علاج الإمساك بالاعشاب

0

اذا كنت تعاني من الامساك و تبحث عن افضل الحلول الطبيعية الممكنة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول كيفية علاج الإمساك بالاعشاب.

616

الإمساك مشكلة صحية خطيرة انتشرت في الأونة الأخيرة عند الأطفال ،و الكبار ،و يتسبب الإمساك في إصابة الشخص بآلام شديدة ،و سوف تعرض لك السطور التالية لهذه المقالة فوائد الأعشاب للتخلص من الإمساك في وقت قصير جداً حتى تكون بمأمن من مضاعفاته الخطير .

أولاً ما هو الإمساك …

الإمساك يعني وجود صعوبة عند خروج الفضلات ،و قلة مرات إخراج البراز ،و في الغالب يكون نتيجة لإصابة الشخص بأضطرابات الجهاز الهضمي ،و ينتج عنها جفاف البزاز ،و سماكته نتيجة لقلة الماء الموجود فيه ،و لذلك يصعب خروجه ،و كلما حاول الشخص اخراجه شعر بآلام شديدة .

ثانياً ما هي أسباب الإصابة بالإمساك ..

هناك أسباب عديدة للإصابة بالإمساك من بينها الاسباب النفسية ،و أيضاً أسباب مرضية مثل الاصابة بالسكري أو تناول المسكنات ،و أودية ضغط الدم أو الإصابة بنقص الكالسيوم في الجسم ،و يمكن أن نقسم أسباب الاصابة بالامساك إلى مجموعتين أساسيتين ،و هما كالأتي

أولاً المجموعة الأولى وتضم العوامل العضوية .. وتعني أن إصابة الشخص بالإمساك كنتيجة أساسية لإصابة الجهاز الهضمي بخلل في وظائف مكوناته مثل :

  • إصابة القولون بضيق أو ورم .
  • الاصابة بالبواسير ،و مضاعفاتها الوخيمة .
  • التعرض لخطر الإصابة بالزائدة الدودية .
  • اضطرابات في المستقيم أو الأمعاء أو في فتحة الشرج .

ثانياً المجموعة الثانية ،و تضم العوامل الوظيفية … تعني أن الاصابة بالإمساك السبب الرئيسي فيها هو الشخص نفسه و ذلك لإتباعه عادات صحية خاطئة أبرزا ما يلي

  • عدم شرب الماء بوفرة .
  • الاسراف في تناول الوجبات السريعة التي تضر بالجهاز الهضمي .
  • عدم تناول الخضروات الغنية بالألياف الغذائية .

ثالثاً فوائد الأعشاب لعلاج الإمساك ..

تعد الأعشاب هي الكنز الطبيعي الذي وهبه الله سبحانه و تعالى لكي تحمينا من الإصابة بالعديد من الأمراض ،و تجنبنا الأضرار الناتجة عن كثرة تناول العقاقير ،و المسكنات و تتلخص أهمية الأعشاب ،و فوائدها لعلاج الإمساك في أن هناك مجموعة من الأعشاب عند تناول بشكل دوري يكون الشخص بمأمن من الإصابة بالإمساك و اذا كان مصاب بالإمساك فسوف تتحسن حالته في فترة قصيرة جداً ،و الأعشاب كالتالي

* أولاً البابونج .. يستفاد من أزهار البابونج في منع الاصابة بعسر الهضم حيث يحفز عملية هضم الطعام بالاضافة لذلك يطرد الغازات ،و يزيد من راحة المعدة ،و الجهاز الهضمي و من الممكن أن تضيف ملعقة من أزهار البابونج إلى كوب من الماء ،و تتركه يغلي على النار ثم تقوم بتصفية المشروب و شربه مرة واحدة فقط في اليوم .

* ثانياً الكمون .. يملك الكمون الكثير من الفوائد العلاجية لعل أهمها علاج تشنجات البطن ،و طرد الغازات و لعلاج الإمساك يمكن أن تتناول مشروب الكمون المغلي و الذي يتم تحضيره بإضافة ملعقة كبيرة من الكمون إلى نصف لتر من الماء ثم تتركه يغلي على النار و تتركه ليهدأ ثم تقوم بتصفيته وشرب كوب قبل كل وجبة بحوالي نصف ساعة و ذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين و ستلاحظ تحسن ملحوظ .في وظائف الجهاز الهضمي .

* ثالثاً الحلبة .. تعتبر الحلبة ملين طبيعي ،و يستفاد منها في الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي ،و منع الإصابة بالإمساك ،و عسر الهضم فهي تطرد الغازات أولاً بأول ،و يمكنك تحضير كوب الحلبة عن طريق إضافة ملعقة من الحلبة إلى كوب كبير من الماء وتتركه يغلي على النار لمدة خمس دقائق ثم تصفيها ،و تشربها ومن الممكن أن تحليها بالعسل للحصول على نتائج أفضل .

* رابعاً اليانسون .. يستفاد من اليانسون في العديد من الأمور الصحية ،و يعرف عنه أنه من أفضل الأعشاب للجهاز الهضمي فهو يخفف آلام المغص ،و يطرد الغازات ،و يمكن أن تخضر كوب اليانسون في دقائق معدودة حوالي 10 دقائق حيث تقوم بغلي ملعقة كبيرة من اليانسون مع كوب كبير من الماء و تتركه من 7 إلى 10 دقائق ثم تقوم بتصفيته و تناوله .

