علاج آلام الظهر طبيعيا

0

اذا كنت تعاني من آلام حادة في ظهرك تؤرقك في حياتك الزوجية و المهنية نقدم لك حلولا طبيعيا و بسيطة لعلاجها نهائيا تتعرف عليا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

4

هل تعتبر آلام الظهر مرض خطير؟

على الرغم من أن آلام الظهر لا تشير إلى وجود مرض خطير، إلا أنه يجب التعرف على أسبابها وعلاجها في أقرب وقت ممكن قبل أن تتفاقم ويصعب علاجها أو تلافي آثارها.

هل هناك علاقة بين النوم على مراتب صلبة أو لينة أو الأرضية وآلام العمود الفقري؟

نعم، يؤدي النوم على مراتب صلبة أو لينة للغاية أو الأرضية إلى آلام العمود الفقري. وينصح الخبراء بالنوم على مرتبة زنبركية أو مرتبة رغوة.

هل تؤدي الراحة الطويلة لزيادة آلام الظهر؟

نعم، فقضاء مجرد لحظات قليلة في وضع غير صحيح قد يسبب التوتر والألم وبالتالي الإصابة بآلام الظهر.

هل تعتبر زيادة الوزن سبب رئيسي لآلام الظهر؟

تؤدي زيادة الوزن مثلها مثل أسلوب الحياة الخاطئ ووضعيات الجسم غير السليمة والعوامل الوراثية إلى الإصابة بآلام الظهر. ففي حالة زيادة الوزن، ترجع اللآلام إلى الضغط الزائد الذي يتعرض له الظهر. ومع تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن يتعرض الظهر للتقوس والألم.

هل تسبب وضعية الجلوس “رجل على رجل” ضرراً للعمود الفقري؟

نعم، فعندما يجلس الفرد في هذه الوضعية ينحني العمود الفقري لدعم الشخص مما يسبب الألم بمرور الوقت. وفي العادة، يتعرض الأفراد الذين يعتادون الجلوس في هذه الوضعية لآلام الظهر.

هل تؤدي التمارين الرياضية العنيفة إلى آلام الظهر أيضاً؟

نعم، حيث تؤدي زيادة الضغط على العضلات والمفاصل إلى الإصابة بآلام الظهر.

هل طقطقة الرقبة حركة خاطئة؟

نعم، ويجب تجنب هذه الحركة. فعلى الرغم من الراحة التي نشعر بها جراء ذلك إلا أن القيام بها بشكل غير صحيح قد يؤي إلى الإصابة.

عادات تتسبب في آلام الظهر

– الجلوس لمدة طويلة على المقعد:

يتسبب في الإضرار بالظهر و العامود الفقري و لذلك يجب المحافظة على اتخاذ وضعية سليمة للظهر و إن لم يكن ذلك متاحاً فأعملي على الوقوف و الحركة بين الحين و الآخر حتى لو كان العمل كثيراً فهذا من شأنه أن يساهم في تقليل الآلام و الحد منها لأن عدم تحريك عضلات الظهر لمدة طويلة يعمل على إضعافها و يتسبب في خسارة المادة اللزجة التي تحرك المفاصل و تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

– قيادة السيارة لفترة طويلة:

تتسبب في نفس المشكلات التي يتسبب فيها الجلوس على المقعد لمدة طويلة كما إنها تؤدي إلى انحناء الكتفين نظراً لوضعية الجلوس و الانحناء الخفيف للخلف و اللذين يتسببان في تقليل نسبة الطاقة في الجسم و يعملان على منحكِ شعوراً بالكسل و الثقل كما يتسببان في حدوث الآلام في الرقبة أيضاً.

