علاج الشعر من التساقط

0

لكل من يعاني من تساقط الشعر الكثير او الشعر الخفيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق المهمة للعناية بالشعر والمحافظة عليه

علاج الشعر من التساقط

الشعر هو زينة المرأة و تاجها و عنوان جمالها. اي مشاكل في شعر حواء تزعجها و تشعرها بالضيق لأن بعض مشاكل الشعر قد تقلل الثقة في النفس نتيجة للسلبيات التي تؤثر على النفس. تساقط الشعر من اكثر المشاكل الشائعة في العالم فخمسون في المائة من اأشخاص يعانون منها و يشعرون بالضيق بسببها. تساقط الشعر طبيعي عند غسله او تصفيفه لكن الغريب ان تسقط كميات شعر أكثر من اللازم. في بعض الأحيان قد تكون اسباب تساقط الشعر طبية و تحتاج إلى علاج دوائي فالعلاج أحياناً يكون باستعمال ادوية مضادة للفطريات او أدوية للغدة الدرقية أو تناول أدوية تنظم الهرمونات في الجسم. معظم مشاكل تساقط الشعر تنتج من تغذية غير صحية للشعر فيكون الدواء على صورة فيتامينات تحمي الشعر و تعمل على نموه من جديد

نصائح العناية بالشعر

تصفية ماء الدش

المواد الكيميائية الموجودة في الماء، مثل الكلور، مركبات الفلور، الأملاح، والمعادن، وحتى الصدأ، يمكن أن تكون مدمرة جداً لشعرك. ولكنك على الرغم من ذلك لا تحتاجين إلى ترقية نظام المياه الخاص بك. اشتري ببساطة فلتراً للدش.

طبّقي البلسم على الأطراف فقط

أنتِ لستِ بحاجة الى تطبيق البلسم على كامل شعركِ. في الواقع، حين تقومين بذلك، سيبدو شعركِ دهنياً. أمّا إن كانت فروة شعركِ جافة جداً، فيمكنكِ تطبيق البلسم على ثلاثة أرباع شعرك، واتركي الربع الأعلى خالياً.

علاج الشعر من التساقط

مشّطي شعركِ قبل غسله

نفقد جميعنا ما يقارب 100 شعرة أو أكثر في اليوم الواحد، وعند غسله، يسقط هذا الشعر في مصرف المياه. احمي المصرف من الانسداد من خلال تمشيطكِ لشعركِ. وهذا أيضاً سيخلّصكِ من التشابك وينشّط فروة رأسك.

استخدمي قناعاً للأطراف المتقصّفة

استخدام هذا النوع من الأقنعة سيساعدكِ في منع التقصّف، ويبقي شعرك صحّياً وبرّاقاً. الأقنعة المنزلية سهلة الصنع، وذلك باستخدام المكونات الموجودة أصلاً في مطبخكِ. مزيج رائع هو صفار البيض، وثلاث ملاعق من زيت الزيتون البكر الممتاز، وملعقة واحدة من العسل الخام. طبّقيه على أطراف شعرك، واتركيه لمدة ساعة أو أكثر، ثم اغسليه. كرّريه مرة واحدة كل أسبوعين.

دلّكي فروة رأسكِ

إذا أردتِ الحصول على شعر طويل وفاخر، ابدئي بتدليك فروة رأسك كل مرة تغسلين فيها شعركِ. هذه الطريقة لا تشعركِ فقط بالروعة، بل تساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس. هذا سوف يساعد في نموّ الشعر بطريقةٍ أسرع وأطول، ويجعل جذورك أقوى كثيراً، كما يساعد على تخفيف التوتر وآلام الصداع.

استخدمي مشطاً ذا أسنان متباعدة

حين تمشطين شعركِ الرطب، أو تتخلصين من التشابك، استخدمي مشطاً ذا أسنان متباعدة. الأمشاط الأخرى والفراشي تكسّر شعرك، وتمنعه من الظهور جميلاً. ضعي الى جانبكِ مشطاً ذا أسنان متباعدة في الحمام، ومشّطي شعركِ للتخلّص من التشابك حين تضعين البلسم.

علاج الشعر من التساقط

اخطاء يجب تجنبها

اختيار الشامبو الخطأ

عليكِ دائماً وأبداً اختيار الشامبو الذي يناسب نوع شعركِ. لذا، عليكِ أولاً تحديد نوعيته سواء كان جافّاً أو دهنياً.. الخطأ الثاني الذي قد ترتكبينه هو اختيار المنتج الذي يجمع بين الشامبو وبلسم الشعر. مهما كانت النتائج المذكورة عليه، اعلمي أنّ من المستحيل أن نجد منتجاً يغسل الشعر وينعّمه في آنٍ واحد.

لا تبللين شعركِ بما فيه الكفاية

مهما كنتِ مستعجلة، اعلمي أنّ على شعركِ أن يكون رطباً جداً قبل تطبيق الشامبو وإلّا فستسبّبين جفافه. قفي تحت الماء لمدّة 3 دقائق قبل البدء بتطبيق الشامبو.

لا تطبّقين الشامبو على الجزء الصحيح من شعركِ

الشامبو مخصص للجذور أكثر منه للأطراف. لذلك أثناء الاستحمام، تأكدّي من أنّكِ تركّزين أكثر على جذور شعركِ ثمّ طبّقي البلسم على الأطراف. وننصحكِ هنا بعدم البدء دائماً بالمنطقة نفسها لفروة رأسكِ إذ يمكن أن تجفّ هذه المنطقة.

