علاجات منزليه للتخلص من الام الدوره الشهريه

0

العادة الشهرية من المشكلات الصعبة التي تتعرض اليها أغلبية النساء كل شهر و للتخلص من تلك المعانات اليك علاجات منزليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يضم اهم النصائح و الترق لتخفيف الام الدورة الشهرية.
4587000
أثناء فترة الدورة الشهرية يفرز الجسم هرمونات طبيعية تدعى بالبروستغلاندينات تسبب تلك الآلام لكونها تحفز تقلصات الرحم خلال حدوث الولادة عند الحوامل، وفي وقت الدورة الشهرية. اذ تتراوح آلامها من شديدة إلى خفيفة، تنصح مجلة رجيم باستشارة الطبيب في حال كانت الآلام شديدة جداً لأنها قد تكون ناتجة عن أسباب أخرى يجب معالجتها.
علاج آلام الدورة الشهرية :
من الممكن التحكم بألم الدورة الشهرية المتوسط والخفيف بطرق طبيعية وبدون الحاجة لاستخدام المسكنات، لأنها قد تسبب تعود الجسم عليها وبالتالي تصبح ادمان، وقد لا يهدئ الألم إلا بعد أخذ كميات أكبر فأكبر من المسكنات ومضادات التشنج، لذلك يجب أن يتم اعتماد الطرق الطبيعية لتخفيف الألم ومن أهم الطرق الطبيعية التي تساعد على التحكم بآلام الدورة الشهرية هي:
1¬تناول الطعام الصحي :
يجب التخفيف من تناول منتجات الحليب ومشتقاته خلال الدورة كما يجب التخفيف من تناول اللحوم الحمراء ايضاً لأنها تسبب تهيج وتحسس المعدة مما يزيد الحالة سوءًا و يمكن استبدالها بأطعمة قد تخفف من ألم الدورة الشهرية و التي تكون غنية بحموض الأوميغا3 مثل بذور السمسم وبذور الكتان والسلمون، فهذه الأطعمة تطري المعدة وتخفف من تطبلها .
2-ممارسة التمارين الرياضية :
إن ممارسة التمارين الرياضية يجب أن يتم خلال الدورة الشهرية وبعد الدورة أيضاً لأن هذه التمارين تقلل من التوتر والعصبية والإرهاق وألم الرأس وغيرها من الأعراض المصاحبة للدورة ، كما يجب أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف قبل موعد الدورة الشهرية لتجنب تطبل البطن والنفخة المصاحبة لها .
3-أخذ حمام ساخن :
يفيد الحمام الساخن في تخفيف آلام الدورة الشهرية و التعب المرافق لها خصوصا اذا اضيف اليه بضع قطرات من زيت البابونج لانه مضاد للتشنجات المصحوبة مع هذه الآلام.
4-استعمال الحرارة:
تشير الدراسات إلى أن استعمال الحرارة الموضعية على منطقة البطن والمعدة يخفف من الآلام بشكل كبير، لذلك يجب وضع قطعة قماش في المايكرويف لمدة دقيقة ولف منطقة البطن بها
789000
5-ماء الليمون، الزنجبيل، الموز و القرفة:
شرب عصير ثلاث ليمونات في كوب من الماء البارد وشربه يومياً في أيام الدورة الشهرية يساعد على تخفيف من تطبل المعدة كما لا ننسى تناول الموز اثناء الدورة الشهرية لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف الألم و التشنج المصاحب للدورة. بالاضافة الى الزنجبيل المنقوع في الماء الساخن لمدة ثلاثة الى خمسة دقائق يتم شربه بعد الوجبات اليومية . قد تساعدك القرفة ايضا على تخفيف آلام و تشنجات الدورة الشهرية .
بعض المواد المتوفرة في كل بيت وتساعد على تهدئة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ومن هذه المواد:
الفواكة الحمضية: البرتقال، اليوسفي، الليمون والجريب فروت نتيجة احتوائها علي فيتامين “سي” فتناول أي منها يساعد في تحسين امتصاص الحديد الذي يستنفذ معظمة أثناء الدورة الشهرية.
البرقوق المجفف(القراصيا) نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد الذي يستنفذ أثناء الدورة خاصة اذا كان النزيف شديد.
اللحوم الحمراء، فهي تحتوي علي نسب عالية من الحديد والزنك. الزنك ضروري لصحة العظام ونقص عنصر الزنك من الجسم قد يتسبب في الانقطاع المبكر للطمث.
الماء:اشربي كميات كبيرة من الماء، فالتعرض للجفاف أثناء الدورة يحفز الجسم لافراز هرمون الفازوبريسين والذي يساهم في حدوث التقلصات.
الريحان والزعتر فكلاهما يحتوي على حمض يسمى (حمض الكافيك) وهذا الحمض له خواص مسكنة للألم. يمكنك اضافة الريحان أو الزعتر كبهار الى وجباتك، كما يمكنك اضافة أي منهما الى الماء المغلي وشربة كشاي الأعشاب.
القرفة: لها خواص مضادة للالتهاب ومضادة للتقلصات والمغص. يمكنك استعمال القرفة في صورة مشروب دافئ كالشاي أو اضافتها الى طعامك المفضل.
الشمر، الزنجبيل والنعناع كلها لها خواص مضادة للتقلصات تريح آلام المغص المصاحبة للدورة الشهرية.
الماء الدافئ: ضعي بعض من الماء الدافئ في زجاجة وضعيها فوق منطقة البطن وسوف تشعرين بتحسن كبير.
4777
الاطعمة التى تخفف من آلام الدورة الشهرية
الشيكولاتة الداكنة
جرعة يومية من الشوكولاتة خلال فترة الدورة الشهرية ، مربع من الشوكولاتة الداكنة يحفز إفرازات السيروتونين – والتي تعطيك شعوراً جيداً فالمستويات العالية من الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة تساعدك على تهدئة أعصابك وعلى محاربة القلق وتعديل مزاج
الخضراوات الورقية
جسمك بحاجة إلى هذا النوع من الخضراوات لأنها غنية بالحديد والفيتامينات، هذا وبالإضافة إلى الألياف التي تُساعد جسمك على مواجهة مشاكل الهضم التي تصاحب دورة الطمث.
المكسرات
اعتمدي في هذا الوقت من الشهر على المكسرات كوجبة خفيفة. فالمكسرات تحتوي على الدهون الجيدة وأوميغا 3.
الفواكة الطازجة
تساعدك على مواجهة مشاكل الهضم المصاحبة للدورة الشهرية. أكثري منها في هذه المرحلة
الحبوب الكاملة
تماماً مثل الفاكهة، الألياف في خبز الحبوب الكاملة يمكن أن يساعدك على البقاء بصحة جيدة، وخصوصاً خلال هذه الفترة من الشهر. وتتضمن الحبوب الكاملة أيضاً الكربوهيدرات المعقدة، والتي توفر الفيتامينات والمعادن المهمة.
اللحوم الحمراء
من المهم زيادة كمية الحديد الخاص خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض ما فقدت كل شهر. واتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الحديد يساعد على تجنب فقر الدم والأعراض التي يمكن أن تترافق معه. تقول الدكتورة شارون R. طومسون المتخصص أمراض النساء والتوليد: “النساء اللاتي يأكلن اللحوم الحمراء أكثر قدرة على الحصول على ما يكفي من الحديد من الغذاء.” إذا كنتِ لست من محبي اللحوم توصي د. طومسون باتخاذ حصة كافية للحفاظ على مخزون الحديد في جسمك.
الأفوكادو
يعتبر مصدر غنى بالدهون الصحية التي تخفف من أوجاع الطمث
007899000