علاج الشفاه المتشققة

0

اذا كنت تعاني من الشفاه المتشققة و تريد علاجها طبيعيا و سريعا نقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل نصائح للتخلص من تشققات الشفاه .

3

يطل علينا فصل الشتاء هذا العام قاسيًا يحمل معه العديد من اعراض التعرض للطقس البارد التي يجب الاستعداد الجيد لها من اهم تلك الاعراض الشفاه المتشققة او المتصدعة و عادة تكون عبارة عن شفاه جافة يكون من اهم الاسباب هو حالة الطقس البارد و الجاف أو لعق الشفاه او نتيجة لافرازات الغدد و تناول بعض الادوية التي تتسبب بجفاف الشفاه ، يصاب بتلك الحالة غالبية الافراد تكون لفترة معينة سوف تنتهي من تلقاء نفسها او عن طريق بعض العلاجات البسيطة و لكن التشقق الشديد يتحول من مجرد تشقق إلى التهابات و تكون نتيجة لإفراط في العدوى او عدم الاهتمام بجروح الشفاه .

أسباب تشققات الشفاه :

جفاف الشفاه هو حالة عامة لدى الجميع خصوصًا في فصل الشتاء بسبب الجو الجاف و البارد يحدث تصدع للشفاه و ظهور رقائق جلدية على الشفاه نتيجة لفقدانها الرطوبة اللازمة من اهم الاسباب لتلك الحالة :-

أولًا : نتيجة للالتهابات الطفيلية و الفطرية المنتشرة بالجو في فصل الشتاء .

ثانيًا : نتيجة للتعرض للهواء الجاف دون وضع كريم مرطب خاص بالشفاه .

ثالثًا : نتيجة للعق الشفاه لفترات طويلة لنزع الجلد الرقيق بأطراف الثنايا العليا .

رابعًا : تناول الاطعمة المالحة و الحارة التي تؤثر على جلد الشفاه بكميات كبيرة .

خامسًا : عدم شرب الماء بمعدل 6 اكواب يوميًا لترطيب الجسم و بالتالي الشفاه .

سادسًا : نتيجة لعدم افراز الغدد الموجودة بالفم اللعاب الذي يساعد على ترطيب الشفاه بالتالي يحدث بها التشقق .

سابعًا : التعرض المستمرة للحرارة ثم البرودة مثل اثناء الطبخ تتعرض المرأة للحرارة من ثم تتعرض بعدها للهواء البارد .

ثامنًا : نتيجة للضعف العام و الوهن خصوصًا اثناء فترات الحمل .

تاسعًا : نتيجة للإصابة بأمراض فقر الدم مع نقص الفيتامينات الاساسية ب و د و ج

عاشرًا : نتيجة للإصابة بأمراض الفشل الكلوي .

هناك عدد من الادوية من المحتمل ان تتسبب في جفاف الشفاه من ثم التشقق منها الادوية التي تحتوي على فيتامين أ و الرتينوئيدات و الليثيوم و ادوية العلاج الكيميائي و احيانًا كثيرة يرتبط جفاف الشفاه بأمراض سوء التغذية تصل إلى حالة من الالتهاب خصوصًا في زوايا الشفاه .

جمعنا إليكِ بعض النصائح والخطوات الأساسية للعناية ببشرتك خلال الشتاء وحمايتها من الجفاف. إليكِ أهمها.

1- حافظي على الترطيب

من أهم الخطوات اللازمة للحفاظ على بشرة نضرة خلال الشتاء هي الترطيب. استخدمي كريم غني بالعناصر المرطبة لتدليك بشرة الوجه والجسم بعد الاستحمام مباشرة. كما ينصح الخبراء باختيار أنواع اللوشن الغنية بالزيوت لتمنحك تأثير يدوم لساعات طويلة.

2- شرب الماء بوفرة

شرب الماء من أهم الأساسيات للعناية ببشرتك ليس فقط خلال الصيف، ولكن خلال الشتاء أيضًا. لا تغفلي عن شرب كميات وفيرة من الماء خلال يومك، واحتفظي دائمًا بزجاجة من الماء معكِ أينما كنتِ.

3- الاستحمام بالماء الفاتر

الماء الساخن يعرض بشرتك للتهيجات والاحمرار نتيجة لانتزاع الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيبها وحمايتها من الجفاف. بدلًا من الاستحمام بالماء الساخن، استبدليه بالماء الفاتر للحفاظ على بشرة صحية بعيدًا عن الالتهابات.

4- لا تتخلي عن واقي الشمس

لا يعني قدوم الشتاء أن تتوقفي عن استخدام واقي الشمس. أشعة الشمس خلال فصل الشتاء قادرة أيضًا على إصابة بشرتك بحروق الشمس والبقع الداكنة. لا تهملي استخدام واقي الشمس على بشرتك قبل الخروج من المنزل للحفاظ على بشرة نضرة أكثر حيوية بعيدًا عن التجاعيد المبكرة.

