علاج الدوار – اسباب وعلاجات منزلية للدوار او الدوخه

0

لكل من يعاني من الدوار او الدوخه في هذا المقال تعرف معنا اكثر على اسباب مشكلة الدوار وطرق العلاج بالاضافة الى بعض العلاجات المنزلية للدوخة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
علاج الدوار - اسباب وعلاجات منزلية للدوار او الدوخه


الدوار او الدوخه

يستعمل مصطلح الدوخة (Dizziness) لوصف العديد من الاحاسيس التي يكون مصدرها نفسيا، مثل تلك التي تظهر وقت الخوف, او عند ظهور شكاوى عصبية مختلفة مثل نقص الثبات والاستقرار او شكاوى بسبب مشاكل قلبية وعائية، مثل الاغماء, وكذلك عند ظهور احساس او وهم بحركة ودوار ينبع من اضطراب في الجهاز الدهليزي (الجهاز المسؤول عن التوازن – Vestibular system). تسمى الظاهرة “الدوخة الدورانية”، او “الدوار” (Vertigo), وهي تعني وجود محفز فيزيولوجي غير اعتيادي لجهاز التوازن (الدهليزي), او مرض معين في هذا الجهاز.

الدوار هو وهم بوجود حركة. وهو احساس بان العالم كله يدور, يتقلب ويختلط. لا يعتبر الدوار مرضا ولكن مؤشرا على وجود اضطراب ما في جهاز التوازن.

يقوم هذا الجهاز بالتقاط ومعالجة المحفزات الحركية المختلفة. بدايته المستشعرات (Sensors) الموجودة في الاذن الباطنة (Inner ear). تنقسم الاذن الباطنة الى عضوين: عضو السمع وعضو التوازن (التيه الدهليزي – Vestibular labyrinth). يتركب التيه الدهليزي من ثلاث قنوات نصف دائريه ومن حاويتين (القريبة والكييس – Utricle and saccule). القنوات النصف دائرية مرتبة حسب الابعاد الحيزية الثلاثة, بحيث يمكن هذا الترتيب من التقاط الحركه الزاوية للراس في جميع الابعاد, بينما تقوم القريبه والكييس بالتقاط الحركات الخطية في كل الاتجاهات، بما في ذلك قوة الجاذبية. امتداد الجهاز الدهليزي يكون بعصب يوصل المعلومات الى جذع الدماغ, المخيخ (Cerebellum), الحبل الشوكي (Medulla spinalis), نويات المهاد (Thalamus) وقشرة الدماغ (Cortex).

تتمثل وظيفة الجهاز الدهليزي في اتاحة الرؤية الحادة والواضحة للعالم الخارجي عند القيام بتحريك الراس, موازنة الجسم بعكس قوة الجاذبية ومنع سقوطه. الهدف الاول (الوظيفة الاولى) يتحقق، بالاساس، بواسطة تشغيل مستقبلات التسارع الزاوي الموجودة في القنوات النصف دائرية. تقوم المستقبلات بنقل رسالة حركة الراس الى نواة الجهاز الدهليزي في جذع الدماغ, ومن هناك الى النويات العصبيه التي تحرك عضلات مقلتي العينين. ونتيجة لذلك، تكون العينان مستقرتين في الحيز, ويتم التقاط صورة العالم الخارجي بشكل مستقر في الشبكية والدماغ. استقرار الجسم يتحقق، بالاساس، بواسطة استقبال تسارعات خطية، بما في ذلك قوة الجاذبية, على يد الخلايا في القريبة والكييس وبواسطة نقل المعلومات الى نويات جذع الدماغ, الى الحبل الشوكي والى عضلات الظهر والاطراف.

اي خلل في معالجة المعلومات, بسبب المرض او بسبب تحفيز غير اعتيادي لجهاز التوازن, يؤدي الى دوخة، من نوع الدوران، بشكل اساسي. خلال هذه الدوخة، تكون مقلتا العينين غير مستقرتين وتتراقصان (تتحركان بسرعة) بدون رقابة. تراقص العينين، الذي يسمى “الراراة” (Nystagmus) هو العلامة الاولى التي يتم من خلالها تشخيص الدوار. علامات اخرى اضافية: انعدام التوازن, الغثيان, القيء, الشحوب والعرق البارد.

