علاج الربو

0

اذا كنت تعاني من داء الربو و تريد معالجته طبيعيا نقدم لك نصائح و وصفات صحية مجربة و فعالة لعلاج الربو تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

000000000000000000000

أعراض الربو

الأعراض البارزة من نوبات الربو هي:
انخفاض في أداء الرئتين
السعال المزمن
توقف الحديث
ضيق التنفس
حرق من الخياشيم
الإثارة
التضخم الجامح
إن شعور ضيق في الصدر

ويتم تشخيص الربو من خلال الاختبارات المعملية، أشعة الصدر السينية، والفحص البدني وقياس دقيق. مراقبة البيئة هي الخطوة الأولي، والتي لابد المعتمدة لعلاج منتظم من الربو. المصابين بالربو بحاجة إلى إعطاء الأهمية اللازمة للبيئة لأنها لا تستطيع الخروج منه. رصد أداء الرئتين هو الخطوة الضرورية التالية. في وقت لاحق، توصف الأدوية لمرضى الربو. هذه الأدوية هي في الأساس موسعات القصبات والكورتيكوستيرويدات.

الربو يصيب ما يقرب من 15 مليون شخص، أي ما يقرب من 5 ملايين منهم تحت سن 18 عاما، كما استنتج من قبل مؤسسة بالو ألتو الطبية.
المرضى الذين يعانون من الربو يشعرون بمزيد من المشاكل في الزفير من استنشاق. هي سبب الحساسية بسبب سوء الاحوال الجوية، والغذاء، والعطور، والأدوية، والعقاقير، والغبار والمهيجات الأخرى.

وفيما يلي علاج الربو بأهم العلاجات المنزلية :

1. الزنجبيل : الزنجبيل هو العلاج الطبيعي المعروف لأمراض مختلفة بما في ذلك الربو. وقد وجد الباحثون أنها يمكن أن يساعد في تقليل التهاب الشعب الهوائية ويمنع ضيق مجرى الهواء بالاضافة الى ذلك، تشير الدراسات إلى أنه يحوي مركبات تعزز ارتخاء العضلات من بعض الأدوية للربو.
خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الرمان والعسل. اخذ ملعقة كبيرة من هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
يمكن خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل في نصف كوب من الماء وتأخذ ملعقة كبيرة من هذا الخليط في وقت النوم.
قطع شريحة من الزنجبيل إلى قطع صغيرة وإضافته إلى وعاء من الماء المغلي. ندعه يغلي لمدة خمس دقائق، والسماح لها تبرد ثم شربها.
لإزالة السموم من الرئة إعداد مغلي الحلبة بواسطة غلي ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء وخلط ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل معه والعسل كذلك. شرب هذا الخليط كل صباح ومساء.
يمكنك أيضا تناول الزنجبيل الطازج مختلط مع الملح.

2. زيت الخردل : عند وجود نوبة الربو يستخدم زيت الخردل لتدليك الممرات التنفسية واستعادة التنفس الطبيعي. تسخين بعض زيت الخردل مع القليل من الكافور و نقلها في وعاء وعندما يكون دافئا بشكل يدلك بلطف على الصدر وأعلى الظهر القيام بذلك عدة مرات في اليوم حتى تخف الأعراض.

3. التين : الخصائص الغذائية للتين تعزز صحة الجهاز التنفسي وتساعد على تصريف البلغم وتخفف صعوبة التنفس.
يتم غسل ثلاث من التين المجفف ونقعه في كوب من الماء طوال الليل.
و في الصباح يأكل التين المنقوع و يشرب الماء على معدة فارغة.
يستمر هذا العلاج المنزلي لبضعة أشهر. هذا يساعد على دخول المواد المغذية المفيدة مجرى الدم بسرعة وتوفر الإغاثة من أعراض الربو.

4. الثوم : الثوم يقلل الاحتقان في الرئتين، مما يتيح الإغاثة السريعة من أعراض الربو.
يغلي 10 إلى 15 فص من الثوم في نصف كوب من الحليب. و شرب هذا مرة واحدة في اليوم. يمكنك أيضا صنع الشاي والثوم بإضافة 3-4 فصوص من الثوم إلى وعاء من الماء الساخن والسماح لها بالغليان لمدة خمس دقائق. تترك لتبرد لدرجة حرارة الغرفة ويشرب بعد ذلك.

5. القهوة : الكافيين في القهوة العادية يمكن أن تساعد في السيطرة على ازمات الربو والقهوة الساخنة أيضا تسبب الاسترخاء وتطهر الشعب الهوائية للمساعده على التنفس بصوره أسهل.
ولكن حاول عدم شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة السوداء في يوم واحد.

6. زيت الكافور : زيت الكافور النقي هو علاج فعال لأعراض الربو بسبب خصائص المضادة للإحتقان . وتشير الأبحاث إلى أنه يحتوي على مادة كيميائية تسمى يوكاليبتول التي يمكن أن تساعد في طرد المخاط.

افضل جهاز بخار لعلاج الربو

1- جهاز علاج الربو Omron
يعتبر جهاز أومرون من أكثر الأجهزة المستخدمة في المنزل لعلاج أزمات الربو وحساسية الصدر التي تسبب ازعاجا حقيقيا للأطفال والكبار فهو يتميز بعدة مميزات من أهمها أنه صغير الحجم ويعمل بسهولة فه سهل الاستخدان ويعمل بالبطاريات التي يعاد شحنها ولكن يحتاج إلى معرفة الدواء المخصص لكل حالة وهو عبارة عن محلول طبي يتم استخدامه عبر الجهاز لاستنشاقه .

