علاج الامساك عند الحامل

0

اذا كنت حامل و تبحثين عن اهم الطرق الصحية للتخلص منه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل كيفية علاج الامساك عند الحامل.

000

عادة ما يمثل الحمل وقتاً رائعاً ولحظات فريدة بالنسبة للأم ، فلا توجد كلمات تصف ذلك الشعور بنمو إنسان آخر بداخلك بشكل ملحوظ ومحسوس ، وفي الواقع الأمر لا يخلو من بعض المضايقات ، حيث تعاني معظم النساء من حالات متكررة من الإمساك أثناء فترة الحمل ، حيث وجدت دراسة حديثة أن هذا العرض يؤثر على نحو ربع من السيدات الحوامل ويمكن أن تكون محرجة للعديد منهن للحديث عنها فيعانين من تلك المشكلة في صمت حتى يحدث وأن تتفاقم بشكل مفاجئ ، وهنا نقدم لكِ بعض المعلومات المفيدة حول مشكلة الإمساك خلال فترة الحمل ، تابعي القراءة .

الاطعمة التي تسبب الامساك

الموز

انها تحتلف فى مسألة التوقيت: الموز غير الناضج يسبب الإمساك. كما يقوم الموز الناضج بالمساعدةفي تخفيف الإمساك.

الموز الأخضر غير الناضج يسبب الإمساك لأنه لا يزال لديه الكثير من النشا، والتي يمكن أن يكون من الصعب على الجسم هضمها .
يحتوي الموز أيضا على الألياف (البكتين)، الذي يستمد الماء من الأمعاء فاذا كان شخص مصاب بالجفاف، وهذا يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ.
الأطفال الرضع يمكن أيضا ان تصاب بالإمساك إذا كانوا يأكلون الكثير من الموز. الاعتدال وتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضار لطفلك هو المفتاح.

الكافيين

مثل الموز، الكافيين يمكن أن يذهب في اي من الاتجاهين.

الكافيين هو المنبه الذي يمكن أن يجعل أي شخص الحصول على مزيد من حركات الأمعاء.
إذا كان الشخص يعاني من الجفاف، والكافيين في القهوة، الشاي الأسود، الكولا، والشوكولاتة يمكن أن تجعل الإمساك يزداد سوءا

الارز ابيض

هناك فرق كبير بين الأرز الأبيض والأرز البني.

الأرز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى الإمساك لأنه قد تم إزالة قشره والنخالة، والجرثومية. حيث ان جميع الألياف والمغذيات تمت ازالتها
الأرز البني يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك لأنه لم يتم إزالة القشرة والنخالة، والجرثومية.
الأرز البني هو مصدر جيد من الحبوب الكاملة ويحتوي على حوالي 3.5 غرام من الألياف، و 5 غرامات من البروتين في 1 كوب.

اللحم الاحمر

هناك الكثير من الأسباب لتجنب اللحوم الحمراء. اللحوم الحمراء يمكن أن تجعل الشخص يصاب بالإمساك، وأنها يمكن أن تسبب الإمساك لعدة أسباب.:

تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لذلك تستغرق وقتا أطول للهضم عن طريق الجهاز الهضمي
تحتوي على ألياف البروتين الصعبة التي يمكن أن يكون صعبا للمعدة هضمها
غني بالحديد، الذي يمكن أن يكون سبب الإمساك

الخبز الابيض

في حين الخبز والحبوب الكاملة قد يساعد في تخفيف الإمساك، ويمكن أن الخبز الأبيض يسبب أو يفاقم الامساك . هذا ينطبق أيضا على المنتجات الأخرى مع الكثير من الدقيق الأبيض مثل الخبز والبسكويت والمعجنات. على عكس الحبوب الكاملة، الدقيق الأبيض ليس لديه الألياف. هذه الأطعمة هي ثقيلة لانها تحتوى على النشا

الشوكولاتة

الشوكولاته تسبب الامساك خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).

ويعتقد أن كمية كبيرة من الدهون الموجودة في الشوكولاته يمكن أن تبطئ عملية الهضم.
ويعتقد أن هذا يحدث من خلال تباطؤ او انكماش العضلات ، وبالتالي تباطؤ الأطعمة التى تتحرك من خلال الأمعاء.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والجبن ، والآيس كريم، يمكن أن يسبب الكثير المشكلات التي تؤدي الى الإمساك. ويمكن أن يكون راجعا إلى الألبان نفسها أو مزيج من الأشياء الاخرى مع الالبان. ومع ذلك، فإن اللاكتوز في الحليب يمكن أن يسبب زيادة الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يجعل الشخص يشعر أسوأ من ذلك اذا كان الامساك يزداد سوءاً

الوجبات السريعة

البرجر والبطاطس المقلية تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ومنخفضة في الألياف. هذا يساهم في الإمساك.

جنبا إلى جنب مع الوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة تحتوي على القليل من التغذية وعادة ما تحتوى على الكثير من الدهون. تحتوي على الكثير من الملح كذلك. أمثلة على الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل

الخبز ابيض،
المعجنات،
الوجبات الطعام المجمدة،
الرقائق،
النقانق.
كل هذه الأطعمة يمكن أن تسبب الإمساك بإبطاء الجهاز الهضمي. حاول تناول وجبات خفيفة مثل الفواكه والخضار والأطعمة في شكل طبيعي كامل، والتأكد من شرب كمية كافية من الماء للمساعدة على ابقاء الجهاز الهضمي يعمل بشكل طبيعي.

