علاج آثار الحروق

0

اذا كنت تعاني من اثار الحروق و تبحث عن طرق صحية و طبيعية لعلاجها بشكل نهائي فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل علاج آثار الحروق.

0000

نتيجة الانشغال بعدة أمور في المطبخ فى نفس الوقت، فقد ننسى ونمسك بآنية ساخنة جدًا ونتعرض لحرق بسيط، وأحيانًا أخرى أثناء عملية الكي نتعرض للسع بسبب تعرض بشرتنا للمكواة دون أن نعلم أنها ساخنة.

ونتيجة هذه الحروق البسيطة قد لا تستطيعي أن تكميلي بقية مهامك نتيجة الألم الناتج من الحرق الذي أصاب بشرتك، لذلك نقدم لكِ بعض الوصفات التي تساعدك في التخلص من الآم الحرق التي تصيبك أثناء القايم بطهي الطعام أو الكي.
المياة

عند إصابتك بحرق بسيك عليك بغسل البشرة المصابة بالحرق بمياة تتراوح درجتها بين الـ 15 : 25 درجة مئوية للتخفيف من ألم الإصابة.
الخردل

بوضع القليل من الخردل على مكان الحرق لمدة ربع ساعة ثم غسل مكان الحرق بالماء البارد تستطيعي أن تتخلصي من الآم الحرق بسهولة.
بيكاربونات الصودا

لإخفاء الألم نهائيًا عليك بمزج القليل من بيكاربونات الصودا بالماء، ثم عليكِ بوضع المزج على مكان الحرق ثم لم المنطقة المصابة بكيس بلاستيكي لمدة ربع ساعة وسيساعدك ذلك في إخفاء آلام الحرق نهائيًا.
العسل

له فائدة كبيرة في علاج أماكن الحرق، فتستطيعين أن تقللي المدة الزمنية التي يعالج فيها الحرق عن طريق غسل مكان الحرق بالماء البارد جيدًا ثم دهن المكان بالعسل وربطه بالشاش الطبي لمدة ساعات وبعد الانتهاء من هذه العملية قومي بغسل مكان الحرق بالماء البارد، ومع تكرار هذه العملية ستتخلصين نهائيًا من ألم الحرق.
زلال البيض

يمكنك استخدام زلال البيض في علاج حالات الحروق البسيطة فهو يحتوي على مادة الكولاجين الطبيعية التي تساعد في علاج هذه الحالات، وذلك عن طريق خفق زلال البيض في إناء ثم ضعيه على مكان الحرق لمدة ربع ساعة وبعد أن تنتهي قومي بغسل مكان الحرق بالماء البارد للخلص نهائيًا من ألم الحرق.
الحليب

الكل يعرف أهمية الحليب في علاج مشكلات البشرة والتخلص منها، فيمكنك عن طريق استخدام الحليب أن تتخلصي من آلام الحروق البسيطة عن طريق وضع القليل منه على مكان الحرق لمدة ربع ساعة وسيساعدك الحليب في التخلص من آثار الحرق.
معجون الأسنان

من الأدوات التي تتواجد في المنزل ولا نعرف لها استخدام غير التي اقتنيناها من أجله، لكن معجون الأسنان أثبت فعاليته في تسكين حالات الحروق البسيطة، فيمكنك عن طريق استخدام معجون الأسنان على المكان المصاب بالحرق أن تتخلصي من الألم الناتج عن الحرق البسيط.
البطاطس

استخدام شريحة من البطاطس النيئة ووضعها على مكان الحرق لمدة ربع ساعة تساعد في علاج الحرق البسيط.
خل التفاح

عن طريق وضع القليل من خل التفاح على قطعة من القماش النظيف ومسح مكان الحرق بها تتمكنين من التخفيف من آثار الحرق.
البصل

يساعد عصير البصل في منع التقرحات من التشكل كما يساعد في علاج الحروق البسيطة.

