علاج الضعف الجنسي

0

يعتبر الضعف الجنسي من اهم الاسباب التي قد تهدم العلاقة الزوجية و تهدد بدمار الاسرة و لهذا يجب علاجه من خلال وصفات نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

3

ما هي أسباب الضعف الجنسي؟

العجز الجنسي يمكن أن يكون نتيجة وجود مشكلة جسدية أو نفسية .
• أسباب مادية
كثير من الظروف المادية / أو طبية يمكن أن يسبب مشاكل مع الوظيفة الجنسية . وتشمل هذه الشروط السكري ، وأمراض القلب ، والأمراض العصبية ، والاختلالات الهرمونية ، وانقطاع الطمث بالإضافة إلى هذه الأمراض المزمنة مثل مرض الكلى أو فشل الكبد ، و إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات . بالإضافة إلى ذلك ، الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، بما في ذلك بعض المضادة للاكتئاب يمكن أن المخدرات تؤثر الرغبة الجنسية والوظيفة .

• الأسباب النفسية
تشمل هذه الضغوط المرتبطة بالعمل والقلق ، والقلق حول الأداء الجنسي ، المشاكل الزوجية أو العلاقة ، و الاكتئاب ، والشعور بالذنب ، أو آثار صدمة جنسية الماضية .

الذي يتأثر بالضعف الجنسي؟
تتأثر كل من الرجال والنساء والعجز الجنسي . لتحدث المشاكل الجنسية لدى البالغين من جميع الأعمار . بين المتضررين شيوعا هم كبار السن ، وأنها قد تكون ذات صلة إلى انخفاض الصحية المرتبطة بالشيخوخة .

علاج الضعف الجنسي

الخطوة الأولى : تغير نمط الحياة :

– الملايين من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب (ED) يشعرون بالحرج جدا من الحديث عن ذلك مع الطبيب . ED هو اضطراب شائع جدا، ولكن لا يعتبر عاديا اثناء الشيخوخة. ED غالبا ما يكون إشارة إلى وجود مشكلة أساسية تحتاج إلى العلاج . قبل محاولة التغلب على الضعف الجنسي بنفسك ، من المهم جدا تحديد موعد مع الطبيب وإزالة أي قضايا قد تؤثر على قدرتك على الحفاظ على الانتصاب .

التحدث مع طبيبك حول صحة الأوعية الدموية : إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، أو ارتفاع السكر في الدم، فمن الممكن أن هذه الاسباب تؤدي الى الضرر بالشرايين والتي يمكن أن تؤدي إلى الضعف الجنسي .

أمراض القلب والسكري نوعان من الظروف الخطيرة التي تؤدي الى ضعف الانتصاب , إذا كان لديك أحد هذه الاضطرابات ، فإن الحصول على العلاج يساعدك على التغلب على ضعف الانتصاب .

ممارسة الرياضة بانتظام :

, والذهاب الى صالة الالعاب الرياضية والمشي والركض، والسباحة، وركوب الدراجة، أو القيام بتدريب القوة على الأقل 4 مرات في الأسبوع . وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، ان المشي 30 دقيقة يوميا تسبب انخفاض 41٪ في مخاطر الضعف الجنسي . المشي المنتظم يعمل على ضخ الدم عبر الجسم بأكمله.

الحفاظ على خفض وزنك :

زيادة حجم الخصر تزيد من معدلات حدوث ضعف الانتصاب , والعمل على تخفيض حجم الخصر يعمل على خفض المشكلة . التأكد من اتباع نظام غذائي صحي يحوي الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهن، والدهون الصحية .
تجنب الأطعمة والأغذية المصنعة المصنوعة من السكر المكرر والدقيق .
استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية بالماء أو الشاي غير المحلى.
تناول وجبات خفيفة صحية مثل المكسرات والجزر والتفاح بدلا من الوجبات السريعة.

الإقلاع عن التدخين.

التدخين يمكن أن يجعل الحالة أسوأ ، لأنه يتداخل مع الدورة الدموية ويرتبط بالأمراض التي تسبب الضعف الجنسي . إذا كنت تواجه صعوبة في الحفاظ على الانتصاب ، قد يكون الآن الوقت لتتخلى عن السجائر نهائيا.

تجنب الكحول :

الكحول هو مادة أخرى لديها تأثير كبير على الانتصاب. بعد شرب الكحول ، الكثير من الرجال من جميع الأعمار تجد صعوبة في عملية الانتصاب .

