النعناع الطازجة لتخفيف الانتفاخ بعد كل وجبة .
ثمة خيار آخر هو وضع ملعقة من النعناع المجفف الى كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ثم شرب 2-3 أكواب من هذا الشاي يوميا .

3. الزنجبيل :

الزنجبيل هو عشبه معروفة يمكن استخدامها للحد من الغازات والانتفاخ , لأنه يحتوي على العديد من المكونات النشطة، بما في ذلك الجنجيرول و مركبات لاذعة تسمى الشجول تساعد في الحد من التهاب الأمعاء واسترخاء العضلات المعوية .

الطريقة :

و ضع 5-6 شرائح رقيقة من الزنجبيل في كوب ثم صب الماء المغلي عليه و تغطيته وتركه لمدة حوالي 10 دقائق , ثم إضافة العسل والقليل من عصير الليمون وشربه ثلاث مرات في اليوم .
ثمة خيار آخر هو أن تناول ملعقة من الزنجبيل المبشور الطازج قبل وجبات الطعام , ويمكن أيضا استخدام بودرة الزنجبيل في الطبخ .
يمكن للبالغين تناول 0,25 – 1 غرام من الزنجبيل المجفف يوميا .

4. البابونج :

البابونج هو خيار فعال آخر للتخفيف من الانتفاخ لان له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات مما يساعد على تهدئة المعدة وتخفيف حرقة المعدة .

الطريقة :

صب الماء المغلي في كوب يحتوي على كيس شاي من البابونج , وتغطيته وتركه لمدة 10 دقائق .
اخراج كيس الشاي وإضافة القليل من عصير الليمون أو العسل حسب الرغبة .
شرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بين وجبات الطعام .

5. الكراوية :

الكراوية لها تأثيرات مضادة للتقلصات و خصائص مضادة للميكروبات وطاردة للريح لاحتوائها على المواد الكيميائية الكارفول و الكارفين التي تساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي وتساعد على طرد الغازات لتساعد على الإغاثة الفورية من الانتفاخ في المعدة .

الطريقة :

إذا كنت تعاني من الانتفاخ المتكرر عليك مضغ قليل من بذور الكراوية عدة مرات على مدار اليوم إذا طعم بذور الكراوية الخام قوي جدا بالنسبة لك ، يمكن استخدامها مع بعض البذور الاخرى مثل الكمون, بدلا من ذلك، يمكن شرب شاي بذور الكراوية , حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من بذور الكراوية المجففه الى كوب من الماء المغلي وتغطيته لمده 5 دقائق ثم تصفيته وشربه .

6. القرع :

تناول اليقطين هو وسيلة ممتازة لمنع انتفاخ البطن وكذلك طرد الغازات , حيث ان اليقطين يحتوي على كمية جيدة من فيتامين A والبوتاسيوم والألياف التي تساعد في سير عملية الهضم بطريقة جيده . إضافة كوب واحد فقط من اليقطين إلى وجبات الطعام يساعد على عمل الجهاز الهضمي بطريقة صحيحة وتقليل الغازات , حيث يمكن طهي اليقطين على البخار، او خبزه أو شوائه .

7. الينسون :

الينسون يحتوي على خصائص مضادة للتقلصات يمكن أن تساعد على استرخاء الجهاز الهضمي , و له خصائص طاردة للريح تساعد على طرد تراكم الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي وتقلل الانتفاخ , و أفضل طريقة للحصول على التأثيرات المفيدة لهذه العشبة هي شرب شاي اليانسون .
ملاحظة: منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من إعطاء الأطفال الرضع شاي اليانسون لانه يمكن أن يؤدي إلى التقيؤ، والأرق، وحركة العين السريعة. أيضا، يجب على النساء الحوامل عدم تناول اليانسون .

8. الفحم النشط :

الفحم النشط له خصائص مسامية ، مما يعني أنه يحتوي على ثغرات تسمح بمرور الهواء والماء , و هذه المساحات يمكن ان تتخلص من زيادة الغازات في الأمعاء التي تسببها البكتيريا . الفحم النشط متاح في شكل أقراص ،او كبسولات في الصيدليات , ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة الصحيحة التي تحتاجها .

9. الموز :

الموز مصدر جيد للألياف يمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ والغازات المصاحبه للإمساك , و أيضا الموز يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم ويساعد على علاج الانتفاخ.
أكل الموز بشكل منتظم ، يمكن ان يقضي على الانتفاخ , حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى سلطات الفواكه والحلويات المخبوزة .

10. الماء الدافئ بالليمون :

شرب الماء الدافئ مفيد للصحة لأنه يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم وكذلك يحافظ على رطوبة الجسم , و الليمون غني بالفيتامينات B و C، والكالسيوم ، والفوسفور، المغنيسيوم، والبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد في عملية الهضم.

علاجات منزلية للتخلص من الانتفاخ