علاج التهاب اللثة

0

اذا كنا مصابا بالتهاب اللثة الحاد و تبحث عن افضل الوسائل و الحلول الصحية السريعة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول التهاب اللثة.

505

التهاب اللثة (Gingivitis)، الذي يطلق عليه احيانا اسم مرض اللثة (Gum Disease) او مرض دواعم السن (Periodontal disease) – تصف حالات من تراكم الجراثيم في جوف الفم، ما قد يؤدي في نهاية الامر، اذا لم تتم معالجته بالطريقة الصحيحة الى فـقـد الاسنان، نتيجة للتلف الذي يصيب الطبقة التي تغلف الاسنان.

التهاب اللثة في مراحله الاولية، دون ان تظهر علامات او اعراض معينة، مثل الالم. وحتى في المراحل اللاحقة، الاكثر تقدما، من هذا الالتهاب، قد تكون الاعراض قليلة وطفيفة جدا.

وبالرغم من ان الاعراض والعلامات التي تصاحب مرض اللثة ، تكون ضئيلة وطفيفة، عادة، الا ان التهاب اللثة يكون مصحوبا، في اغلب الحالات، بعلامات واعراض مميزة له، بشكل خاص.

وتشمل اعراض التهاب اللثة:

  • نزف اللثة عند فرك الاسنان بالفرشاة
  • احمرار اللثة، انتفاخها (تورمها) وحساسيتها الزائدة

  • انبعاث رائحة كريهة، او طعم كريه، من الفم بشكل دائم

  • تراجع (انسحاب) اللثة

  • ظهور فجوات / جيوب عميقة بين اللثة (Gingiva) وسطح السن (Tooth surface)

  • فقد الاسنان او تحرك الاسنان

  • تغيرات في مواقع الاسنان وفي شكل التقائها والتصاق الواحدة بالاخرى عند احكام اغلاق الفكين، او تغيرات في مكان البدلات السنية (الاسنان الاصطناعية – Dental prosthesis) او في مكان تيجان الاسنان (Crown Tooth).

حتى في حال عدم ملاحظة اي من هذه العلامات، من الوارد وجود التهاب في اللثة، بدرجة معينة. وقد يصيب التهاب اللثة، لدى البعض، جزءا من الاسنان فقط، كان يصيب الاضراس فقط.

طبيب الاسنان، او الطبيب الاختصاصي بامراض دواعم الاسنان، يستطيع تشخيص وتحديد درجة خطورة التهاب اللثة.

اسباب التهاب اللثة التهاب اللثة

تنتج الاصابة بالتهاب اللثة عن:
– عدم الاهتمام بنظافة الفم والاسنان.
– التهابات البكتيرية.
– التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.
– النمو العشوائي للأسنان.
– تناول بعض انواع الأدوية.

الفسيولوجياالمرضي ل التهاب اللثة التهاب اللثة

يحدث تهيج للنسيج العضلي والضام في اللثة مما يؤدي الى تكون سلسلة التهابات متعددة تؤدي الي ظهور تلك الاعراض.

أعراض وعلامات التهاب اللثة التهاب اللثة

تظهر علامات وأعراض الاصابة بالتهاب اللثة على النحو التالي:
– احمرار اللثة.
– تورم اللثة.
– الم في اللثة او الاسنان.
– وجود رائحة كريهة للفم.
– نزول الدم في بعض الاحيان.
– تغير الملمس والشكل العام للثة.
– نمو غير طبيعي للثة قد يؤثر على اماكن الاسنان في الفم.

تشخيص التهاب اللثة

يعتمد الطبيب في تشخيصه لالتهاب اللثة:
– الفحص السريري (الفيزيائي).
– الفحص المخبري.

أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة :

يتسبب التهاب اللثة من خلال تراكم الترسبات في الأسنان ، والذي هو في الأساس تراكم البكتيريا . ويمكن الوقاية منها عن طريق تفريش أسنانك ، صحيح! معظمنا مجرد الذهاب من خلال الاقتراحات عندما يتعلق الأمر تنظيف الأسنان لدينا ، ولكن مثل كل شيء آخر ، هناك طريقة! استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية يساعد أيضا في تنظيف فعال . و لا تنسى بالفرشاة يجب أن يتبعه الخيط الصحيح ويجب النظر بتنظيف الأسنان المهنية في بعض الأحيان .