ممارسة تمارين قاع الحوض :

التي تساعد القضيب على الانتصاب عن طريق الضغط على الوريد الذي يحافظ على الدم من المغادرة . الرجال الذين يمارسون تمارين الحوض يحصلون على نتائج أفضل من أولئك الذين يعتمدون فقط على تغيير نمط الحياة لتصحيح ضعف الانتصاب .

إزالة الضغوطات من حياتك :

القلق هو واحد من أكبر المسببات عندما يتعلق الأمر بحدوث ضعف الانتصاب . التفكير في أكبر مصادر التوتر في حياتك . ويوجد الكثير لتفعله لتعطي لنفسك قسط من الراحة .

عمل جدول زمني من الصباح وحتى الليل، والتفكير حول الإقلاع عن التدخين لتقليل التوتر والقلق الذي يصيبك خلال اليوم . إيقاف الالكترونيات ساعة على الأقل قبل النوم . قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق و الحصول على الهواء النقي والطبيعة الساحرة وسيلة رائعة لتهدئة القلق.

تنبيه الذهن :

هل تجد نفسك مشتتا بسبب المخاوف بدلا من العيش في اللحظة أثناء ممارسة الجنس؟ الذهن هو فعل يجري تماما في الوقت الحاضر سواء جسديا اوعقليا . العمل على مسح عقلك والتركيز على الأحاسيس وشعور جسمك أثناء ممارسة الجنس. إذا أصبح الجنس شيء روتيني فيجب خلط واضافة بعض الامور التي تحسن المزيج. على سبيل المثال، استخدام زيت التدليك أو وضع بعض الموسيقى التي تشعرك وتشعر شريك حياتك بالدخول في المزاج والبعد عن كل القلق .

التواصل و التحدث مع شريك حياتك :

هل تشعر بالراحة عندما يتعلق الأمر بالأداء الجنسي ؟ إذا كنت قلق بشأن تلبية توقعات شريك حياتك سوف يكون من الصعب الحفاظ على الانتصاب . إذا كنت تعتقد ان شريك حياتك قد يعيق قدرتك على ممارسة الجنس , فإنك تحتاج إلى التواصل الى احتياجاتك وايجاد سبل لجعل البيئة الجنسية أكثر تشويقا .

معرفة المزيد عن الجنس و العلاقة الحميمة الصحيحة :

إذا كان لديك مخاوف عميقة حول الامور المتعلقة بالجنس ، فإن هذه المشاعر السلبية يمكن أن تسبب الضعف الجنسي . يمكنك معرفة المزيد عن الجنس لتشعر بمزيد من الراحة وفهم أفضل لاحتياجاتك في الجنس .

أخذ دواء الضعف الجنسي. الفياجرا والعقاقير المماثلة يمكن أن تساعد الرجال في الحفاظ على الانتصاب لعدة ساعات في كل مرة. وهي تعمل عن طريق تعزيز تأثير أكسيد النيتريك، الذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم ويؤدي الى الاسترخاء وزيادة تدفق الدم إلى القضيب . انه من المهم علاج المشكلة الأساسية التي قد تسبب الضعف الجنسي، بدلا من الاعتماد على الدواء وحده للتعامل مع هذه القضية . أدوية الضعف الجنسي قد لا تنجح، أو قد تكون خطيرة إذا كنت تتناول بعض الأدوية الأخرى أو من لديهم مرض السكتة الدماغية أو القلبية .

التوجه الى الحقن أو التحاميل. إذا كنت تفضل عدم تناول الدواء ، فإنه من الممكن استخدام أي حقنة أو تحميلة لزيادة آلبروستاديل في القضيب قبل أن يكون منتصبا . الآثار الجانبية يمكن أن تشمل الألم وتراكم الأنسجة الليفية في القضيب.

النظر في العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون :

إذا قرر الطبيب أن ED ناجم عن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ، فإن العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون قد يكون الحل المناسب لك .

استخدام مضخة القضيب:

هذا الجهاز عبارة عن أنبوب مجوف مع مضخة يدوية. يتم وضع الأنبوب على القضيب ويتم استخدام المضخة لخلق الانتصاب . يتم وضع عصابة على قاعدة القضيب للحفاظ على الدم من التدفق خارجا .

التوجة الى الزراعة :

إما زرع شيء ينفخ أو شيء شبه جامد في القضيب ، مما يتيح لك الحصول على قدر أكبر من السيطرة على الانتصاب. ولكن يمكن أن يسبب الالتهابات ، وعادة ينصح الأطباء به إذا فشلت كل الوسائل الأخرى.

