علاج السعال الديكي

0

اذا كنت تعاني من السعال الديكي و تبحث عن افضل الحلول الطبيعية لعلاجه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول كيفية علاج السعال الديكي.

000

السعال الديكي احد امراض الجهاز التنفسي وهو اشد حدة من السعال والانفلونزا بالرغم من تشابه الامرض الا ان السعال الديكي تصل حدة خطره الى الوفاة فما هي سبل الوقاية والعلاج من السعال الديكي ؟؟

ماهو السعال الديكي ؟

السعال الديكي pertussis مرض يصيب الجهاز التنفسي بشكل حاد. وهو مرض بكتيري يتميز بنوبات من السعال الحاد يعقبها في بعض الأحيان صوت شهيق التنفس العالي بينما لا تكون القصبة الهوائية مفتوحة تماما، مما يؤدي إلى صوت يشبه الصياح ومن هنا جاءت تسمية المرض بالسعال الديكي whooping cough.

هل السعال الديكي معدي وهل يعطي مناعة من المرض ؟؟

المرض واسع الانتشار نظرا لأنه شديد العدوى، وتبلغ الإصابات به بملايين الحالات حول العالم كل عام. وقد كان من أحد أسباب الوفاة للأطفال قبل 14 عاما قبل التطعيم الإجباري، ولكن لحسن الحظ فمع وجود التطعيم تناقص عدد الإصابات به إلى حد كبير جدا. ولكن تظل نسبة الإصابات مرتفعة في البلاد النامية التي لا يتمتع فيها كل الأطفال بالتطعيم الإجباري أو في حالة استخدام تطعيم ضعيف. ويكفي أن نعرف أن عدد الإصابات على مستوى العالم يصل إلى نحو 50 مليونا تقريبا، وتبلغ نسب الوفيات جراء المرض نحو 290 ألف حالة كل عام. ويصيب المرض في الأغلب الأطفال، وإن كان من الممكن أن يصيب المراهقين وأحيانا البالغين خاصة كبار السن.
نسبة العدوى من المرض عالية جدا وتقريبا يمكن أن تصل إلى 99% من المحيطين بالمريض خاصة الذين لا يتمتعون بالمناعة القوية أو الذين لم يخضعوا للتطعيم. وتتم العدوى عن طريق الاتصال المباشر بالمريض أو الرذاذ والسعال. وتحدث الإصابة في نهاية فصل الصيف وبداية فصل الشتاء.
ونظرا لأنه ليس هناك مناعة ضد المرض تنتقل العدوى من الأم للجنين فيمكن إصابة الرضع الصغار الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. وتبلغ نسبة الإصابة نحو 10% من الحالات وإذا حدثت الإصابة في الرضع تكون شديدة الخطورة ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة ونحو 99% من الوفيات نتيجة للمرض في الأطفال تحدث إذا حدثت الإصابة قبل عمر 6 شهور ولكن في الأغلب يتم شفاء المرض تماما، ويندر أن تكون هناك مضاعفات خطيرة.

مراحل تطور المرض :

تتراوح فترة حضانة المرض بين ثلاثة أيام إلى نحو 12 يوما، وتستمر إلى نحو ستة أسابيع مقسمة إلى 3 مراحل.
* المرحلة الأولى: تستمر نحو أسبوعين، وهي أكثر الفترات التي يكون فيها المرض معديا، ويعاني فيها الطفل من أعراض تتشابه مع نزلة البرد من احتقان وسيلان للأنف وعطس وارتفاع طفيف في درجات الحرارة.
* المرحلة الثانية: وفي هذه المرحلة تنتاب المريض نوبة من السعال الشديد تستمر لعدة دقائق ولا يكون المريض قادرا على أخذ نفسه لأنه في حالة زفير نتيجة للسعال المستمر. ويكون لون الوجه أقرب إلى اللون الأزرق نظرا لعدم دخول الأكسجين نتيجة للزفير المستمر ويعقب هذه النوبة شهيق يصدر صوت أشبه بالصياح whoop ويلاحظ أكثر في الأطفال من عمر 6 شهور وحتى خمسة أعوام وتكون النوبة أكثر حدة كلما قل عمر الطفل. وبعد نهاية النوبة يبدو على الطفل الإجهاد من شدة السعال ويمكن أيضا ملاحظة بقع حمراء خفيفة في ملتحمة العين، وذلك من شدة السعال وأحيانا كثيرة يعقب هذه النوبات قيء ويتحول لون الوجه إلى اللون الأحمر وتستمر هذه الفترة نحو أسبوعين.
* المرحلة الثالثة: وفيها تتحسن حالة المريض ولكن يعاني من السعال لفترة طويلة يمكن أن تصل إلى عدة أسابيع.

