علاج الاكزيما – مقال يشمل اهم اسباب و كيفية علاج الاكزيما

0

قد يتعرض أغلبية الافراد الى مرض الاكزيما و من كل الاعمار لذلك يجب الاحتياط منه بمعرفة اسبابه و كذلك طرق علاجه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000789548
[ مرض الأكزيما ] :
مرض الأكزيما مرض جلدي ، و هو التهاب يصيب الجلد ، بسبب ضعف في جهاز المناعة في الجسم ، فيظهر على الجلد الالتهاب المصاحب للطفح ، و الحكة ، و اختلاف لون الجلد للاحمرار ، و الجفاف ، وفي بعض الأحيان تحدث الفقاعات ، و التقشر الذي يصاحب كل هذه الأعراض .
[ أنواع مرض الأكزيما ] :
1 .” أكزيما الطفولة / أكزيما الأطفال ” :
و هي من اسمها أكزيما شائعة عند الأطفال ، و معظم الأطفال الذين يصابون بالأكزيما قد تكون عن طريق الوراثة ، و قد لا يرث الطفل الأكزيما نفسها ، بل يرث حساسية الجلد ، فتتهيج هذه الحساسية جراء وجود الغبار في المنزل ، أو غبار الطلع في فصل الربيع ، و هذا التهيج يؤدي إلى حدوث الاحمرار الذي بدوره يؤدي إلى حدوث الالتهاب .
2 . ( أكزيما التلامس ) :
تحدث هذه الأكزيما من تلامس الجلد مع مواد معينة تثير فيه الحساسية .
3 . ( التهاب الجلد التحسسي ) :
وهذا يحدث نتيجة ردة فعل من جهاز المناعة ، بسبب بعض السوائل ، و لحماية الجسم من هذا الالتهاب تجنب شرب هذه السوائل .
4 . ( الأكزيما الذهبية ) :
تصيب هذه الأكزيما كبار السن ، من يبلغون الأربعين سنة فما فوق ، وتصيب الأكزيما الذهبية فروة الرأس ، و قد تمتد للوجه ، و خلف الأذن ، و بجانب الأنف .
5 . ( الأكزيما المخرشة ) :
تصيب هذه الأكزيما كبار السن ، ذو البشرات الجافة ، و تصيبهم في الساقين .
6. ( عسر التعرق ) :
و تظهر هذه الأكزيما في راحة اليدين و أخمص القدمين .
7 . ( الأكزيما القرصانية ) :
تظهر هذه الأكزيما على شكل أقراص على الجلد ، أقراص حمراء تثير الحكة على اليدين و الساقين .
أعراض الاكزيما
في معظم حالات الاكزيما، تظهر الحكة قبل ظهور الطفح الجلدي.
145
تكون الاكزيما، عادة، مصحوبة بالاعراض التالية:
بقع على الجلد تثير الحكة، جافة، الجلد فيها وحولها اكثر سمكا من الطبيعي. وهي تظهر بشكل عام على اليدين، العنق، الوجه والرجلين.
ولدى الاطفال، قد تظهر ايضا على الجهة الداخلية من مفاصل الركبتين ومفاصل المرفقين.
الحكة قد تؤدي الى ظهور جروح وتقرحات تغطيها الجلبات.
تشخيص الاكزيما
طبيب الاطفال، طبيب الجلد او طبيب العائلة (الذي يعالج الشخص المعني بشكل دائم)، يمكنهم تشخيص الاصابة بالاكزيمة. ونظرا لكون كثيرين من مصابي الاكزيما يعانون، ايضا، من ارجيات اخرى، قد يطلب الطبيب اجراء اختبارات فرط التحسس لمعرفة وتحديد العوامل التي تحفز الاكزيمه، تثيرها وتسبب ظهورها. اختبارات فرط التحسس هذه يتم اجراؤها، في اغلب الحالات، لدى الاطفال المصابين بالاكزيما.

