علاج آلام الحيض الحادة

0

اذا كنت تعانين من الام الحيض و تبخثين عن اهم الاسباب و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل علاج آلام الحيض الحادة.

120

اسباب المعاناة او الاعراض التي تصاحب الدورة الشهرية .

اتفقنا منذ البداية أنه و حتى الآن لم يتم التوصل بشكل قاطع او يقيني الى الاسباب الحقيقية لتلك الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية , و لكن توجد أسباب مرجحة و لكن لا يوجد عليها إجماع و يعتبر السبب المباشر و الأكثر ظهورًا هو إضطرابات الهرمونات و قد تم الربط بين الإضطرابات الهرمونة و الأعراض المصاحبة بسبب أن تلك الأعراض لا تظهر الا في فترة الدورة الشهرية و لا توجد قبل بدأ عملية الطمث لدى الإناث .

في بعض الابحاث التي اجريت فيما يخص الأعرض المصاحبة للدورة الشهرية لوحظ أن النساء اللأئي تعانين من حالات الإكتئاب العادية بعيدًا عن الدورة الشهرة تعانين من حالة اشد من الإكتئاب تصاحب الدورة الشهرية .

لوحظ في الابحاث ان الأعرض تتشابه بين القريبات مما جعل أن الاسباب الوراثية مرجحة في ظهور تلك الأعراض .
أثبت العديد من الأابحاث الحديثة أنه عادة النساء اللائي يعانين من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية غالبًا يكن يعانين من بعض الإضطرابات النفسية كإضطرابات القلق و المزاج .

التشخيص .

يجب أن نعرف أنه لا توجد تحاليل يمكن ان نعرف بها الإضطرابات النفسية و لكن التحاليل التي يمكن ان تتم هى تحاليل لتحديد هل توجد أمراض اخرى لدى الأنثى يمكن أن تتتسبب في الاعراض ام لا , اي أن التحاليل لإستبعاد الاسباب او الامراض الجسدية المسببة للعرض و الى جانب تلك التحاليل يجب التعرف على النظام او العادات الغذائية للمرأء حيث ان تناول القهوة او المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤثر على المزاج و تزيد من سوء الاعراض , كذلك هل تتناول المراة أي ادوية يمكن أن تتسبب او تزيد من الأعراض كأن تكون تتناول حبوب منع الحمل .

يعتمد تشخيص الإضطرابات النفسية المصاحبة للدورة الشهرية على فحوص يقم بها الطبيب للتعرف على بعض الاعراض المصاحبة و تتمثل تلك الفحوص في : –
1- التاكد من ظهور خمسة اعرض من الأعراض التالية .
• حالة واضحة من الإكتئاب و الشعور باليأس و الخذلان .
• الشعور بالقلق و التوتر و عدم الراحة و يكون ذلك واضحًا .
• مزاج غير مستقر و الغضب بشكل مستمر و تزايد في المشاكل مع المحيطين .
• تناقص في الإهتمامات اليومية المعتادة .
• عدم القدرة على التركيز .
• التعب و الإرهاق .
• التغير الملموس في الشهية من فقدان الشهية الى الإقبال على تناول الطعام .
• التغير في طريقة النوم من الأرق الى النوم الزائد .
• الإحباط و فقدان السيطرة .
• ظهور بعض الأعرض الجسدية كحدوث إنتفاخ في الثدي و الشعور بالألم في المفاصل او تجمع السوائل في الجسم .
و تظهر عادة تلك الاعراض في النصف الثاني من الفترة بين الحيضة و الاخرى .
2- حدوث الأعراض السابقة بشكل قوي حتى أنه يؤثر على الحياة المعتادة .
3- التأكد من عدم وجود إضطرابات نفسية أخرى .
4- التأكد من التشخيص حيث يتم عن طريق تتبع تلك الاعراض دورتين متتاليتين و التعرف على تاريخ الحالة .
121

ألوان دم الدورة الشهرية

1- اللون الأحمر الفاتح : وهو اللون الأحمر للحيض حيث يكشف عن حالة المرأة الجيدة ، فهذا الدم تم خروجه في الأونة الأخيرة حيث يدل على سير الدورة الدموية ، مما يعني تجدد النشاط والقيام بكافة الأعمال ، وعادة المرأة التي لديها هذا اللون الأحمر الفاتح تأتي الدورة لها خفيفة ومنتظمة .

2- اللون الأحمر الداكن : من الغريب أن يتحول اللون الأحمر الطبيعي للدورة الشهرية إلى اللون الأحمر الداكن ، فذلك دليل على تخزين الدم بداخل الرحم لفترة طويلة أو أخذ وقت على تكوينه ، وهذا يدل على بطء سير الدورة الدموية وعدم وجود سيولة بالجسم تسمح بتدفق الدم سريع ونزول الدورة الشهرية بلونها العادي .

3- اللون البني أو الأسود : يأتي دم الدورة الشهرية باللون الأسود أو البني الغامق دليل على تخزين الدم لفترات طويلة فهو دم قديم في الرحم ، فالمرأة تجد لون الدم البني في نهاية الدورة الشهرية وهذا يعني أن الرحم يتخلص من كل البقايا الموجودة بداخله ، وفي نفس الوقت يكون التدفق بطئ .

4- اللون البرتقالي : يأتي لون دم الدورة الشهرية باللون البرتقالي للدلالة على وجود التهابات بعنق الرحم لذلك نتج هذا اللون البرتقالي من اختلاط الإفرازات المهبلية التي عادة ما تكون لونها أبيض أو أصفر مع اللون الآحمر وهو لون الدم الطبيعي ، إذ ينبغي استشارة الطبيب المعالج لأخذ العلاج المناسب .