ولكن ماذا لو كان لديك بالفعل التهاب اللثة؟ والذهاب إلى طبيب الأسنان الحل الوحيد؟ قطعا لا! هنا لائحة من أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة التي يمكن أن توفر الإغاثة من هذه الحالة المؤلمة :
1. الغرغرة المالحة :
تحضير محلول من الملح والماء الفاتر . الغرغرة متكررة مع هذا الحل في جميع أنحاء المساعدة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة

2. هلام الألوة فيرا :
الجراثيم ملتهبة فضلا عن تراكم البكتيريا يمكن علاجها مع تطبيق الألوة فيرا هلام على اللثة . يمكن أن تترك هناك أو مغرغر بالماء . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب اللثة .

3. صودا الخبز :
هناك حل من صودا الخبز والماء يمكن تطبيقها على اللثة باستخدام أصابعك . وهذا يقطع شوطا طويلا للتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

4. القرنفل :
إذا كنا نتحدث عن صحة الفم والأسنان ، لا يمكن للقائمة أن تكون كامله من دون ذكر القرنفل! انها فكرة جيدة لتطبيق زيت القرنفل إلى المناطق الملتهبة . ويمكن أيضا أن اثنين أو 3 فصوص من أن تترك بالقرب من اللثة للحصول على بعض الإغاثة من الالتهاب والألم . أخذ فص وفركه برفق على اللثة منتفخة وملتهبة مفيد أيضا في علاج هذا المرض .

5. عصير التوت البري :
استهلاك عصير التوت البري خالي من السكر يساعد على الحد من تكاثر البكتيريا وأيضا يتحقق انتشارها ، والحفاظ اللثة من الالتهاب

6. عصير ليمون :
إعداد غسول الفم مع عصير الليمون والماء . هذا هو واحد من أفضل الطرق للتخلص من التهاب اللثة تسبب البكتيريا تقديم الإغاثة على المدى الطويل من هذا المرض .

506

7. زيت الخردل والملح :
اللثة الملتهبة يمكن ان تهدأ من قبل تدليك لطيف مع خليط من زيت الخردل والملح . هذا ، إذا تكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، ويشفي التهاب اللثة بشكل سريع جدا .

8. مسحوق كايين :
تنظيف الأسنان بشكل منتظم مع خليط من معجون الأسنان وحريف مسحوق يخفف من الانزعاج الناجم عن التهاب اللثة ويمنع أيضا مزيد من مشاكل اللثة عن طريق تقييد نمو البكتيريا

9. المريمية :
مسحوق المريمية المغلي مع الماء ويخلط مع قليل من الملح يشكل عامل تخفيف رائع لتورم اللثة . يمكن تخزين هذا الخليط لمدة التطبيقات المتكررة

غسول الشاي الأخضر لعلاج التهابات اللثة

المكونات:

ملعقة كبيرة من شاي الميرميه
ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر
طريقة التحضير:

قومي بغلي المكونات مع كوب من المياه ثم اتركي الخليط حتى يبرد تمامًا.
قومي بتصفية الخليط من أوراق الشاي الأخضر والميرميه.
اغسلي أسنانك بهذا الغسول مرتان يوميًا للحماية من أوجاع الأسنان واللثة وللوقاية من الإصابة بالتهابات اللثة.

حافظي على صحة الأسنان واللثة اثناء الصوم

في شهر رمضان المبارك قد تنسين العناية بأسنانك رغم أهمية العناية بها خلال الصوم للحفاظ على صحتها وقوتها والحفاظ على رائحة نفس منتعشة ومما لا شك فيه أن للصيام فوائد كثيرة صحية للفم والأسنان حيث يساعد على التقليل من التسوس وأمراض اللثة فالبكتيريا النافعة تستطيع البقاء من غير غذاء لفترة طويلة أما البكتيريا الضارة المسببة للتسوس لا تستطيع البقاء طويلا بدون أن تتغذى على السكريات مما يؤدي إلى هلاك كميات كبيرة من البكتيريا الضارة خلال فترة الصوم، وذلك ليس في الفم فقط وإنما في كافة أجزاء الجسم.