أسباب وعوامل خطر الاكزيما
كما الحال مع الربو، الاكزيما ايضا هي ظاهرة وراثية تنتقل من جيل الى جيل. هنالك مجموعة محددة من المورثات (الجينات) التي تؤدي الى ان يكون اشخاص معينون ذوي جلد حساس جدا، بشكل خاص، كما ان عوامل اجتماعية وبيئية معينة، مثل الضغط النفسي وغيرها، من شانها ان تحفز وتثير نوبات الاكزيمه.
قد تتولد الاكزيمه او تتفاقم، نتيجة التعرض لعوامل محفزة متوافرة في المواد المستعملة بشكل يومي، مثل:
الصوف والاقمشة الاصطناعية
الصابون ومواد اخرى تجفف الجلد
الحرارة والتعرق
وقد تتفاقم الاكزيما نتيجة لجفاف الجلد
بما ان الاكزيما قد تظهر كرد فعل الجسم على التوتر والضغط النفسي والتوتر، لذا فان اي حدث مشحون عاطفيا، بدءا بالانتقال الى مسكن جديد وانتهاء باستلام عمل جديد، يمكن ان يؤدي الى ظهور الاكزيما من جديد.
الأسباب الداخلية :
الخلفية العائلية للاكزيما، الربو أو تحسس في القصبات الهوائية، إن كان كلا الوالدين يعانيان من الاكزيما فان هناك احتمال 80% أن يعاني الأبناء منها ايضا.
أنواع محددة من الأطعمة والمشروبات (الالبان، أو الحنطة، الفواكه التي تحوي حامض الستريك، البيض، المكسرات، الأطعمة البحرية، المواد الحافظة والملونة)
التوتر العصبي معروف باعتباره مثيرا للاكزيما حيث يعاني المرضى من القلق والغضب.
أما الأسباب الخارجية
التوتر، التدخين، الكيمياويات، الطقس (الحرارة والرطوبة أو البرد والجفاف) التكييف او التدفئة الشديدة. والأفضل تجنب المواد المسببة للحكة مثل الصوف، الخيش…….الخ وأيضا ينصح بارتداء المنسوجات الناعمة مثل القطن والتي لاتثير حكة، كما انه من المفيد غسل جميع الملابس الجديدة، القطنية وغيرها ،وكذلك المناشف قبل استعمالها لأول مرة.
أيضا التحسس من الغبار المنزلي، التراب، الحشائش، لقاح النباتات، الأطعمة، الحيوانات المنزلية، الملابس، الصابون، الشامبو، مساحيق التنظيف، مواد التجميل، الكحول، المواد القابضة للانسجة، العطور، جميعها يمكن أن تثير الاكزيما، والتهابات الجهاز التنفسي.
7895
علاج الاكزيما بالاعشاب:
هم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:
ـ زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم Borage
ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.
ـ عشبة الطيور Chickeed
ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.
– نبات السرساباريلا Sarsaparilla ” الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو”
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات.
– نبات الأخدرية Evening Primrose
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.
-الهماميلس- بندق الساحرة Witch Hazel
نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة “في الاوراق فقط” تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.
ـ زيت نبات البلقاء Tea tree oil
تعرف البلقاء باسم شجرة الشاي وهي نبات دائم الخضرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 7أمتار لها طبقات من اللحاء الورقي وأوراق مدببة وسنابل من الأزهار البيضاء. تعرف البلقاء علمياً باسم Melaleuca alternifolia.
الموطن الأصلي للنبات : أستراليا كوينزلاند وفي نيوساوث ويلز.
يوجد عدة أنواع من البلقاء مثل M. leucadendron وتعرف بالبلقاء البيضاء وكذلك M. virdiflora وتعرف بالبلقاء عريضة الورق، و M. linarifolia وتعرف بالبلقاء الكتانية وزيتها العطري شديد الشبه بالزيت العطري للبلقاء الأساسية.