* خامساً البردقوش .. يعد البردقوش من الأعشاب المفيدة جداً للجهاز الهضمي فهو يخفف المغص ،و يحمي من عسر الهضم ،و يعالج الإمساك ،و ذلك عن طريق تناول كوب من البردقوش بعد تناول كل وجبة من الوجبات الرئيسية و يحضر كوب البردقوش من خلال إضافة ملعقة صغيرة من البردقوش أو ملعقة كبيرة غير مملوءة إلى كوب كبير من الماء و تتركه يغلي حوالي عشرة دقائق و تصفية وتتناوله .

فوائد مشروبات ،و أطعمة أخرى لعلاج الإمساك :

  • يمكن أن تقوم بغسل ربطة من الشبت و تقطعها أجزاء صغيرة جداً ،و تضيف إليها الماء ثم تتركها فترة و تشرب تلك الماء أو يمكنك أن تتناول أوراقه فهو مفيد جداً للجهاز الهضمي .
  • شرب الماء بكثرة يحميك من الإمساك ،و يساعدك على تحسين عملية هضم الطعام .
  • تناول الجرجير ،و الخضروات الورقية الداكنة .
  • تناول الفواكه مثل الخوخ .

الامساك اثناء الحمل

يبدأ طفلك في النمو أثناء مرحلة الحمل ، مما يسبب إلى تقلص حجم الجهاز الهضمي . البروجسترون ، هو الهرمون الذي يقوم فيه الجسم بإنتاجه بشكل طبيعي ، ويجعل الأمعاء الكبيرة والنشطة بصورة أقل بكثير من المعتاد .

618

أخطار الإمساك أثناء الحمل

فقر الدم
يتعرض بعض النساء أثناء فترة الحمل إلى تطوير حالة الإمساك . بينما يزداد أولئك الذين يعانون من فقر الدم ليكونوا أكثر عرضة لهذه المشكلة ، كما ان فقر الدم يمكن أن يسبب الإمساك .

عدم ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن يساعد على الحفاظ على تحرك أمعائك ، لذلك إذا كنت لا تمارس الرياضة ، فمن المرجح زيادة هذه المشاكل مع الإمساك .

كيفية التعامل مع الإمساك أثناء الحمل
هناك العديد من الطرق للتعامل مع الإمساك ، وهي آمنة تماما لك ولطفلك الذي ينمو . ومن هذه الطرق :

تناول الكثير من الماء
الماء هو عنصر هام جدا لصحتك والذي يعمل على تخفيف العديد من المشاكل ، بما في ذلك الإمساك . تأكد من الحصول على الكثير من ذلك . كما يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب يوميا . يمكنك أيضا محاولة تناول كوب من العصير مثل عصير الخوخ – لأنها بمثابة ملين طبيعي .

الحصول على الكثير من الألياف
حمية منتظمة من الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في تخفيف الامساك . كما يمكنك تناول بعض الأطعمة مثل الفاصوليا أو الأرز البني والحبوب الكاملة والفواكه للمساعدة في تخفيف الإمساك .

تناول المكملات المنخفضة للحديد
إذا تتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد ، فقد لا تحتاج إلى فيتامينات الحديد . اسأل طبيبك إذا كان الأمر على ما يرام لتناول متوسط الحديد المنخفض خلال فترة الحمل .

ممارسة الرياضة بانتظام
سواء كنتي حامل او غير ذلك إ فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على ابقائك صحياً بدون مشاكل . كما ان الحصول على الكثير من التدريبات البسيطة يسهل ابقائك بصحة جيدة .

استخدام الحمام بعد الأكل
تنشط حركة الأمعاء بعد الأكل ، لذلك تأكد من اختيار الوقت المناسب للذهاب إلى الحمام ، لتجنب الانتظار الذي يسبب الإمساك .

دراسات وابحاث

أثبتت الدراسات الامريكية عن وجود العديد من الأسباب في وجود الامساك خلال فترة الحمل بسبب تقلص حجم الجهاز الهضمي . ويمكن التوجه في علاج هذا الامساك من خلال :
الملينات
يمكنك استشارة الطبيب في التعرف على أفضل الملينات الآمنة لتخفيف مشاكل الامساك للحامل ، كما ينبغي الاعتدال في تناول الملينات لتجنب الإسهال .

الروائح
الروائح الصحيحة يمكن أن تساعد وظائف الجسم على تجنب الامساك . الزيوت الأساسية من الليمون والجير ، البرغموت ، الجريب فروت أو البرتقال الحلو تضاف إلى الحمام الخاص بك لتحفز الحاجة إلى الحمام .

شاي الاعشاب
وقد استخدمت الأعشاب كالملوخية أو شاي الهندباء منذ قرون لعلاج الإمساك . وهو أيضا خيار كبير ، ولكن تأكد من استشارة الطبيب قبل تناوله ، لأن في المرحلة الثالثة من الحمل يمكن أن يؤدي إلى انقباضات براكستون هيكس .

التدليك (مساج)
يمكن للتدليك في أجزاء معينة من الجسم ان يساعده في التخلص من الامساك ، وفي هذه الحالة ، يمكنك تدليك قدميك لتحفيز الجسم على قضاء الحاجة .

617