علاج الانتفاخ والغازات بالاعشاب – علاجات منزلية لانتفاخ البطن

0

في هذا المقال نقدم لكم اهم الخلطات الطبيعية او اهم العلاجات المنزلية للتخلص من مشاكل انتفاخ البطن والغازات وجميعها خلطات طبيعية بالاعشاب ومتوفرة في كل منزل حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
علاج الانتفاخ والغازات بالاعشاب - علاجات منزلية لانتفاخ البطن
تريد حل سريع ومنزلي يمكنك من علاج الإنتفاخ و الغزازات منزليا و بالأعشاب ؟ أن الإنتفاخ هو مشكلة تشعر فيها بعدم راحة في المعدة والأمعاء بسبب تراكم الغازات في الأمعاء الدقيقة , هذا يمكن أن يجعل منطقة المعدة منتفخة بشكل واضح . وفي كثير من الأحيان يرافق الانتفاخ أعراض أخرى مثل التشنجات، والتجشؤ، والألم، والإسهال، وضيق في التنفس وآلام أسفل الظهر . هناك عدد عوامل يمكن أن تسبب الانتفاخ , والسبب الرئيسي هو تراكم الغازات المعوية , وهناك عدة أسباب أخرى مثل الإمساك، و القرحة الهضمية، وفقدان الشهية، والقلق، والتدخين، واحتباس الماء، و احتباس الهواء ، و الإفراط في تناول الطعام، وعسر الهضم ، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وانقطاع الطمث، ومتلازمة القولون العصبي (IBS) . –

يعاني الكثير منا من الإنتفاخ خاصة مع عادات الأكل الغير منتظمة فتعالوا نتعرف على طرق الوقاية من الإنتفاخات والغازات وكذلك الطرق المنزلية التي تجعلنا نتخلص منه بسهولة ونمارس حياتنا بشكل طبيعي مرة أخرى .

الأسباب الأكثر شيوعاً :

– ابتلاع الهواء بشكل متكرر إما بسبب عادة عصبية أو بسبب التدخين أو تناول العلكة باستمرار.
– الحمل.
– السمنة و تراكم الدهون في منطقة البطن.
– الإمساك.
– تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة.
– أكل الطعام بسرعة.
– حالات القولون العصبي.
– حساسية اللاكتوز.

الأسباب ذات المضاعفات الصحية الجدية :

– الاستسقاء و تراكم السوائل في تجويف البطن.
– سرطان المبيض.
– خلل في وظائف البنكرياس.
– السل البريتوني.
– تضخم الغدد الليمفاوية في تجويف البطن.
– انسداد الأمعاء.
– النزيف داخل تجويف البطن.


– خطوات للتخلص من الانتفاخ :

1 – الأطعمة الغنية بالألياف : تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بالألياف يومياً ( 25جرام للسيدات ، 35 جرام للرجال ) يساعد على الوقاية من الإمساك و بالتالي يحمي من الانتفاخ.
2 – شرب سوائل كافية: شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم يساعد على الوقاية من الإمساك و بالتالي يحمي من الانتفاخ المترتب على الإمساك.
3 – تجنب الأغذية المتهمة : بعض الأشخاص يرتبط لديهم تناول أنواع معينة من الغذاء بحدوث الانتفاخ و قد يرجع ذلك على وجه الخصوص إلى الحساسية ؛ لذا يجب تجنب الأغذية المرتبطة بحدوث انتفاخ التي قد تختلف من شخص لآخر.
4 – توقف عن التدخين : التدخين يؤدي إلى استنشاق الشخص لكميات كبيرة من الدخان و الهواء مما يؤدي لزيادة فرص حدوث الانتفاخ و الغازات في البطن.
5 – مارس الرياضة : تساعد ممارسة الرياضة على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية مما يقلل مشاكل الهضم و يحمي من الانتفاخ.