5- ارتداء الملابس المناسبة

للحفاظ على بشرتك من التعرض للرياح القوية وبرودة الطقس، تأكدي من ارتداء الملابس الثقيلة التي تشعرك بالدفء وتساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم تجاه البشرة.

6- الزيوت الطبيعية لترطيب اليدين

تميل اليدين للتعرض للجفاف والخشونة خلال الشتاء أكثر من باقي أجزاء الجسم. لحماية اليدين من أثار البرد، استخدمي الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتدليكها عدة مرات خلال اليوم، خاصةً قبل الذهاب للنوم.

7- الحليب المنظف للبشرة

جفاف بشرة الوجه من أكثر المشكلات المزعجة خلال الشتاء. مع تعرض البشرة للعوامل الخارجية والبرد، قد تلاحظين ظهور بعض التشققات واحمرار البشرة. لتجنب تلك الأثار المزعجة، احرصي على استخدام أنواع غسول البشرة الكريمية أو الحليب المنظف، فيحتوي على نسبة كبيرة من العناصر المرطبة التي تحمي بشرتك وتمدها بالترطيب اللازم.

إليكِ 10 خلطات طبيعية وحلول جمالية للتخلص من تشققات الشفاه المزعجة.

1- الفازلين والعسل الطبيعي

العسل معروف بخواصه المضادة للبكتيريا، وهو من أفضل العناصر الطبيعية الشفائية. أما الفازلين فهو شائع الاستخدام لتغذية وحماية البشرة من الجفاف. مع خلط المكونين معًا، ستحصلين على حل طبيعي فعّال للتخلص من تشققات الشفاه.

ضعي كمية مناسبة من العسل على شفتيك، ثم غطي الشفاه بطبقة من الفازلين واتركيها لمدة 10-15 دقيقة. فيساعد ذلك على سرعة امتصاص العسل داخل الشفاه وترطيبها. كما تعمل طبقة الفازلين على توفير ترطيب إضافي ومنع العسل من الجفاف. بعد ذلك، قومي بإزالة العسل والفازلين بقطعة نظيفة من القماش. كرري تلك العملية يوميًا لمدة أسبوع لتحصلي على نتائج سريعة.

2- الخيار

الخيار من أفضل الخضروات المرطبة للبشرة، كما يساعد أيضًا على العناية بالشفاه الجافة والمتشققة. كما يحتوي الخيار على خواص لتفتيح البشرة ويساعد على التخلص من اسمرار الشفاه.

استخدمي شرائح الخيار لتدليك الشفاه برفق، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء العادي جيدًا. فيساعد ذلك على نعومة وسلاسة الشفاه.

3- بتلات الورد

بتلات الورد تتميز بخواص لتفتيح البشرة، كما تحافظ أيضًا على ترطيب الشفاه. إلى جانب ذلك، فتعطيكي بتلات الورد شفاه جذابة.

انقعي بتلات الورد في القليل من الحليب الغير مغلى لعدة ساعات. بعد ذلك، قومي بهرسها جيدًا واستخدام الخليط الناتج على شفتيك لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف بعد ذلك بالماء البارد.

4- مقشر الشفاه

قومي بعملية تقشير الشفاه برفق للتخلص من طبقات الجلد الميت. فيساعد ذلك على استعادة اللون الطبيعي للشفاه ونعومتها. استخدمي مقشر السكر الطبيعي للحفاظ على شفتيك.

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الزيتون. ثم أضيفي ½ ملعقة صغيرة من العسل واخلطيهم جيدًا. يترك الخليط جانبًا لمدة 5 دقائق، حتى يصبح السكر أنعم وسهل الاستخدام. يستخدم الخليط بعد ذلك على الشفاه لتقشيرها برفق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

2

5- الليمون

الليمون والعسل من العلاجات الفعّالة للتخلص من تشققات الشفاه واسمرارها. فيعمل الليمون كعامل طبيعي لتفتيح البشرة. أما العسل فيساعد على حماية الشفاه من التأثير الضار للشوارد الحرة.

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع العسل. ثم تضاف ½ ملعقة صغيرة من زيت الخروع وتخلط المكونات جيدًا. استخدمي الخليط على الشفاه قبل الذهاب للنوم. ثم تكرر العملية لمدة 10 أيام متواصلة للحصول على نتائج أفضل.

6- الألو فيرا

يحتوي الألو فيرا على مكونات طبيعية رائعة لعلاج الشفاه المتشققة. فيساعد على تقوية طبقة الدهون الرقيقة على الشفاه، كما يساعد على علاج الجفاف والتشققات.

استخدمي هلام الألو فيرا على شفاهك قبل الذهاب للنوم بشكل منتظم، لتتمتعي بشفاه ناعمة وجميلة.

7- زيت الزيتون

زيت الزيتون من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة. فتساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون على علاج جفاف الشفاه وتشققاتها، مما يساعد على نعومتها وسلاستها.