عند حدوث الدوخة نتيجة لتحفيزات حركية غير اعتيادية، مثل دوران دولاب دوار, تحدث دوخة تسمى “دوخة فيزيولوجية”. هذه الدوخة هي ردة فعل سليمة يصدرها الجهاز وتختفي مع توقف التحفيز.

علاج الدوار - اسباب وعلاجات منزلية للدوار او الدوخه

أسباب الدوخة هى :

• تشمل الأسباب الأساسية للدوخة إضرابات فى الأذن الداخلية .. وتناول الأدوية الكثيرة المختلفة ..

• والدوخة غالباً ما تكون نتيجة للدوار الذى ينتج عن مشكة فى الأذن الداخلية .. لأن من وظائف الأذن الداخلية تنظيم توازن الجسم .. وقد تكون هى السبب الأكثر شيوعاً الذى يسبب الدوار .. والدوخة مختلفة عن الدوار كما ذكرت أنها تؤدى إلى الإغماء وفقدان الوعى ..

• أحياناً تكون الدوخة مرتبطة بـ الدوار الوضعى الإنتيابى الحميد
( BPPV ) هذا يسبب الدوخة على المدى القصير .. على سبيل المثال : عندما يجلس شخص مسترخياً جداً ويسند رأسه لفترة ما أو يكون مستلقياً على السرير ويقوم فجأة .. هذا يسمى دوار ثم دوخة على المدى القصير .

• ويمكن أن يكون سبب الدوخة مرض ( مينيير ) الذى يسبب تراكم السوائل فى الأذن .. وممكن يكون السبب صداع نصفى
أو أورام فى العصب السمعى وهو
( نمو حميد فى العصب الذى يربط الأذن الداخلية بالدماغ ) وهذا يحدث فى حالات نادرة جداً .. يمكن يسبب الدوار سكتة دماغية ونزيف فى الدماغ ويمكن أن يسبب التصلب المتعدد فى الأعصاب والشرايين ويمكن أن يؤدى إلى أى إضطراب عصبى آخر .


ومن أسباب الدوخة

1 – إنخفاض ضغط الدم المفاجئ .. كما يحدث عند الوقوف فجأة .

2 – مرض فى عضلة القلب .

3 – إنخفاض فى نسبة الهيموجلوبين فى الدم
” الأنيميا .. فقر الدم ” .

4 – الضغوط العصبية العامة فى الحياة .

5 – الأثار الجانبية لبعض الأدوية .

6 – إضطرابات الأرق والقلق والتوتر .

7 – إنخفاض كمية الدم من الجسم .. مثل التعرض لنزيف أو بسبب إصابات شديدة .

8 – نقص السكر فى الدم .. وهو انخفاض أو احتراق نسبة السكر فى الدم .. وهذا يحدث للأصحاء ولمرضى السكر .

9 – أمراض الأذن التى تحدث بسبب العدوى .

10 – الجفاف العام فى الجسم من السوائل .

11 – ضربة الشمس .

12 – ممارسة الرياضة بإفراط .

13 – دوار الحركة .. وهذا بسبب الإجهاد الشديد إذا كان فى العمل مثل الإجهاد البدنى أو كان فى التفكير مثل الإجهاد العقلى .