علاج آثار الحروق

استخرجي الجلّ الموجود في أوراق نبتة الألوفيرا وطبقيّه على المنطقة المصابة لعدّة مرّات يوميّاً.
استخدمي السائل الناتج عن كسر نبتة الصبار وادهني به المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم الواحد لتتخلّصي من آثار الحروق المزعجة، بحيث يدخل الصبار في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لفعاليته في تجديد الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا أخرى نقيّة وصحّيّة بالإضافة إلى حفاظه على صحة ونضارة البشرة.
دلّكي المناطق المتضرّرة بمزج ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة من عسل النحل الطبيعيّ لمدّة خمس دقائق، ثمّ غطّي هذه المنطقة بمنشفة ساخنة لفترة تصل إلى خمسة عشرة دقيقة، ثمّ ارفعي المنشفة واغسلي بشرتكِ لإزالة بقايا خليط العسل العالقة قومي بتكرار هذه العملية كلّ يوم تقريباً للتخلّص من آثار الحروق بدرجة عالية وأكثر سهولة، والعسل يدخل كما هو معروف في شتّى المنتجات والمستحضرات التجميليّة والطبيّة؛ لقدرته الكبيرة على إخفاء آثار الحروق والجروح، ويعتبر من الطرق الآمنة التي ليس لها أعراض جانبيّة بالإضافة إلى تكلفته القليلة.
اغمسي قطعة من القطن الطبيّ النظيف بكمية من عصير الليمون، وقومي بتدليك المناطق المصابة في الجسم لمدّة تصل إلى عشر دقائق كل يوم.
البصل يحتوي في مكوّناته على موادّ مضادة للالتهابات وقادرة على مسح آثار الحروق والجروح، ويمتاز بفاعليته في تحفيز الجسم على انتاج مادة الكولاجين المفيدة في تنشيط أنسجة وخلايا الجسم والعمل على تجديدها، والبصل يحتوي على كمية من الماء لذا استخرجيه بطريقة العصر وبللي بواسطته قطعة من القطن، ودلّكي المنطقة المراد علاجها لعدّة مرّات في اليوم لتضمني إزالة الآثار بطريقة سريعة.
استخدمي قناع الخيار وذلك عن طريق تقشيره وتنظيفه من البذور ثم قومي بوضعه في محضّرة الطعام وأضيفي إليه أوراق من النعناع واخفقيهم جيداً، ثمّ امزجي خليط الخيار الناتج مع بيضة مخفوقة وضعي هذا المزيج على مناطق الإصابة لمدّة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثمّ اغسلي بشرتك بماء بارد.

وصفات منزلية أثبتت فعاليتها في علاج الحروق والندبات البسيطة.

1. عسل النحل

  • عسل النحل من أكثر منتجات الطبيعة التي تستخدم في تصنيع و تحضير العديد من المستحضرات الدوائية و التي تقوم بمعالجة الجروح و الحروق و يمكنك أن تستخدميه على صورته الطبيعية كي تساهمي في جعل بشرتك جميلة و صحية فدلكي المنطقة المصابة لمدة ثلاث دقائق بملعقة من عسل النحل مع مزجه بملعقة من صودا الخبيز ثم استخدمي منشفة ساخنة و غطي بها المنطقة المصابة لمدة خمس عشرة دقيقة ثم ارفعيها و اغسلي بشرتك كي تزيلي البقايا و كرري هذه العملية كل يوم حتى تختفي آثار الجروح نهائيا من بشرتك.

2. الماء

  • ضعي المكان المصاب أسفل ماء الصنبور البارد لكن احرصي على ألا تكون شديدة البرودة و امتنعي عن وضع مكعبات الثلج عليها لكن لو فعلتي ذلك قومي بلفها بمنشفة قطنية.
    3. الحليب
  • الحليب يقوم بترطيب الجلد و يبرده و لذلك يمكنك وضع بعض منه بعد تبريده على مكان الإصابة ثم اتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

000

4. الصبار

  • الصبار من أفضل المنتجات الطبيعية التي تعالج الحروق و لذلك ينصح باستخدام خلاصته لأنها تساهم في إمداد الدم إلى المناطق المصابة و لذلك يجب إبقاء الصبار في المنزل لأنه الحل الأمثل لعلاج حروق الشمس و الكدمات و الجروح و الحروق البسيطة و يكون ذلك عن طريق أخذ عصارة النبات و وضعها على المنطقة المصابة كما أن الهلام الموجود في الأوراق يعد مفيدا لكل الحالات التي تصيب الجلد و التي تحتاج إلى تلطيفها أو قبضها كما إنه علاج مهم لعروق الدوالي.
    5. ماء البصل
  • ماء البصل يساعد الجسم على إنتاج مادة الكولاجين التي هي مسؤولة عن بناء الخلايا و تجديدها و لإعداد ذلك قومي بغلي بصلتين بعد تقشيرهما و تقطيعهما إلى أجزاء في مقدار من الماء ثم قومي بتصفية الماء و اتركيه حتي يدفأ ثم ضعيه على المنطقة المصابة.