اعراض السعال الديكي :

  • أعراض نزلات البرد، والتي تبدأ بعد أسبوع من انتقال البكتيريا المسببة للمرض إلى جسم الطفل.
  • نوبات من السعال الشديد والحاد، التي تبدأ في الظهور بعد ما بين أسبوع إلى 10 أيام من بدء الأعراض المشابهة لنزلات البرد.
  • الإسهال.
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، لا يتجاوز غالبا درجة 38.8 درجة مئوية.
  • سيلان الأنف.

أسباب السعال الديكى:

بما أن السعال الديكى عدوى تصيب الجهاز التنفسي، فإنها تؤثر فى الغالب على القصبة الهوائية والشعب الهوائية التي تتفرع منها. بكتريا السعال الديكى هى (Bordetella pertusis bacterium)، التي تنتقل من خلال القطرات الصغيرة جداً للسعال أو العطس المتواجد فى الهواء من الشخص المصاب بالبكتريا.
فالسعال الديكى مرض معدٍ حتى فى بداياته، وتظل احتمالية انتشار العدوى قائمة حتى ينتهي المرض كلية.
وبمجرد غزو البكتريا لممرات الهواء عند الإنسان، يتضاعف عدد البكتريا وتفرز سموم تؤثر على قدرة الجهاز التنفسي فى أن يطرد أية ميكروبات وجراثيم (يقوم بمسحها)، ثم يتراكم المخاط الغليظ داخل ممرات الهواء مسبباً سعال غير متحكم فيه.كما تسبب البكتريا التهابات تعمل على ضيق ممرات الهواء وتعوق من عملية التنفس التي تتم عن طريق الرئة، هذا الضيق يجعل الشخص وكأنه يلهث للحصول على الهواء من أجل التنفس.

تشخيص السعال الديكي :

– مزرعة للأنف والحلق: يقوم الطبيب بأخذ مسحة من الأنف والحلق، ليتم إرسالها للمعمل واختبارها لبكتريا السعال الديكى.
– اختبارات الدم: يتم سحب عينة دم وإرسالها للمعمل لاختبار مدى تزايد كرات الدم البيضاء، لأن كرات الدم البيضاء هى التي تقوم بمساعدة الجسم فى محاربة العدوى فإذا زاد عدد كرات الدم البيضاء فهذا معناه وجود عدوى أو التهاب بالجسم (وهذا اختبار عام وليس مقصوراً على السعال الديكى).
– أشعة إكس على الصدر: قد يطلب الطبيب من الشخص القيام بإجراء أشعة إكس على الصدر لاكتشاف وجود سوائل فى الرئة، التي تشير إلى إصابة الشخص بالالتهاب الرئوي- إحدى مضاعفات السعال الديكى أو غيرها من عدوى الجهاز التنفسي.المزيد عن الالتهاب الرئوي ..
وإذا تم تشخيص السعال الديكى فى الأشعة، فسوف ينصح الطبيب المريض بعدم الاتصال بأية أشخاص آخرين حتى تمام التماثل للشفاء لأن الحالة معدية. لا يتم الرجوع إلى العمل حتى يقر الطبيب بذلك.
ولنفس السبب لا يتم إرسال الطفل المصاب إلى المدرسة، حتى ينتهي من العلاج بالمضاد الحيوي.
وفى حالة اكتشاف أكثر من حالة، لابد من إخبار الجهات الصحية المختصة تجنباً لحدوث أية أوبئة.

