علاج الشعر الجاف و الخشن

0

في فصل الربيع والصيف تزيد فرص تعرض الشعر للماء والشامبو وماء البحر والكلور من ماء المسابح مما يزيد من خشونته و تجففه فيصبح كابوس يلاحق العديد من السيدات، وحتى لا ينتهي الامر بشعرك تحت المقص، تقدم لك مجلة رجيم في هذا المقال اسباب جفاف الشعر مع كيفية علاجه.

_____________________________________________________________________________________

أسباب جفاف الشعر و خشونته

Soin des cheveux
الشعر الجاف يكون من الصعب جدا تمشيطه حيث أنه يبدو وكأنه هش أو مثل القش. هناك أسباب مختلفة مما يجعل الشعر جاف وغير صحي. وهي:
– حالات طبية معينة
– مشكلة وراثية
– فقدان المرونة أو القوة
– عالية المسامية
– الضرر بالبشرة
– الغسيل المفرط للشعر مع الصابون
– المناخ الجاف والحار (الهواء الجاف)
– الغدة الدرقية
– سوء التغذية
– الإفراط في استخدام مجففات الشعر
– فقدان الشهية
– تصفيف الشعر الزائد
– التعرض لأشعة الشمس
– السباحة في المياه المعالجة بالكلور
– عدم وجود الرطوبة في الشعر
– استخدام العلاجات الكيميائية المفرطة ، مثل صباغات الشعر

نصائح تساعدك على تجنب جفاف الشعر و خشونته

soin_cheveux_kerastase
يتسبب الشعر الجاف عادة عن افتقار الشعرة إلى الزهم فيبدو بلا حياة كما يتعرض أكثر للتقصف والتشقق بسبب مطاطيته المنخفضة حيث إن الفارق بين طاق من الشعر الطبيعي وطاق من الشعر الجاف هو أن الأول يتمدد ضعف تمدد الثاني وهكذا تتقصف الشعرة الجافة بسهولة . احميه إذن من الضغوط المتنوعة مثل استعمال الفرشاة والشد والتسريحات القاسية .
لحمايته من أضرار الشمس الحادة ارتدي ( ايشاربا ) أو قبعة عريضة في الطقس الحار .
اغسليه مرة بالأسبوع بشامبو لين ونظفيه بفعالية بتدليك جلدة رأسك . واستعملي كريما ولا تسرحيه أو تفرشيه وهو مبلل .
إن الشعر الجاف يترافق عادة مع جلدة مقشرة لكن لا تستعملي الشامبو المزيل حتى تجربي معالجة الجلدة بالمحلول المطهر .
وإذا كان جافا جدا ادهنيه بزيت الزيتون مع بعض التدليك ثم لفيه بكيس من النايلون لامتصاص الرطوبة واتركيه نصف ساعة .
نظفيه مرة بالشامبو واشطفيه جيدا مع التمسيد .
جففيه بأصابعك أو دعيه ينشف في الهواء الطلق لأن المجفف الكهربائي يجب أن يستعمل باحتراس .
و أخيرا أوقفي التنشيف قبل أن يجف تماما فهو ليس بحاجة إلى مزيد من الجفاف .

وصفات فعلة تقدمها لك مجلة رجيم للحصول على شعر صحي و ناعم

soin_cheveux_kerastase

1- خل التفاح
الخل من أفضل الوسائل الطبيعية للعناية بالشعر المجعد. فقط أضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، واستخدميه لتدليك فروة رأسك جيدًا. فيساعد ذلك على ترطيب الشعر، وإضافة لمعان مميز مع التخلص من قشرة الرأس أيضًا. اتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا. ويكرر ذلك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج.

2- البيض
إن كنت تبحثين عن وسيلة طبيعية أمنة للتخلص من تجعد الشعر وتنعيمه، استخدمي البيض ليضفي لمعان ونعومة على شعرك مع تغذيته بالعناصر الأساسية. اخفقي بيضة واحدة مع القليل من الماء، ثم استخدميها على شعرك مع التدليك من الجذور وحتى الأطراف. يشطف الشعر بعد 10 دقائق بالماء الفاتر دون استخدام الشامبو.

3- ماسك الأفوكادو للشعر
اخلطي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لتحصلي على خليط متجانس. يستخدم الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل جيدًا بالشامبو ويستخدم البلسم. استخدمي ذلك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع لتغذية الشعر، حمايته من الجفاف، الشعر المجعد والنهايات المتقصفة.

4- الموز
الموز من أفضل العناصر الطبيعية لترطيب وتغذية الشعر، للتخلص من الجفاف والتجعد. اهرسي ثمرة موز مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي وملعقة كبيرة من العسل حتى يتكون خليط ناعم. استخدمي الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالشامبو مع استخدام البلسم وودعي الشعر الجاف والمجعد بعدها.

5- عدم الإفراط في استخدام الشامبو
يرغب الجميع في التمتع بشعر نظيف، لكن استخدام الشامبو بشكل يومي قد يؤدي لجفاف الشعر وتجريده من الرطوبة الطبيعية، مما يتسبب في تجعد الشعر وتلفه. لذلك، ينصح باستخدام الشامبو كل 2-3 أيام. وينصح باستخدام شامبو لطيف مع مكونات طبيعية لحماية الشعر.