وللحفاظ على صحة الفم في رمضان يجب تنظيف الأسنان واللثة جيداً خاصة بعد السحور لتجنب مشاكل التسوس في اليوم التالي، مع مراعاة أن النظام الغذائي في رمضان من العوامل الأساسية التي تؤثر على صحة الفم واللثة، حيث يجب عليك شرب كميات كبيرة من السوائل وتجنب الحلوى و المشروبات الغازية والسكرية، والحرص على تناول الكثير من الخضراوات والفواكه مع التقليل قدر المستطاع من الحلوى السكرية التي تحفل بها موائد الشهر الكريم.

أما السواك ففوائده متعددة للحفاظ على صحة الفم واللثة، ولهذا فهو سنة من سنن الرسول، فقد أثبتت الأبحاث احتواء السواك على العديد من المواد المطهرة و المعقمة التي تقي الفم من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تعلق بالفم، كمادة (إيزوثيوسيانات) الكبريتية التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي يمنع نمو البكتيريا التي قد تسبب التسوس للأسنان وكذلك للبكتيريا المسببة لالتهابات اللثة، وتحتوي على مواد طبيعية مثل مادة الليستيرين المستخدمة فى معاجين الأسنان.

كما يحتوي على مادة الكلور و مادة الفلورايد التي تساعد في تبيض الأسنان ومنع تكون طبقة البلاك ولهذا لجأت شركات الأدوية مؤخرا إلى إضافة مستخلص السواك في معاجين الأسنان.

ومما لاشك فيه أن الأغذية تسبب تلون الأسنان، فأي طعام او مشروب ملون يضيف طبقة ملونة للأسنان كالشاي والقهوة، لذلك يجب تناولهم باعتدال وتنظيف الأسنان مرتين يوميا، وخصوصا بعد تناول السكر سواء كان حلوى أو مشروب أو حتى قطعة فاكهة، فعند تناول السكريات لا يتمكن اللعاب من معادلة الحوامض في الفم مما يسبب التسوس ومشاكل اللثة.
كما يجب الابتعاد عن التدخين الذي يسبب زيادة جفاف الفم ومشاكل اللثة أثناء الصوم واعتبار رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين حرصا على الصحة.
وبالإضافة إلى ما سبق يمكنك إتباع النصائح التالية للحفاظ على صحة الفم واللثة في شهر رمضان:
تناول الشاي الأخضر فهو لا يسبب تلون الأسنان كما يحتوي على مواد فعالة تقتل الجراثيم المسببة للتسوس.
تناول البقدونس والنعناع لاحتوائهم على مواد مطهرة للفم وتمنحه الانتعاش.
الحرص على مضمضة الفم عدة مرات خلال اليوم وخلال الوضوء وذلك لتجنب جفاف الفم أثناء الصوم.
تناول الماء بكميات كافية بين الإفطار والسحور للحفاظ على رطوبة اللثة.
الإقلال من الكافيين للحد الأدنى بعد الإفطار.
استشيري الطبيب في حال أصبت بالتهابات اللثة أو جفاف الفم الزائد عن الحد أثناء الصوم.

غسول لعلاج التهاب اللثة والأسنان أثناء الحمل

المكونات:

ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر
ملعقة كبيرة من شاي الميرميه
طريقة التحضير:

قومي بغلي المكونات مع كوب من المياه ثم اتركي الخليط حتى يبرد تمامًا.
قومي بتصفية الخليط من أوراق الشاي الأخضر والميرميه.
اغسلي أسنانك بهذا الغسول مرتان يوميًا للحماية من أوجاع الأسنان واللثة وللوقاية من الإصابة بالتهابات اللثة.
يساعد هذا الغسول في القضاء على البكتريا التي يمكن لها أن تظهر بين الأسنان والتي تتسبب في التهاباها، كما يحتوي على مواد مضادة للتأكسد مهمتها التخفيف من تورم اللثة ومنع تكوين طبقة من الجير على الأسنان.

504