علاج الصداع النصفي

0

اذا كنت تعاني من مرض الصداع النصفي او ما يعرف بالشقيقة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز نتحدث فيه عن اسباب و اعراض الصداع النصفي مع طرق علاجه نهائيا.

3

ما هو الصداع والصداع النصفي ؟

قد ينتج الصداع من التوتر، الجيوب الأنفية، الصداع النصفي
الصداع النصفي والصداع النابض، في كثير من الأحيان على جانب واحد من الرأس. النشاط البدني قد يزيد من الألم، ولكن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص إلى شخص ،و بالفعل أن الناس الذين يعانون من الصداع النصفي يواجهون خطر الاكتئاب وضعف المخ، أراد العلماء لتحديد ما إذا كان وجود كل الظروف تتأثر معا مجموع حجم المخ. وقال معدو الدراسة ليست مثيرة للقلق، ولكن يحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان التفاوت يسبب أي آثار صحية ذات مغزى – الفرق من حيث الحجم – حوالي 2 في المئة.

أسباب الصداع النصفي :

بالضبط ما الذي يسبب الصداع النصفي لا يزال غير معروف ، ولكن الصداع النصفي يبدو انه نتيجة حدوث تغييرات في ممرات الأعصاب، والمواد الكيميائية العصبية، وتدفق الدم في الدماغ، ويعتقد الباحثون أن خلايا الدماغ النشيطة بشكل مفرط يحفز اخراج المواد الكيميائية ،هذه المواد الكيميائية تهيج الأوعية الدموية على سطح الدماغ وهذا بدوره يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية ويحفز استجابة الألم ، ويعتقد العلماء أن هرمون الاستروجين يلعب دور هام في الصداع النصفي، ولذلك في الحمل، الحيض، وانقطاع الطمث غالبا ما تتغير المرأة وتتعرض الى معاناة مع الصداع النصفي ، ولم يكن وحده الاستروجين ولكن يبدو ان السيروتونين الناقل العصبي أيضا له دور رئيسي في الصداع النصفي.

التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل ليست هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي ، معظم النساء لديها العديد من الاسباب الاخرى المسببة للصداع ، على سبيل المثال، الإجهاد، تخطي وجبات الطعام، وقلة النوم قد يؤدي الى الصداع النصفي .

بعض انواع الصداع النصفي يستمر بضع ساعات وقد يستمر مع الآخرين إذا لم تتم معالجته ، ليوم كامل أو حتى يومان ، الصداع النصفي لا يمكن التنبؤ به تماما. ولذلك في فترة الحمل قد يجعل الامور أسوأ ما تكون لامرأة ، وفي نفس الوقت قد تختفي اعراضه تماما لآخرى.

تشخيص الصداع النصفي :

♦ يمكن أن يكون سبب الصداع هو مضاعفات الحمل والذي يسمى تسمم الحمل ، ولذلك مما لا شك فيه أنه يجب ان تخبري طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناوليها ، بما في ذلك المكملات الغذائية الطبيعية.
♦ ولا تنسي ان تخبريه ايضا اذا كان شخص آخر في عائلتك يشكو من الصداع النصفي.
♦ الطبيب في كثير من الأحيان يمكنه تشخيص الصداع النصفي من التاريخ الطبي الخاص بك .
♦ اما الأشعة المقطعية واختبارات الأشعة الاخرى لا ينصح بها عادة في فترة الحمل، وهذا بسبب المخاطر المحتملة على الجنين من الاشعة وانواعها

العلاقة بين الصداع النصفي وفصل الشتاء :

لتوضيح العلاقة بين الصداع النصفي وفصل الشتاء لابد منالتعرف على كيفية حدوث الصداع النصفي ، والذي فسرته عدة نظريات حيث اتفقت على أنه ينتجعن تقلص شديد في الأوعية الدماغية يتبعه توسع شديد وألم ، ينتج هذا التقلص عن عوامل كيمائية ونفسية وعوامل أخرى ، ومن أهم تلك العوامل الكيمائية هو السيروتونين الذي يفرز في الدماغ والذي يؤدي زيادة افرازه لتقلص الأوعية الدماغية .

أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة نوبات الصداع ا لنصفي في فصل الشتاء :

* اختلاف درجت الحرارة الذي يحدث في الشتاء بين البرد القارص والتدفئة ، مما يؤدي لحدوث خلل في توازن المواد الكيمائية في الدماغ ، وزيادة افراز السيروتونين المسؤول غت حدوث نوبة الصداع النصفي .
* اهمال تدفئة الرأس بشكل جيد في الطقس شديد البرودة يؤدي لتقلص الأوعية الدموية الدماغية ، مما يساعد على حدوث النوبات أو زيادة حدتها .

