قبل الحديث عن طرق علاج البواسير في البيت، يجب معرفة أن البواسير هي عبارة مرض في الجهاز الشرياني الوريدي في الشرج، وتتخطي نسبة إصابة البالغين بالبواسير 70%. وهذا يدل علي كبير حجم المشكلة وانتشار المرض بشكل كبير، في حين ترتفع نسبة الإصابة مع التقدم في العمر، أي أنه كلما زاد الشخص في العمر كلما زادت إحتمالات إصابته بالبواسير.

تتسبب الإصابة بالبواسير في العديد من المشاكل كالآلام الشديدة والنزف الدموي والحكة والخثرة والاكزيما فضلاً علي الفطور والشقوق الشرجية وغيرها من المضاعفات كسقوط الشرج والأنيميا.

وبالرغم من وجود العديد من عمليات البواسير المتوفرة اليوم، إلا أنه من الأفضل للجميع أن يتم علاج البواسير في البيت بدون جراحة. ولكن قبل الخوص في شرح تفاصيل علاج البواسير في البيت ننصح بقراءة موضوع علاج البواسير طبيعياً وموضوع علاج البواسير بدون جراحة فهناك العديد من الطرق والوسائل الطبيعية المختلفة لعلاج البواسير دون تدخل جراحي. ومن أهم وسائل العلاج في المنزل الطرق الآتية:

أ)علاج البواسير باستخدام الماء:

تعد طريقة علاج البواسير بالماء أحد أفضل وأسهل طرق علاج البواسير في البيت، وذلك لقدرة الماء الهائلة علي تسكين الألم وتخفيف الشعور بالحكة المتسببة ورائهم البواسير. ومن بين أهم أساليب استخدام الماء في علاج البواسير هي الجلوس في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق لمرات عدة في اليوم أو استخدام كمادات الماء الباردة علي مكان الإصابة.

وأصبحت هناك العديد من أنواع المناديل الرطبة التي يمكن استخدامها بدلاً من مناديل ورق الحمام التقليدية الجافة، كما تتوافر أحواض مخصصة لنقع المنطقة المصابة بها ويمكن وضعها علي مقعد الحمام.

ب)شرب الماء لعلاج البواسير:

ليس خفي علي أحد دور الماء الكبير في إنتاج براز غير صلب، والذي يمكن في ظله علاج البواسير في البيت دون الحاجة إلي جراحة لكون ذلك يخفض من ألم البواسير. ولذا فشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً يساعد علي علاج البواسير وعدم ظهوره مجدداً.

يجب أن تزيد هذه الكمية من الماء مع الأشخاص الرياضيين أو الذين يعيشون في طقوس حارة. كما يجب الامتناع عن أو تقليل كمية الكافيين أو الكحول الداخلة إلي الجسم بسبب مساهمتهم في خسارة الماء من الجسم ومن ثم الحصول علي براز صلب يهيج الإصابة ويؤدي إلي تفاقم حالتها.

ج)تصرف بناء علي إحساسك:

إذا شعرت بالحاجة إلي الذهاب إلي الحمام لقضاء حاجتك، فيجب ألا تتجاهل الأمر وتؤجله إلي وقت آخر. ومهما كان ضيق وقتك أو انشغال الحمام فلا يجب تأجيل قضاء الحاجة لعدم التسبب في وجود إمساك وتهيج البواسير أو ظهورها بالنسبة لمن لا يعاني منها.

د)استخدام المنتجات المضادة للالتهاب:

تتوافر اليوم العديد من المنتجات الطبية التي يمكنها أن تساعد في علاج البواسير في البيت بمجرد تشخيصها من قبل الطبيب أنها البواسير ولا يرجع النزف إلي سبب آخر، وتتضمن هذه العلاجات الرغوة والهلام والتحاميل والوسائد التي تحتوي علي أنواع تخديرية. كما يمكن تناول حبوب بالفم تساعد علي تسكين الألم الناتج عن البواسير وتخفيف الالتهاب في المنطقة المصابة.

هـ)علاج البواسير بالطعام:

المقصود بالطعام هنا هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي لها قدرة عالية علي تجنب الإمساك وتجنب اضطرابات حركة الأمعاء وهي من أهم اسباب البواسير. وبالنسبة للمصاب بالبواسير بالفعل فالألياف ستعمل علي إنتاج براز لين وستخفف من ألم البواسير.

ولا تتوقف فوائد الألياف فقط عند هذا الحد، فتساعد الألياف علي الوقاية من أمراض السمنة والقلب وسرطان القولون. ويمكن الحصول علي الألياف بكثرة من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وخبزها وقرون النبات كالفاصوليا وغيرها الكثير.

وفي حال عدم القدرة علي تناول من 20 إلي 35 جرام يومياً من الألياف من خلال الطعام، فيمكن استشارة الطبيب أو الصيدلي حول مكملات لهذه الكمية وعن كيفية استخدامها أو تناولها.

و)الاهتمام بالصحة خلال فترة الحمل:

ليس خفي علي الجميع أن الحمل والولادة هم من أهم أسباب البواسير، وذلك بسبب نمو حجم الرحم وما يصاحبه من تغيرات جسدية في المرأة الحامل وخلال فترة الولادة. ولذا فمن الهام أن يتم استشارة الطبيب المختص حول ظهور أي أعراض حديثة كآلام المستقيم أو الشرج. كما يمكن أن يساهم النوم علي الجانب الأيسر في التخفيف من ضغط الرحم علي العروق التي من الممكن أن تؤدي إلي الإصابة بالبواسير والورم.

ز)علاج البواسير بالرياضة:

التمارين الرياضة وسيلة جيدة للغاية لعلاج البواسير، لكن يسهو عن ممارستها الجميع غافلين أن الجلوس لفترات طويلة هو أحد أهم أسباب الإصابة بالبواسير. ولا يشترط ممارسة رياضات بعينها، لكن في حال الاضطرار للجلوس لفترات طويلة بحكم طبيعة العمل أو أسلوب الحياة، فلا بأس من النهوض والحركة لبضع دقائق كل ساعة.

في الوقت نفسه هناك العديد من الرياضات التي يجب الامتناع عنها عند الإصابة بالبواسير لكونها تزيد من الشعور بالألم وتؤدي إلي تطور درجة الإصابة مثل رفع الأثقال.

شاركها.