2- جهاز علاج الربو Micelfluss
وهو أيضا من أهم الأجهزة المستخدمة في علاج أزمات الربو فهو صغير الحجم ومعه شنطة يتم تخزين فيها كل القطع فهو سهل التركيب والاستخدام ويعمل بشكل جدي وذو بخار قوي حيث ثبت كفاءة كبيرة جدا لدى كل من استخدمه فهو يفي بالغرض المطلوب .

00000000000000000000000

3- جهاز علاج الربو Medel
وهو من الأجهزة المستخدمة بكفاءة في علاج الربو وحساسية الصدر حيث ثبت دوره الفعال في التخلص من أزمات الصدر المختلفة سواء للأطفال أو الكبار ، لذلك هو يساعد في تخطيها فهو صغير الحجم وسهل الاستخدام ويعمل للكبار والصغار على حد سواء .

4- جهاز علاج الربو Compressor Nebulizer
وهو من أفضل أنواع أجهزة البخار والاستنشاق المستخدمة في علاج مرضى الحساسية والربو حيث يعمل بكفاءة كبيؤرة جدا في التخلص من أعراض أزمات الربو ويعمل عن طريق بطاريات خارجية معاد شحنها ويستخدم بطريقة سهلة جدا حيث يعمل عن طريق تفريغ الدواء بداخله ومن ثكم يتحول إلى بخار يتم استنشاقه عبر أنبوب صغير عن طريق الفم فهو مستخدم أيضا في المستشفيات .

5- جهاز علاج الربو Beurer nebulizer
يعمل هذا الجهاز بكفاءة في علاج أمراض الربو وحساسية الجهاز التنفسي سواء كان العلوي أو السفلي حيث له قدرة عالية على العلاج بفضل امكانياتاه الكبيرة فيعمل في وقت أقل وفي نفس الوقت يساهم في العلاج بسرعة فائقة ويستخدم معه الدواء السائل الذي يعمل بتقنية الهواء المضغوط ليتحول إلى بخار يتم استنشاقه عن طريق الفم ومناسب جدا للاستخدام المنزلي للكبار والصغار .

6- جهاز علاج الربو Joy care
وهو من الأجهزة العملية الذي يعمل على علاج الربو وجمع أمراض الجهاز التنفسي فهو مناسب جدا للكبار والأطفال ويعمل بكفاءة كبيرة على العلاج ، كما أن سهولة تصميمه يعطي له المزيد من المميزات فهو سهل الحمل والتركيب والاستخدام ولا يصدر منه أي إزعاج أثناء الاستخدام وخفيف الوزن .

7- جهاز علاج الربو Philips aerofamily
يعمل هذا الجهاز على المعالجة من أعراض أزمات الربو وحساسية الصدر حيث يساعد كثيرا في توصيل الدواء إلى الجهاز التنفسي بسهولة حيث يسهل عملية استنشاقه ويتكون من عدة قطع مختلفة لتنتاسب كل الأغراض سواء كان للفم أو الأنف كما أنه مناسب للكبار والصغار وسهل الحمل والتركيب وبه خمسة فلاتر هواء إضافية .

8- جهاز علاج الربو vicks
يعمل هذا الجهاز على العلاج الفوري جدا لأزمات الجهاز التنفسي فهو مفيد لعلاج الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي السفلي حيث صمم بطريقة مثالية جدا ليتمكن من استخدامه للأنف أو الفم ويساعد كثيرا فلي التنفس بشكل طبيعي ومريح فهو لا يحتاج إلى اضافة أي مواد استنشاق فقط يعمل مع الماء .

كيف يعمل الزنجبيل في علاج الربو ؟

الفيزيولوجيا المرضية الدقيقة أو الآلية بينهم حتى الآن غير معروفة بالضبط ، و لكنه بالفعل يقلل من إستجابات الحساسية عن طريق خفض مستويات الإيج ، أو من خلال خصائص مضادة للإلتهابات و مضادة للأكسدة ، و علاوة على ذلك قد يكون للزنجبيل نشاط مباشر على عضلات مجرى الهواء على نحو سلس كما أثبتت الدراسات ، و هو له أيضا خصائص إسترخائية ، فهو يعمل على تثبيط إنزيم مرتبط بزيادة أعراض الربو .

من بين نتائج التجارب السريرية على الزنجبيل :

تبين أن 3 جرامات من الزنجبيل يوميا لمدة 6 أسابيع تقلل آلام العضلات ، كما تم إستخدام الزنجبيل لعلاج أو منع دوار الحركة في تجارب عشوائية محكومة ، في حين أن آلية غير مؤكدة لهذا الأمر ، و يعتقد أنه إما أن يكون بسبب تأثيرها على الحركة في المعدة أو مركزية تؤثر على مستقبلات السيروتونين .

هل الزنجبيل آمن لعلاج الربو ؟

الزنجبيل هو آمن وليس له آثار جانبية عندما يؤخذ في جرعات صغيرة ، و الآثار الجانبية الأكثر شيوعا المبلغ عنها هي : الغازات ، و الإنتفاخ ، و إرتجاع المريء ، و الغثيان (و لكنه يستخدم أيضا كعلاج للغثيان المرتبط بالحمل) ، و تأكد أيضا من التحدث مع طبيبك ، و يمكن أن يكون هناك آثار جانبية أو تفاعلات مع الأدوية و لكن هذا غير مؤكد حتى الآن .

و المركز الوطني للطب التكميلي و التكاملي للصحة يقوم حاليا بتمويل دراسات حول سلامة و فعالية الزنجبيل كعلاج صحي ، و يبحث على وجه التحديد في كيفية تأثير مكوناتها النشطة على الإلتهاب .