* العوامل النفسية من أهم الأسباب التي تحرض على حدوث نوبات الصداع النصفي وشدتها ، وحيث أنه من المعروف أن نسبة الإصابة بالاكتئاب تزداد في فصل الشتاء نتيجة لقلة النشاط والشعور بالملل والاعتكاف في المنازل .

طرق الوقاية من زيادة الصداع النصفي في فصل الشتاء :

– تناول الوجبات الصحية المتوازنة : يساهم تناول الطعام الصحي في تقليل نوبات الصداع النصفي في الشتاء ، حيث يجب أن تحتوي الوجبات على جميع العناصر الغذائية من بروتين ، خضروات ، فواكه ، نشويات ، حبوب كاملة ، كما يعد حساء الخضار ، والدجاج ، والشوربة الساخنة ذات فوائد عديدة في فصل الشتاء ، كما ينصح بتجنب بعض المأكولات والمشروبات التي قد تحرض على الشقيقة مثل المقليات ، والأطعمة الحارة ، والمنبهات مثل القهوة .

– الحصول على كم كافي من فيتامين د : حيث أثبتت الدراسات العلاقة بين نقص فيتامين د والإصابة بالعديد من الأمراض مرض السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، السرطان ، التصلب اللويحي ، وهشاشة العظام وأمراض أخرى ، كما أشارت هذه الدراسات للعلاقة بين نقص فيتامين د وزيادة الاكتئاب والذي يزداد بشكل خاص في الشتاء حيث يقل التعرض لضوء الشمس وتكثر الأجواء الغائمة ، كما ذكرت احدى الدراسات الأمريكية أن 40% من مرضى الصداع النصفي يعانون من نقص فيتامين د ، لذا ينصح مرضى الصداع النصفي بالتعرض لأشعة الشمس خلال فصل الشتائ للحصول على القدر الكافي من فيتامين د ، وتناول الأغذية او المكملات الغذائية الغنية به .

– النوم الكافي : وهو من الطرق الفعالة في تخفيف ألم الصداع النصفي ، إذ تزداد حدة النوبات مع السهر ونقص ساعات النوم والتعب الجسدي والتوتر العصبي ، لذا يجب الحرص على النوم لفترة كافية تتراوح ما بين 7-8 ساعات على الأقل يوميا .

– تجنب التوتر النفسي : والذي يعد من أهم أسباب زيادة حدة الصداع النصفي خاصة في فصل الشتاء ، وحيث أن من الصعب منع التوتر النفسي لدى البعض مع زيادة ضغوط الحياة والضغوط النفية لذا ينصح : بالعمل على التخطيط المسبق لحياة متوازنة بين العمل والاسترخاء والترفيه ، القدرة على التكيف مع الضغوط النفسية والتحديات ومواجهتها ، التحلي بالإيمان بالله والعمل بها للتغلب على ضغوط الحياة .

– التدفئة الجيدة : يجب على مرضى الصداع النصفي الحرص على التدفئة الكافية لجميع مناطق الجسم وخاصة الرأس والرقبة .

– ممارسة الرياضة : والتي تعمل على تحسين الصحة النفسية والجسدية ، وينصح بممارسة تمارين خاصة بعضلات الرأس والوجه والرقبة والفكين ، على أن تكون تمارين لطيفة غير مؤلمة لكنها تخفف من شدة نوبات الصداع النصفي وتكرارها .

أهم تمارين اليوجا التى تساعدك على التخلص من آلام الصداع:

1- وضعية الإنحناء وقوفا حيث المط الشديد للجسم، والذى يفيد أكثر فى الحالات التى يكون فيها الصداع وظيفيا مثل حالات الخلل فى الجهاز العصبى الثباتي، والذى تتمثل أعراضه فى التوتر الحاد، الإسهال، الإضطرابات الهضمية أو بعض حالات الأكتئاب الأنفعالية.

2- وضعية رأس البقرة والتى تفيد حين يكون مصدر الصداع ضغطا مرضيا فى العمود الفقرى عند الرقبة. وتتمثّل هذه الوضعيّة بالركوع على الركبتين، ووضع اليدين على الأرض بشكلٍ متوازي مع الرجلين والتمطّي نحو الأمام.

وسائل طبيعية لعلاج الصداع النصفي!

أكياس الثلج

استخدام أكياس الثلج من أكثر العلاجات الفعالة للصداع النصفي. فعند استعمال أكياس أو لفافات الثلج حول الرأس أو الرقبة هي تساعد على تحسين تدفق الدم، مما يساهم في علاج آلام الصداع النصفي بشكل سريع.
يمكنك استعمال منشفة مبللة قليلا، ثم وضعها في الثلّاجة لمدة 10 دقائق. ثم بعد ذلك تطوى وتعود مرة أخرى للثلّاجة حتّى تصبح باردة تمامًا من جميع الجوانب، ويمكنك حينها استعمالها حول الرأس أو الرقبة للتخلص من الألم.

