علاج الشعر المتقصف

0

من ابرز المشاكل عند معظم السيدات هي مشكلة تقصف الشعر التي تجعل منه باهتا جافا فاقدا للمعانيته ويرجع السبب في ذلك وراء عدة عوامل اهمها عدم التوازن الغذائي ,المواد الكيميائية التي تحتويها مستحضرات الغسل والتعرض الدائم لاشعة الشمس و للتخلص من هذه المشكلة الحل مع مجلة رجيم التي ستقدم لك افضل العلاجات و الطرق للتمتع بشعر قوي ناعم وجذاب.

عع2

– من أسباب تقصف الشعر:
يعتبر السبب الرئيسي في تقصف الشعر هو المعاملة السيئة للشعر وعدم إعطائه العناية اللازمة، لكن هناك أيضاً العديد من الأسباب الأخرى، وهي:

– الإفراط في استعمال الشامبو أثناء الاستحمام.

– المبالغة في تمشيط الشعر أو استعمال مجفف الشعر”السشوار”.

– عدم إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على معادن و فيتامينات مفيدة للشعر.

– نقص نشاط الغدة الدرقية.

– ترك الشعر ملفوفاً على بكرات الشعر طوال الليل.

– عدم غسل الشعر جيداً بعد ممارسة رياضة السباحة.

– استعمال بعض المواد الكيماوية لفرد الشعر.

– وجود عيب خلقي يساعد على تقصف الشعر.

– كيف تتخلصين من مشكلة تقصف الشعر؟

عد الشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي، لذلك يجب إتباع برنامج عناية بالشعر عن طرق:
– قص الشعر المتقصف؛ لأنه لا يوجد سبيل لعلاج الشعر المتقصف سوى قص الأطراف المتقصفة من الشعر مع المداومة على قص أطراف الشعر كل 4 أو 5 أسابيع.
– العناية بالشعر وإمداده بالمواد الغذائية التي يتطلبها من خلال المواظبة على بعض العلاجات المنزلية البسيطة، مثل تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند.

– علاج الشعر المتقصف:

تعتبر حمامات الزيوت من أفضل الطرق التي تساعد على علاج تقصف الشعر، ومن حمامات الزيوت التي تساعد على علاج تقصف الشعر:

– حمام زيت الزيتون:
يوضع زيت الزيتون على الشعر ويلف الشعر بمنشفة عند النوم ثم يغسل الشعر في الصباح.

– حمام الحناء وزيت الخردل:
تغلى أوراق الحناء في زيت الخردل ثم يصفى المزيج ويترك حتى يبرد ثم يدلك الشعر بالزيت للحصول على شعر قوي خالي من التقصف.
عع9
– حمام الزيوت الطبيعية:
يمكن عمل حمام الزيوت الطبيعية باستخدام بأي مقدار، من: زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز وزيت الخس وزيت السمسم وزيت النخاع، ويضاف إلى هذه الزيوت ملعقة عسل وزيت زيتون إذا كان الشعر دهني.

طريقة وضع حمام الزيوت الطبيعية على الشعر المتقصف: تُخلط جميع أنواع الزيوت في وعاء وتترك في الثلاجة، وعند الاستعمال يغسل الشعر جيداً حتى تتفتح مسام الشعر ثم توضع الزيوت على الرأس لعمل مساج لفروة الرأس لمدة من 20 – 30 دقيقة ثم يوضع الشعر تحت السشوار لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يُغطى الشعر بغطاء رأس مصنوع من نايلون لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو، يمكن استخدام حمام الزيت كل 15- 20 يوم للتخلص من تقصف الشعر.

البيض والعسل:
خذي بيضة و امزجيها مع ملعقة كبيرة من العسل و بعض القطرات من زيت الزيتون. بعد مزجهما معاً جيّداً، طبّقي هذه العجينة على شعركِ خاصّةً على الأطراف التالفة و اتركيها لمدة 20 دقيقة. اغسلي شعركِ بشامبو لطيف.
البيض والعسل
– البقدونس وزيت جوز الهند:
قومي بغلي ملعقتين من أوراق البقدونس في الماء لمدة 5 دقائق وبعد تبريده يضاف زيت جوز الهند والجليسرين ومن ثم يتم غسل الشعر به .