علاج السعال الديكي :

يختلف علاج السعال الديكى، ويعتمد ذلك على سن المصاب وعلى حدة الأعراض.
– الأطفال الكبار والمراهقون والكبار:
عندما يتم تشخيص السعال الديكى فى مرحلة مبكرة عند الأطفال الكبار والمراهقين والكبار، فإن الطبيب عادة ما يوصى بالراحة للمريض فى الفراش مع علاج من المضاد الحيوي. وعلى الرغم من أن المضادات الحيوية لا تعالج السعال الديكى إلا أنها تقصر من مدة استمرار المرض وتقلل حدة نشر العدوى للآخرين، فإذا كان
هناك تشخيص مؤكد واستجابة بطيئة مع العلاج من المضاد الحيوي فمن الضروري أن تستمر المضادات الحيوية على مدار الأسبوعين على الأقل أو أكثر من ذلك.إذا تطور المرض إلى نوبات حادة جداً من السعال‘ فإن المضادات الحيوية لن تكون فعالة لكنها تظل مستخدمة .. والأدوية المتاحة بدون وصف من الطبيب تأثيرها ضعيف على السعال الديكى.
حالة السعال الديكى تتماثل للشفاء فى خلال ستة أسابيع وقد تستمر لفترة أطول.
– الأطفال الرضع والصغار:
تقريباً كل الأطفال المصابة بالسعال الديكى أقل من ثلاثة أشهر أو اكبر من هذه السن يدخلون المستشفى لتلقى العلاج من أجل تجنب حدوث المضاعفات.
معظم الأطفال المصابة بالسعال الديكى تتجاوز مرحلة الخطر بدون وجود أى تأثير دائم .. لكن احتمالية حدوث المضاعفات قائمة حتى تمام زوال العدوى.
فى المستشفى، يُعطى الطفل مضاد عن طريق الوريد وربما يكون هناك احتياج إلى عقاقير (Corticosteroid) التي تساعد على تقليل التهابات ممرات الهواء، وأحياناً يتم شفط المخاط من ممرات الهواء الذي يسدها من أجل أن يتنفس الطفل، كما يتم ملاحظة تنفس الطفل لرؤية ما إذا كان هناك احتياج إلى أكسجين إضافي.
إذا كان الطفل يتقيأ الطعام أو السوائل، يتم تغذيته عم طريق الوريد.
فى بعض الحالات يتم وصف مهدئات تساعد على إرخاء الطفل وراحته.
يتم عزل الطفل المصاب عن الآخرين الأصحاء لمنع انتشار العدوى.

بعض طرق تهدئة نوبات السعال الديكي

لا تاكل الطعام الجاف المتفتت لانه قد يصيبك بنوبة من السعال
تجنب الاطعمة المسببة للحساسية مثل النشا و القمح و منتجات الالبان و الاكل الذى يحتوى على سكر
اضيفى الاطعمة الغنية بفيتامين C الى نظامك الغذائى فهو يقلل مدة الاصابة بالسعال الديكى
عليك ارتداء قناع دائما اثناء الخروج
عند الكح اغسل يديك ولا تنسى ان تغطى فمك
احرص على خلو بيتك من المهيجات مثل التبغ او دخان الحرائق لانهم يسببو الكحة
احرص على شرب الكثير من السوائل مثل الشوربة و العصائر و المياه كى تقى نفسك من الجفاف
نل قسطا كبيرا من الراحة اذا اردت التعافى سريعا
تجنب التعرض الى الرطوبة و البرد لانهم قد يزيدو الحالة سوءا
اربط قطعة من الكافور بمنديلك القماش و استنشقه من وقت لاخر
اخلط ملعقتين من خل التفاح الخام الغير مصفى مع كوب من الماء و اضف اهم بعض العسل و اشرب هذه الخليط مرتين او ثلاث مرات فى اليوم فهو سيساعد على محاربة الاصابة و التعافى من الاحتقان
اشرب كوب او اثنين من عصير العنب كل يوم مما يزيد من فرصة شفائك

0

الان سنتحدث عن بعض أنواع علاج السعال الديكي من المنزل


1-الزعفران :
الزعفران من افضل و افيد انواع العلاج للسعال الديكى التى سنتناولها فى هذا المقال . ففى ” ايوريفيدا Ayurveda ” ( قبيلة هندوسية قديمة اشتهرت بالطب ) فان الزعفران هو دائما العلاج المقترح للسعال الديكى او الكحة الجافة لما يحتويه من عناصر مضادة للبكتيريا و التى تدمر البكتيريا المسئولة عن السعال الديكى . بجانب كونه طارد للبلغم فانه ايضا مذيب للمخاط مما يسهل عملية التنفس هناك طريقتين بسيطتين لاستخدام الزعفران كعلاج للسعال الديكى منزليا وهما :