  • 6. الخل

    • الخل يساهم في علاج الحروق و يكون ذلك عن طريق تغميس قطعة من القماش فيه و وضعها على المنطقة المصابة.
      7. زيت اللوز
  • زيت اللوز يساهم في علاج الندبات و يكون ذلك عن طريق تدليك مكان الندبات به مرتين في اليوم و هذا من شأنه أن يعالج الندبات و يقضي على آثارها.

  • 8. معجون الأسنان

    • معجون الأسنان يساهم بشكل فعال في علاج الحروق البسيطة و يكون ذلك عن طريق وضع مقدار منه على المنطقة المصابة فيساهم في تخليصك من الآلام أو يقللها.

    حلول ونصائح لعلاج الحروق من الدرجتين الأولى والثانية :

    1- في حالة لم تكن الثياب ملتصقة بالجرح الناشئ عن الحرقن ينصح بنزعها، وكذلك الحال بالنسبة للمجوهرات أو الساعات أو أي ما من شأنه أن يلامس المنطقة المصابة.

    2- استخدام الماء البارد أفضل ما يمكن فعله كإسعاف أولي للحروق، وذلك بسكبه على المنطقة المصابة لتبريدها والاستمرار على ذلك ل15-30 دقيقة أو أكثر إذا استدعى الأمر.

    3- يحذر استعمال الثلج أو الماء المثلج فقد يزيد الوضع سوءاً.

    4- استعمال الحل المخفف كمخدر للألم كما أنه يريح أنسجة الجلد ، ينصح الصماب بتغطية المنطقة المصابة بقطعة قماش مبللة بأي نوع من أنواع الخل مع تخفيفه بالماء البارد، مع إعادة العملية بمجرد معاودة الاحساس بالألم.

    5- لحروق الدرجة الأولى يمكن استخدام أكياس الشاي إلى جانب الماء البارد كعلاج للحرق. أما لحروق الدرجة الثانية .
    فيجب الانتظار حتى يبدأ الجرح الناجم عن الحرق في الشفاء. لاستخدام أكياس الشاي كعلاج للحروق، ينصح المصاب بنقع بضعة أكياس من الشاي الأسود لعدة دقائق في الماء البارد ثم غمس منطقة الإصابة في المنقوع لعدة دقائق وبعدها يمكن للمصاب وضع أكياس الشاي على المنطقة لفترة. حمض التانين الموجود في الشاي معروف بتأثير الكبير في تخفيف آلام الحروق.

    6- استعمال بياض البيض في علاج الحروق وذلك بتغطية المنطقة المصابة ببياض البيض. ولا يقتصر مفعوله على تخفيف الألم وحسب بل يحمي من تكون آثار الحروق التي تشوه الجلد في منطقة الإصابة، كما ينصح بتكرار العملية عند معاودة الإحساس بالألم.

    7- يعتبر عصير البصل من بين افضل العلاجات التقليدية للحروق، ينصح المصاب بتقطيع بصلة إلى نصفين ثم عصرها على مكان الحرق،لعصير البصل مفعول مذهل في تخفيف ألم الحرق بالإضافة إلى تقليل احتمالية تقرح المنطقة المصابة.

    8- يمكنك استخدام زيت الخزامى مباشرة على موضع الحرق فهو ذو مفعول مسكن للألم كما أنه يسرع من شفاء الجرح ويمنع تكون الندبات. في حالة الحروق المتسعة يمكن تبليل قطعة من الشاش أو القماش بزيت الخزامى ( اللافندر ) ولفها حول منطقة الحرق ومن ثم تبديلها كل بضع ساعات.

    9- وضع شريحة من من الطماطم أو من البطاطس على منطقة الحرق، فهي كفيلة بتخفيف الألم والحماية من التقرحات والصديد

    10- يعتبر العسل مفيد جدا في علاج الحروق، فقد ورد ذكره في الطب النبوي والشعبي والبديل وحتى في الطب الحديث. ويمكن وصفه بأنه العلاج رقم 1 في حالة الحروق، فهو يخفف الألم ويمنع تكون الندبات

    00