الأجزء المستعملة من نبات البلقاء جميع الأجزاء الهوائية والزيت الطيار.
المحتويات الكيميائية للبلقاء : تحتوي على زيت طيار وتشمل تربينين-4- ول بنسبة 40% وغاما تربينين 24% والفا تربينين 10% وسينيول 5%.
الاستعمالات : تعتبر البلقاء أحد أهم المطهرات الطبيعية وتستحق هذه العشبة مكاناً في كل خزانة طبية نظراً لفائدتها للسعات وللجروح والحروق والتهابات الجلد على اختلافها وخاصة الإكزيما . والبلقاء علاج مأثور عند سكان استراليا الأصليين. تستخدم اليوم على نطاق واسع في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية فضلاً عن استراليا.
0078954120
ـ حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm
لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير”اكسير الشباب” وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.
يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسببها الأكزيما.
ـ نبات البابونج Chamomile
وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الأزهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة الى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن اهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة.
ـ جذور نبات الأرقطيون Burdock
تستعمل جذور نبات الأرقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم.ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق.اكتشف باحثون المان ان الارقطيون يحتوي على عناصر كيميائيه هي متعددات الاستيلين (POLYACETYLENE) يمكن ان تطرد الجراثيم المسئولة عن الانتانات والفطور.
كما قام اليابانيون عام 1967م بأكتشاف ان متعددات الاسيتلين في الجذور الطازجه لها مفعول مضاد للجراثيم وللفطور ومواد مدررة للبول ومخفضة لمستوى السكر في الدم ويبدو ايضاً ان له عملاً مضاد للأورام. كما ان مركب الارقنيين مرخ لطيف للعضلات.
ويعتبر الارقطيون من الادوية التي تحتل مكانة عالية في علاج السرطان على صعيد العالم، وقد بينت عدة دراسات ان المواد الموجودة فيه تؤثر على الاورام. وتذكر مقاله نشرت في مجلة (CHMOTHERAPY) ان العنصر الكيمائي الموجود في النبات اركتيجين ARCTIGENINE مضاد لنمو الاورام، وكذلك بينت دراسة اخرى منشورة في MUTATION RESEARCH ان الارقطيون يخفض حدوث الطفرات التي تسببها العناصر الكيماويه في الخلايا (معظم المواد التي تسبب الطفرات الوراثيه يمكنها ايضاً ان تسبب السرطان). ويملك الارقطيون تأثيراً مضاداً للسموم، فقد اجريت اختبارات على حيوانات مخبرية أعطيت الارقطيون فتبين انه حصل لديها تحمل للمواد الكيمائية السامة.
5478
ولتحضير فعلي من الارقطيون يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتضاف الى ملئ كوب ماء لمدة 30دقيقة، يترك حتى يبرد ويشرب على ان لا يتجاوز الشخص ثلاثه فناجين يومياً.
تحذير لا يعطى الارقطيون للأطفال دون سن الثانية من العمر. كما يجب على الحوامل عدم استخدام الارقطيون لانه منبه للرحم.
– الترمس:
تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.
– الفاصوليا الجافة:
تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال.
– اللوز الحلو
يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.
نصائح للمصابين بالأكزيما
ـ عند الاستحمام استخدم الماء الدافئ قليلا ولا تستخدم الماء الساخن ويفضل ان تضيف الى الماء قطرات من زيت اللاونده او زيت البابونج وبعد الانتهاء من الحمام أدهن جلدك المصاب باي من زيت الزيتون او زيت اللوز.
ـ كما يفضل لبس الملابس القطنية حيث ان ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس.
ـ مارس الرياضة حيث ان الرياضة تزيد من دوران الدم جيدا ولكن عليك بغسل العرق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين.
ـ عليك التقليل من الأكل المقلي والأكلات المضافة لها السكر والألوان الاصطناعية والمنكهات..
0078954410000