علاج السواد تحت العين – اهم النصائح للتخلص من الهالات السوداء

0

لكل من يرغب بالتخلص من مشكلة الهالات السوداء او ما يعرف بالسواد تحت العين في هذا المقال نقدم لكم اهم الطرق والنصائح للتخلص من الهالات السوداء حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
علاج السواد تحت العين - اهم النصائح للتخلص من الهالات السوداء
البشرة التي تحيط بمنطقة العينين، هي بشرة رقيقة وناعمة. وهي مختلفة عن باقي انواع البشرة في الوجه والجسم، فهي تفتقر لمجموعات الدهن والطبقة الثالثة فيها تقريبا غير موجودة. الامر الذي يؤدي الى ترهل وسواد . اليكم بعض طرق علاج السواد تحت العين !

الحلقات السوداء حول العينين او السواد تحت العين هي ظاهرة منتشرة وقد تكون نتيجة لحروق الشمس، وجود بشرة رقيقة وشفافة والتي تؤدي الى كشف الاوعية الدموية ورؤيتها من الجلد، بشرة جافة ومهملة او قلة النوم.
منطقة العين هي الاكثر حساسية، فسمك البشرة في منطقة الجفن السفلي هي الارق في الجسم، المواد التي تدهن عليها يتم امتصاصها بسهولة. ولذلك فان دهن كريمات تحتوي مواد مثل هيدروكوين، رتينول واحماض هيدروكسيلية قد تسبب التهيج.
كل هذه الاسباب مجتمعة حتى الان تؤدي الى الظهور الاول لعلامات تقدم السن في منطقة العينين. من سن الـ30 وما فوق تظهر التجاعيد الدقيقة وقد تكون هناك اكياس اسفل العينين. ومن الممكن ايضا ملاحظة تجاعيد في الزاوية الخارجية للعين.

أسباب السواد حول العينين ::والهالات السوداء حول العينين (أو السواد حول العينين ) لها عدة اسباب :-

-وراثي
-انخفاض ضغط الدم
-الأنيميا :وذلك لفقد المرأة كمية من دمها كل شهر في دورتها الشهرية، وفي حملها وولادتها تفقد كميات أخرى لذلك فهي الأكثر عرضة لفقر الدم، وذلك إذا لم تنتبه إلى تعويض فاقد عنصر الحديد من خلال الأغذية الغنية به، مثل: الخضر الطازجة، والسبانخ، واللحوم، والكبد، والعسل الأسود، والمكسرات، أو باستعمال أدوية الحديد والفيتامينات
-الإجهاد الذهني والعصبي
-انخفاض المعدل اليومي للنوم أو اضطراب مواعيد النوم، وفي هذه الحالة ننصح بتنظيم مواعيد النوم، والإقلال من السهر الدائم بلا داع
-كثرة التعرض للكيمائيات مثل مستحضرات التجميل

نصائح طبية:-

-عمل صورة دم كاملة
-عرض نفسك على طبيب باطني لقياس الضغط وعرض نتيجة تحليل الدم عليه
-أن لا يقل عدد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميا
-عدم تحميل الجسم فوق طاقته من الجهد، ويمكنك أخذ فترة راحة ثم معاودة العمل
-الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل في منطقة أسفل العينين
-عمل كمادات بشرائح الخيار على منطقة الهالات لمدة ساعة يوميا
-حافظي على أعصابك هادئة دائما قدر المستطاع، وتلقي أمورك بصدر رحب، وقولي دائما “علمت أن رزقي لا يأخذه أحد غيري فاطمأن قلبي، وأكثري من الصلاة وقراءة القرآن والدعاء خاصة في أوقات الضيق.
-كمادات لتفتيح المناطق الداكنة