استخدمي زيت الزيتون مرتين خلال اليوم على شفتيك لتحصلي على نتائج فعّالة.

8- زيت بذور الكتان

الأحماض الدهنية الموجودة في زيت بذور الكتان تساعد على تغذية البشرة بشكل كامل. فهي تعمل على اختراق أنسجة الشفتين لتنعيمها وسلاستها.

9- الزيوت الطبيعية

كلًا من زيت الخروع وزيت جوز الهند تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، مما يساعد على علاج تشققات الشفاه بشكل سريع. استخدمي الزيوت الطبيعية مرتين خلال اليوم لتحصلي على نتائج فورية.

10- الماء

الماء جزء أساسي من روتين العناية بجمالك. حيث يساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم، فيتسبب نقص الماء في تشققات الشفاه وجفافها. لذلك، احرصي على تناول 10 أكواب من الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب وتنعيم شفاهك.

إليكِ أفضل الطرق لحماية منطقة محيط الفم من الجفاف خلال موسم البرد.

1- ترطيب محيط الفم

احرصي على استخدام كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك مع بعض المكونات الغنية كفيتامين E، زيت الجوجوبا، زبدة الشيا وغيرها. فتفتقر البشرة المحيطة للفم للترطيب اللازم.

2- شرب الماء بوفرة

قلة الترطيب من العوامل الأساسية وراء جفاف البشرة. لذلك، لا بد من الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء والمشروبات الصحية. تناولي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال يومك للحفاظ على ترطيب ونضارة البشرة.

3- بلسم الشفاه المرطب

عند استخدام بلسم الشفاه المرطب، لا تغفلي توزيعه كذلك على المنطقة المحيطة بالفم. كما يفضل استخدامه قبل الذهاب للنوم. تتوافر العديد من أنواع البلسم المرطب للشفاه من أشهر الماركات العالمية مثل Maybelline Baby Lips وCarmex التي تهدف لعلاج تشققات الشفاه والجلد الجاف حول الفم. اختاري الأنواع التي تحتوي على شمع العسل ضمن مكوناتها.

4- تقشير الشفاه

للحفاظ على بشرة نضرة وناعمة، لا بد من إزالة الجلد الميت والمتقشر حول الفم. استخدمي أي من المقشرات المناسبة لبشرتك، أو حضري الخلطات المنزلية كزيت الزيتون مع السكر الأبيض.

5- الزيوت الطبيعية

استخدمي أي من الزيوت المرطبة كزيت الزيتون، زيت اللوز أو أي زيت مغذي للبشرة لتدليك منطقة محيط الشفاه. تعمل تلك الزيوت على الحفاظ على ترطيب الشفاه وحمايتها من الجفاف والتشققات خلال فصل الشتاء.

6- الألو فيرا

إن كنتِ تعانين من الالتهابات واحمرار منطقة محيط الفم، استخدمي هلام الألو فيرا الطازج لتدليكها بانتظام. حيث يحتوي الألو فيرا على العديد من الخواص الطبيعية الفعّالة لتهدئة البشرة وعلاج الالتهابات.

7- كبسولات فيتامين E

يُعرف فيتامين E بخواصه الفعّالة لعلاج مشكلات البشرة. استخدمي زيت فيتامين E لتدليك محيط الفم، فيساعد على الترطيب الفعّال مع الحماية من الجفاف والتشققات.

8- واقي الشمس

لا تهملي استخدام أي من أنواع واقي الشمس مع معامل للحماية SPF مناسب على منطقة محيط الفم. فتكون تلك المنطقة الأكثر عرضة لأشعة الشمس، والتي تؤدي لتلف خلايا البشرة وظهور البقع الداكنة.

إستخدمي بلسم الشفاه للأسباب التالية :

إشارات الجلد للخلايا الجديدة : الجلد هو جهاز معقد جدا مع طبقات متعددة ، الطبقة العليا ، و الطبقة القرنية ، ويتكون أساسا من الخلايا الجافة و الميتة ، الخلايا تموت و تقشر و ترسل إشارة إلى أعمق طبقة الجلد (و تسمى الطبقة القاعدية) لإنتاج خلايا الجلد الطازجة ، هذا هو وصف مبسط جدا للعملية تسمى دوران الخلوية .

بلسم الشفاه يبطئ الإشارة : عند تطبيق مرهم الشفة ، تخلقي طبقة حاجز و الذي يمنع ، أو على الأقل يؤخر ، تبخر الرطوبة من الطبقات الداخلية من البشرة .

و لكن عند التوقف عن إستخدام مرهم الشفاة ، فجأة شفتيك تجف و الطبقة القاعدية تبدء في إنتاج خلايا جديدة ، و لكن تحتاجين إلى إضافة المزيد من بلسم الشفاه ، فخلايا الجلد الرطبة تحل محل تلك التي تجف .

4