– الجلوس لإستخدام الحاسوب:

أو مشاهدة التلفاز لفترة طويلة يتسببان في زيادة آلام الظهر و المدة المقدرة لذلك هي 15 ساعة في الأسبوع و التي تعمل على زيادة احتمالية الإصابة بالظهر بمقدار ثلاثة أضعاف لمن يفعل نفس الفعل لثلاث ساعات و لذلك فإن الأطباء ينصحون بتقليل عدد الساعات و اخذ قسط من الراحة بين الوقت و الآخر و عمل تمرينات خفيفة لمنع الشد العضلي.

– التوتر:

يعمل على التأثير السلبي على كافة عضلات الجسم متضمنة عضلات الظهر فإنه يتسبب في تقلصها و مع استمرار حدوث هذا التقلص فإن الألم سيزداد و لذلك يجب عليكِ أن تتخلي من التوتر و الضغوطات العصبية بممارسة الرياضة و تمرينات الاسترخاء و التحدث مع المقربين و قراءة الكتب المسلية و الاستماع إلى الموسيقى.

– ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية:

يعمل على إضافة مزيد من الوزن إلى العامود الفقري أما الأحذية المسطحة فإنها لا تحتوي على دعامات تمنع مشكلات الظهر و تجعل القدمين تنتقلان من جانب إلى جانب آحر و هذا يشتت وزن الجسم.

– الانحناء تجاه الأمام أثناء العطس:

أو السعال يعمل على زيادة آلام الظهر و للتخلص من ذلك قومي بقبض العضلات و البطن قبل أن تعطسي أو تسعلي.

كذلك، يجب التوجه للطبيب بمجرد ظهور العلامات الأولى للألم فقد تكون مؤشراً للإصابة بالعديد من الأمراض مثل آلام أسفل الظهر أو الانزلاق الغضروفي أو التهاب المفاصل.

أعراض الإصابة بآلام الظهر:

آلام في العضلات على طول العمود الفقري من العنق وحتى أسفل الظهر
عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم دون الإحساس بالكثير من الألم خاصة بعد الوقوف من جلسة طويلة
الإحساس بطعنات في الظهر
الإحساس بالألم أسفل الساقين
عدم القدرة على ممارسة أي حركات مرنة
ألم في منتصف أو أسفل الظهر خاصة بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
آلام أسفل الظهر التي تمتد إلى الأرداف والفخذين حتى قد تصل إلى أسفل القدمين
بالطبع لن تشعر بكل الأعراض في وقت واحد ولكن قد تنطبق عيك بعض الأعراض في مواقف مختلفة ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تذهب إلى الطبيب عندما تتستمر الآلام لفترة طويلة أو عندما تشعر بفقدان الوزن أو عندما تشعر بالإنهاك الشديد أو أي عرض غريب غير معتاد

نصائح لتجنب آلام الظهر المزعجة

التمارين الرياضية

قد تشعرين بآلام الظهر بعد الانتهاء من الأعباء المنزلية وذلك لتحميل عضلات الظهر مجهود أكبر من المعتاد عليه، ولتتمكني من القيام بأعباء المنزل دون الشعور بتعب الظهر قومي بالمواظبة على التمارين الخفيفة الخاصة بتنشيط عضلات الظهر.

الملابس المريحة

ارتداء ملابس مريحة أثناء القيام بنشاط حركي يساعد في الحماية من الإصابة بأوجاع الظهر، لذلك احرصي على أن تقومي بارتداء ملابس مريحة لتخففي على ظهرك الأوجاع التي قد يلاقيها نتيجة حمل أغراض ثقيلة الوزن أو مجهود حركي كبير.

الأحذية

أثبتت الدراسات الطبية أن ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية يتسبب في إصابة الظهر بالأوجاع المختلفة نتيجة تحميل الظهر وزن أكبر، وقد تتسبب الأحذية ذات الكعوب العالية في إصابة العمود الفقري بمشكلات يمكن تلافيها بارتداء أحذية مريحة.

الجلوس

تغيير وضعية الجلوس من حين لآخر يساعد في راحة الظهر، لذلك احرصي على أن تقومي بتغيير وضعية جلوسك بين حين وآخر حتى تلاحظي ارتياح ظهرك، وينصح بالجلوس على كراسي مريحة وفرد الظهر ليصبح مستقيمًا قدر الإمكان.