علاج الدوار - اسباب وعلاجات منزلية للدوار او الدوخه

الأسباب الشائعة للدوخة

• مرض فيروسي يصيب الأذن – يمكن أن يسبّب هذا شكلاً حاداً من الدوخة يُسمى دوار
• الصداع النصفي (الشقيقة) (قد تحدث الدوخة قبل أو بعد أو حتى من دون حدوث الصداع)
• الإجهاد أو القلق ، خاصة إذا كنت تميل إلى الإصابة بفرط تهوية (الإفراط في التنفس)
• انخفاض مستوى السكر في الدم ، الذي يُلاحظ عادة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري
• هبوط مفاجئ بضغط الدم عند الجلوس أو الوقوف المفاجئين، الذي يختفي بعد الاستلقاء – هذا ما يُعرف بهبوط الضغط الانتصابي وهو أكثر شيوعاً لدى كبار السن
• التجفاف أو فرط الحرارة – يمكن أن يرجع التجفاف إلى عدم شرب ما يكفي من الماء خلال ممارسة الرياضة، أو إلى مرض يسبّب الإقياء، الإسهال أو الحمى
• انخفاض تدفق الدم في الجزء الخلفي من الدماغ، ويسمى قصور فقري قاعدي – قد تنسدّ الأوعية الدموية المؤدية
إلى المخ من القلب (المعروف باسم تصلب الشرايين )


أسباب أقل شيوعاً للدوخة

تشمل:
• أي مرض شديد أو مرض يؤثر على الجسم بكامله
• العقاقير المنشّطة أو فرط الكحول (إما الشرب بنهم، أوشربه لفترات طويلة إساءة استخدام الكحول )
• أنواع معينة من الوصفات الطبية، مثل مضادات الاكتئاب أو أدوية ضغط الدم
• مشكلة بضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني (تسرّع، عدم انتظام ضربات القلب)
• التسمّم بأول أكسيد الكربون

أعراض الدوخة :

1 – الدوار .. الإحساس بأن كل شئ يدور من حولك وأنت لم تتحرك .

2 – الدوار الناتج عن الحركات الدائرية للجسم مثل : بعض الألعاب فى الملاهى أو ركوب السيارة لمسافات طويلة هذا يحدث عند بعض الأشخاص .. أو يحدث للمسافرين ايضاً .

3 – عدم الثبات .. يشعر الذى يصاب بالدوخة بعدم ثباته أى جسده يميل فى كل اتجاه بدون ما يتحرك الشخص .

4 – فقدان التوازن .. الشخص الذى يشعر بالدوخة لا يستطيع التحكم فى توازن الجسم رغماً عنه .. وهذا غير الدوار .. ممكن المصاب بالدوار أن يتحكم فى التوازن وحركة الجسم .

5 – الإحساس بأن الجسد يسبح أو يعوم .. وهذا من أعراض الدوخة .

6 – الإحساس بثقل الجسم وصلابة الحركة .

7 – ومن أعراض الدوخة الإحساس بالدوران الشديد والغثيان ثم القيئ وشحوب فى الوجه وفقدان الوعى .


كيف يتم تشخيص الدوخة ؟

• يمكن للطبيب أن يتعرف بسهولة على الأسباب الكامنة وراء الدوخة عن طريق الفحص البدنى العام .. وسوف يسأل الطبيب عن عن أحوال الدوخة وما حدث عند وقوعها وما المواقف التى أدت إلى حدوثها وهل وجدت أعراض شديدة أم لا .

• ويمكن أيضاً أن يختبر الطبيب عيون وآذان المريض ومراقبة وقوف المريض وعمل اختبارات للتوازن ويعتمد الطبيب فى التشخيص على الإشتباه .. ويمكن أن يطلب الطبيب عمل آشعة مقطعية أو تصوير بالرنين المغنطيسى الذى يوصى .

• وفى حالات كثيرة يتم معرفة السبب وتحديده وعلاجه فى الحال .
علاج الدوار - اسباب وعلاجات منزلية للدوار او الدوخه

علاج الدوخة

1 – علاج الدوخة الأساسى هو معرفة السبب أولاً الذى أدى إلى حدوثها .. وفى كثير من الحالات يتم علاجها فوراً فى المنزل .. إذا كان السبب غير مرضى أى أن الشخص المصاب بالدوخة لا يشكو من أى مرض .. فتكون غالباً الدوخة بسبب تغييرات أنماط الحياة والإجهاد الجسدى والعقلى كما ذكرنا .. وفى هذه الحالة توجد أدوية لعلاج الدوخة سريعاً فى المنزل والسيطرة عليها .. وإن لم يوجد أدوية فى المنزل فيكفى استشارة الصيدلى .