استخدام العلاجات الطبيعية :

إذا كنت لا ترغب في الأدوية والأجهزة ، التوجة الى الطبيب الذي يقديم العلاجات الطبيعية .

في حين لم يتم إجراء أي دراسات لإثبات أن هذه العلاجات تعمل للجميع ، وقد وجد بعض الرجال أن الوخز بالإبر والأدوية العشبية و “الفياجرا العشبية” يمكن أن تكون مفيدة . لا تأخذ اي علاجات طبيعية من دون استشارة الطبيب أولا. وقد وجد ان استخدام الجينسنغ الأحمر الكوري و أرجينين لها تأثير كبير على بعض الرجال .

2

كيف يؤثر الضعف الجنسي على النساء؟

المشاكل الأكثر شيوعا المتعلقة بالعجز الجنسي عند النساء ما يلي:

• الرغبة الجنسية
هذا ينطوي على انعدام الرغبة الجنسية أو الرغبة في ممارسة الجنس . ويمكن لعوامل كثيرة تساهم في عدم وجود الرغبة ، بما في ذلك التغيرات الهرمونية ، والظروف الطبية والعلاجات (على سبيل المثال ، والسرطان والعلاج الكيميائي) ، والاكتئاب ، و الحمل ، والإجهاد ، والتعب . الملل الجنسي مع إجراءات العادية أيضا قد تسهم في عدم وجود الحماس لممارسة الجنس ، كما يمكن لعوامل نمط الحياة ، مثل وظائف ورعاية الأطفال .

• الافتقار إلى النشوة الجنسية (anorgasmia)
غياب الذروة الجنسية (هزة الجماع) . يمكن أن يكون سبب تثبيط المرأة الجنسي ، وقلة الخبرة ، والافتقار إلى المعرفة ، والعوامل النفسية مثل الشعور بالذنب ، والقلق ، أو صدمة جنسية الماضية أو سوء المعاملة . العوامل الأخرى التي تسهم في anorgasmia تشمل التحفيز كافية ، بعض الأدوية ، والأمراض المزمنة .

• الجماع المؤلم
ألم أثناء الجماع يمكن أن يكون سبب لعدد من المشاكل ، بما في ذلك التهاب بطانة الرحم ، كتلة الحوض ، تكيسات المبيض ، التهاب المهبل ، وجود ندبا من عملية جراحية ، أو الأمراض المنقولة جنسيا . هناك حالة تسمى التشنج المهبلي وهو مؤلم ، وتشنج لا إرادية للعضلات التي تحيط بمدخل المهبل . قد تحدث في النساء الذين يخشون من الاختراق التي تكون مؤلمة ، وأيضا قد تنبع من تجربة قاسية أو مؤلمة سابقة .

كيف يتم تشخيص الضعف الجنسي للنساء؟

لتشخيص الخلل الوظيفي الجنسي للإناث ، يقوم الطبيب بالاختبار البدني وإجراء تقييم شامل للأعراض . يمكن للطبيب أن إجراء الفحص الحوضي لتقييم صحة الجهاز التناسلي و مسحة لعنق الرحم للكشف عن تغيرات في خلايا عنق الرحم (للتحقق من السرطان أو شرط ما قبل سرطانية) . انه أو انها قد تأمر غيرها من الاختبارات لاستبعاد أي مشاكل طبية التي يمكن أن تساهم في العجز الجنسي للمرأة .
وتقييم المواقف الخاصة بك فيما يتعلق بالجنس ، فضلا عن غيرها من العوامل المساهمة الممكنة (مثل الخوف والقلق والصدمة الماضية الجنسي / سوء المعاملة ، ومشاكل العلاقة ، أو الكحول أو تعاطي المخدرات) تساعد الطبيب على فهم السبب الكامن وراء المشكلة وجعل توصيات العلاج المناسب .

كيف يتم علاج الضعف الجنسي عند النساء ؟

النهج المثالي لعلاج العجز الجنسي للإناث ينطوي على جهد فريق بين المرأة والأطباء والمعالجين المدربين . معظم أنواع المشاكل الجنسية يمكن تصحيحها عن طريق علاج مشاكل جسدية أو نفسية الأساسي . تركز استراتيجيات العلاج الأخرى على ما يلي:

• توفير التعليم
التعليم عن تشريح جسم الإنسان ، والوظيفة الجنسية ، والتغيرات الطبيعية المرتبطة بالشيخوخة ، وكذلك السلوكيات الجنسية والاستجابات الملائمة ، قد يساعد في التغلب على امرأة لها القلق بشأن الوظيفة الجنسية والأداء .