الماء والكافيين

الجفاف هو إحدى الأسباب الأساسية للصداع وآلام الرأس. لذلك، لابد من الحرص على تناول كمية كافية من الماء تقدر بـ 3 لترات يوميا، وعند التعرض للصداع النصفي فلابد من شرب الماء. كما أن مشروب القهوة أيضا مفيد في تلك الحالات، ولكنها تسمى بسلاح ذو حدين، فكما انها علاج لتخفيف آلام الصداع، إلا أنها قد تتسبب في الصداع أيضا. فتعمل القهوة على انقباض الأوعية الدموية مما يساعد على التخفيف من آلام الرأس والشعور بالصداع.
وهناك حقيقة أخرى، وهي أن معظم مسكنات الألم التي تستعمل من دون وصفة الطبيب تحتوي على الكافيين كمكون أساسي. وتناول الكافيين بشكل معتدل، قد يكون له عدة فوائد، ولكن مع الإفراط في تناوله قد تكون له أثارٌ سلبية مما يزيد من حدة الصداع النصفي.

6

نبات الحنة

يقول الخبراء أن نبات الحنة فعال جدا في علاج الصداع النصفي وآلام الرأس. فيمكنك نقع بعض من أزهار الحنة مع الخل لعدة دقائق ثم تدليك الجبهة ببعض من تلك الأزهار وستلاحظين نتيجة سريعة مع اختفاء الألم.

الخضروات والفواكه

الماغنسيوم هو إحدى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كي يساعده على الاسترخاء. لذلك، فانخفاض مستوى الماغنسيوم قد يترافق مع حدوث الصداع النصفي. لهذا فلابد من الحرص على تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه الغنية بالماغنسيوم، ومنها الخضروات الورقية، المكسرات والبذور. احرصي دوما على تواجد مثل تلك الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي لتجنب الصداع النصفي. كما يمكن تناولها بصور مختلفة من خلال خلط بعض الخضروات وعمل سلطة، أو تناول وجبة من الشوفان. كما يمكن استعمال بعض العناصر مثل الثوم أو الزنجبيل كمنكهات للطعام. ويتواجد الماغنسيوم أيضا في القمح والسمك والبروكلي.

دوّني عاداتك اليومية

من المهم معرفة الأسباب التي تسبب الصداع النصفي. لذلك، يمكنك تدوين عاداتك اليومية وجميع الأطعمة التي تتناوليها خلال اليوم، لتحديد السبب الرئيسي للشعور بالصداع. فقد يرتبط الصداع لديك بتناول بعض الأطعمة المعينة. وقد يختلف الأمر من شخص إلى آخر. لكن مع بذل بعض الجهد وتدوين بعض العادات وتحديد الوقت الذي يحدث فيه الصداع، فقد تجدين السبب الأساسي للصداع. فإن ثبت أن هناك علاقة بين تناول نوع معين من الطعام وحدوث الصداع، عليك بتجنبه فورا. وأيضا، من الممكن أن تتسبب بعض الروائح مثل العطور أو معطرات المنزل بالصداع، في تلك الحالة ما عليك إلا استبعادها فورا.

أطعمة تزيد من نوبات الصداع النصفي

1-الكافيين

الكافيين موجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية وينصح الأطباء بالتقليل وليس المنع لأن المنع المفاجئ قد يسبب الصداع النصفي أيضاً.

2-الشيكولاتة

اي شيء يحتوي على الكاكاو قد يسبب الصداع النصفي لأنه يسبب تمدد الاوعية الدموية وهي السبب في ظهور الصداع النصفي.

3-المكسرات

المكسرات والفول السوداني وزبد الفول السوداني من الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي.

4-احادي جلوتامات الصوديوم

هذه المادة موجودة بكثرة في الطعام الصيني وموجودة أكثر في الملح البحري والحساء الجاهز والبرجر النباتي، كما توجد في الأطعمة منزوعة الدهون و قليلة السعرات كما في الصويا وهي من المواد التي تسبب زيادة نوبات الصداع النصفي.

5-اللحم المعالج

اللحم المعالج مثل اللانشون والسلامي والبلوبيف، هذه الأطعمة تحتوي على النترات كمواد حافظة، والنترات عامة تسبب تمدد الاوعية وقد تسبب الصداع النصفي.

6-منتجات الالبان

منتجات الالبان وبالذات الجبن، وكلما زاد عمر الجبن كلما زاد تأثيره في إحداث الصداع النصفي، الجبن القريش والابيض الكريمي خارج هذه القائمة بينما الزبادي من محفزات نوبات الصداع النصفي.