6- عدم استخدام مجفف الشعر لفترة طويلة
استخدام مجفف الشعر أو السيشوار لفترات طويلة يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر، مما يؤدي لفقد الرطوبة. لذلك، تجنبي استخدام مجفف الشعر لفترات طويلة.

7- تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة
كلما كان شعرك جاف، كلما كان تكسره أسهل، مما يعرضه للتجعد بشكل أسرع. تجنبي الإفراط في تمشيط الشعر المجعد، فلن يساعد ذلك على التخلص من مشكلاته. أيضًا، تجنبي تمشيط الشعر المبلل، فيكون أثناء ذلك هش وضعيف. إن كنت ترغبين حقًا في التخلص من مشكلات الشعر المجعد، تجنبي التعامل معه بعنف عند تجفيفه باستخدام المنشفة.

8- زيت جوز الهند
استخدمي زيتجوز الهند لتهذيب الشعر المجعد. قومي بتدفئة كمية مناسبة من زيت جوز الهند واستخدميها لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة. فيساعد ذلك على اختراق الزيت الساخن لفروة الرأس وبصيلات الشعر، فيعطيكي شعر ناعم وجذاب. بعد ذلك، يستخدم الشامبو والبلسم كالمعتاد.

9- منتجات الشعر التي تحتوي على السيليكون
اختاري منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على السيليكون، فلا يساعد ذلك فقط على التخلص من الشعر المجعد، ولكنها تعمل على إضفاء لمعان طبيعي وجذاب مع التخلص من جفاف الشعر.

10- الوسائد الحريرية
استخدمي أغطية الوسائد الحريرية بدلًا من القطنية. حيث تعمل الوسائل القطنية على امتصاص الرطوبة من الشعر مما يعرضه للجفاف والتجعد.

11- زيت فيتامين E
اخلطي زيت فيتامين E مع زيت اللوز الحلو (بمقدار 1:5)، وقومي بتدفئة الخليط قليلًا. يستخدم الخليط بعد ذلك لتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، لضمان توزيع الزيت جيدًا بين خصلات الشعر. يترك بعد ذلك لمدة 30 دقيقة، ويغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو مع استخدام البلسم.

فيعمل خليط الزيوت الساخنة كعلاج سحري لترطيب وتغذية الشعر، كما يساعد أيضًا على التحكم في الشعر وإزالة التشابكات. يمكنكِ أيضًا استخدام أي من الزيوت الطبيعية الأخرى لتحضير حمام الزيت الساخن لتدليك فروة الرأس والشعر ومنها زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأركان، زيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو.

حافظي على شعر طفلك بمظهر صحّي

es cheveux de votre enfant
حماية شعر صغيرك هي مهمة سهلة عبر احتياطات بسيطة يمكنك اتباعها في المنزل وعند الخروج. اتبعي النصائح التالية من مجلة رجيم واعطي صغيرك شعراً صحياً ولامعاً يرافقهم لبقية حياتهم.
احمي شعر طفلك من ضرر أشعة الشمس
تشذيب أطراف الشعر بشكل دوري
تجنّبي مياه الكلور
أضيفي روتين استخدام البلسم
رطّبي فروة الرأس
استعملي الشامبو والبلسم المناسب

كيفية ترطيب الشعر للرجال

soin_cheveux_kerastase

مجلة رجيم تقدم وصفات منزلية سهلة لعلاج الشعر الجاف و التالف للرجال و منها :

1.وصفة الزعفران : وتتكوّن من عدد أربعة ملاعق من الزعفران الذي تم سحقه جيداً ، ونصف كوب من عصير اللّيمون ، وكوب من الماء ، بالإضافة على حجم ملعقة من العسل الأبيض الطّبيعي ، وطريقة تحضير الخلطة تتم بغلي الزّعفران في الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ، ونصبر عليه وهو يغلي لمدّة عشرة دقائق ، ثم نقوم بتصفية الماء عن الزعفران ، ونتركه حتى يبرد تماماً ، ثم نضيف عصير اللّيمون إلى هذا الماء ، وكذلك نضيف إليهما العسل الأبيض ، ويتم خلط المزيج جيداً حتى يتكاثف ويتمازج جميع مكوناته ، ونقوم بدهن الشّعر بعد ذلك بهذا المزيج ونتركه على الشّعر لمدّة لا تتجاوز العشرين دقيقة ، بعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ الفاتر .

2.وصفة زيت الزيتون النقي : وتتكوّن من حجم ملعقة من زيت الزيتون ، ومحتويات بيضة واحدة نيئة ، ويضاف إليهما أربعة قطرات من زيت النعناع ، ويتم خلط هذه المكونات جيدا ًحتّى يتجانس الخليط كلياً ، وبعد هذا نقوم بدهن الشعر بهذه الخلطة ، ويغطى الشّعر بمنديل لمدّة خمسة وعشرين دقيقة ، بعد ذلك نقوم بغسله بالماء الدّافئ الفاتر مع شامبو شريطة أن لا يكون هذا الشامبو قلوياً .

3.وصفة زيت الذرة : وهي وصفة سهلة ولا تحتاج إلى مكوّنات أخرى معها ، وهي ببساطة تتمثّل بدهن الشعر بزيت الذرة يوميّاً قبل النّوم ولمدّة ساعة وبعد ذلك شطفه بالماء الدّافئ والمواظبة على استخدام هذه الطريقة مرّتين في الأسبوع ولفترة شهر واحد