قوام دم الدورة الشهرية

1- القوام الثقيل المتجلط : تجلط الدم يعتبر من أهم علامات الحيض الثقيل لأن خلال فترة الدورة الشهرية يبطئ إنتاج مضادات التخثر في الجسم مما يعني تخثر أكثر للدم ، ولا يرتبط هذا القوم الثقيل مع لون معين من ألوان الدورة الشهرية ولكن يحدث أكثر مع اللون الأحمر الداكن ، وفي هذه الحالة يشير إلى وجود مشكلة خطيرة جدا بالجسم فيجب استشارة الطبيب على الفور .

2- القوام الزلق : في بعض الأحيان يصبح قوام دم الدورة الشهرية عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم خاصة مع بداية الدورة الشهرية ، فطبيعة عمق الرحم يفرز إفرازات لزجة تؤدي إلى اختلاطه مع دم الدورة الشهرية ، وقد ينبأ هذا القيام عن وجود حركات بالأمعاء نتج عنها تدفق مخاط عنق الرحم إلى المهبل .
3- القوام الرقيق : يعتبر هذا القوام هو القوام العادي للدورة الشهرية إذ يكون مع الدم ذا اللون الأحمر الفاتح ومن ثم فإنه يكون مع الدورة العادية وجاء قوامه كذلك لأن الدم اختلط بمخاط من عنق الرحم .

4- القوام النسيجي : يعتبر هذا القوام من أخطر أنواع قوام دم الدورة الشهرية لأنه دليل على الإجهاض إذ ينبغي استشارة الطبيب في الفور للاطمئنان على صحة الجنين .

أسباب تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية

1- حدوث الإجهاض فهناك الكثير من النساء لم يعرفن بحملهن ولكن يتفاجئن بالإجهاض عند خروج كميات كبيرة من الكتل والأنسجة الرمادية ، وبالطبع في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب على الفور .
2- وجود الأورام الليفية في الرحم وهي من أكثر حالات النساء لأن الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية توجد بالرحم ولا تشتكي المرأة من وجود أي أعراض لها سوى استمرار تدفق دم الدورة الشهرية فوق العادة
3- وجود اختلال هرموني بالجسم فالمعروف عن الهرمونات أنها هي من تنظم كل شئ بالجسم وهي هرمونات الاستروجين والبروجستيرون ، فمع وجود أي اضطرابات في هذه الهرمونات يؤدي إلى سماكة بطانة الرحم بشكل كبير جدا وفي هذه الحالة يؤدي إلى وجود نزيف بشكل مستمر مع وجود تجلطات دموية أثناء الدورة الشهرية.

خطر تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية

في الكثير من الأحيان لن ينبأ تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية عن مشكلة كبيرة بالجسم ، ولكن الأفضل استشارة الطبيب المعالج خاصة مع نزف كميات كبيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية خاصة مع عدم التعرف على السبب الحقيقي وراء ذلك ، وخاصة مع وجود بعض الأعراض كالتعب والإرهاق والدوخة والوجه الشاحب وعدم انتظام الدورة الشهرية ، لأن كل هذه الأعراض تنبأ عن وجود فقر دم إذ يجب التغذية السليمة وتناول الحديد لتحسين الحالة الصحية .

كيف نعالج آلام الحيض الحادة؟

  • استخدام الأدوية المضادة لمادة البروستاجلاندين التي تتسبب بانقباض الرحم مثل الايبوبروفين والإسبرين مع بداية الاحساس بالألم.
  • استخدام القربة الدافئة على منطقة أسفل البطن.
  • الراحة والاسترخاء. الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.. هل يؤذي الفتاة؟
  • تجنب الأغذية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وغيرها من الممنوعات أثناء الدورة الشهرية.
  • التدليك الخفيف لمنطقة الظهر وأسفل البطن ومواضع الألم.

بالاضافة الى النصائح التالية

1- التدفئة:
تدفئة البطن جيداً تساعد كثيراً في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.
2- الماغنسيوم:
كشفت عدة دراسات أن عنصر الماغنسيوم يلعب دورا كبيرا في تقليل انقباضات العضلات والشد العضلي، وهو مفيد جداً لتخفيف انقباضات الرحم والآلام الناتجة عنها أثناء الدورة الشهرية، ومن أهم مصادر الماغنسيوم وأكثرها شيوعا الموز، لذلك تناول الموز أثناء الدورة من العلاجات الجيدة.
3- أحماض أوميجا 3:
ينصح بتناول الكثير من أحماض أوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة لأنها تقلل من متاعب الدورة، ومن أهم مصادرها الأسماك كالتونة والسالمون وحبوب زيت السمك.
4- القرفة:
أثبتت الدراسات أن نبات القرفة له خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، خاصة آلام الدورة الشهرية، حيث تساعد في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من عثر الطمث.
5- الرياضة:
ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية طبقا لبحوث جامعة ماريلاند، لذلك احرصي عل المشي أو ممارسة التمارين الخفيفة التي تركز على البطن والساقين، كذلك يمكنك ممارسة اليوجا.
6- المساج:
من الطرق التقليدية لمقاومة آلام الدورة الشهرية المساج، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر لما له من خواص مسكنة للألم وملينة للعضلات.
7- مشروب الميرمية:
نبات الميرمية من الأعشاب المعروفة برائحتها النفاذة، وتناول الميرمية المغلية مفيد جداً في حالات آلام الدورة.
17