الاستحمام بكثرة

ليس من المستحسن أن تغسلي شعرك كل يوم فهذا يمكن أن يجفّف شعرك. في أقصى الحالات، قومي بذلك كلّ يوم بعد يوم. إذا كنت تشعرين بأنّ شعرك في حالة من الفوضى العارمة، فبإمكانكِ استخدام القليل من الشامبو الجاف لامتصاص كل الاوساخ من شعرك. وهذا يمنحكِ أيضاً حجماً إضافياً.

شطف شعرك بطريقة غير صحيحة

لا تشطفي الشامبو من شعرك بسرعة. إذا فعلتِ ذلك فلن يحصل الشامبو على فرصة للعمل بطريقة صحيحة. دعي رغوة الصابون على رأسكِ لبضع دقائق ثم اغسليها. أيضاً، بقدر ما ترغبين في حمام ماء ساخن، تأكدي من شطف شعرك بالماء البارد. هذا سيساعد على ترك شعرك لامعاً وناعماً، كما يمنع من تساقط الشعر.

علاج الشعر من التساقط

ماسكات للشعر

1. قناع الأفوكادو والعسل لجميع أنواع الشعر

ابدئي بقصّ حبّة الأفوكادو واستخراج اللب منها وامزجيها مع ملعقة من العسل العضوي. طبّقي هذا المزيج على شعركِ واتركيه يرتاح لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

الأفوكادو غنيّ في مجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين E والبروتين، وكلاهما يحتاج إليهما الشعر للبقاء ناعماً وصحّياً. وفي الوقت نفسه، العسل هو عامل طبيعيّ مضادّ للجراثيم.

2. قناع زيت الزيتون والبيض للشعر الجافّ

إذا كنتِ تعانين الشعر الجافّ فعليكِ منح شعركِ اهتماماً خاصّاً. امزجي 3 ملاعق من زيت الزيتون البكر مع بيضتين وطبّقي المزيج على شعركِ واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه.
زيت الزيتون يساعد في ترطيب الخصل الجافّة فيما البروتين الموجود في البيض من شأنه أن يعزّز نموّ الشعر الصحّي.

علاج الشعر من التساقط

3. قناع خلّ التفاح والحامض للشعر الدهني

امزجي 4/1 كوب من خلّ التفاح مع قشر حبة كاملة من الحامض وطبّقي الخليط على شعركِ لمدة 15 دقيقة لامتصاص الزيت الزائد من فروة رأسك، ثم اغسلي شعركِ.

خلّ التفاح سيزيل تراكم منتجات تصفيف الشعر والبلسم ويعزّز نموّ الشعر، ويترككِ مع خصل ناعمة وليّنة ولامعة. هذا القناع سيحقق أيضاً التوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني للشعر، ويقتل البكتيريا، كما هو علاج فعّال لقشرة الرأس.

4. قناع الموز، العسل واللوز لعلاج فروة الرأس

اهرسي أولاً 2/1 موزة وأضيفي إليها ملعقتين من العسل العضوي وبضع قطرات من زيت اللوز واتركيها لمدة 20 دقيقة قبل الغسيل.
يعزز الموز رطوبة شعرك، ينعّم الشعر المجعد ويهدئ حكّة فروة الرأس.

علاج الشعر من التساقط

اطعمة مهمة لصحه الشعر

*البيض والألبان: تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات A و B12، والتي تساعد في تنعيم الشعر وتمنع تساقطه. لذا أضيفي منتجات الألبان مثل الزبادي القليل الدسم، والحليب الخالي من الدسم والبيض إلى وجبات الطعام الخاصة بك.

*السلق: هو واحد من الأطعمة التي تحارب تساقط الشعر، فأوراقه الخضراء وجذوعه الملونة مغذية جدًا. إذ تحتوي على الفيتامينات A، C و K، وكذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد. كذلك يحتوي السلق على الفيتامين B، الذي يساعد في نمو الشعر والأظافر.

*بذر الكتّان: يحتوي على الألياف والحديد وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في وقف تساقط الشعر. فالأوميغا 3 والحديد يدعمان فروة الرأس ويحفزان نمو الشعر. ضعي البعض من بذور الكتان على السلطة أو مع الزبادي، فهو مفيد جدًا.

علاج الشعر من التساقط

  • الجمبري أو الروبيان: يحتوي على الزنك، الذي يمنع تساقط الشعر ويعمل على تكثيفه. لا تكثري من تناوله لانه يزيد هرمون التستوستيرون. ولكن تناولي الكمية الموصى بها يوميًا وهي 11 مليغرام فهو مفيد. إستعمليه مع السلطة أو المعكرونة.
  • المكسرات: تحتوي على الدهون الجيدة والألياف والفيتامين E، إضافة إلى كونها وجبة خفيفة صحيّة. والمكسرات هي أيضا واحدة من الأطعمة التي تمنع فقدان الشعر لإحتوائها على أوميغا 3 والزنك اللذين يعملان على تعزيز الشعر ومنع تساقطه. تناولي اللوز والفول السوداني والجوز كوجبة خفيفة بعد الظهر.

*الدجاج: أكل الدجاج هو الطريقة الأفضل للحصول على البروتين، فهو يمنح شعرك القوة والصحة. يمكنك تناول أيَضًا السمك أو منتجات الصويا لكي تحصلي على كمية كافية من البروتين.

علاج الشعر من التساقط