علاج السواد تحت العين - اهم النصائح للتخلص من الهالات السوداء

علاج السواد تحت العين

-تقليل الاضرار المختلفة التي تؤذي البشرة المحيطة بالعينين. بواسطة توعية بالموضوع يمكنها التقليل من هذه الاضرار بسهولة.
-التعرض للشمس يؤدي الى انقباض العينين، كرد فعل للاضاءة القوية. استعمال النظارات الشمسية خلال اليوم يخفف الانقباض ويقلل الضرر.
-يجب الامتناع عن تهييج البشرة في منطقة العينين، التهيج قد يكون ناتجا عن دهن الكريمات المختلفة غير الملائمة للبشرة الرقيقة الموجودة في منطقة العينين.
-استخدام متوازن لمساحيق التجميل وبالاخص مساحيق التجميل التي صممت لكي تصمد لفترة طويلة.
-التركيز على ازالة مساحيق التجميل في نهاية كل يوم. من المستحسن استخدام مزيل تجميل مهدىء وناعم بدون زيت او كحول.
-معالجة الانتفاخ في منطقة العينين او علاج السواد تحت العين قد تدل على وجود وذمة في الوجه تنبع من سوائل زائدة في النسيج الرقيق. الوذمة تشد البشرة وبعد ان تذهب تسبب التجاعيد وترهل البشرة.
-وذمة ملحوظة في منطقة العينين وفي مناطق اخرى من الجسم تدل على مشكلة صحية وتحتاج معاينة طبيب. وذمة في منطقة العينين قد تظهر بسبب حساسية لغذاء معين او مسحوق تجميل. الكمادات الباردة تستطيع ان تخفف الانتفاخ في منطقة العينين وتهدئه.
-طريقة منزلية لعلاج الانتفاخ او السواد تحت العين، ينقعون كيسان من الشاي في مياه ساخنة لعدة ثواني، يغلفونها بكيس بلاستيك ثم يضعونها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة. يخرجونها من الثلاجة ويضعونها على عينين مغلقتين. يتركونها على العينين لعشر حتى عشرين دقيقة. هذه الطريقة تؤدي الى تصريف السوائل وتعطي مظهرا منعشا وشابا للعينين.


اليك 16 نصيحة في كيفية التخلص من السواد تحت العين.

1- اذا ظهر السواد تحت العين فجأة

قد يظهر فجأة بسبب أعراض الحساسية أو عدوى في الكلى أو ضيق التنفس والحمى أو طفح جلدي يجب استشارة الطبيب على الفور. إن كان الأمر مرتبطا بالحساسية يجب معرفة ما هي الأطعمة التي تسبب الحساسية والابتعاد عنها.

الحساسية في معظم الأحيان قد تكون بسبب الأطعمة الحديثة التي نتناولها مثل الحليب التجاري المبستر من هرمونات الأبقار المعالجة والحبوب المعالجة والفواكه والخضار المتأثرة بالمبيدات المتبقية وغيرها من المنتجات التي لم تتناولها الأجيال السابقة وقد تكون الحساسية أيضا بسبب استخدام مستحضرات التجميل التجارية مثل كريمات تحت العين والماسكارا.


2- متلازمة ما قبل الحيض Premenstrual Syndrome

قد يرتبط السواد تحت العين بالدورة الشهرية فإذا انتفخت العين وظهرت الهالات السوداء قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية بعدة أيام فإنك قد تعانين من PMS. عليك شرب مدرات البول الطبيعية مثل الشاي الأخضر والابتعاد عن الأطعمة المالحة وأغلب الكربوهيدرات والسوائل الزائدة قبل أسبوع واحد قبل الدورة الشهرية لخفض الهرمونات المسببة لانتفاخ العين والهالات السوداء وهي السبب أيضا في احتباس الماء ما قبل الحيض.


3- أسباب وراثية

عليك إلقاء نظرة على أمك أو جدتك للتحقق إن كان لديهم تلك الهالات السوداء إن كانت الاجابة بنعم فهي على الأرجح حالة وراثية في الأسرة وفي الحقيقة ليست لديك حلول كثيرة يمكن القيام بها حيال ذلك وعليك التصالح مع مظهرك ولا تنخدعي بالمنتجات التجارية الترويجية.
علاج السواد تحت العين - اهم النصائح للتخلص من الهالات السوداء

4- الأوعية الدموية

قد يظهر السواد تحت العين بسبب تضخم الأوعية الدموية ولتفادي تلك المشكلة في المساء عند الخلود الى النوم يمكن مضاعفة الوسائد لوقف تكدس الدم في الأوعية وفي الصباح استخدمي الكمادات الباردة لمدة 5 دقائق للتخفيف من ظهور الهالات السوداء.

5- احتقان الأنف

في بعض الأحيان قد يتسبب احتقان الأنف وتمدد الأوردة في ظهور السواد تحت العين وهذا يعني أنه يجب معالجة احتقان
الأنف حتى تستطيعي التخلص منها.


6- الاطعمة الصحية

في نهاية اليوم … ماذا تناولتي من أطعمة وكلما تناولتي الاطعمة الصحية كلما تحسنت صحة الجلد والبشرة فقد تكونين في حاجة الى جرعة صحية من فيتامين C وفيتامين E وفيتامين K والحديد وحمض الفوليك.

كذلك الفواكه الحمضية والتوت والخضار الورقي والمكسرات والحبوب الكاملة والأفوكادو والمأكولات البحرية ولحم البقر والجبن، والشاي الأخضر الخ والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والأطعمة الدهنية.

