علاج الإدمان بالأعشاب

0

اذا كنت تعاني من الادمان و تبحث عن افضل الحلول الطبيعية و الفعالة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق علاج الإدمان بالأعشاب.

638

الإدمان هو نوع من السلوك المتكرر الذي يستهلك نشاط من الإنسان دون النظر الى آثاره السيئة صحيًا او اجتماعيًا او عقليًا و يوجد له عدة أسباب منها الوراثي و البيولوجي و الدوائي و الإجتماعي .

العلاج بالأعشاب :

– هو أحد اقدم طرق و انواع العلاج التي إستخدمها الإنسان و هي في مجملها تعتمد و بشكل كبير على الموروثات المجتمعية او الدينية أحيانًا و لكن كما طال التطور العلمي كافة الجوانب الطبية فقد طال هذا الجانب ايضًا حيث أجري الكثير من الابحاث على الأعشاب و الأدوية الطبية و على آثارها و فوائدها و طرق إستخدامها و قد أنتجت تلك الأبحاث العديد من العقاقير التي تعتمد في مكوناتها على الأعشاب الطبية و بالطبع فإن الأعشابالطبية دخلت في علاج مختلف الأمراض حتى الخبيث منها تدخل إحيانًا في معالجته و لذلك فقد ظهر إستخدام للأعشاب الطبية في علاج الإدمان .
علاج الإدمان بالأعشاب .

لماذا يتجه الناس الى علاج الإدمان بالأعشاب ؟

يعةد الإتجاه الى الإعشاب في المعالجة من الإدمان الى عدة اسباب منها : –
1- الثقافة : – في بعض المجتمعات هنناك ثقافة سائدة بأن الأعشاب بها بركة و بخاصة تلك الأعشاب ذات الأصول الدينية و التي منها ذو الاصول الصحيحة و بعضها عكس ذلك .
2- الإعتقادات الخطأ : – ايعتقد الكثير من المدمنين أن الأعشاب الطبيعية الداخلة في علاج الإدمان تمنح المدن مميزات المخدر و للأسف فإن هذا إعتقاد منافي للحقيقة العلمية تمامًا .
3-لخوف من الفضيحة : – افي حال إتباع العلاج بالإعشاب قد يلجأ اليها المدمن دون الإستشارة المتخصصة فيتعامل معها بشكل غير دقيق مما قد يضر أكثر مما ينفع و بخاصة في حلا الخوف من الإفتضاح .
4- الدعاية و الإعلان : – انتشر في الفترة الأخيرة العديد من الشركات التي تروج للعلاج بالأعشاب من الإدمان و هى ظاهرة تنطوي على الخطر حيث أن بعض هذه الشركات قد لا تكون مؤسسة بشكل علمي صحيح و نتيجة لذلك فقد تستخدم منتجات تحتوي على مركبات ذات تأثر أكثر خطورة من الإدمان نفسه .

عند الحديث عن إستخدام الأعشاب في علاج الإدمان يجب أن نعرف جيدًا أن الأعشاب ذات قدرة محدودة في المعالجة لذا فإن إستخدام الأعشاب في علاج الأدمان يعتمد نقطتين هامتين : –
1- المستوى الذي وصل اليه المدمن .
2- نوعية الإدمان او المواد التي يدمها الشخص .

و توجد أكثر من طريقة ظهرت لها نتائج إجابية في علاج بعض حالات الإدمان و من هذه الطرق الطريقة التالية : –

1- المقادير و المكونات .
• الحبة السوداء او حبة البركة 100 جرام .
• عشبة عصا الراعي 50 جرام .
• حصى اللبان 50 جرام .
• حرمل 100 جرام .
• شوفان 100 جرام .
• بذور الهندباء 50 جرام .
• سنامكي 50 جرام .
• كبابة صيني 50 جرام .
• شمر 50 جرام .
• أرز مقشور 100 جرام .
• المليسا 50 جرام و نظرً لندرة العشبة فيمكن ان لم تجدها لا تدخل في الوصفة و لكن المفضل وجودها .
• إلكيل الجبل الجاف 100 جرام ..
• بذور الحلبة 100 جرام .
• عرقسوس 100 جرام .

639

2- التحضير .
1- هات كل الأعشاب المطلوبة و قم بطنها جيدًا .
2- هات إناء و قم بتعقيمه بشكل جيد على أن يكون معتم لا يسمح بدخول الضوء و ضع به المسحوق الذي تم تجهيزه .

طريقة الإستخدام .
1- هات ملعقة كبيرة من المسحوق او الخلطة و ضعها في كوب من الماء لمدة ساعتين .
2- قم بغلي الماء لمدة 20 دقيقة و حليه بالسكر او العسل و يتم تناول المستحلب ثلاث مرات يوميًا على أن يتم تجديده يوميًا .