النوم

للنوم بشكل خاطئ دور كبير في الإصابة بآلام الظهر وذلك بسبب الوضعيات الخاطئة في النوم، لتريحي ظهرك عليكِ النوم بشكل صحيح وذلك عن طريق النوم بوضع أفقي، وعليكِ النوم على مراتب ووسائد مريحة حتى تتمكني من النوم بعمق وبدون الشعور بألم الظهر.

تمارين فعالة للتخلص من آلام الظهر

ممارسة اليوغا لتعزيز الدورة الدموية: تساعد تمارين اليوغا على استرخاء العضلات وتمدد العمود الفقري بلطف، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية واختفاء الآلام.
ممارسة تمارين شدّ العضلات: أثبت باحثون أميركيون أن ممارسة تدريبات شدّ العضلات بانتظام تساعد على تخفيف آلام الظهر خلال فترة قصيرة، مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون هذه الرياضة. ووفقاً لموقع “أبوتيكن أومشاو” الألماني، فإن الباحثين أكدوا أن تأثير هذه التمارين في شفاء آلام الظهر يستمر لعدة أشهر.
انتقاء الفرش بشكل مناسب: لدى شراء فرش السرير، يجب مراعاة أن تكون قاسية والابتعاد عن شراء الفرش الطرية، فالفرشة القاسية تساعد النائم على تقليل الحركة أثناء النوم وبالتالي تجنب حدوث انزلاق في الفقرات بسبب القيام بحركة خاطئة أثناء النوم.
السير حافي القدمين: مهما كان الحذاء مريحاً، فهو يحدث تغييراً في شكل القدم، مما قد يؤثر على العمود الفقري ويؤدي على الإصابة بآلام في الظهر. لذا ينصح خبراء الصحة بالإكثار من المشي حافي القدمين، فهذا يساعد على تصحيح شكل القدم ويساعد على استقرار المفاصل ويحقق توازناً أفضل، شريطة المشي في مكان نظيف وخالي من مسببات الجروح مثل الحجارة والقطع الحادة.
الابتعاد عن وضعية جلوس محددة: فالجلوس بشكل مستقيم وشدّ الكتفين نحو الخلف ليس من الضروري أن يكون صحياً، بل ينصح خبراء الصحة بتغيير وضعيات الجلوس، إذ من الممكن الجلوس بشكل منحن نحو الأمام أو اتخاذ وضعية الاسترخاء، فهذا يساعد على تحريك العمود الفقري.