7- هل تنامين بما فيه الكفاية

واحد من أهم الأسباب والأكثر شيوعا وراء ظهور الهالات السوداء وانتفاخ العين ولا سيما قلة النوم الذي يجعل الجلد يبدو أكثر شحوبا ويسمح للأوعية الدموية أن تكون أكثر وضوحا من خلال الجلد وظهور السواد تحت العين لذلك يجب أخذ قسط من الراحة والاستجمام والنوم على الأقل 7-8 ساعات دون عائق!

8- العلاجات الموضعية

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية يتستخدم للتخلص من الهالات السوداء مثل شرائح الخيار الباردة وتغمس كرة من القطن في عصير البطاطس وأوراق النعناع المطحونة وملعقة صغيرة من عصير الليمون والطماطم وزيت الخروع وأخيرا استخدمي أكياس الشاي الباردة فهي تساعد على تخفيف توتر العينين.

9- الجفاف

الماء اكسير الحياة وهذا ليس من فراغ ويمكن أن يتسبب الجفاف في الأوعية الدموية في ظهور السواد تحت العين وتصبح متورمة. لذلك تأكدي من شرب كمية كافية من الماء (8 أكواب على الأقل) ولا تتناولي الكثير من الأملاح الغذائية.

10- التخلص من العادات السيئة

نعم أنا أتحدث عن التدخين والإفراط في شرب الكحول. إن التدخين يسبب الشيخوخة المبكرة والنيكوتين يضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية وهذا يساعد على ظهور الهالات السوداء. أما المكونات المختلفة في الكحول تعطل وظائف القلب وتقلل من تدفق الاكسجين الى الجلد. الحد من تناولهما الاثنان يساعد على الحد من ظهور السواد تحت العين.
علاج السواد تحت العين - اهم النصائح للتخلص من الهالات السوداء
11. هل تعانين من الأنيميا؟

قد يسبب نقص الحديد في بعض الأحيان الى ظهور الهالات السوداء تحت العين وشحوب الجلد وضيق التنفس وسرعة ضربات القلب والتعب … الخ. إذا كان الأمر كذلك وتشعرين بأي من تلك الأعراض أقترح عليك اختبار لفقر الدم في أقرب وقت ممكن.


12- واقي الشمس

كلنا نعلم مدى تاثير الشمس على البشرة وخاصة البشرة الحساسة وتحت العينين على وجه الخصوص لذلك احرصي على استخدام واقي الشمس من نوع SPF 30 كحد أدنى للعناية بالبشرة وحمايتها من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس بالاضافة الى ارتداء النظارات الشمسية.

13- عضلات الوجه

تمرين عضلات الوجه تعمل على الحد من ظهور السواد تحت العين. حاول تحسس المنطقة المحيطة بعينيك برفق باستخدام أطراف أصابعك فهذا يساعد على زيادة سرعة الدورة الدموية وتقليل الانتفاخات.

14- الكمبيوتر واللابتوب

لا أستطيع أن أبدأ حديثي عند مدى الاجهاد الذي يسببه استخدام الكمبيوتر واللابتوب للعينين ولذلك احرصى أن تكون شاشة اللابتوب أقل قليلا من مستوى العين وأن تكون المسافة بينك وبين الشاشة لا تقل عن 20 بوصة ووضع واقي أمام الشاشة وإعطاء العينين قدرا من الاستراحة بين الحين والآخر. أما الأشخاص الذين يعملون لأوقات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر عدم تجاهل أي جفاف أو حكة واجراء الفحوصات.

15- التمويه السريع للسواد تحت العين

استخدمي كريم أو جل العين وضعيه على الهالات السوداء واتركيه لبضع دقائق واحضري كريم أخف من لون البشرة وضعيه على نفس المنطقة ومن ثم استخدمي loose powder لمنع تكتلات المكياج.

16. لا تقلقي وكوني سعيدة

وأخيرا والأهم هو تخفيف حدة التوتر فكلما زاد التوتر كلما زاد السواد تحت العين … حاولي التخلص من الأمور التي تزيد من التوتر حتى تستطيعي التخلص منها.

تحذيرات:

– كوني حذرة عند استخدام أكياس الشاي فقد تصابين بالحساسية من أكياس الشاي البابونج وتنتفخ العينين.

– لا تستخدمي الثلج أو الماء البارد للغاية مباشرة على الجلد حول العينين لأكثر من بضع ثوان.

– توخي الحذر عند استخدام منتج جديد أو خلطة ازالة السواد تحت العين وإذا حدث أي انتفاخ للعين عليك التوقف عن استخدامها والاسراع الى طبيب الأمراض الجلدية لاستشارته.

– استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج حتى وإن كانت باهظة الثمن لمعرفة سبب السواد تحت العين وتوفير المال أيضا.

علاج السواد تحت العين - اهم النصائح للتخلص من الهالات السوداء