2 – ولعلاج الــ BBPV .. ممكن عمل عدة إجراءات لإعادة التوازن إلى الرأس .. وعن موضوع الأذن الداخلية .. يوجد علاجات لها فعالية ولكن تؤخذ بنظام .. ويمكن عمل تمارين خفيفة فى المنزل لتساعد على السيطرة على التوازن .

3 – أما عن مرض مينيير الذى هو ( تجمع السوائل داخل الأذن ) يتم عن طريق الطبيب إما بالحقن مع النظام الغذائى .. أو إذا كان الأمر متطور فيكون بالجراحة .

4 – وإذا كانت الدوخة بسبب الصداع النصفى فيتم التعامل معها بالأدوية المناسبة .. ولابد من تجنب كل ما يثير حدوث الصداع النصفى من مختلف أنماط الحياة .

5 – يمكن علاج القلق والتوتر والإضرابات النفسية أولاً لأنها من أسباب الدوخة .. وإذا تم العلاج فيقل الشعور بالغثيان والآم الصدر لأنها تزيد فى حالة الإجهاد العصبى أو الغضب والقلق ..

6 – شرب الكثير من السوائل الطبيعية مثل الماء وعصائر الفاكهة الطازجة عند الإصابة بالدوخة .. فهذا يقلل من أعراضها .. وخاصة إذا كانت بسبب المجهود البدنى العضلى والمجهود العقلى العصبى .. وممكن تكون الدوخة بسبب الجفاف وزيادة درجة الحرارة فعلاجها شرب السوائل بكثرة إلى أن تزول أعراض الدوخة تماماً .

7 – عند الشعور بأعراض الدوخة لابد من تجنب كلاً من : الكافيين والتدخين و الكحول وأية مواد تؤثر على التوازن ..لأن كل هذه المواد تزيد من أعراض الدوخة .


نصيحة

* معظم حالات الدوخة تزول من تلقاء نفسها بدون أى علاج ..

• وممكن أن تستمر فترة ولتكن من ربع إلى نصف ساعة .. هنا لابد من معرفة السبب الذى أدى إليها .. إن كان السبب معروفاً وممكن السطرة على الدوخة .. فهذا جيد .. أما إذا كان السبب مجهول وهذه حالات نادرة فيمكن أن تكون الدوخة مؤشر على وجود مشاكل صحية .. أو أمراض خطيرة .. فلابد من الذهاب إلى طبيب وعدم الإهمال إذا تكررت الدوخة والدوار واستمرت لفترات حتى يتم الفحص وأخذ العلاج المناسب .

• ممكن تسبب الدوخة الدوار الشديد وعدم التوازن ومن ثم إغماء .. وهذا يكون خطر إذا حدث خارج المنزل .. إن كان الشخص فى العمل أثناء تشغيل الآت ثقلية أو إن كان يقود سيارة أو حتى يمشى فى الشارع فيكون معرض للأخطار ..

• يجب توخى الحذر إذا كنت تشعر بدوار خفيف لأن ممكن أن يزيد بشدة وتتبعه الدوخة التامة وعدم التوازن ومن ثم الإغماء ..
فيجب التوقف فى مكان آمن حتى تزول هذه الأعراض تماماً .
علاج الدوار - اسباب وعلاجات منزلية للدوار او الدوخه
مجموعة وصفات ستفيدك في علاج الدوخة و الدوار

1. مناورة Epley :
في البداية هذه الطريقة قد تكون مفيدة جدا مع أخذ العلاجات العشبية التي سنذكرها لك لاحقاً أن المناورة Epley يمكن أن تكون مفيدا للغاية في علاج الدوخة ، و الدوار الموضعي الحميد وخصوصا الانتيابي (BPPV) ، دون أي آثار سلبية خطيرة . وقد وجدت الأبحاث ان هذا الإجراء يمكن أن يساعد في علاج الدوخة بشكل فعال وسريع

