علاج البرود الجنسي

0

البرود الجنسي هي من المشاكل الشائكة لدى كلا الجنسين وقد يسبب الفتور الجنسي او البرود الجنسي التعب والغضب والاكتئاب في هذا المقال تعرف اكثر على مشكلة البرود الجنسي اسبابها وطرق علاجها لدى كلا الجنسين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
علاج البرود الجنسي
البرود الجنسي وفقدان الرغبة الجنسية عند كلا الجنسين من المواضيع الشائكة والتي دائما ما يدور عليها الكثير من النقاشات والأبحاث، وتشير الكثير من الدراسات إلى أن أكثر من ثلثي الرجال يمارسون الجنس أقل من مرة واحدة كل أسبوعين، وفي الأغلب فإن الميل للجنس عند المرأة والرجل يزداد أحياناً وينقص أحياناً أخرى، فهناك مراحل من عمرنا يكون فيها ميلنا للجنس قليلاً، ومراحل يسيطر فيها الجنس علينا تماماً، ومعظم الأحيان نكون فيما بين وبين، لذلك يعتبر فقدان المتعة في العملية الجنسية أو البرود الجنسي مرحلة مؤقتة وشائعة وليست كارثة، وقبل الولوج في مفهوم البرود الجنسي يجب أن نفهم إن استخدام مصطلح البرود الجنسي يشوبه الكثيرُ من الاختلاط كما قلنا سابقاً، وهو إما أن يكونَ غير محددٍ بصورةٍ دقيقةٍ من قبل المتكلمين عنه، أو أنهُ في الأصل مفهومٌ غير محدد المعالم أو يمكنُ استخدامهُ للتعبير عن العديد من الحالات دون الخلط بين مشاكل جنسية أخرى كالضعف الجنسي أو العجز الجنسي الذي سبق وأن قمنا بتفصيله في أحدى صفحات هذا الموقع.

تعريف البرود الجنسي

هو عدم رغبة أحد الزوجين في الجماع وضعف تفاعله وتهربه منه، وهذا ابسط تعريف نستطيع تقديمه لمصطلح البرود الجنسي، وهنا يجب أن نشير لمسألة مهمة وهي أن نتذكر دائماً أن معظم الأشخاص يمارسون الجنس أقل بكثير مما يظنه الآخرون كما أظهرت الإحصائيات والدراسات العلمية، وإذا كانت هناك مشاكل وأسباب تحول دون الرغبة الجنسية فمن الممكن معالجة الأمر إذا عُرف السبب، وأسباب فقدان الرغبة الجنسية قد يكون إما بسبب الزوج أو الزوجة أو كليهما معا،

الاسباب النفسية للبرود الجنسى : –

هى قد تكون الاكثر تأثيرا والاكثر حدوثا فتشمل العديد من الاشياء:

الاصابة بالاكتئاب : اظهرت الدراسات ان من كل 3 اشخاص مصابين بالأكتئاب يعانى 2 منهم من فقد المتعه او البرود الجنسى و يكون السبب فى تلك الحالات هو اختلال المواد الكيميائيه فى الدماغ.
التعرض لصدمات نفسية خلال فترة الطفوله ومايترتب عن تربيه صارمه والافتقار الى الثقه بالنفس.
حدوث حماقات او تصرفات غير مقبولة او افعال وحشيه من الشريك خلال العمليه الجنسيه
عدم وجود مشاعر تجاه ذلك الشريك.
اضطراب فى العلاقه مابين الشريكين او عوده ذكرى سيئه للظهور على السطح مره اخرى مثل ممارسة جنسية سيئه او علاقه سابقه.