الشيبسي

رقائق البطاطس لذيذة، ولكن احتواءها على نسب عالية من الدهون (الأطعمة عالية الدهون يمكن أن يبطئ عملية الهضم)، وانخفاض في الألياف،
بدلا من ذلك، حاول تناول وجبات خفيفة مثل وجبات الخضار النيئة

الأسباب الرئيسة لحدوث الإمساك أثناء الحمل :

يحدث الإمساك نظراً لحدوث نقص في الغذاء ومستويات الماء في الجسم مع تجربة الغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل ، فقد تناضلين من أجل تناول الطعام أو الشراب حيث تحرك أمعائك ، فإذا كنتِ تعانين من الغثيان اليومي مع قلة تنوال الطعام فقد يتسبب هذا لكِ في حدوث الإمساك والبراز الصلب .

00

يحدث الإمساك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في وقت لاحق في فترة الحمل والتي يمكن أن تتسبب في ضعف بعض العضلات بما في ذلك تلك التي تضغط الطعام على طول الجهاز الهضمي وهذا يمكن أن منع الأطعمة من التحرك على طول الأمعاء بسهولة خاصة إذا كان نظامك الغذائي منخفض في الألياف والماء. وهنا يجب عليكِ عدم تناول تلك العقاقير المساعدة على تجاوز الإمساك نظراً لاحتوائها على مركب الاسبرتام (السكر الاصطناعي) ؛ نظراً لأنه يؤدى إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة لكِ وللجنين أثناء فترة الحمل .

يحدث الإمساك أيضاً عند قيامك بالالتزام بحمية غذائية ، ومن المهم أن نفهم أن منتجات الطحين المكرر مثل المعكرونة والخبز والكعك والمعجنات، أو الأرز الأبيض المكرر تفقد معظم أو كل من الألياف الخاصة بها ، والتي تساعد الجهاز الهضمي في الأساس على العمل ، وكذلك إزالة القشرة الخارجية من التفاح تعطي نفس النتيجة . فمنتجات الطحين المكرر لا تتحرك عن طريق الجهاز الهضمي بسهولة جدا. فهي تسبب الإمساك عن طريق امتصاص أي سائل تتناولينه ، وتخلق مادة تشبه الجص الذي يجعل أمعائك تتمدد ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة عندما يكون لديك تغيرات هرمونية مرتفعة أيضاً .

يحدث الإمساك أيضاً عند تناولك لمكملات الحديد في فترة الحمل ، حيث لا تمتص مكملات الحديد العادي بشكل جيد في عملية الهضم ويبقي الكثير منه في الأمعاء ، حيث يرتبط الحديد مع بقايا المواد غير المهضومة الأخرى لتصبح لزجة ولا يتحرك جيدا من الأمعاء ، وتلك المكملات ليست ضرورية طالما أن النظام الغذائي كافياً للحمل. و إذا كنتِ غير قادرة على الحصول على ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي الخاص بك ، هناك مستخلصات عشبية لاستكمال كمية الحديد التي تحتاجيناها والتي لا تسبب الإمساك. ويمكنكِ الحصول على الحديد عن طريق الخضر الطازجة، و اللحوم، و المكملات الغذائية مثل الدبس والخميرة الغذائية ، وإذا كنت لا تزالين بحاجة إلى دفعة إضافية يمكنك أن تناول مستخلصات الحديد من الأعشاب ، والتحدث إلى أخصائي التغذية إذا كنت ترغبين في المساعدة لتحسين كمية الحديد في نظامكِ الغذائي .

ونقدم لكِ هنا بعض النصائح التي يمكنكِ القيام بها من أجل تجنب حدوث الإمساك المتكرر خلال فترة الحمل ، كما يلي:

تناولي كوب من الماء الدافئ مع الليمون في الصباح كل يوم .
تناولي ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون قبل كل وجبة ، حيث يساعد الزيت على تخفيف وتليين البراز .

تناولي الكثير من الفواكه الطازجة مثل التفاح والكمثرى مع الجلود، والحساء (الشوربة) ، سلطة الخضار مثل الجزر المبشور مع الجلود، والمكسرات، والبذور مثل عباد الشمس واليقطين والبقوليات مثل الفاصوليا السوداء والحمص ، كذلك يمكنكِ اتباع نظام غذائي أكثر تنوعا مع اللحوم الخ .

الذهاب لنزهة طويلة ( المشي المتكرر إلى جانب المرحاض ) لمدة 20 دقيقة يومياً.
تناولي كوب من الماء الدافئ أو شاي الأعشاب مع ملعقة كاملة من قشور سيلليوم قبل الذهاب إلى السرير، قشور السيليوم هي ألياف طبيعية والتي سوف تنقل عبر الجهاز الهضمي وتخفيف البراز.

حضّري حساء ساخن على الموقد باستخدام نصف كوب من الفواكه المجففة مثل المشمش أو الخوخ مع فنجان من الماء، اطهيها حتى تلين بشكل جيد ثم قومي بهرسها، وتناوليها كاملة بما في ذلك السوائل في الصباح وقبل تناول أي شيء آخر.

تناولي ملعقة كبيرة من دبس السكر والعسل الخام يوميا
تناولي بروبيوتيك يوميا

تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، وعلى الرغم من أنها قد تساعد على تحريك الأمعاء في البداية، لأنها مدرة للبول، إلا أنها قد تفاقم المشكلة عن طريق التسبب في جفاف البراز ، ويمكن أن مدرات البول تكون خطيرة في الحمل

إذهبي للمرحاض عندما تكون لديك الرغبة في ذلك ، ولا تتأخري عند الاحتياج .
لتخفيف وتسهيل مرور البراز في الأمعاء يمكنكِ فرك أسفل البطن بزيت جوز الهند ، وشرب كمية كافية من الماء يومياً .

0000