الطريقة :

الجلوس على السرير ووضع وسادة خلفك بحيث تكون تحت كتفيك عند الاستلقاء
إذا كانت الدوخة او الدوار في الأذن اليسرى ، أدر رأسك 45 درجة إلى اليسار . (و إذا كانت في الأذن اليمنى ، أدر رأسك 45 درجة إلى اليمين واتبع بقية الإجراء ) الرجوع بسرعة الى الوضع الاول مع اتكاء الرأس على السرير لمدة 30 ثانية وبعد ذلك ، دون رفع الرأس ، تحويلها 90 درجة إلى اليمين والانتظار لمدة 30 ثانية . الآن الحفاظ على الرأس في الوضع الحالي

و لف الجسم كله 90 درجة أخرى إلى اليمين والبقاء في هذا الوضع لمدة 30 ثانية الجلوس ببطء حتى يصل رأسك إلى المركز .
تكرر هذا المناورة ثلاث مرات يوميا حتى اذا كنت لا تعاني من الدوخة لمدة 24 ساعة في معظم الحالات تزول الأعراض خلال أسبوع .
من الأفضل أداء جميع الدورات الثلاث من هذه المناورة في الليل قبل النوم وليس في الصباح أو الظهيرة .

2. الزنجبيل :

الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف الدوخة او الدوار لأنه يعزز الدورة الدموية إلى الدماغ و أيضا يخفف من الغثيان . وقد وجدت دراسة ان الزنجبيل يحد من مشاكل ذات علاقة بالدوخة مثل دوار الحركة والصداع النصفي .

الطريقة :

ببساطة مضغ قطعة من الزنجبيل بانتظام يمكن أن يساعد على تخفيف هذه المشكلة .
تحضير شاي الزنجبيل عن طريق اضافه ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويضاف العسل للتحلية , و يشرب مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
وثمة خيار آخر هو اخذ الزنجبيل على شكل اقراص ( استشر الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة ) .
ملاحظة: تحدث إلى طبيبك قبل استخدام الزنجبيل لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية مثل مضادات تخثر الدم ، و مضادات السكري وأدوية ضغط الدم .

3. الجنكه بيلوبا :

الجنكه بيلوبا هو علاج تقليدي صيني يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يقلل من الإحساس بالدوار .

الطريقة :

أخذ 120-160 ملغ من الجنكة بيلوبا مقسمة جرعتين أو ثلاثة جرعات يوميا لمدة ثلاثة أشهر . سوف تبدأ بملاحظ التحسن بعد 8 إلى 12 أسبوع .

4. بذور الكزبرة :

بذور الكزبرة هو العلاج الشعبي للدوخة او الدوار .

الطريقة :

اضافه ملعقة من بذور الكزبرة وملعقة من عنب الثعلب الهندي (الاملج ) الى كوب من الماء ونقعها لمده ليله وضحاها
يصفى ويشرب هذا الحل في صباح اليوم التالي . لتحسين مذاقه ، يمكن إضافة قليل من السكر أو العسل .
يكرر يوميا لبضعة أيام .

5. الهيل :
الهيل له خصائص مهدئة مشابهة لخواص الزنجبيل ، مما يساعد في العلاج الطبيعي من الدوخة . بالإضافة إلى ذلك ،استخدامه في عمليه التدليك يساعد على تخفيف حدة المشكلة .

الطريقة :

تسخين ملعقتين من زيت السمسم , و اضافه اليه نصف ملعقة من القرفة
ونصف ملعقة من الهيل , و تدليك الرأس بلطف باستخدام هذا الزيت وتركه لبضعه ساعات .
القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع لمدة بضعة أسابيع .

6. الريحان :

الريحان مفيد في تخفيف اعراض الدوخة بسبب رائحته التي يكون لها تأثير مهدئ .