اذا تمت الإجابة على التساؤلين الرئيسيين و هو مدى حالة الإدمان و نو عية الإدمان تحدد مدى فاعلية العلاج بالأعشاب ففي حالات الإدمان القصيرة قد يكون العلاج بالأعشاب مجديًأ بمفرده اما في حالات الإدمان المتقدمة فهو عامل مساعد بجانب العقاقير و المراكز المتخصصة اما في حال إدمان أنواع معينة من المخدر ايضًا كالهروين فلن تكون ال‘شاب بمفردها العامل الرئيسي في المعالجة توجد وصفات طبيعية و أعشاب متنوعة لعلاج او المساعدة في علاج أنواع مختلفة من الإدمان كإدمان الكحول و النيكوتين و غيرها .

أطعمة قوية تساعدك في الاقلاع عن التدخين عليك بها

الأطعمة لها دور في مساعدة الأشخاص الذين يدخنون حقا حتى يقلعوا عن هذه العادة الضارة ، لأنهم يدركون مخاطر التدخين وكثير منهم يريدون حقا الإقلاع عن التدخين . ولكن معظمهم يفشلون ويعودون إلى عاداتهم القديمة بسرعة ويفقدون الأمل . الاقلاع عن التدخين يحتاج الكثير من الرغبة والعزيمة والالتزام . ويجب وضع خطة مناسبة للتخلص من هذه العادة ، وسيكون من السهل القيام بها . الإقلاع عن التدخين يكون صعبا لأن النيكوتين في دخان السجائر هو من المواد التي تسبب الادمان الى حد كبير جدا , حيث أنه يعبث بعقلك ويحث الجسم على طلب المزيد .
هناك العديد من الطرق للإقلاع عن التدخين . وتشمل هذه الطرق استخدام مواد خاصة مثل العلكة، والأدوية، والتنويم المغناطيسي والأدوية الأخرى .

ومع ذلك، الكثير من الناس لا يدركون أن في الواقع ما يأكلون ويشربون يمكن أيضا أن يساعدهم في الإقلاع عن التدخين . هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تفاقم طعم السجائر ، وبالتالي يمكن أن تساعدك على التخلي عن هذه العادة السيئة . وفي هذه اللمقالة سوف نتعرف على بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين :

1. الحليب ومنتجات الألبان :
قال المدخنين أنه بعد شرب كوب من الحليب ، يكون التدخين ليس له طعم ولا يكون لهم رغبة فيه . الحليب يجعل السجائر لها طعم مر جدا وغير سار . يوصي بعض الناس يغمس السيجارة في الحليب ثم تجفيفها ومن ثم محاولة تدخينها , بدا الامر وكأنك تأكل القمامة النتنة !! لذا، كلما كنت تشعر بالحاجة إلى التدخين ، سوف نتذكر أن الطعم السيئ للسجائر. وهذا يمكن أن يساعد على الحد من الرغبة الشديدة ويساعد في إزالة إدمان النيكوتين تدريجيا من الجسم .

2. الخضروات :
بعض الخضروات مثل الكرفس والبروكلي والجزر والخيار تعطي أيضا الطعم المر (مثل الحليب) عند التدخين . وبالإضافة إلى ذلك، يقول بعض الخبراء أن تناول الكثير من هذه الخضار يمكن أن تقلل من شدة الاعتماد على النيكوتين . و كذلك ، الابتعاد عن الخضار الحلوة مثل الفول والذرة لأن الجلوكوز فيها يمكن أن يزيد رغبتك في تحفيز منطقة الدماغ المسؤولة عن المتعة والارتياح . لذلك زيادة تناول الخضروات مثل البروكلي الطازجة، والكرفس ، أو سلطة السبانخ إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التدخين وسوف تجعلك تكره التدخين شيئا فشيئا .

3. الجينسنغ :
يمكن لهذه الأعشاب الطبيعية ان تساعد ايضا في فقدان الوزن . وقد تبين ان الجينسنغ يمنع اطلاق سراح النيكوتين من الناقل العصبي الدوبامين . لا ينبغي أن يتم استخدامه كل يوم ولكن يمكن استخدامه 3-4 مرات في الشهر .

4. عصير البرتقال :
عصير البرتقال هو من الفواكة الحمضية الطبيعة ووجود مركبات في عصير البرتقال قد تساعد في القضاء على النيكوتين من الجسم. لذلك إذا كنت ترغب في الإقلاع عن هذه العادة ، البدء في شرب عصير البرتقال مرتين في اليوم أو أكل الفواكه مثل البرتقال والليمون، والرمان والتي تكتظ بمصدر غني من فيتامين C.

5. الملح :
في كل مرة تشعر بالحاجة إلى التدخين ، تناول شيء مالحا ، أو لعق القليل من الملح بطرف لسانك . هذا يقتل رغبتك في التدخين .

عندما تحاول الإقلاع عن التدخين فإن ما سبق من الأطعمة قد تساعدك في هذه المهمة . عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن التدخين يجب تجنب الكحول والكافيين واللحوم الحمراء لأنها يكون لها تأثير عكسي من الحليب .
637