علاج الصداع النصفي بالروائح العطرية

0

اذا كنت مصابا بالصداع النصفي و تبحث عن افضل الوسائل و الحلول الطبيعية و العلاجية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل علاج الصداع النصفي بالروائح العطرية.

238

من عرف الصداع النصفي في حياته، يعرف مدى المعاناة التي ينطوي عليها هذا الأمر ولا يتوقف عن السعي للحصول على الحلول الممكنة لها. عالم طب الروائح (Aromatherapy) يقترح استخدام الزيوت العطرية لعلاج الصداع النصفي، والتي قد تقلل أو تمنع ظهور الصداع المقبل.

الاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يعرفون الاعراض التي ينطوي عليها: الالم النابض والحاد، الهالات، الحساسية للضوء والصوت والغثيان. الصداع النصفي يصيب حوالي 6٪ من الرجال و 18٪ من النساء من السكان في العالم الغربي. ويعتقد الاطباء التقليديون ان عادات الاكل السليمة والشرب الكافي للماء يمكن ان تمنع ظهور الصداع النصفي. ويعتبر ان التوتر والقلق ايضا تساهم في ظهور الصداع النصفي.

أسباب وعوامل خطر الصداع النصفي

اسباب الصداع النصفيلدى نحو 70 ٪ من الذين يعانون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الاولى يعاني منه
من اهم اسباب الصداع النصفي : مرض ذو تاثر عائلي كبير. فلدى نحو 70 ٪ من الذين يعانون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الاولى يعاني منه، كما ان اقارب من الدرجة الاولى للشخص الذي يعاني من الصداع النصفي اكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي من اشخاص اخرين، بمعدل 1،5 – 2 مرات اكثر. اذا كان الصداع النصفي مع اورة، يرتفع المعدل الى اربعة اضعاف. وقد تم، حتى الان، اكتشاف طفرات (طفرة / تغير جيني – Mutation) في عدد من الجينات تسبب اشكالا معينة ونادرة من الصداع النصفي، مثل مرض الشقيقة الفالجية العائلية (Familial hemiplegic migraine). وتبين الدراسات ان الصداع النصفي لا ينجم، في معظم الحالات، عن خلل في جين واحد، بل يرتبط بعوامل عدة، سواء وراثية او بيئية.

المسبب الحقيقي للصداع النصفي لا يزال غير معروف وغير واضح تماما، لكن من المعروف اليوم ان ثمة سيرورات تؤثر فيه وذات علاقة بظهوره. يعمل في الدماغ جهاز يدعى “الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم” (Trigeminovascular system) مصمم لحماية الدماغ من العوامل الضارة. عندما يقوم عامل خارجي (قلة النوم، طعام معين) بتنبيه العصب الثلاثي التوائم (nerve Trigeminal) في الجمجمة، يقوم هذا العصب بافراز وسطاء الالم (Substance P و CGRP) الى داخل الاوعية الدموية الموجودة في غلاف الدماغ، مما يسبب افراز وسطاء التهابات اخرى من الخلايا البدينة (Mast cell)، فتقوم هذه بدورها باجتذاب الخلايا الالتهابية (العدلات المفصصة النواة – Polymorfonuclear neutrophil) الى تلك المنطقة. كما تقوم الخلايا الاخيرة هذه، ايضا، بافراز مواد كيميائية تسبب تغيرات في قطر الاوعية الدموية وزيادة نفاذية (Penetrability) جدران الاوعية الدموية، وبالتالي خلق حالة الالتهابات العصبية المنشا (Neurogenic inflammation). في هذه الحالة، سيكون تغلغل وسطاء الالم وتوسع الاوعية الدموية من مسببات الالم، ايضا. تحدث الاورة نتيجة انتشار الاكتئاب القشري (Spreading cortical depression)، عملية تغيير استقطاب الخلايا العصبية في قشرة الدماغ، ينتشر بصورة بطيئة بوتيرة تتراوح بين 3 الى 5 ملم في الثانية الواحدة على سطح الدماغ، مصحوبة بتغيرات في تدفق الدم الى هذه المناطق.

