علاج الخطوط تحت العين

0

اذا كنت تعاني من خطوط تحت العين و تبحث عن اهم الاسباب و كيفية العلاج الطبيعية و سريعة المفعول فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

264

المرأة في الثلاثينات قد تظهر عندها خطوط رفيعة تحت العين ، و يكون بالطبع شئ مزعج لها فهذا وقت مبكر على ظهور هذه الخطوط ، و لكن للأسف هذا الأمر منتشر بين السيدات ، و إذا كنتي تعاني من هذه المشكلة لا تقلقي فأنتي لست الوحيدة ، و إقرأي مقالنا هذا لنساعدك على علاج هذه الخطوط .

هل كل الخطوط على جانبي العينين تعتبر تجاعيد ؟

فالشيء الأكثر أهمية في البداية هو التفريق بين خطوط الإبتسامة و خطوط التجاعيد ، فعندما تبتسمي ستري خطوط صغيرة في زوايا عينيك ، و عندما تتوقفي عن الإبتسام ، إذا كانت الخطوط تزول تكون تلك هي ببساطة خطوط الإبتسامة ، و لكن إذا كانت الخطوط باقية تكون هي تجاعيد العين .

متى تبدأ هذه العلامات في الظهور ؟

العمر متغير بدرجة كبيرة ، لكننا نرى الكثير من الناس في منتصف ال 30 من عمرهم بدأنا نرى هذه الخطوط الصغيرة عليهم ، و لكن الناس يمكن أن تقع في هذه الفئة في العشرينات من العمر أو لا تظهر أبدا حتى الأربعينات ، و لكن منتصف ال 30 هو متوسط عمر ظهور هذه التجاعيد .

ما هي أسباب ظهور الخطوط حول العين ؟

أسباب ظهورهم هم ثلاثة أوضاع :
الإبتسام و التحديق و النوم حسب ترتيبها .

و للحصول على فكرة كيف تتشكل التجاعيد ، إمسك مشبك الورق و إثنيه ثم إفرده و هكذا ستجد في النهاية أن المشبك سينكسر ، و هذا هو بالضبط ما يحدث في التجاعيد في البشرة مما يكسر الكولاجين و الألياف المرنة في الجلد و تسبب التجاعيد في أي مكان على الوجه ، و ليس فقط حول العينين .

الإبتسام : إن التبسم حركة متكررة و هناك إحتمالات جيدة أنك تبتسمي عدة مرات كل يوم ، و الجميع يبتسم ، و لكن هؤلاء الناس الذين يستخدمون عضلات بجانب عيونهم عندما يبتسمون ستكون هذه الخطوط واضحة لهم في سن مبكر عن من لا يستخدمون هذه العضلات .

التحديق : يجب إرتداء النظارات الشمسية كل يوم على مدار السنة ، و ذلك لأن التحديق من الشمس هي حركة متكررة و التحديق المستمر يسبب كسر الكولاجين و الألياف المرنة و يشكل التجاعيد .

النوم : إن الطريقة الأكثر مثالية للنوم لتجنب التجاعيد هي على ظهرك و بإستخدام واحدة من وسائد السفر على شكل حرف U ، و من الواضح أن هذا شيئا يمكن لمعظم الناس القيام به ، و ذلك بإستخدام غطاء وسادة الحرير قد يكون شيء يمكن أن يساعد ، و عندما تستيقظي إذا لاحظتي خطوط النوم ، يكون أحيانا بسبب أنه يتم سحب جلدك على وسادة عند النوم ، و التي تسبب التجاعيد في البشرة ، و لكن عند إستخدام غطاء وسادة الحرير ، يكون الجلد قادر على الإنزلاق أسهل و لن يتم سحبه من قبل غطاء الوسادة .

267

و هناك عدة نصائح للأشخاص الذين بدأت تظهر عندهم هذه الخطوط أو يخافون من ظهورها ، فإذا كان منع الخطوط تحت العين هو مهم بالنسبة لك ، تحتاجين إلى أن تفعلي كل ما تستطيعي في هذه السن للحفاظ على الخطوط الدقيقة من أن تصبح أعمق .

مع إرتداء النظارات الشمسية يوميا ، يجب أيضا التقشير يوميا ، و يفضل حمض الجليكوليك لأولئك الذين يبحثون عن مكافحة الشيخوخة ، و المقشرات الكيميائية مثل حمض الجليكوليك تعمل أفضل من المقشرات الفيزيائية ، فالتقشير يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة على الطبقة العليا من الجلد ، مما يجعل الجلد الطازج يظهر على السطح ، مما يساعد على التخفيف من الخطوط ، و إستخدام حمض الجليكوليك في التقشير يساعد في تعزيز نمو الكولاجين الجديد ، و هذه الخطوة سهلة يمكن أن تساعد في تخفيف الخطوط الثابتة في وقت مبكر .