– اللبن والخميرة:
ضعي 3 ملاعق من الخميرة في نصف كوب من الماء الدافئ وحركيهم جيداً. من ثم أضيفي كوب من اللبن الدافئ وملعقتين من العسل إليهم وإستمري في التحريك. ضعي الخلطة على شعرك بعد الإستحمام، وأتركيها لمدّة ساعة كاملة مع التدليك. كرري هذه الخلطة مرّة كل أسبوع.

– المايونيز:
من أكثر العلاجات البسيطة والفعالة جداً للشعر في المنزل، هو العلاج بالمايونيز.. يحتوي المايونيز على البيض، والذي يعد بلسماً طبيعياً يزيد من نسبة الرطوبة في الشعر، كما يسهم الزيت الموجود في المايونيز في تعزيز الرطوبة والليونة.مايونيز
طريقة استخدام المايونيز في علاج الشعر التالف:
لعلاج الشعر التالف، ضعي مقدار نصف كوب تقريباً من المايونيز للشعر القصير، ونحو كوب للشعر الطويل، ضعي القليل منه في يدك، ثم قومي بمسح الشعر من جذوره إلى نهاية أطرافه، وهكذا إلى أن يتغلغل المايونيز في شعرك كله. بعد ذلك قومي بلف شعرك بمنشفة، واسمحي لشعرك أن يمتص مكونات المايونيز مدة 30 دقيقة تقريباً. بعد ذلك اغسلي شعرك والعمل نحو كوب من المايونيز من خلال الشعر من الجذور رطبة لتنتهي، ثم لف الشعر بمنشفة. السماح للمايونيز لامتصاص شعرك في مدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم يغسل بها مع شامبو خفيف.

– زيت اللوز والموز:
أحدى الخلطات المميزة للعناية بالشعر، تلك التي تتألف من زيت اللوز والموز، جربيها وستشاهدين الفرق عن بقية الخلطات الكيميائية في الأسواق. حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي ينعم ويطري ويرطب جدار الشعرة، فضلاً عن احتواء الموز على الفيتامينات والزيوت الطبيعية الغنية التي تدعم المرونة الطبيعية للشعر. فضلاً عن احتواء زيت اللوز لمواد تساعد الشعر في استعادة ليونته وتضيف تألقاً وقوة للشعر.
هه8
طريقة استخدام زيت اللوز والموز لعلاج الشعر التالف:
امزجي نحو 5 مل من زيت اللوز (ملعقة صغيرة واحدة تقريباً)، مع حبة موز مهروسة، واحركي الخليط إلى أن يصبح متجانساً.. حصلت الآن على مزيج منزلي فعال جداً لعلاج تلف الشعر. ضعي كمية منه في يدك، وافركي شعرك من الجذور نزولاً حتى نهايات أطرافه. اتركي الخليط على شعرك مدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء وبشامبو خفيف، ولاحظي الفرق.

– جوز الهند والأفوكادو:
يتضمن جوز الهند والأفوكادو على مواد مضادة للاكسدة، تحمي الشعر من التلف، وتقوم الزيتون الموجودة فيه على اختراق جذع الشعرة لاغلاق التلف الحاصل فيها، وحمايتها.

طريقة استخدام جوز الهند والأفوكادو في علاج الشعر التالف:
لألإضل استخدام، قومي بما يلي: ضعي صفار بيضة واحدة، مع نصف حبة مهروسة من الأفوكادو، وأضيفي لها حليب الجوزهند مع الخلط المستمر إلى أن يصبح الخليط ناعماً ومتجانساً. قومي الآن بتدليك فروة رأسك، وفرك شعرك نزولاً إلى نهاية أطرافه. اتركيه قليلاً على شعرك، ثم اشطفيه.الافوكادو