علاج البواسير طبيعيا

0

تعتبر البواسير من المشاكل المتداولة بين كثير من الاشخاص حيث يبحث أغلبيتهم عن طرق سهلة و فعالة بدون جراحة لذلك مجلة رجيم تقدم لك مقالا تذكر فيه طرق علاج البواسير طبيعيا.
التغذية
التغذية و الوقاية من البواسير:
تلعب التغذية المناسبة دورا هاما في الوقاية و علاج البواسير ، كما أن التغذية السيئة أو غير الملائمة قد تكون سببا مباشرا في الاصابة أو في تفاقم المشكلة ، و إليكم أهم النصائح الطبية التي تساعد على تجنب مشكلة البواسير .التغذية و الوقاية من البواسير
1- تجنب الأطعمة التي تسبب الامساك
الإمساك أهم مسبب للبواسير ، فالشخص المشاب بإمساك يضطر إلى الظغط بقوة لإخراج الفضلات ، كما أن البراز يكون قد صار قويا إلى درجة أنه يمكن أن يسبب تشققات صغيرة في المستقيم ، كل هذا يمكن أن يؤدي إلى بواسير ، لذلك لا بد من تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك أو على الأقل الحد منها و نذكر من الأطعمة المسببة للإمساك :
اللحم المطبوخ يوفر 0٪. من البروتين و يأخذ الجسم أكثر من 90 ساعة لهضم اللحوم ولو جزئيا.
الكعك والفطائر والبسكويت والمعجنات وجميع أنواع المنتجات السكرية منخفضة في الألياف عالية في الدهون والسكر. تؤدي إلى زيادة مخاطر الإمساك المزمن. أي شخص يأكل الحلويات والمواد الحلوة بوفرة من المرجح أن يصاب بإمساك و من ثم ببواسير .
منتجات الألبان مثل الحليب كريم والجبن والزبدة والجليد تحتوي نسبة عالية من الدهون المشبعة ومنخفضة في الألياف. هذه لا تسهم فقط في الإمساك ولكن يمكن أيضا أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ترتبط مباشرة جميع أنواع الأطعمة المصنعة والمكررة مع الإمساك. وتشمل هذه الأطعمة البيتزا والمعكرونة والعشاء المجمدة، ورقائق الذرة والبطاطا المهروسة الفورية. ففيها مستويات منخفضة من الألياف. الأطعمة المصنعة تفاقم الإمساك.
الكافيين لديه ميل لتجفيف الجسم مما يزيد احتمال الاصابة بإمساك .
من ناحية أخرى هناك أغذية غنية بالألياف تساعد على الوقاية من الامساك و منها :
الفواكه و على رأسها التوت البري إضافة إلى الخوخ، والكمثرى، والتفاح هي خيارات جيدة لأنه يمكن العثور على الكثير من الألياف فيها و في جلودها
الفشار ، و هو طريقة منخفضة السعرات الحرارية طريقة للحصول على المزيد من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك،
الفاصوليا تحتوي على ضعف نسبة الألياف الموجودة في جميع الخضروات
الفواكه المجففة، مثل التمر والتين والخوخ والمشمش والزبيب هي مصدر كبير من الألياف الغذائية التي تعمل كعلاج الإمساك
ينبغي للحب الذي تأكله أن يكون من الحبوب الكاملة للمساعدة في إبعاد الإمساك . مثل الفاصوليا، القرنبيط هو مصدر من غني بالألياف.
علاج البواسير طبيعيا
طرق علاج البواسير طبيعياً بدون جراحة:
1- علاج البواسير بالغذاء: حيث أن الغذاء يشكل العامل الأساسي في تشكيل حجم وشكل ولون وصلابة البراز، وبما أن البراز الصلب هو أحد أهم أسباب الإمساك والإمساك أحد أهم أسباب البواسير، حيث يحتاج إلي الدفع بصورة أكبر ما يزيد من الضغط علي الأوردة الملتهبة فتزيد درجتها، ويزداد شعور المريض بالحاجة إلي التأخر عن الدخول إلي الحمام وبالتالي صلابة البراز بشكل أكبر والدخول في دائرة مغلقة لا تنتهي من الشعور بالألم وتطور درجة البواسير. فيمكن بدلاً من ذلك كله تعديل النظام الغذائي لنحارب الإمساك وبالتالي نخفف من الضغط علي الأوردة وتبدأ بالتحسن أو علي الأقل لا تتطور درجتها في ظل إتباع السلوكيات الأخرى الصحيحة مثل الذهاب للحمام فور الشعور بذلك وعدم التأخر بالداخل. ولذلك ننصح هنا بضرورة تناول 4 حصص (وجبات) من الألياف بشكل يومي للقضاء علي الإمساك، ويمكن الحصول علي الألياف بوفرة في الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والفوليات ومنتجات النخالة وذلك بما يزيد عن 30 جم بشكل يومي.