بالنسبة لغالبية الذين يعانون من الصداع النصفي، فتسلسل العملية معروف – يبدا الصداع، فيدخلون الى داخل غرفة مظلمة ويستلقون على السرير مع قطعة قماش مبللة على رؤوسهم. لكن طب الروائح يعالج ظاهرة الصداع النصفي بواسطة استخدام مزيج من الروائح المختلفة، كل واحدة من الروائح مصممة لنوع معين من الصداع النصفي لتخفيف الالم، وربما حتى تمنع استمرار الصداع النصفي. بمجرد معرفتكم لسبب ظهور الصداع النصفي لديكم، استخدموا واحدة من وصفات طب الروائح المقدمة هنا لتخفيف الالم:

وصفات طب الروائح

1. بالنسبة للصداع النصفي المرتبط بالمشاعر السلبية والحالة المزاجية السيئة:

امزجوا ثلاث قطرات من البابونج مع 8 قطرات من الخزامى في داخل قارورة بحجم 10 مل.
قوموا بملء القارورة بزيت ناقل حسب اختياركم، مثل زيت الزيتون، زيت بذور العنب، زيت اللوز الحلو او زيت الفول السوداني.
احرصوا على تجنب الزيوت التي لديكم حساسية لاي من مركباتها.
هزوا الخليط جيدا لضمان تكون مزيج متساو واستخدموا المزيج لتدليك الانسجة، الجبهة والحجاب الحاجز.
استنشقوا المزيج المهدئ لداخل الرئتين.
يمكن ايضا اضافة 15 قطرة من الخليط في حوض الماء الساخن والبقاء في داخله لمدة 15 دقيقة على الاقل.
دلكوا بلطف منطقة الصدغ بواسطة الزيوت العطرية.

2. بالنسبة للصداع النصفي المرتبط بالتوتر العصبي:

قوموا بملء قارورة بحجم 10 مل بـ 3 قطرات من البابونج، 3 قطرات من زهر البرتقال و- 5 قطرات من البردقوش.
ما تبقى من حجم القارورة قوموا بملئه بزيت ناقل معين واخلطوا جيدا.
استخدموا المزيج للتدليك اللطيف للرقبة.
مع امالة الراس الى جانب واحد، استخدموا اطراف الاصابع للضغط برفق نحو الاسفل من الراس الى الكتفين على طول الرقبة المكشوفة.
استخدموا حركات الضغط هذه مع تحريك الراس في هذه الوضعية.
واخيرا، ادروا الراس الى اسفل والى الوسط ثم اميلوه الى الجانب الاخر ثم متابعة العمل على الجزء الثاني من الرقبة.
تنفسوا بعمق لكي تستنشقوا الزيوت ايضا لداخل الرئتين.
3. عندما ينبع الصداع النصفي من توتر العضلات والام العضلات، استخدموا المزيج المهدئ التالي للتخفيف على العضلات ولتحرير التوتر الذي فيها.

استخدموا 4 قطرات من زيت اللافندر و- 5 قطرات من زيت النعناع في داخل قارورة بحجم 10 مل واملؤها بزيت ناقل بحسب اختياركم.
استخدموا الخليط لتدليك بلطف منطقة الصدغ، العنق، الجبين وقاعدة العمود الفقري.
النعناع في هذا الخليط متقلب وغير مستقر، وهذا هو السبب في الشعور بالبرودة الخفيفة الذي تشعرون به عند استخدام الخليط.
يجب ابعاد هذا الخليط عن كل الاغشية المخاطية في جسمنا – الاعضاء التناسلية، المنخار، الفم، العينين، لمنع حدوث الشعور بالحرقان.
في حالة دخول المزيج الى العينين اغسلوه فورا بالماء البارد لمدة عدة دقائق.
كل شخص يستجيب على نحو خاص للروائح!
اذا وجدتم ان زيت عطري معين يساعدكم بشكل اقل بالمقارنة مع الزيوت الاخرى، فلا توجد مشكلة من استبداله باخر اثناء اعداد خليط الزيوت. احد اهداف طب الروائح هو التهدئة، لذلك ليس من المفيد بالنسبة لكم بان تحيطوا انفسكم بروائح التي لا تحبونها.

هناك زيوت مختلفة التي يمكن استخدامها لنشر الرائحة اللطيفة والمهدئة في المنزل او في مكان العمل وخلق بيئة التي تمنع تطور الصداع النصفي. كما ان هناك قلائد التي تحتوي على زيوت مختلفة، والتي تسمح باستخدام الزيت العطري كلما رغبتم في ذلك.