الاسباب الفسيولوجية للبرود الجنسى : –

تشتمل على اسباب اخرى منها:

الاجهاد والامراض الجسديه: والامراض الجسديه كالتهاب المفاصل او الالتهاب المفصلى تترك تأثيرها على كل نواحى الحياه وخاصه الجانب الجنسى فمن الصعب ان تكون متحمسا الى العملية الجنسية مع توقعك الى حصول الآم بسبب المرض.
تشوه بالاعضاء التناسليه او اختلال بالوظائف التناسليه.
وجود اظطرابات هرمونيه فى الجسم ناتجه عن الحمل او اى اسباب اخرى.
بعض الامراض خاصه مرض السكر و اعتلال الصفائح الدمويه.
استخدام بعض الانواع من الادويه التى تؤثر على الحالة الجنسية كالمهدئات وادويه الاكتئاب وغيرهما
علاج البرود الجنسي
أسباب البرود الجنسي عند الرجل والمرأة

– الاكتئاب:

الاكتئاب هو واحد من أهم الأسباب، حيث تظهر الدراسات أن حوالي 2 من 3 مصابين بالاكتئاب يعانون من فقدان المتعة نتيجة عدم التوازن في كيميائية الدماغ الحيوية، لذلك يجب ألا تلوم نفسك.

– الأدوية:

أ- مضادات الأكتئاب:

حيث تسبب فقدان الرغبة الجنسية والجفاف المهبلي وصعوبة الوصول إلى النشوة عند المرأة، أما عند الرجل فتسبب مشاكل في الإنتصاب وقذف متأخر وأيضا فقدان للرغبة الجنسية.

ب- المهدئات.

ت- أدوية القلب (بيتا بلوكرز).

– الإجهاد والأمراض الجسدية:

إن الإجهاد والأمراض الجسدية (مثل الالتهاب المفصلي في الظهر أو الحوض أو الورك) تترك تأثيرها على كل نواحي الحياة بما فيها الجنس, فمن الصعب أن تكون متحمّسا للعملية الجنسية إذا كنت قلقاً أو متعباً أو متألماً أو بشكل عام غير مرتاح، وقد يفيد تناول مسكن للألم قبل الجماع بـ 30 أو 60 دقيقة.

– اضطراب العلاقة:

إن أي نوع في اضطراب العلاقات يمكن أن يخفّض الرغبة في الجنس.

– شيء من الماضي:

يمكن أن تؤثر ذكريات سيئة من الماضي (كعلاقة سابقة أو ممارسة جنسية سيئة) على الحاضر.

هناك بعض الاسباب الخاصه بالنساء قد تسبب فتور جنسى منها:

العلاقه الجنسية المؤلمه التى قد تنتج عن تشنجات فى المهبل او انقباض لعضلات الحوض لا اراديا او التهاب المجارى البوليه وجفاف المهبل وتدلى الرحم و تكييس المبايض او وجود سرطان بها او وجود اورام ليفيه بالرحم.
اقتراب المرأه او دخولها فى سن اليأس وما يصحب ذلك من تغييراتكانخفاض هرمون الاندروجين فى جسدها وبعض التأثير النفسى الناتج عن دخولها تلك المرحلة.
الانشغال بالطفل الجديد عن الزوج لان رعايه الاطفال تتطلب وقتا ومجهودا اضافيين كما ان الارضاع يسبب جفافا فى المهبل بسبب الهرمون المدر للحليب.
استعمال طرق غير مناسبة او غير مريحه لمنع الحمل لان بعض حبوب مانع الحمل تحتوى على هرمونات قد تقلل من الرغبة الجنسية

و يوجد ايضا اسباب خاصه بالرجال تؤدى الى الفتور الجنسى وفقد المتعه الجنسيه منها:

المشروبات الكحوليه كالخمور وماشابه مما يسبب خللا فى الانتصاب بالتزامن مع خلل هرمونى فى بعض اجزاء الدماغ.
الضغوط بهدف اعطاء اداء جيد فى السرير وذلك لوجود الصوره الذهنيه بسبب الاعلام عن الرجل الجاهز دائما والقادر على اداء الجنس الرائع وان يكون مثقفا و عاملا بكل مجهوده فى عمله وابا مثاليا وحنونا تجاه شريكه فيحدث خلل فى ذلك يؤدى الى الضعف والفتور.
انخفاض معدل التستوستيرون (هرمون الذكوره) وهى من الحالات النادرة.