انقعى ست قطع من الزعفران فى نصف كوب من الماء الساخن لحوالى خمس دقائق
و تناوليه مرتين او ثلاث مرات يوميا لاسبوع على الاقل
2-الكاموميل : هو نوع معروف من الشاى العشبى مثل شاى الكااموميل فهو ايضا يهدئ من اثار السعال الديكى وهو بجانب ذلك يقوى المناعة و مضاد للالتهاب و مسكن يزيد نسب الشفاء

اضف ملعقة او ملعقتين من زهرة الكمامويل الجافة الى كوب من الماء الساخن
غطيها و اتركها تنقع لخمس دقائق
قلب الخليط و اضف العسل اليه و عصير الليمون على حسب الرغبة
اشرب هذا الشاى ثلاث او اربع مرات يوميا لحوالى من يومان الى ثلاثة ايام
3- اللوز : يعتبر كلا من زيت اللوز و اللوز نفسه مفيدين لعلاج السعال الديكى . اللوز غنى بمضادات الاكسدة و العناصر الكيميائية النباتية التى تسهل اعراض السعال . كما انه يحتوى على عناصر لتقوية المناعة . هناك ثلاث طرق يمكنك بها ااستخدام اللوز كعلاج منزلى :

اولا : حضرى مدلك للصدر من ملعقة زيت لوز و اربع او خمس نقاط من اى زيت اخر مثل الكافور او الروزمارى او الاوكالبتوس . استخدم تلك الزيوت لتدليك صدرك لثلاث او اربع دقائق عند الحاجة
كبديل، يمكنك نقع خمس او سبع حبات لوز فى الماء واتركها طوال الليل .
انزع قشرة اللوز و اهرسهم ليكونو معجون رقيق .
اضف لهذا المعجون ملعقة من الزبدة و تناول المخليط ثلاث مرات يوميا حتى تتعافى
طريقة اخرى تكون بخلط خمس قطرات من زيت اللوز مع عشر قطرات من من كلا من زيت الزنجبيل و عصير البصل الابيض .
تناول هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لاسبوعين على الاقل
4- العرق سوس : اذا اردت علاج عشبى للسعال الديكى فعليك اختيار العرقسوس فهو يعمل كمسكن بمعنى انه يغطى الحلق بطبقة رقيقة من سائل مثل الصمغ لكى يحمى المناطق الحساسة من الكحة كما انه يقى من احتقان الرئة الشعبى . و هناك طريقتين بسيطتين يمكنك بها استخدام العرقسوس لتقليل ظهور الاعراض و هما :

اولا ضع نصف ملعقة من مسحوق العرقسوس مع العسل و اشربهم ثلاث مرات يوميا لثلاث او خمس ايام
كبديل ضع ملعقة من جذر العرقسوس المجفف فى كوبين من الماء و قم بغليهم لحوالى خمس دقائق . اانزع الشاى منه و اتركه منقوعا لحوالى عشر دقائق . اشرب هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لمدة من ثلاث لخمس ايام
5- الليمون : يمكن ان يعالج الليمون السعال الديكى دون الحاجة الى الحبوب او الادوية فان الليمون يحتوى على حامض السيتريك الذى يقلل كثافة المادة المخاطية بالحلق كما ان العناصر المضادة للبكتيريا التى يحويها الليمون تساعد على محاربة الاصابة به . الليمون يحتوى على فيتامين C و الذى يحسن الجهاز المناعى . هناك عدة طرق لاستخدام الليمون بدون اى صعوبة بالمنزل :-

اولا يمكنك اختيار تقطيع الليمونة الى نصفين ثم ترش بعض الفلفل و الملح عليها و تقوم بلحسها ببطء كى تسكن من التهاب الحلق
طريقة اخرى تكون باضافة ملعقة من عصير الليمون على كوب ماء فاتر و بعض العسل و اشرب هذا الخليط على مدار اليوم لمدة من يومان لثلاثة ايام
6- عشب الاوريجانو : الاوريجانو هو علاج عشبى للجهاز التنفسى . هذا العشب ايضا طارد للبلغم و مضاد للبكتيريا و مضاد للتشنج مما يساعد على ازالة البلغم و تخفيف الكحة الجافة . و اليك ثلاث طرق بسيطة لاستخدام الاوريجانو كعلاج للسعال الديكى :