• تعزيز التحفيز
قد يشمل ذلك استخدام المواد المثيرة (الكتب) ، و الاستمناء ، والتغيرات في الروتين الجنسي .

• توفير تقنيات الهاء التخيلات المثيرة أو الغير المثيرة؛ التمارين مع الجماع ، والموسيقى ، والفيديو ، أو يمكن استخدامها لزيادة التلفزيون الاسترخاء والتخلص من القلق .

• تشجيع سلوكيات اخرى غير الجماع
سلوكيات غير الجماع (النشاط المحفز جسديا لا يتضمن الجماع) ، مثل التدليك الحسي ، ويمكن استخدامها لتعزيز الراحة وزيادة التواصل بين الشركاء .

• التقليل من الألم
عن طريق المواقف الجنسية التي تسمح للمرأة أن تتحكم في عمق الاختراق قد يساعد في تخفيف بعض الألم . يمكن مواد التشحيم المهبل تساعد على تقليل الألم الناجم عن الاحتكاك ، وحمام دافئ قبل الجماع يمكن أن تساعد على زيادة الاسترخاء .

ربط الضعف الجنسي لدى الرجال والسكري من النوع 2 :

للوهلة الأولى أنه ليس من الواضح لماذا المستويات العالية للسكر في الدم من شأنها أن تسبب ضعف الانتصاب ، ومع ذلك ، فإن العلاقة لا يمكن إنكارها ، ما بين 20 و 75 في المئة من الرجال يعانون من مرض السكري لديهم أيضا مشاكل في الانتصاب

المشكلة هي أن الأضرار غير المتحكم فيها لارتفاع السكر في الدم في الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة في جميع أنحاء الجسم ، الأوعية الدموية في القضيب هي بالفعل صغيرة جدا وذلك عندما يبدأ مرض السكري غير المنضبط لتقويض الأوعية الدموية ، فالقضيب قد يواجه عواقب في وقت مبكر

مرض السكري يؤثر على نظام الدم أكثر ، السكري أيضا يسبب ضعف الأعصاب ، لذلك عضلة القضيب تبدأ في الضمور وتحل محلها ندبا أو كولاجين بدلا من العضلات الملساء. هذه هي النتيجة النهائية في نهاية المطاف في الرجال ، فإذا كنت لا تحفاظ على السكري تحت السيطرة فيسبب الضرر لجميع الأنسجة التي تدعم القضيب

هل أنت في خطر العجز الجنسي ؟

معرفة عوامل الخطر الخاصة بك تساعدك على اتخاذ أفضل القرارات الصحية ، الرجال الذين هم الأكثر عرضة للخطر من عدم القدرة على الانتصاب المرتبطة لمرض السكري النوع الثاني ، وهذه العوامل هي :
– ارتفاع السكر في الدم (الجلوكوز)
– يعرفون أن لديهم مرض السكري ، ولكن لم يتم تحقيق متوسط نتائج الجلوكوز
– ارتفاع الكولسترول
– ارتفاع ضغط الدم
– انخفاض التيستوستيرون
– يعانون من زيادة الوزن أو السمنة
– 40 عاما أو أكثر
– معرضون لدخان السجائر

وجود مرض السكري لا يعني أن تعيش مع عدم القدرة على الانتصاب . علاج السكري الصحيح يمكن أن تساعد ، اتبع هذه الإرشادات :

– الحفاظ على مرض السكري تحت السيطرة ، واجراء اختبار الدم الذي يتيح لك معرفة مدى السيطرة على السكر في دمك خلال الأشهر القليلة الماضية ، ويمكن تغيير نمط الحياة وحتى يمكن أن تساعد الأدوية ، وأدوية السكري لا تضيف إلى المخاطر الخاصة بك لعدم القدرة على الانتصاب

– الحفاظ على نمط حياة صحي ، أكل متوازن واتباع نظام غذائي مغذ والحصول على ما يكفي من الممارسة سوف تساعد كلا من السكري وعدم القدرة على الانتصاب الخاص بك

– إذا كنت تدخن لابد من الإقلاع عن التدخين

– الحفاظ على وزن صحي ، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فقدان حتى نسبة صغيرة من وزن الجسم تساعد في السيطرة على السكري ، الرجال البدناء قد تستفيد أيضا من عملية جراحية في المعدة ، وهو ما ثبت للتخفيف من ضعف الانتصاب ومرض السكري عند بعض المرضى