و أيضا تتوفر علاجات الليزر . و هي تعمل عن طريق جعل جسمك يعتقد أن هناك جرح صغير ، و يتفاعل الجسم من خلال بناء المزيد من الكولاجين للشفاء من الجرح .

العلاج عن طريق الحقن :

يمكنك البدء في استخدام توكسين البوتولينوم الوقائي قبل ظهور الخطوط ، مثل : ( البوتوكس) عن طريق حقن توكسين البوتولينوم على خطوط ثابتة ، أو الخطوط التي لا تذهب بعيدا عندما تتوقف عن الإبتسام ، و هي سوف تساعد في الحفاظ على الكولاجين من الكسر في الأسفل ، و هذه خطوة كبيرة أيوصى بها لمن يلاحظون تلك الخطوط الثابتة في وقت مبكر ، و سوف يستغرق الأمر حوالي 30 دقيقة ، و النتائج تستمر لمدة 3 إلى 4 أشهر .

و لكن ماذا عن الآثار الجانبية مع الحقن للخطوط؟

عند إستخدام توكسين البوتولينوم لعلاج الخطوط تحت العين ، لا توجد مخاوف من حدوث “الوجه المجمد” لأن العضلات المستخدمة ليست هي العضلات التي تحتاجها لمعظم التعبيرات .

و لكن لا ينصح بالتوكسين البوتولينوم للحوامل أو أولئك الذين لديهم شلل في الوجه مثل أجراس الدماغي حتى تختفي آثار الشلل ، و أيضا يجب إختيار مزود ذو خبرة في إستخدام الحقن على الأشخاص الذين يعانون من شلل في الوجه الماضي .

و فيما يخص الخطوط تحت العين تكون الرعاية الوقائية هي المفتاح ، حيث يمكنك في وقت مبكر منعها . و أيضا تمرير هذه النصائح للبنات في سن المراهقة حتى يتفادوا ظهورها .

افضل الطرق للتخلص من تجاعيد العين :

الحصول على قدر كاف من النوم ، حيث أكد الباحثون على على ضرورة النوم لمدة من 6-8 ساعات يوميا ، حيث تقوم البشرة خلال النوم ليلا بتجديد الخلايا و إصلاح الخلايا التالفة ، مما ينعكس على صحة الوجه و العين ، حيث أن أول مكان يظهر عليه التعب و الإرهاق هو العينين .

تناول الطعام الصحي ، فتناول طعام صحي غني بكافة العناصر الغذائية الهامة من الفيتامينات و الألياف و مضادات الأكسدة و العناصر الأخرى الهامة يغذي الجسم و يخلصه من السموم ، و يعيد لمنطقة حول العينين حيويتها و نضارتها .

شرب كمية كافية من المياه ، حيث يجب شرب كمية من 6-8 أكواب من المياه اليومية ، فهو يقوم بطرد السموم من الجسم و توصيل العناصر الغذائية المفيدة لكل الجسم ، و هو ما ينعكس على صحة الوجه و يقاوم ظهور التجاعيد .

إرتداء النظارة الطبية ، فإذا كنت في حاجة لإرتداء نظارة طبية فلا تتكاسلي عن إرتدائها ، حيث أن ذلك يزيد من التحديق عند النظر للأشياء أو القراءة و هو ما يسبب ضعف عضلة العين و من ثم ظهور التجاعيد و الهالات السوداء .

تناول الأسماك ، و التي تحتوي على دهون غير مشبعة و أوميجا 3 كالسالمون و السردين ، و الأسماك معروفة بتأثيرها الفعال ليس فقط على جمال الوجه و صحة الجسم ، بل أيضا على تحسين الذاكرة .

تناول الأطعمة و المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تلعب دور هام في حماية البشرة من التلف و ترطبها و تزيد تدفق الدم داخل خلايا البشرة .

إستخدام واقي الشمس ، و الذي كما له دور في فعال في حماية الوجه من الإلتهاب و الإحمار و الإسمرار ، له دور كذلك في منع ظهور تجاعيد العينين بسبب التأثير الضار لأشعة الشمس ، لذلك يجب وضع القليل منه حول العينين عند التعرض لأشعة الشمس .

وضع الكريمات المقاومة للتجاعيد ، بالرغم من أهمية الإعتماد على المكونات الطبيعية أولا ، إلا أن كريمات الحماية من التجاعيد يكون لها دور فعال في عدم ظهورها ، خاصة إذا بدأنا بوضعها مبكرا في سن ال 35 .

وضع الأقنعة الطبيعية ، ككمادات الخيار و قشر البطاطس و عصير البرتقال و الشاي ، فكل هذه مكونات تخفف من مظهر التجاعيد حول العينين ، و إعادة النضارة و الحيوية لهم .

شرب المشروبات الصحية ، كالشاي الأخضر و البابونج و الأعشاب المفيدة للجسم ، و التي تقوم بتحسين صحة الجسم من الداخل و بالتالي ينعكس ذلك على نضارة العينين و بشرة الوجه .

266