يمكنك تناول شاى الاوريجانو العشبى من مرتين لثلاث مرات يوميا كى تقلل من حدة الكحة
يمكنك ايضا خلط من عشر لخمسة عشر نقطة من زيت الاوريجانو مع ملعقتين من زيت الجوجوبا او زيت الزيتون، و ادعك بهم صدرك قبل النوم كى تقلل من السعال
اغلى الماء عاة النار فى وعاء ثم اضف حوالى خمس او ست نقط من زيت الاوريجانو النقى عليه . و ضع فوطة على راسك كى تستنشق بخار الماء .
كرر هذه الطريقة مرتين او ثلاث مرات باليوم لمدة من ثلاث لخمس ايام
فى الواقع الاوريجانو من اكثر انواع العلاج الطبيعى للسعال الديكى فعالية
7- العسل : نظرا لما يحويه العسل من مضادات للبكتيريا و مطهرات فانه قادر على قتل البكتيريا التى تسبب الاصابة كما انه يقلل ظهور اعراض المرض و اليك ثلاث طرق بسيطة لاستخدامه :

اخلطى ملعقة من عصارة الفجل مع العسل مع رشة من الملح و اشربه ثلاث مرات يوميا
تناول ملعقة من العسل و القرفة قبل النوم مما يجعلك تنام نوما افضل
اضف ملعقة من العسل الى كوب من الماء الفاتر و تناوله مرتين او ثلاث مرات يوميا
8- الثوم : يعمل الثوم كمضاد حيوى فعال للسعال الديكى فهو يحوى مضادات للبكتيريا و الفيروسات و اليك ثلاث طرق بسيطة لاستخدامه كعلاج بالمنزل

يمكنك تناول ملعقة من مشروب الثوم يوميا . و فى حالة اعطائه للاطفال يمكن للوالدين اعطاء ملعقة للطفل . و لعمل هذا المشروب اطحنى او افرمى كمية من الثوم و اضف فنجان من خل التفاح و فنجان من الماء المقطر و ضع كل ذلك الخليط فى اناء و اتركه لما لايقل عن اربع ساعات و انخله او صفيه بقطعة من القماش و اخيرا اضف له نصف فنجان عسل
يمكنك ايضا اضافة ملعقة من الثوم المفروم فى وعاء به ماء مغلى و استخدم قماشة لتغطية وجهك حتى تتمكن من استنشاق بخار الماء الناتج . لا ينصح بهذه الطريقة للاطفال
يمكن ايضا تناول ملعقة من عصير الثوم لمرتين او ثلاث يوميا لمدة اسبوع
9- الكركم : الكركم ايضا به عناصر مضادة للبكتيريا و الفيروسات التى تساعد بشكل كبير على علاج السعال الديكى . قدرة الكركم على رفع كفاءة الجهاز المناعى سيساعد جسدك على مقاومة الاصابة . الكركم ايضا فاتح للشهية و مضاد للسرطان و مضاد للاكسدة و الالتهابات و اليك طريقة استخدامه :

بعد استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة تناول الكركم المتاح فى كبسولات
يمكنك ايضا عمل مشروب من اللبن المضاف له ملعقة كركم مرتين يوميا لتقليل اعراض السعال
يمكنك ايضا خلط ربع او نصف ملعقة من مسحوق الكركم و ملعقة من العسل و تناوله مرتين يوميا حتى تتعافى
10 – الزنجبيل : يوجد مركب بالزنجبيل يسمى ” gingerol ” و الذى يحتوى على مضاد للالتهاب . يعتبر الزنجبيل مذيب قوى للنخامة التى تساعد على علاج السعال . و به ايضا مضاد للبكتيريا و التى تساعد على تدمير البكتيريا التى تؤذى الصحة . كما ان بها عناصر مقوية للمناعة و التى تعجل بعملية التعافى . هناك ثلاث طرق سهلة لاستخدام الزنجبيل كعلاج بالمنزل للسعال الديكى :

اغلى ملعقة من بذور الحلبة فى فنجانين من الماء حتى تقل كمية الماء الى النصف ثم اضف الى كوب الحلبة المستخلص ملعقة من عصير الزنجبيل و القليل من العسل و تناول ذلك المشروب مرة يوميا من يومان لثلاث ايام
يمكن ايضا خلط كميات متساوية من عصير البصل و عصير الليمون و عصير الزنجبيل و تناول ملعقة من هذا الخليط مرتين او ثلاثة يوميا
او اخلط ملعقة من عصير الزنجبيل و العسل و تناوله مرتين يوميا ليوان او ثلاثة او اكثر عند اللزوم
11- الماء المالح : الاستخدام :- اضف كمية من الملح الى الماء الدافئ و اتركه حتى يذوب و تغرغر بهذا المشروب حتى تشعر بتحسن فانه قد يسكن الم الحلق بجانب علاج الاحتقان

