علاج الاكتئاب بالاغذية

0

اذا كنت تعاني من الاكتئاب و تبحث عن افضل الوسائل الصحية و العلاجية الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول علاج الاكتئاب بالاغذية.

345


الاكتئاب وأمراض القلب

وتشير الدراسات إلى أن الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب بل ويجعل أمراض القلب أسوأ، ويجعل الأمر أكثر صعوبة للتعافي من مضاعفات الإصابة بأمراض القلب. كذلك يمكن أن يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بنوبة قلبية كما أن وجود الاكتئاب يزيد من خطر الموت من قبل ما يقرب من 20 في المئة في الأشهر الستة الأولى بعد اصابته بأزمة قلبية. وأخيرا أسلوب الحياة والعادات التي غالبا ما تأتي جنبا إلى جنب مع الاكتئاب مثل نظام غذائي فقير والتدخين وعدم ممارسة الرياضة هي أيضا كلها سيئة لصحة القلب.

الاكتئاب وداء السكري
قد يزيد الاكتئاب من خطر السكري من النوع 2 إذا كان يسبب لك تناول الطعام بشكل سيئ، وتعاطي الدخان، مع اكتساب الوزن، وتخطي ممارسة الرياضة. فإذا كان لديك بالفعل مرض السكري أو أعراض ما قبل السكري فيمكن للاكتئاب أن يجعلك تبتعد عن القيام بالأشياء الضرورية للسيطرة على عدم حدوث مرض السكري. وبغض النظر عن قدومه أو لا، تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 20٪ من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يعانون أيضا من الاكتئاب الذي قد سبق وترك بدون علاج، فالاكتئاب ومرض السكري يشكلان مزيج خطير.

الاكتئاب والسمنة
اذا كنت تعاني من الاكتئاب فسوف تكون عرضة لخطر السمنة. ففي الواقع قد يزيد الاكتئاب من خطر السمنة بنسبة 58 في المئة. فإذا كنت بدينا يكون لديك خطر الاصابة بالاكتئاب. ويرجع هذا جزئيا إلى أن الأكل هو وسيلة لعلاج النفس عند الشعور بالاكتئاب، وعدم ممارسة الرياضة كذلك، فالاكتئاب قد يسبب لك أيضا إفراز هرمونات التوتر التي تشجع الدهون في البطن.

الاكتئاب وضعف الذاكرة

حالة الاكتئاب طويلة الأمد يمكن أن تسهم في فقدان القدرات العقلية. وهذا ينطبق بشكل خاص إذا كنت من كبار السن، فعند مسح الدماغ لدى كبار السن مع عرض الاكتئاب وجد الباحثون حدوث انكماش في مناطق معينة من الدماغ لديهم مقارنة بمن هم من كبار السن دون المعاناة من الاكتئاب، والاكتئاب غير المعالج في وقت مبكر من الحياة يزيد من خطر الاصابة بمرض الزهايمر، والخرف، والاصابة بسكتة دماغية وذلك مع التعرض للمزيد من حلقات الاكتئاب مع مرور الوقت وارتفاع المخاطر الخاصة بك.

الاكتئاب وتعاطي المواد المخدرة
إذا كان لديك اكتئاب ولم تحصل على العلاج المناسب، فقد يكون لديك ميول للتعامل مع اعراض الاكتئاب من خلال تعاطي المواد المخدرة أو لكحوليات وغيرها من المواد السامة ، وما هو أكثر من ذلك أن هذه المواد تجعل الاكتئاب أكثر صعوبة في علاجها ومن الصحيح أيضا أن تعاطي المخدرات أو الكحول يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب. وفي كلتا الحالتين، فإن المخدرات والكحول والاكتئاب تجعل المزيج خطير. هذا هو السبب في أنه من المهم جدا الحصول على مساعدة لعلاج الاكتئاب أو مشكلة تعاطي المخدرات.

الاكتئاب والسرطان
ما يصل الى 25 في المئة من مرضى السرطان أيضا كانوا يعانون من الاكتئاب. وتشير بعض الدراسات إلى أن تأثير الاكتئاب على الجهاز المناعي يمكن أن يجعل السرطان أسوأ. ففي دراسة واحدة تم العثور على المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي ولديهم الاكتئاب كان لديهم نسبة أعلى من تكرار الاصابة بالسرطان والوفاة المبكرة. كما تظهر الدراسات أيضا أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والسرطان يكون لديهم ميول أسرع لنمو الورم لذلك فعلاج الاكتئاب والمشاركة في مجموعات الدعم يمكن أن يساعد في تعزيز المزاج وتعويض الاضطراب العاطفي بينما يخضعون للعلاج من السرطان.