– نصائح غذائية :

مشروبات تخلصك من انتفاخ البطن :
1 – تجنب المشروبات الغازية لدورها في زيادة الغازات داخل الجهاز الهضمي مما يؤدي للانتفاخ .
2 – تجنب الإسراف في المشروبات المنبهة المحتوية على كحول .
3 – تجنب المشروبات المحتوية على محليات صناعية ( سكر دايت ) لدورها في الانتفاخ .
4 – احرص على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم للوقاية من الإمساك .
5 – تقليل كميات الألبان الدسمة .

علاج الانتفاخ والغازات بالاعشاب - علاجات منزلية لانتفاخ البطن


فيما يلي أهم الطرق والعلاجات المنزلية التي تساعدك في علاج الإنتفاخ والغازات بالأعشاب
1. بذور الشمر :

بذور الشمر فعالة جدا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ لانها تساعد على طرد الريح و مدر للبول والحد من الألم ولها خصائص مضادة للميكروبات , كما ان بذور الشمر تساعد على تخفيف الانتفاخ عن طريق تخفيف تشنجات العضلات في الجهاز الهضمي .

الطريقة :

مضغ عدد قليل من بذور الشمر بعد تناول اي وجبة .
إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى 1 كوب من الماء الساخن , وتغطيته وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق , ثم تصفيته وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .

2. النعناع :

النعناع يحتوي على زيت المنثول الذي له تأثير مضاد لتقلصات العضلات الملساء في الجهاز الهضمي , وهذا يساعد على تخفيف تشنجات الجهاز الهضمي والقناة الصفراوية والمرارة , كما أنه يهدئ انتفاخ البطن ويساعد على تمرير الطعام من المعدة بسرعة الى الامعاء .

الطريقة :

مضغ أوراق النعناع الطازجة لتخفيف الانتفاخ بعد كل وجبة .
ثمة خيار آخر هو وضع ملعقة من النعناع المجفف الى كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ثم شرب 2-3 أكواب من هذا الشاي يوميا .

3. الزنجبيل :

الزنجبيل هو عشبه معروفة يمكن استخدامها للحد من الغازات والانتفاخ , لأنه يحتوي على العديد من المكونات النشطة، بما في ذلك الجنجيرول و مركبات لاذعة تسمى الشجول تساعد في الحد من التهاب الأمعاء واسترخاء العضلات المعوية .

الطريقة :

و ضع 5-6 شرائح رقيقة من الزنجبيل في كوب ثم صب الماء المغلي عليه و تغطيته وتركه لمدة حوالي 10 دقائق , ثم إضافة العسل والقليل من عصير الليمون وشربه ثلاث مرات في اليوم .
ثمة خيار آخر هو أن تناول ملعقة من الزنجبيل المبشور الطازج قبل وجبات الطعام , ويمكن أيضا استخدام بودرة الزنجبيل في الطبخ .
يمكن للبالغين تناول 0,25 – 1 غرام من الزنجبيل المجفف يوميا .

4. البابونج :

البابونج هو خيار فعال آخر للتخفيف من الانتفاخ لان له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات مما يساعد على تهدئة المعدة وتخفيف حرقة المعدة .

الطريقة :

صب الماء المغلي في كوب يحتوي على كيس شاي من البابونج , وتغطيته وتركه لمدة 10 دقائق .
اخراج كيس الشاي وإضافة القليل من عصير الليمون أو العسل حسب الرغبة . شرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بين وجبات الطعام .


5. الكراوية :

الكراوية لها تأثيرات مضادة للتقلصات و خصائص مضادة للميكروبات وطاردة للريح لاحتوائها على المواد الكيميائية الكارفول و الكارفين التي تساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي وتساعد على طرد الغازات لتساعد على الإغاثة الفورية من الانتفاخ في المعدة .

الطريقة : إذا كنت تعاني من الانتفاخ المتكرر عليك مضغ قليل من بذور الكراوية عدة مرات على مدار اليوم إذا طعم بذور الكراوية الخام قوي جدا بالنسبة لك ، يمكن استخدامها مع بعض البذور الاخرى مثل الكمون, بدلا من ذلك، يمكن شرب شاي بذور الكراوية , حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من بذور الكراوية المجففه الى كوب من الماء المغلي وتغطيته لمده 5 دقائق ثم تصفيته وشربه .