3

وصفات طبيعية فعالة في علاج من الام الظهر

عندما تشعر بألام الظهر ، قد يترتب عليها الشعور بصعوبة القيام بالأنشطة يوماً بعد يوم و لكن العلاجات الطبيعية توفر للجسم الإغاثة الطبيعية السريعة من الألم و الإستمتاع بالحياة مرة أخري .
الزنجبيل لعلاج الم الظهر :
جذور الزنجبيل ، و التي يتم إستخدامها كعلاج للقئ يمكن أن تستخدم أيضاً في علاج ألام الظهر و ذلك لأن الزنجبيل يحتوي علي مركبات مضادة للإلتهابات ، تعمل علي تخفيف ألام الظهر .
قم بتطبيق عجينة من مسحوق الزنجبيل علي المنطقة المصابة ، ثم تطبيق زيت الكافور .
تقطيع الزنجبيل إلي شرائح ووضعها في وعاء من الماء المغلي ، و تركه علي نار هادئة و تركها علي النار حتي تغلي لمدة 5 – 10 دقائق . ترك الخليط حتي يبرد و يصبح مثل درجة حرارة الغرفة . ثم إضافة العسل إليه و تناوله مباشرة .
يمكنك تناول شاي الزنجبيل كل يوم مرتين أو ثلاث مرات لمدة بضع أيام حتي تري تحسن . يمكنك عمل شاي الأعشاب وإضافة نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود و نصف معلقة صغيرة من القرنفل و معلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
أوراق الريحان : يمكن أن تخفف أوراق الريحان أيضاً من ألام الظهر بسهولة .
طريقة الإستخدام :
إضافة 8 – 10 أوراق الريحان و ضعها في كوب من الماء و تركه حتي يغلي و يتبخر و تصل كمية الماء إلي النصف .
تركها حتي تبرد في درجة حرارة الغرفة ثم إضافة القليل من الملح .
ثم تناولها مرتين في اليوم لتخفيف الألم .
الزيت العشبي : يمكنك تدليك ظهرك بالزيت العشبي لمساعدة العضلات علي الإسترخاء و تخفيف الألم . يمكنك إستخدام أي زيت عشبي مثل زيت الكافور ، زيت اللوز ، زيت الزيتون ، زيت جوز الهند. فقط قم بتسخين الزيت علي نار هادئة و التدليك بلطف علي المناطق المؤلمة .
الثوم : الثوم ، عنصر طبيعي أخر يساعد في تخفيف الألم . بمجرد تناول 2-3 فصوص من الثوم كل صباح علي معدة فارغة . او تدليك الظهر بزيت الثوم . يمكنك خلط زيت الثوم مع زيت جوز الهند أو زيت الخردل أو زيت السمسم علي نار هادئة و إضافة 10 فصوص ثوم إليهم و القلي حتي يصبح لون الثوم بني ، يتم إستخراج الزيت و تركه حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة ، ثم تدليك الظهر بلطف بالزيت ، و تركه لفترة ، ثم غسل الظهر .
القمح : يحتوي القمح علي مركبات تعمل علي تكسين و تهدئة الألم. نقع حفنة من القمح في الماء طوال الليل ، و في الصباح قم بوضع عشب الكزبرة و إضافة كوب من الحليب و الغلي لمدة دقائق حتي يسخن ، و شرب الخليط مرتين في اليوم .

كمدات الثلج لعلاج الم الظهر :

الكمادات الباردة ، لا تصبح فعالة في تخفيف الألم بدون إستخدام الثلج . يمكنك أيضاً إستخدام كيس من الخضروات المجمدة .. قم بوضع وعاء من الثلج المجروش في كيس بلاستيك و لفه عليه منشفة ثم وضعه بالضغط علي المناطق المصابة علي ظهرك لمدة 10 – 15 دقيقة يمكنك تكرار ذلك بصورة مستمرة ولكن ترك نصف ساعة بين كل مرة في اليوم .
بالمثل يمكنك تطبيق كمدات ساخنة ، لتخفيف ألام الظهر.
الملح الإنجليزي : يمكن أن يخفف الملح الإنجليزي من الألم و الإلتهابات . فقط قم بخلط كمية من الملح الإنجليزي مع الماء الساخن لعمل عجينة سميكة ، و نقع منشفة في الخليط ، ثم وضع المنشفة علي ظهرك في مكان الأل يمكنك أيضاً تخفيف الألم من خلال نقع 2 كوب من الملح الإنجليزي في ماء الإستحمام و نقع ظهرك فيها لمدة ساعة أو إثنين .
شاي البابونج : يساعد كوب من الشاي البابونج الساخن ، يعمل علي إسترخاء أنسجة العضلات المتوتر و التي تكون سبب في ألام الظهر . قم بوضع معلقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي و تركه لمدة 10 دقائق .يمكنك تناول 1 -3 أكواب يومياً .
الحليب : الحليب مصدر غني بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام و العضلات الصحية .لذلك يجب أن تتأكد من أن جسمك يحصل علي كمية كافية من الحليب .
يمكنك تناول الحليب و تحليته بالقليل من العسل . حاول تجربه هذه العلاجات المختلفة فهي ناجحة في التحكم في الألم .

2