– طلب العلاج لضعف الانتصاب ، هناك طرق عديدة لعلاج ضعف الانتصاب ، بما في ذلك الحبوب ، والحقن ، ومضخات الفراغ ، والجراحة ، يجب التحدث مع طبيبك حول ما يمكنك القيام به لعدم القدرة على الانتصاب حتى في الوقت الذي كنت تعمل للسيطرة على مرض السكري

– الحفاظ على عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب تحت السيطرة ، العمل مع الطبيب لخفض ضغط الدم وارتفاع الكولسترول في الدم ، وكلاهما يمكن أن تسهم في ضعف الانتصاب

العلاقة بين الضعف الجنسي والسكري لا يمكن إنكارها ، ولكن هذا لا يعني أن عليك أن تقبل هذه النتيجة ، اتخاذ خطوات للسيطرة على مرض السكري والحد من ضعف الانتصاب وتحسين نوعية الحياة الخاصة بك

الحجامة كعلاج للضعف الجنسي

تعتبر الحجامة من العلاجات الشعبية التي يتم الاستعانة بها في علاج الأمراض خاصة الأمراض المزمنة حيث ثبت لها فعالية كبيرة في الشفاء منها حيث أن الحجامة تعمل على التخلص من الأمراض العضوية وحتى الأمراض النفسية لأنها تحد من أعراض الاكتئاب وتساعد على الراحة البدنية بشكل كبير جدا ، والمدهش أن أسلوب الحجامة ما يزال في تطور مستمر للوصول إلى أعلى مراتب النجاح حتى أن الأدوات المستخدمة في الحجامة أصبحت أدوات حديثة قد تم اكتشافها مع ممارستها .

فوائد الحجامة في علاج ضعف الانتصاب

1- تنظم الحجامة عمل الجهاز السمبثاوي والباراسمبثاوي مما يعمل على تخفيف الأسباب النفسية المتسببة في مشكلة الضعف الجنسي مثل التوتر والضغط النفسي .
2- تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية خاصة في منطقة العضو الذكري وبذلك تزيد من قوة الانتصاب كما أن أدوات الحجامة حاليا بها شكل العضو الذكري يمكن الاستعانة بها بطريقة الضغط السلبي المستخدمة في الحجامة مما يعمل على جريان الدم بهذه المنطقة خاصة قبل الجماع مباشرة .
3- تكون الحجامة مادة نيتريك أكسيد وبدورها تعمل على توسيع الأوعية الدموية في هذه المنطقة مما يزيد من تدفق الدم بها كما تعمل المادة على اتساع الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب مما يساعد على قوة الانتصاب .
4- في حالة وجود مشكلة الضعف الجنسي لأسباب مرضية كالضغط أو السكري أو اضطرابات هرمونية فإن الحجامة سبب أيضا في علاجها ومن ثم علاج الضعف الجنسي .

دراسة جديدة : تناول الفاكهة يقلل من خطر الاصابة بالضعف الجنسي

عادة ما تظهر مشاكل الضعف الجنسي و ضعف الانتصاب بعد عمر الخمسين عامًا و لكن هناك بعض الحالات الطبية التي يصاب بها الرجال بمشاكل ضعف القدرة و ضعف الانتصاب ، هناك العديد من الدراسات الحديثة التي تؤكد ان تناول الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة القوية اهمها مركبات الفلافونويد (Flavonoid) التي تقلل من خطر الاصابة بضعف الانتصاب و لدى الرجال من عمر الخمسين عامًا erectile dysfunction ، بينت العديد من الدراسات العلمية الحديثة اهمية الفاكهة بسبب احتواءها على مضادات الاكسدة في معالجة ذلك مؤخرًا نشرت مجلة The American Journal of Clinical Nutrition العلمية دراسة عن مشاكل ضعف الانتصاب الذين يصيب الرجال كبار السن او فوق الستين من عمرهم و في حالات اخرى تصيب الرجل تحت السن في دراسات طبية مماثلة كشفت على ان ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم من شأنها ان تقلل من خطر الاصابة بضعف الانتصاب لذلك حاول الباحثون التوصل إلى علاج من شأنه ان يساهم في تخفيض تلك الخطر .