الأمراض الّتي تؤدّي إلى الفتور الجنسي:

احتشاء العضلة القلبيّة.
مرض الكلية أو التهاب المفاصل.
الأمراض الاستقلابيّة كالسكّري ونقص نشاط الغدّة الدرقيّة.
العقم؛ حيث إنّه قد يؤثر على نفسيّة المرأة.
العمليّات الجراحيّة في الجهاز التناسلي كاستئصال الرّحم.
الأمراض السرطانيّة في الثدي أو في الأعضاء التناسليّة.
علاج البرود الجنسي
نصائح عامه :

تأكدي من أن غذاءك يحتوي على ما يلي براعم البرسيم الحجازي والأفوكادو والبيض الطازج وزيت الزيتون وحبوب القرع العسلي والحبوب الاخرى والكسرات وزيت الصويا وزيت السمسم والقمح

حاولي تناول بعض المكملات من حبوب لقاح النحل لزيادة الطاقة

تحذير قد تسبب حبوب لقاح النحل الحساسية لبعض الافاد فابدئي بكمية قليلة اولا وتوقفي عن تناولها اذا حدث طفح جلدي او أزيز تنفسي او شعرت بعدم الراحة او بأي عرض آخر

تجنبي الدجاج واللحوم الحمراء والمنتجات السكرية

تجنبي أماكن الضباب والدخان فهي سامة وخطيرة وتؤثر تأثيرا سيئا على جهاز المناعة والنشاط الهرموني اضافة الى تأثيرها الضار على الكثير من وظائف الجسم الاخرى

هناك بدائل طبية يمكن ان تساعد بعض النساء بتخفيف آلام الجماع والتي يمكن ايضا ان تكون علامة لأمراض نسائية معينة

اذا كانت الفتور الجنسي نتيجة لصراع بين الزوجين او لأسباب نفسية ينصح بطلب المساعدة من مستشار للزواج او أخصائي نفس آخر قد تكون المشكلة هي قصة في العدة الدرقية او الاكتئاب

علاج البرود الجنسى

لعلاج البرود الجنسى لابد من تحديد سبب المشكله كبدايه للعلاج فأذا كانت المشكله نفسيه فمن الافضل النظر الى العلاج النفسى لتحديد سبب الخلل وتعلم طرق التغلب عليه عن طريق طلب المساعده من الطبيب النفسى.

وان كانت الاسباب المؤدية الى الضعف الجنسى جسديه كالتشوهات او اختلال الوظائف فيجب مراجعه طبيب الامراض التناسلية فى هذه الحالة.

وينصح باستخدام بعض العلاجات العشبيه التى من شأنها اعاده الحيويه الى العمليه الجنسيه مثل بعض النباتات الهرقليه والمرمريه كخلاصه منقوعه.

كما يجب الاهتمام برفع المعناويات وازاله بواعث القلق والاجهاد وخاصه فى حالات الفتور عند النساء وكذلك اختيار اوقات الجماع و انسب الاوقات هى التى تكون فى منتصف الشهر القمرى.

ومن الاشياء التى تؤدى الى ازالة الفتور و زياده الشهوة و المتعة الجنسية هى مقدمات الجماع كالمداعبة و الملاطفة و القبلات و الغزل وعدم البدء السريع فى الجماع وذلك لتحريك شهوة الشريكين مما يؤدى الى الوصول الى المتعة الجنسية . فالنساء يحتجن الى تهييئة أطول من الرجال .

عند الايلاج للمره الاولى ان لم يكن هناك تهيئة مناسبة تحدث لها الام جسدية و نفسية اذا ان عملية الاتصال الاولى ذات اهمية كبيره فى حياة النساء
علاج البرود الجنسي