12- البصل: البصل جيدا للغاية فى علاج السعال لما يحويه من مركب كيميائى يسمى ” allicin ” و الذى يعالج الكحة الجافة و التى تعتبر اهم عرض من اعراض السعال الديكى

المكونات :- العسل و البصل
الاستخدام :- ضع البصل المقطع فى الماء المغلى و اضف بعض العسل للتحلية و اشربه . يمكنك عصر البصل و تناوله كعصير لعلاج السعال .
يمكنك اضافة العسل الى عصير البصل كى تتمكن من تذوقه و اتركه لستون دقيقة ثم اشربه لتحصل على افضل النتائج
13- بذور الحلبة :

اغلى بذور الحلبة فى الماء و اتركيه حتى حتى تقل الكمية للنصف و بعد تصفية المشروب ضع القليل من عصير الزنجبيل و اشربه و اذا لم تستطع اضف بعض العسل لتحليته

14- استنشاق بخار الماء :

استنشاق بخار الماء يساعد على اذابة البلغم و الذى بدوره يؤدى الى فتح المسارات المسدودة بالجهاز التنفسى و طرد الكحة . اعد ماء مغلى فى اناء ثم انحنى على الاناء و غطى وجهك عليه بفوطة و استنشق البخار الناتج قبل القيام بذلك يمكننا اضافة بعض الزيوت الى الماء مثل الابوكاليبتوس و الذى يوصى به كعلاج

15- الالوفيرا : يستخدم خلاصة الالو فيرا كعلاج طبيعى منزلى للسعال عن طريق خلط كمية من العسل بعصير الالوفيرا و قلبهم جيدا . تناول ملعقة من هذا الخليط كجرعة منفردة لعلاج الكحة عند المدخنين

16- شرب السوائل من الضرورى شرب الكثير من السوائل لانه سيكون مفيد جدا فى منع حدوث الجفاف . الجفاف و نقص الماء تسبب جفاف الشفاه و مشاكل التبول يمكنك الوقاية من كل هذه المشاكل عن طريق شرب السوائل مثل المياه، يمكنك ايضا تناول عصائر الفواكه يفضل البعض شرب الحساء الساخن .لذا فعليك تجربة هذه الطريقة كعلاج وقائى من السعال الديكى دون الحاجة للحبوب و الادوية

17- الغرغرة : اخر طرق علاج السعال المنزلى فى هذا المقال هو الغرغرة , والتى تستخدم لتسكن الام احتقان الحلق . عليك استخدام الماء المالح ووضع بعض الملح عليه وتركه حتى يذوب بالماء و تغرغر بهذا المحلول .

اتمنى فى نهاية هذا المقال ان يستفيد القراء من وسائل العلاج المنزلى للسعال دون الحاجة الى الذهاب المستشفى او الطبيب و صرف المبالغ الطائلة على الادوية و العلاجات بجانب توافر جميع المكونات فى المنازل .

الوقاية من السعال الديكى:

– التطعيم فى مرحلة الطفولة بـ (DtaP):
من أفضل الوسائل للوقاية من الإصابة بالسعال الديكى هو التطعيم بفاكسين السعال الديكى، والذي يكون ضمن فاكسين الدفتريا والتيتاانوس، حيث يُعرف هذا الفاكسين “فاكسين الثلاثة فى واحد” وهو الأكثر أماناً من الفاكسين القديم (DTP) الذي لم يعد يُستخدم. ويوصى الأطباء بالبدء فى أخذ جرعات هذا الفاكسين فى مرحلة الطفولة المبكرة، والذي يتكون من خمس جرعات تُعطى عند الأعمار التالية:
– الشهر الثاني.
– الشهر الرابع.
– الشهر السادس.
– الشهر الثاني عشر – الثامن عشر.
– السنة الرابعة حتى السادسة.
لابد وأن يأخذ الطفل ثلاث جرعات على الأقل من الفاكسين لكى يصبح فعالاً ويحمى الطفل كلية من السعال الديكى، ويوصى بأخذ الخمس جرعات حتى وصول الطفل لسن السادسة.

00