7-الفواكه والخضروات

الفواكه مثل الموالح والموز والتوت، البلح والأفوكادو، والخضروات مثل البسلة والبقوليات والبصل كل هؤلاء أثبتت الدراسات تأثيرهم في احاث نوبات من الصداع النصفي.

8-المخبوزات

المخبوزات التي يستعمل فيها الخميرة مثل العيش والبيتزا والدونات لها تأثير في زيادة نوبات الصداع النصفي.

أعشاب تساهم في علاج الصداع

– الزنجبيل :
الزنجبيل يعالج الصداع النصفي بشكل فعال و يخلصكِ من الشعور بالغثيان و لإستخدامه ضعي شريحتين من الزنجبيل أو ملعقتين من مسحوقه في مقدار فنجان و نصف من الماء المغلي و غطيه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة حتى لا تجعلي الزيوت تتطاير منه.

– الخزامي:
– الخزامي يخفف من آلام الصداع النصفي و لعمل ذلك تنشقي بخاره أو ضعي زيته على مكان الألم فسيساهم في تخفيفه و إحرصي على ألا تتناوليه مباشرة.

– النعناع:
النعناع يخفف من الصداع و التوتر كما أن زيته يعمل على السيطرة على تدفق الدم في الجسم لأن الصداع و آلامه غالباً ما تأتي بسبب ضعف تدفق الدم و لذلك فإن زيت النعناع يقوم بفتح الأوعية الدموية و إغلاقها مما يشجع الدم على أن يتدفق بشكل جيد.

– التفاح:
التفاح يساهم في علاج الصداع بتناول تفاحتين في اليوم و يمكن أن تكون واحدة على الإفطار و الأخرى على العشاء.
– الثوم:

الثوم و البصل يقللان من تأثير لويحات صفائح الدم التي تتسبب في تشكل التخثرات الدموية و التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

– الينسون:

الينسون يمنع آلام الصداع النصفي و يعالج الجسم منها على حسب العديد من الدراسات و التي أظهرت كذلك بأن من يتناولون الينسون كل يوم تتحسن لديهم آلام الصداع النصفي أكثر من الذين لا يتناولونه.

– الماء:

الماء إذا قل في الجسم فإنه يتسبب بعدة مشكلات صحية و قد يكون ظهور الصداع دليلاً على نقص الماء في الجسم فليس من الضروري أن تشعري بالعطش في كل مرة تحتاجين فيها إلى الماء لأن المخ لا يعطي نفس الإشارة في كل مرة و لذلك يجب على أي شخص بالغ أن يحرص على تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب كل يوم من الماء حتى يجنب نفسه الإصابة بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية.

الفلفل لعلاج حالات الصداع النصفي!

كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة للفلفل الحارّ وهي علاج الصداع النصفي، حيث أظهرت الأبحاث أن هناك تشابه بين ما يحدث في الدماغ خلال الصداع النصفي وبين التفاعل الذي يحدث عند فرك الجلد بزيت الفلفل.

وبحسب ما ذكر موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية، يقوم العلماء باستخدام طريقة تفاعل الفلفل مع الجلد لتطوير أدوية الصداع النصفي.

فقد وجد الباحثون أن الفلفل عندما يلامس الجلد يسمح له بإفراز مادة الكالسيتونين والتي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. لذلك قامت احدى شركات الأدوية بتطوير دواء الصداع النصفي بعد اكتشافهم فوائد الفلفل حيث قام الباحثون بحقن المرضى لاختبار نظرية الفلفل.

ويقول بيتر جودسبي، مدير مركز جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “للأسف لا توجد أدوية وضعت خصيصاً لعلاج الصداع النصفي لذلك فإن اكتشاف دواء جديد يساعدنا كثيراً حيث كانت تستخدم في السابق بعض علاجات ارتفاع ضغط الدم”.

ويكمل دكتور بيتر: “حالياً الأدوية التي تستخدم لعلاج الصداع النصفي هي التي تساعد على انقباض الأوعية الدموية في الدماغ لتخفيف التورم والألم، يستخدم البوتوكس أيضاً كعلاج وقائي للصداع النصفي ولكن للمرضى الذين يعانون من الحالات المزمنة”.

وكانت دراسات سابقة قد أثبتت فوائد الفلفل الحار في المساعدة على حرق الدهون عند الأشخاص الذين يعانون من البدانة. فأوضحت احدى هذه الدراسات أن تناول نصف ملعقة شاي من مسحوق الفلفل تساهم في تقليل الشهية حيث تقوم مادة الـ Capsaicin والتي تمنح الفلفل مذاقه اللاسع برفع حرارة الجسم أثناء حدوث عملية الهضم مما يشير إلى حرق سعرات حرارية أكثر من المعدل العادي.

5