الطريقة :

غلي ثلاث أو أربع أوراق من الريحان في كوب من الحليب .
استنشاق رائحته وشربه يوميا قبل الذهاب إلى الفراش .
يكرر يوميا لبضعة أسابيع لملاحظه تحسن .


7. العلاج بالتدليك :

قد تكون هذه الوصفة ليست من العطار ولكنها ستفيدك جدا وخاصة إذا إبتعتها مع اخذ احد الجرعات التي ذكرناها سابقا أو التي سنذكرها فيما بعد، ان العلاج بالتدليك يمكن أن يساعد في علاج مشاكل التوازن وتقليل الدوار من خلال تدليك نقاط الزناد في عضلات الرقبة الأمامية مما يساعد على تحسين الدورة الدموية ، و تخفيف آلام الرقبة .

الطريقة :

تدليك الرأس الهندي ، و المعروف أيضا باسم champi ، يساعد في حل مشاكل الصداع، والصداع النصفي ، وطنين الاذن ، والأرق .
يمكنك أن تقوم بهذا التدليك البسيط بنفسك يوميا عن طريق تدليك الرأس والعنق وأعلى الظهر في حركات دائرية بلطف , وللتدليك السليم ينصح بشدة بالقيام بجلسات تدليك مع معالجين متخصصين .
ملاحظة : تجنب التدليك القوي ، وخاصة إذا كانت تعاني من اضطرابات النزيف أو تتناول أدوية لمنع تجلط الدم .


8. حشيشه الهر ( فاليريان ) :

حشيشة الهر مفيدة لعلاج الدوخة الناتجة عن الإرهاق العصبي . كما أنها مفيدة في علاج حالات مثل الأرق ، والقلق .

الطريقة :

اضافه ملعقة من جذور حشيشة الهر المجففة في كوب من الماء وتسخينها لمدة خمس إلى 10 دقائق
تصفيته وشربه مرتين او ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
أخذ ملعقة من صبغه حشيشة الهر مرة أو مرتين يوميا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
ملاحظة: لا تأخذ حشيشة الهر لفترة طويلة من الوقت لانها يمكن ان تسبب الادمان بالاضافة الى ذلك ، عليك استشارة الطبيب قبل أخذ العلاجات العشبية .

9. بلسم الليمون :

يعتقد أن اعشاب بلسم الليمون يمكن أن تساعد الاشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل القلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ، والصداع النصفي ، والأرق، والتوتر العصبي والدوار كما انه مفيد لصحة الجهاز العصبي والدورة الدموية .

الطريقة :

غلي كوب من الماء و إضافة ملعقة من بلسم الليمون المجفف إليه وتركه على نار هادئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة , ثم يصفى ويشرب منه عدة مرات في اليوم لبضعة أسابيع .
يمكن أيضا استنشاق زيت بلسم الليمون مباشرة ولكن لفترة قصيرة من الوقت.
ملاحظة : استشر طبيبك قبل أخذ العلاجات العشبية.

10. اللوز :

اللوز يعتبر علاج شعبي حيث يستخدم مزيج من اللوز ، وبذور اليقطين والقمح وبذور الخشخاش لتساعد على تقليل الدوخة والدوار .

الطريقة :

نقع سبع أو ثمان حبات من اللوز ، و سبع أو ثمان بذور من اليقطين ، وثلاث ملاعق من القمح وملعقة من بذور الخشخاش في الماء طوال الليل .
في صباح اليوم التالي ، يقشر اللوز ويطحن مع المكونات الأخرى لصنع عجينه سميكة .
قلي نصف ملعقة صغيرة من القرنفل في ملعقتين من الزبدة , وإضافة عجينة اللوز وكوب من الحليب إلى الخليط ، وجعله يغلي ثم يبعد عن الحرارة , ويمكن تحليته مع قليل من السكر , وشربه يوميا لبضعة أيام .
علاج الدوار - اسباب وعلاجات منزلية للدوار او الدوخه