الصداع النصفي المزمن
اذا كنتم تعانون من الصداع النصفي المزمن، فيجب الاستعانة بادوية اخرى بالاضافة الى العلاج بالروائح. معالج الروائح الخبير يمكنه اعداد المزيج الملائم تماما للاعراض المحددة التي تشعرون بها.

علاج الشقيقة

هناك العديد من الادوية التي تم تطويرها، تساهم في علاج الصداع النصفي. وبالاضافة، هناك ادوية تستخدم عادة لعلاج امراض اخرى ولكنها قد تساعد في تخفيف الصداع او منعه.

يمكن تقسم ادوية علاج الشقيقة الى مجموعتين:

1: علاج الشقيقة بمسكنات الالم.

2: علاج الشقيقة بادوية وقائية.

اختيار الاستراتيجية الملائمة لكيفية علاج الشقيقة يتم بعد الاخذ بالحسبان تواتر وشدة الصداع ومدى تاثيره على قدرة المريض على ادارة اموره اليومية ووضعه الصحي.

يمكن للمرشحين للعلاج بادوية وقائية من الشقيقة ان يكونوا اشخاصا يعانون من نوبات تعطل قدرتهم على ادارة امورهم اليومية، يصابون بنوبتين او اكثر شهريا، يتناولون المسكنات اكثر من مرتين اسبوعيا، والاشخاص الذين لم تعد تفيدهم مسكنات الالام، او الاشخاص الذين تشمل علامات وعوارض الشقيقة لديهم علامات تحذير (aura) متواصلة، تخدر او اضطرابات حركية في جانب واحد من الجسم.

الجدير ذكره ايضا، ان هناك ادوية غير محبذة للاستعمال من قبل النساء الحوامل او النساء المرضعات. بعض الادوية غير ملائمة للاطفال. ويستطيع الطبيب ان يساعد في ايجاد الدواء الانسب لكل مريض.

239

مسكنات الالم:

يتم تحقيق افضل نتيجة عند تناول المسكنات فور ظهور علامات وعوارض الشقيقة. ويمكن للراحة او النوم في غرفة مظلمة بعد تناول المسكنات التالية، ان تساعد على تخفيف الالم:

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAID).
التريبتان.
الارغو (ergot).
ادوية مانعة للغثيان.
ادوية مهدئة.
ادوية وقائية وعلاج الشقيقة:

يمكن للعلاج الوقائي ان يقلل من تواتر، شدة ومدة الشقيقة، وان يزيد من نجاعة الادوية وعلاج الشقيقة وعوارضها، والتي يتم استخدامها اثناء حدوث نوبات الالم. قد يوصي الطبيب بتناول ادوية الوقاية يوميا او فقط في الحالات التي تشمل محفزات يمكنها ان تثير نوبات الشقيقة، كالايام التي تسبق فترة الحيض، مثلا.

في معظم الحالات، لا تنجح ادوية الوقاية بمنع الصداع كليا، ولبعضها تاثيرات جانبية خطيرة جدا.

للحصول على افضل النتائج يجب استشارة الطبيب قبل تناول الادوية التالية:

الادوية لمعالجة الامراض القلبية الوعائية.
مضادات الاكتئاب.
مضادات الاختلاج (Anti Convulsive).
سيبروهيباتيدين (Ciprohepatidine).
ذيفان البوتولين من النوع (A Botulin Toxin).
الوقاية من الشقيقة
الوقاية هو علاج الشقيقة الافضل!
سواء كنت تتناول مسكنات الالام ام لا، هناك بضع تغييرات في نمط الحياة بامكانها المساهمة في تقليل عدد نوبات الشقيقة وتخفيف حدتها.

نصيحة واحدة او اكثر مما يلي يمكنها المساعدة:

الامتناع عن العوامل المحفزة للشقيقة.
الحرص على ممارسة الرياضة بشكل ثابت.
الحد من تاثير الاستروجين.
العلاجات البديلة
علاج الشقيقة بطرق بديلة، من الممكن ان يساعد الاشخاص الذين يعانون من صداع نصفي مزمن:

علاج بالوخز.
علاج الارتجاج البيولوجي.
التدليك.
الاعشاب، الفيتامينات والاملاح.

472