6. القرع :

تناول اليقطين هو وسيلة ممتازة لمنع انتفاخ البطن وكذلك طرد الغازات , حيث ان اليقطين يحتوي على كمية جيدة من فيتامين A والبوتاسيوم والألياف التي تساعد في سير عملية الهضم بطريقة جيده . إضافة كوب واحد فقط من اليقطين إلى وجبات الطعام يساعد على عمل الجهاز الهضمي بطريقة صحيحة وتقليل الغازات , حيث يمكن طهي اليقطين على البخار، او خبزه أو شوائه .

7. الينسون :

الينسون يحتوي على خصائص مضادة للتقلصات يمكن أن تساعد على استرخاء الجهاز الهضمي , و له خصائص طاردة للريح تساعد على طرد تراكم الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي وتقلل الانتفاخ , و أفضل طريقة للحصول على التأثيرات المفيدة لهذه العشبة هي شرب شاي اليانسون .
ملاحظة: منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من إعطاء الأطفال الرضع شاي اليانسون لانه يمكن أن يؤدي إلى التقيؤ، والأرق، وحركة العين السريعة. أيضا، يجب على النساء الحوامل عدم تناول اليانسون .

8. الفحم النشط :

الفحم النشط له خصائص مسامية ، مما يعني أنه يحتوي على ثغرات تسمح بمرور الهواء والماء , و هذه المساحات يمكن ان تتخلص من زيادة الغازات في الأمعاء التي تسببها البكتيريا . الفحم النشط متاح في شكل أقراص ،او كبسولات في الصيدليات , ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة الصحيحة التي تحتاجها .

9. الموز :

الموز مصدر جيد للألياف يمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ والغازات المصاحبه للإمساك , و أيضا الموز يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم ويساعد على علاج الانتفاخ.
أكل الموز بشكل منتظم ، يمكن ان يقضي على الانتفاخ , حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى سلطات الفواكه والحلويات المخبوزة .
علاج الانتفاخ والغازات بالاعشاب - علاجات منزلية لانتفاخ البطن

10. الماء الدافئ بالليمون :

شرب الماء الدافئ مفيد للصحة لأنه يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم وكذلك يحافظ على رطوبة الجسم , و الليمون غني بالفيتامينات B و C، والكالسيوم ، والفوسفور، المغنيسيوم، والبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد في عملية الهضم.

أيضا، الخاصية الحمضية من الليمون تعمل على تحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك ، مما يساعد على هضم الغذاء. خلط الماء الدافئ والليمون يكون مفيد للغاية للجهاز الهضمي , كما ان شرب الماء الدافئ مع الليمون يعالج الانتفاخ والغازات والإمساك .

11. اليانسون ANISE:

من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

12. ماء زهر البرتقال Orange flower water :

يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

13. الشبث Dill :

الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

14. الحلبة Fenugreek:

تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

15. الكزبره Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.

16. الكمون Cumin:

يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

17. البردقوش Origanum:

ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.
علاج الانتفاخ والغازات بالاعشاب - علاجات منزلية لانتفاخ البطن


18. ثمار العرعر Junper fruit:

تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

19. الزعتر Thyme:

لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.

20. زيت الزيتون olive oil:

يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

21. العنبروت papaya:

لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.

22. العسل Honey :

لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

23. القرنفل Clove:

يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

24. القرفة Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

25. الزوفا Hyssop:

وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.


26. القنطريون العنبري Blessed thistle:

وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.

27. حصا البان Rosemary:

وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.

28. بذور الكتان

تكشف الأبحاث العلمية أن استخدام ملعقة إلى 3 ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الأمعاء، كما أن بذور الكتان تعمل على تهدئة الأمعاء وتحتوي على العديد من المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي، ولهذا يمكن للمصاب بالقولون العصبي أن يتناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت بذرة الكتان يومياً للمساعدة على جعل البراز لينا.
نصائح عامة:
– يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
– يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
– يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
– شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
– عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
علاج الانتفاخ والغازات بالاعشاب - علاجات منزلية لانتفاخ البطن