علاج الصداع

0

الصداع من اكثر الامراض المنتشرة ببن الصغار والكبار ايضا وقد يدوم الصداع لعده ايام لدى البعض في هذا المقال تعرف اكثر على اسباب الصداع وطرق علاجه وبعض النصائح العامه للتخلص من الصداع حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

علاج الصداع
الصداع هو عبارةً عن ألم في الرأس أو جزء من الرأس أو الم في أي منطقة من مناطق الرأس أو الرقبة. وهو ممكن ان يكون عارض أو أحد أعراض لمرض معيّن يصيب الجسم . وأن الأسباب الرئيسية للصداع غير معروفة ولكن تكون بداية عرض معين أو لشيء حصل في الجسم ويكون الصداع عبارةً عن جهاز تنبيه لهذا العارض الصحي الذي اصاب الجسم .

أسباب الصداع
_ قبل البدء في إدراج أسباب الصداع علينا أولاً معرفة التالي : _ الصداع يعد من أكثر الأمراض انتشاراً بين الناس ، فإما يكون الصداع ناتجاً عن مرض عضوي معين أصيب به الفرد ، أوأن الصداع ناتج عن مرض غير عضوي .

_ ينتج الصداع جراء انقباض عضلات الرأس والتي بدورها تعمل على تقليل تدفق وجريان الدم والأكسجين المحمليْن عبر الشرايين كي تصل للرأس .

وبهذا ندرج أسباب الصداع :

– ارتفاع ضغط الدم سبب مهم في الإصابة بالصداع .

– إن إصابة الشخص بالتهابات في الجيوب الأنفية ، تجعل المصاب عرضة للصداع .

– التهابات الأذن الوسطى يرافقها الإصابة بالصداع .

– مصابوا مرض السكري غالباً ما يصابوا بالصداع نتيجة عدم ثبات السكر في الدم .

– آلام الأسنان كثيراً ما يصاحبها الصداع الحاد .

– ينتج الصداع أيضاً عند الإصابة بالانفلونزا والحمى .

– أمراض العين المختلفة ، كقصر النظر ، أو الإلتهبات التي تصيب أعصاب العين ينتج عنها الصداع .

– إجهاد العين وإرهاقها يزيد من نسبة الإصابة بالصداع .

– الصداع يكون نتيجة لبعض الاضطرابات الناجمة عن تغير في أوقات النوم ، أو اضطرابات تحدث للدورة الدموية .

– قلة النوم يسبب آلاماً قويةوالصداع للرأس .

– بعض الأشخاص يصابون بالصداع جرّاء سماعهم للأصوات العالية .

– كثرة التفكير ، وتدهور الحالة النفسية تصيب بعض الأشخاص بالصداع .

– هناك أشخاص كثيروا الحساسية تجاه بعض الأطعمة ، فعند تناولهم إياها ؛ يفتك الصداع بهم .

– العطور والورود ذات الروائح القوية تثير بعض الأشخاص وتجعلهم عرضة لآلام الرأس والصداع.

-الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر يسبب الصداع .

-التدخين من أخطر الأسباب على صحة الأفراد ، فهو سبب رئيسي للإصابة بالصداع .

-تغير درجات الحرارة بشكل مفاجئ يصيب بعض الأشخاص بالصداع .

-تناول المنبهات بكثرة يهدد بالصداع .
علاج الصداع
علاج الصداع

المياه :
الصداع ، علامة من الجسد أن هناك أمر غير صحي وخاطئ حدث ، و لكن الجسم لا يعطي إشارات مباشرة و واضحة لتحديد كيفية التصرف و العلاج . فمثلاً عندما تقل كمية الماء في الجسم و تجف ، قد لا تشعر دائما بأنك تحتاج إلي تناول الماء ، و لكن الصداع هو إشارة لذلك. يتطلب أن يتناول معظم البالغين ما يقرب من 2 – 5 لتر ماء و ذلك يعتمد علي الطول و وزن الجسم و نمط الحياة .
و إذا كان ألم الصداع بسبب جفاف الماء ، يمكنك بسهولة علاج ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء. فالماء فعالة جداً في علاج الصداع و سوف تبدأ تلقائياً في تقليل الصداع . و عندما تعاني من الصداع ، ينصح بالإبتعاد عن أي نوع من المشروبات التي تؤدي إلي فقدان السوائل في الجسم و خاصة التي تحتوي علي الكافين .

أكياس الثلج :
يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك ، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في قطعة قماش بارد علي الرأس لمدة عشر دقائق و تكرار ذلك بعد مرور فترة من الوقت حتي تحصل علي القليل من الراحة . يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخذر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص و تحسن الدورة الدموية ، مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . و هذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .

ممارسة طرق الإسترخاء :
يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ، العديد من الطرق لتخلص من الألم بنفسهم . و إذا كان الألم ناتج من الصداع يكون الخيار الأقرب إليهم هو الذهاب إلي منطقة للإسترخاء و هذه هي بعض الخيارات لتقنيات الشعور بالراحة المختلفة التي تساعدك في الشعور بالتحسن إلي الأفضل .

الصلاة .
النفس العميق .
التصور .
الإستماع إلي الموسيقي الهادئة .

إستخدام الماء الساخن :

يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن ، يعطيك إغاثة فورية من الصداع الناجم عن الإجهاد . عندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، يمكنك أخذ دش ساخن. و هناك طريقة أخري و هي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .

الليمون :
الليمون مكون فعال جداً في علاج الصداع . عند تناول الماء الدافئ مختلط مع الليمون ، يقلل من شدة الصداع .. و يمكنك تطبيق عجينة من قشر الليمون علي الجهة للحصول علي إغاثة فورية من الصداع. و في نفس الوقت ، يمكنك تناول كوب من الشاي بالليمون ثلاث أو أربع مرات يومياً عندما تعاني من الصداع .
اليانسون : يمكنك تناول كبسولات الينسون أو شائ بالينسون أو حتي تناوله في سندوتشات( قد تكون طعمها مر قليلاً) . وهناك العديد من الأدلة التي أكدت فعالية الينسون في الإعتماد عليه لعلاج الصداع . و ذلك لأن ليس له أي أثار جانبية خطيرة و يمكن للينسون علاج الصداع الناتج عن قلة النوم .

الروائح :
هناك روائح زيوت عطرية مختلفة ، و لكن الأكثر شيوعاً في علاج الصداع هو زيت اللافندر العطري و البانونج . و تستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة ، أثناء الإستحمام أو إستنشاقها . و يمكنك مزج خمس قطرات من زيت الروزماري مع خمس قطرات من زيت جوز الطيب ، و خمس قطرات من زيت اللافندر في ناقلة الزيت و تدليك منطقة الرقبة و أعلي الظهر .

الزنجبيل :
يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع . يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية و ينشط الدورة الدموية في المخ و بذلك تخفيف ألم الصداع و التوتر .

التفاح :
عندما تستيقظ في الصباح تعاني من الصداع ، قم بتناول قطعة من التفاح ، ستكون قادر علي التخلص من الصداع المستمر . بالإضافة إلي تفاح يمكنك إستخدام خل التفاح للتخلص من الصداع و ذلك عند ملء وعاء بالماء الساخن و تبخيره ثم إضافة 3 – 4 معلقة كبيرة من خل التفاح ثم وضع منشفة فوق رأسك و إستنشاق البخار لمدة 3 -4 دقائق لتخفيف الصداع .

اللوز :
يحتوي اللوز علي مواد كيميائية تخفيف الألم قد تقلل من أعراض الصداع في أقل من 10 – 15 دقيقة . تناول حفنة من اللوز دائماً كبديل طبيعي لعلاج الصداع .

الفلفل الحريف :
يعمل الفلفل الحريف علي تخفيف الصداع و مع التطبيقات الموضعية للتخلص من الصداع .

النعناع :
يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع . و يمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن و تركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحلية. و يمكنك أيضاً إستخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة ، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم.
بالإضافة إلي ذلك ، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

زيت الكافور :
كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . و للتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس . و يمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

القرفة :
تعد القرفة عشب أخر فعال في علاج الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة و طحنهم و إضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة و تطبيقها علي الجبين . و الإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع و بعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع .

علاج الصداع

نصائح تساعد على معالجة الصداع.

1- الضغط على أماكن محددة في الجسم

هناك نقطتين معروفتين في الجسم يمكن الضغط عليهما لتخفيف الصداع حسب المختصين، توجد الأولى في الجبهة بين الحاجبين، يمكن الضغط عليها بالإبهام بقوة، مع تدليك فروة رأسك من الأمام بالأصبعين الآخرين، أما النقطة الثانية فتقع بين اﻹبهام والسبابة، يمكن الضغط عليها بقوة بإبهام اليد الأخرى عدة مرات للحصول على النتائج المرجوة.

2- الإسترخاء

الإسترخاء مفيد لمحاربة التوتر الذي يعتبر عاملاً مسبباً لآلام الرأس بدرجة كبيرة، التنفس ببطء وبعمق، مع ابقاء العيون مغمضة دون التفكير بأي شي من شأنه التخفيف من حدة الصداع.

3- الخروج في نزهة

الخروج في نزهة سريعة مع القيام ببعض الحركات البسيطة يساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويمنع انقباض الأوعية المسببة لآلام الرأس.

4- استخدام الثلج

إن الثلج هو مسكن جيد و فعال، لذا بامكان المريض وضع قطع من الثلج على صدغيه لايقاف آلام الرأس
علاج الصداع