الاكتئاب والألم
الألم المزمن يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب ويمكن مع وجود الاكتئاب غير المعالج أن يجعل الألم أسوأ. فإذا كان لديك اكتئاب شديد وكنت قد اختبرت تجربة الصداع النصفي لأكثر من ثلاث مرات فقد أظهرت الدراسات بالفعل أن 50 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب كانوا أكثر عرضة للشكوى من أعراض جسدية مثل الألم عند زيارتهم لطبيب فالاكتئاب يجعل الألم أصعب في العلاج، والألم يجعل الاكتئاب أسوأ. وهذا مزيج المجهدة من الألم والاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى العزلة والمزيد من الاكتئاب

الاكتئاب والانتحار
الخطر الأكثر خطورة من الاكتئاب غير المعالج هو الانتحار. حيث يزيد من خطر تكون فيه أسوأ من استعمال المواد المخدرة. وتحدث ثلثي حالات الانتحار التي تمت تسجيلها بسبب الاكتئاب. فإذا كان لديك أفكار الموت أو الانتحار من أي وقت مضى فأنت بحاجة إلى مساعدة على الفور. وتشمل علامات التحذير من الانتحار لمن يعانون الاكتئاب التخلي عن ممتلكاتهم المفضلة ويتحول إلى البهجة فجأة ويتحدث عن الموت مهرباحيث يبدو الانتحار وكأنه وسيلة للخروج من تلك الحالة.

344

أهم ٥ اطعمة تحارب الاكتئاب

الاكتئاب قد يصيب أفضل من فينا و أكثرهم مرحا و تطلعا للحياة. ستمر عليك أيام لا تشعر فيها بأى شئ على الاطلاق. يميل الناس للتعامل مع الاكتئاب بطرق مختلفة: أكثر الطرق شيوعا هى: الأكل الحقيقة المدهشة أنه يمكنك محاربة الاكتئاب بالفعل عن طريق تناول بعض الأطعمة. هناك خمسة أنواع من الطعام تحديدا تستطيع تحسين حالتك المزاجية بشكل صحى. جربها ويمكنك التخلص من الاكتئاب وأعراضه:كالشعور بالخمول و تقلب المزاج مع أهم ٥ اطعمة تحارب الاكتئاب

1-البيض: أحد أهم الأطعمة المغذية. البيض خصوصا الصفار غنى بفيتامين B والذى ثبت طبيا أنه يقلل من أعراض الاكتئاب.لأنه يحسن من الوظائف العصبية. ان كانت الأعصاب تعمل بشكل جيد ستشعر أنك بخير يمكنك أكله بمفرده أو مخلوطاً مع مكونات أخرى لصنع الأومليت مثلا.

2-الأسماك: من المحتمل أن تكون سمعت أن الأسماك غذاء للمخ. هذا قد يبدو كجملة للتسويق ولكن ذلك مثبت فعلا بالأبحاث العلمية. الأسماك خاصة التى تعيش فى المياه الباردة و العميقة مثل السلمون والتونا والميكريل والسردين. بها أحماض دهنية أوميجا 3 بلس تحسن من وظائف المخ حيث تدخل فى تكوين المادة الرمادية به. بجانب اللحوم التى تحتوى على بروتينات فإنه يجعل مستوى السكر مستقرا فى الجسم.

3-المكسرات والبذور: البذور مثل اليقطين و دوار الشمس و المكسرات مثل اللوز و الجوز و الكاجو. بها كميات عالية من الماغنسيوم,يرفع من الحالة المزاجية بطريقتين مختلفتين: يحسن من انتاج الطاقة ويزيد من انتاج السروتنين.مرخى و مهدىء طبيعى. ويحتوى أيضا على دهون طبيعية و بورتينات تقوى من صحة العصب واستقرار مستوى سكر الدم.

4-الشاى الأخضر: يعتبر ظاهرة صحية وهو جيد لأنه مرتبط بصحة الأعصاب. الشاى الاخضر يحتوى على الحمض الأمينى ال-ثيانين الذى يساعد على إنشاء موجات ألفا بالمخ.و هذا يوفر تأثير مهدىء. ولأنه يمتص بسرعة فتأثيره على الحالة المزاجية سريع.

5-الحبوب العتيقة: مثل القطيفة و الشعير تحتوى على كربوهيدرات مركبة أكثر من الحبوب الحديثة مثل القمح والذرة والأرز لأنهم يحتاجون وقت أطول للهضم فلا تسبب انخفاض فى مستوى السكر فى الدم مثل ما يحدث مع الحبوب التقليدية. مما يعنى استقرار مستوى السكر واستقرار الحالة المزاجية أيضا. هذه الخمس أنواع تثبت أن الطعام يمكن أن يكون حلا للاكتئاب والتغيرات المزاجية ,وليس فقط اختيارات صحية. ويمكننا أيضا صنع أطباق لذيذة منها.

ولكن لننتبه استهلاك هذه الأطعمة يجب أن يكون ضمن حدود المعقول لمنع المشاكل الصحية الأخرى.