2- علاج البواسير طبيعياً بالماء: وينقسم هذا الجزء إلي قسمين، أولا شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً لمحاربة الإمساك وتحسين الدورة الدموية، ومن ناحية أخري يجب تطبيق حمامات مياه دافئة للجلوس بها كطريقة طبيعية مثالية وسريعة وصحية لتخفيف التورم والالتهاب وتخفيف الشعور بالألم.

3- علاج البواسير باستخدام كمادات الثلج: حيث يمكن عمل كمادات من الثلج لوضعها علي المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق ومن ثم عمل كمادات دافئة للوضع علي نفس المكان، لذل فتجربة هذا النوع من العلاج السهل والسريع والفعال والآمن ستكون أمراً جيداً للغاية.

4- علاج البواسير بالثمار الداكنة: حيث ثبت عليماً أن الثمار العنبية والتوتية مثل العليق الأسود والعنبية الزرقاء والكرز تحتوي بكثرة علي مركبات الأنثوسيانسن والبروأنثوسيانين والتي هي عبارة عن أصباغ نباتية طبيعية تعمل علي زيادة انقباض جدران الأوردة والمساهمة في تخفيف تورم البواسير وتسكين الشعور بالألم الناجم عنها الأمر الذي يساعد علي تحسين حالات الشرخ والبواسير بصورة ملحوظة.

5- علاج البواسير بالمشروبات والعصائر: حيث تساهم العصائر والمشروبات في تليين البراز ومحاربة الإمساك وتخفيف الضغط علي الأوردة المنتفخة والمتورمة. لهذا السبب ننصحك بضرورة شرب الكثير من العصائر كالثمار الداكنة المذكورة بالخطوة السابقة أو الفواكه الأخرى الطازجة كالموز والتفاح ويجب ملاحظة ضرورة شربها مباشرة بعد عصرها للحصول علي أكبر قدر ممكن من قيمة الفواكه الغذائية وبالتالي الاستفادة القصوى من قدرتها علي علاج البواسير.

6- علاج البواسير طبيعياً بالأعشاب: يمكن استخدام الأعشاب في عمل كمادات باردة للوضع علي منطقة الإصابة لمدة تتراوح ما بين 15 : 20 دقيقة مرتين باليوم. وأفضل ما يمكن استخدامه هو الشاي العادي المركز المنقوع والبارد، بحيث يتم حفظ الكمادة والشاي المنقوع بالثلاجة (البراد) وتستخدم باردة للوضع علي منطقة الإصابة لتسكينها.

7- علاج البواسير بالطب الهندي: حيث يمكن تقليل شعورك بالألم والحكة وتخفيف التورم لديك بخلط الكركم مع السمن أو الزبد للدهن علي مكان الإصابة قبل النوم لمدة 3 ليلي متتالية ومن ثم التوقف لمدة ليلتين وتطبيق الوصفة من جديد، فهي قادرة علي تحسين حالتك. لكن ننصح هنا بضرورة ارتداء شيء مناسب بعد دهان الخلطة لأن الكركم يعمل علي تغيير لون الملابس. ومن ناحية أخري يتغير لون الجلد لمدة 14 يوم تقريباً ويبدأ بالزوال بعد ذلك وتعود البشرة للونها الطبيعي مجدداً.

8- علاج البواسير بالزيوت العطرية: حيث يمكن من خلال تدليك البشرة المصابة بالزيوت الملطفة مثل الكاموميل واللافندر إلي تحسين حالة الإصابة، فهذه الزيوت العطرية تتغلغل إلي مجري الدم بعكس الزيوت المعدنية التي تنزلق علي البشرة دون فائدة. وتجدر الإشارة هنا إلي ضرورة تدليك المنطقة المصابة برقة شديدة وبطئ شديد لأن التدليك القاسي قد يساعد علي تهيج البشرة المصابة ونزفها ما ينتج عنه نتيجة مختلفة تماماً لما نرجو. وهناك طرق أخري للعلاج بالزيوت العطرية مثل إضافة 20 قطرة منها إلي حمام ماء ساخن والجلوس به لمدة 10 دقائق وتنظيف المكان بها برقة بعد التبرز (التغوط).

9- علاج البواسير بالرياضة: حيث تساهم الرياضة في تحسين الدورة الدموية ورفع كفاءة الجهاز الهضمي، فضلاً عن الفوائد اللانهائية للرياضة التي نكررها كثيراً بمواضيع المجلة المختلفة. وبالمجلة قسم كامل للتمارين الرياضية المنزلية المتخصصة، وإن كان يمكننا هنا الاكتفاء بالمشي لمدة تتراوح ما بين 15 : 30 دقيقة يومياً.
10- علاج البواسير بالتخيل: صدق أو لا تصدق، ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بالمجال مثل هاريس مايلون وبيل جوتليب بدور التخيل في المساعدة علي علاج البواسير طبيعياً من خلال التخيل لمدة دقيقة أو دقيقتان يومياً بأن البواسير تتحسن بفضل ما أفعله من رياضة ووصفات وتحسين لنظامي الغذائي لعلاجها، فكم هي تنكمش وتتحسن حالتها ويخف شعري بالألم.