لذلك بين الباحثون الجدد اهمية مادة مركبات الفلافونويد التي تقلل من خطر الاصابة بضعف الانتصاب و مشاكل القدرة لدى الرجال و ان تناول الفاكهة التي تحتوي على تلك المركب تعادل الرياضة المنتظمة لأكثر من خمس ساعات بشكل اسبوعي يمكن الحصول على تلك المادة من خلال تناول التوت و التوت البري بجميع انواعه و الفراولة بالإضافة إلى الحمضيات بالإضافة إلى علاج مشاكل ضعف القدرة بينت الدراسة أن ان تلك المادة تساعد على خفض الاصابة بمرض السكري و امراض القلب .

نتائج و اهمية الدراسة : تم اجراء الدراسة على عينة قوامها 50 ألف مبحوث رجل اعمارهم في منتصف لديهم مشاكل مع الانتصاب و ضعف القدرة قام الباحثون بتجميع معلومات عن النظام الغذائي لديهم على مدار اربعة سنوات و توصلوا إلى عدد من النتائج ان ثلث المشاركين ممن لا يتناولون الفاكهة التي تحتوي على مركب الفلافونويد لديهم مشاكل مع ضعف الانتصاب بصورة كبيرة و ان الرجال الذين يتناولون اطعمة تحتوي على تلك المركب قل خطر ضعف القدرة و الانتصاب لديهم بشكل واضح بحولي نسبة 14% كما ان تناول الاطعمة التي تحتوي على مواد مثل anthocyanins والفلافون flavones والفلافونويد (Flavonoid) تخفض ايضًا من خطر ضعف الانتصاب و لكن تحذر الدراسة من الدهون و تشير إلى مركبات anthocyanins الموجودة بشكل طبيعي في كلًا من الفجل و الكرز و التوت البري مع الاقلاع عن التدخين بشكل كامل ..

فاردينافيل Vardenafil .. ليفيترا Levitra للضعف الجنسي

فاردينافيل Vardenafil ، دواء يستخدم لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال ، ومتوفر بالاسماء التجارية ليفيترا Levitra (متواجد في السعودية ) تنتجه شركة باير للأدوية ، ستاكسين Staxyn ، فيفانزا Vivanza .

كيف يعمل فاردينافيل ؟

الفاردينافيل ينتمي إلى مجموعة مثبطات إنزيم الفسفودايستراز ، حيث يعمل على تحفيز نيتريك الاوكسيد الذي يؤدي إلى إرخاء عضلات العضو الذكري فيسمح بتدفق الدم إلى العضو الذكري مما يساعد على الانتصاب لفترة من الوقت .

طريقة الاستخدام :
يتوفر الفاردينافيل على شكل أقراص ، ويعطى جرعة مقدارها 10 ملغ عن طريق الفم ، قبل ساعة من ممارسة الجماع ، ويجب ألا تتعدى الجرعة قرصا واحدا في اليوم الواحد .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض يعاني من فرط الحساسية اتجاه الفاردينافيل أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض يتناول أدوية النيتروغليسرين و أحادي نترات الايزوسوربيد وثنائي نترات الايزوسوربيد .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يجب إبلاغ الطبيب المختص عن أي أدوية أخرى يتناولها المريض حتى إذا كانت من الأعشاب الطبية .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يتناول أدوية الدوكسازوسين وتيرازوسين لأنها قد تسبب انفخاض في ضغط الدم بالتزامن مع استخدام الفاردينافيل .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم ، والاملوديبين ومضاد الفطريات آزول ، والسيميتيدين والفلوفوكسامين ن ومضادات ماكرولايد ومثبطات البروتياز والريفامبين وايزونيازيد .

التأثيرات الجانبية :

قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة للمرضى الذين يتناولون الفاردينافيل مثل الصداع ، ألام في الظهر ، انسداد في الأنف ، حرارة أو احمرار في العنق والوجه والصدر أو اضطراب في المعدة .

تحذيرات :

– يجب استخدام الدواء عند الضرورة فقط ويجب ألا يؤخذ أكثر من مرة واحدة في اليوم .
– تجنب تناول الجريب فروت والمشروبات الكحولية .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يعاني من أمراض القلب .
– يجب عدم تناول أي أدوية أخرى من أدوية علاج القدرة الجنسية أو الرغبة الجنسية .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا تعرض المريض لألم أثناء الانتصاب وإذا استمر الألم لأكثر من أربع ساعات .
– يجب التوقف عن استخدام الدواء إذا تعرض المريض إلى فقدان البصر بشكل فجائي والذهاب فورا للطبيب .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد والكلى وانخفاض الضغط أو إذا كان له سابقة في السكتة الدماغية في الست شهور ما قبل استخدام الدواء .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

4