مضادات الاكتئاب SSRI

يستخدم مضاد الاكتئاب SSRI لعلاج الاضظرابات والاكتأب والهلع والقلق. SSRI اختصار ليSelective Serotonin Reuptake Inhibitor او Serotonin-Specific Reuptake Inhibitor .

هي فئة من العقاقير المضادة للاكتئاب تستخدم لعلاج الاكتئاب والاضطرابات نفسية الأخرى مثل القلق ونوبات الذعر. SSRI العقاقير المضادة للاكتئاب هي واحدة من الأدوية الحديثة لعلاج الاكتئاب واضطرابات الهلع. ويشيع استخدام هذه العقاقير المضادة للاكتئاب جنبا إلى جنب مع العلاج النفسي للتغلب على الاكتئاب. وهي الخيار الاول لمعالجة الاكتئاب .

كيفة عمل SSRI
الدماغ البشري يحتوي على بعض المواد الكيميائية المعروفة باسم النواقل العصبية، التي هي المسؤولة عن تغير المزاج. السيروتونين هو ناقل عصبي واحد من هذه النواقل التي يعتقد أنها تسبب الاكتئاب لدى البشر. الامتصاص الزائد أو عدم امتصاص السيروتونين يؤدي إلى الاكتئاب. مضادات الاكتئاب SSRI تقلل أو تمنع إعادة امتصاص السيروتونين في الدماغ، مما يحسن بالتالي مزاج الشخص. واحدة من أهم الأمور التي يجب ان نلاحظها أن استخدام الادوية المضاداه للاكتئاب لا تجعل الانسان الحزين يصبح سعيد ولا تعلاج التعاسة في الحياة. هذه الادوية تستخدم فقط لعلاج الاكتئاب كمشكلة نفسية التي تكون حالة مزمنة من عدم كفاية.

أكثر الانواع شعبية من SSRI
– سيتالوبرام (Citalopram)
– سيليكسا (Celexa)
– إسيتالوبرام أكسالات (Escitalopram oxalate)
– فلوفوكسامين (Fluvoxamine)
– الباروكستين Fluvoxamine
– باكسيل Paxil
– فلوكستين Fluoxetine
– سيرترالين Sertraline
– بروزاك Prozac
وفعالية هذه الأدوية يختلف من شخص لآخر. فعند بعض الناس، قد يكون التأثير إيجابيا والبعض الآخر قد لا يواجة أي تأثير على الاطلاق. وايضا تختلف درجة فعالية من شخص إلى آخر. حيث ان الدواء يستغرق وقتا طويلا لكي يعمل على النحو المطلوب، وبالتالي، يستمر الحال من 3-4 أسابيع إلى 5-6 أشهر لكي تلاحظ النتيجة.
ومعظم الأدوية المضادة للاكتئاب يجب أن تأخذ عن طريق وصفة من الطبيب. فإنه من المستحسن يتابع الطبيب الحالة ويراقب اثر هذا الدواء على المريض.

آثاره الجانبية

وعلى غرار أدوية الاكتئاب الاخرى فأن عقاقير الاكتئاب SSRI لها نصيبها من الاثار الجانبية على مستخدميها مثل أي دواء أخر.
ومن اثارها الجانبية الشائعه بين مستخدمها :
الغثيان
اعراض الانفلونزا
جفاف الفم
الصداع
الإسهال
الهلع
المغص
الطفح الجلدي
الأرق
زيادة التعرق
أرق
انخفاض الرغبة الجنسية

وهناك عدد كبير من الأشخاص الذين يتناولون SSRI يشكون من زيادة الوزن على الرغم من أن العلاقة بين مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن غير معروف حتى الان. فأن زيادة الوزن هو أكثر أثر جانبي شائيع بين مستخدمية حيث ان مستخدمية تزداد شهيتهم فبالتالي يزداد افراطهم في اكل الطعام فيزداد الوزن. ولحظ ايضا ان بعض مضادات الاكتأب تولد لدى مستخدميها أفكار انتحارية بسبب القلق والهلع الذي يصيب الشخص ولكن الاثار الجانبية يختلف من شخص لاخر. لذا يجب على من يستخدم هذا الدواء ان يكون تحت مراقية الطبيب ويجب ان يكون الطبيب على اطلاع بجميعالاثار الجانبية التي يتعرض لها المريض.

من الامور الاخرى المهمة التي يسببها دواء SSRI وهو انه يسبب الادمان لذا يجب على من يود اخذه ان يكون حذر قبل ان يأخذ هذا الدواء. فيفضل ايضا عدم التوقف عن أخذ هذه الادوية بطريقة مفاجئة لانها تضر بالجسم فعلى المريض تخفيض الجرعة تدريجيا . وأيضا يجب ان تكون الحامل حذره في استخدام هذا الدواء لانه يسب تشوهات خلقية للجنين .

346