علاج الغازات في رمضان

0

اذا كنت تعاني من الغازات في شهر رمضان المبارك و تبحث عن طرق صحية و طبيعية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشملعلاج الغازات في رمضان.

00

أسباب حدوث الغازات في رمضان :

تناول الأطعمة الحارة .
عدم مضغ الطعام بشكل صحيح مما يدخل الهواء إلي المعدة .
التوتر و القلق .
وضع المزيد من التوابل و الصلصات في الأطعمة .
مشاكل المعدة .
عدوي البكتريا .
سوء الهضم .
التحدث أثناء الطعام .
الإمساك .
إستخدام الملينات .
إضافة المواد الصناعية إلي الأطعمة .

الأعراض :

هناك مجموعة من الأعراض الشائعة لمشاكل المعدة و الغازات مثل ما يلي :

إنتفاخ البطن .
تورم البطن .
تشجنات البطن .
صعوبة التنفس .
التجشؤ .
فقدان الشهية .

علاج الغازات في رمضان :

هذه الأطعمة يمكنك تناولها علي السحور أو الإفطار بدلاً من اللجوء إلي الأدوية الطبية و في نفس الوقت هي من الحلول السريعة و الصحية لك في شهر رمضان .

1. الثوم :

إذا كنتي لا تفضلي تناول الثوم بسبب رائحة الفم في رمضان يمكنك تناول البقدونس بعده مباشرة للتخفيف رائحة الفم و مع ذلك عند تناول حساء الثوم في رمضان يساعد في تخفيف غازات المعدة فالثوم هو الخيار الأفضل لتحسين عملية الهضم . يمكنك أيضاً غلي فصوص الثوم المطحونة في الماء و إضافة بذور الكمون و غلي هذا الخليط علي النار و تناول المشروب دافئ قبل النوم يساعدك في الحصول علي نتائج إيجابية في طوال فترة الصيام .

2. الزنجبيل :

يعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب الطبيعي التي تستخدم في علاج عسر الهضم . و عموماً يعالج مشاكل المعدة المختلفة و خصوصاً الغازات من خلال تجهيز مشروب شاي الزنجبيل لتناوله دافئاً و الحصول علي فوائده . كما يمكنك إستخدام زيت الزنجبيل في تدليك المعدة بزيت الزنجبيل حوالي 2- 3 مرات في اليوم لتخفيف الغازات .

000

3. بذور الكمون :

يستخدم شاي الكمون في علاج إضطرابات المعدة و لتجهيز شاي الكمون قومي بإضافة ملقة من بذور الكمون ، إلي كوب الماء المغلي و تركه لبضع دقائق ليتم نقصه ثم تصفية الشاي و تناوله قبل العشاء .

4. اللبن الرائب :

يعد اللبن الرائب من أفضل علاجات عسر الهضم فهو لا يساعد فقط في علاج مشاكل المعدة بل يساعدك في الحفاظ علي صحة جيدة و الترطيب الجيد لك في نهار رمضان يمكنك تناول اللبن الرائب علي وجبة السحور .

5. القرنفل :

ينصح بتناول بذور القرنفل للحصول علي نتائج فورية يمكنك مضع بذور القرنفل قبل تكون لاذعة قليل يمكنك إستبدالها بتدليك المعدة بزيت القرنقل لأنه أحد العلاجات المفيدة للإنتفاخ و تقليل ألم المعدة .

6. الشمر :

الشمر أحد المكونات الأساسية الموجودة في مطبخك و يمكنك عند مضغ بذور الشمر يحقق لك الإغاثة الفورية من ألم غازات المعدة و يمكنك إيضاً إستخدام شاي الشمرمن خلال غلي الماء و إضافة بذور الشمر و تركها لتم نقعها لبضع دقائق ثم تصفية بذور الشمر و تناول الشاي دافئاً يليه ربع كوب من الحليب .

7. المياه الدافئة :

عند تشعر بوجود غازات في المعدة و غير قادر علي تناول أي طعام . يجب أن تحاول تناول الماء الدافئ بكميات منتظمة علي وجبة السحور و الإفطار و ذلك للحفاظ علي ترطيب الجسم و التخلص من الغازات .

8. خل التفاح :

ضفي حوالي 1 – 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلي كوب ماء دافئ و تركه حتي يبرد ثم تناوله لتهدئة ألم المعدة التي تسبب الغازات .

9. الهيل :

يمكنك إستخدام الهيل من أشهر التوابل الصحية لك لأنه يسهل من عملية الهضم . و إضافة إلي الأرز و الخضروات أثناء الطهي .

10. خليط الليمون و صودا الخبز :

يمكنك عمل خليط عصير الليمون و صودا الخبز و تناوله بعد وجبة الإفطار لتقليل وجود الغازات في المعدة .

11. القرفة :

القرفة من أحد المكونات الأساسية للحصول علي طعام لذيذ و أيضاً لها أغراض طبية رائعة .يمكنك إضافة معلقة صغيرة من مسحوق القرفة إلي كوب الحليب الدافئ و التحلية بالعسل .

12. الكركم :

من المعروف بأن الكركم له مجموعة من الفوائد الطبية يمكنك أخذ مجموعة من أوراق الكركم و طحنهم و خلطهم مع كوب حليب و تناول هذا المشروب بعد وجبة الإفطار لتنظيم عملية الهضم و تقليل وجود غازات المعدة .

13. عصير البطاطس :

عند طحن كمية من البطاطسو طحنهم للحصول علي العصير و تناول هذا العصير قبل و بعد وجبة الإفطار للحصول علي أفضل النتائج .

14. أوراق الجوافة :

عند وضع أوراق الجوافة في الماء و تركها علي النار حتي تغلي و تصفية أوراق الجوافة و تناول الماء الدافئ .

15. الفراولة :

أفضل وسيلة للتخلص من الغازات هي هي الفراولة و التخلص من الألم المرتبطة بها . و تحدث الفروالة تأثير جيد عند تناول 4 – 6 ثمرات الفراولة .

16. زيت الخروع :

إذا كنت ممن لا يفضلوا تناول زيت الخروع يمكنك إستبداله بإستخدام زيت الخروع و تدليك المعدة به ليعمل كعلاج طبيعي للتخلص من الإمساك و الغازات و الإنتفاخات .

17. أوراق الكرفس :

إذا كنت تعاني من ألام المعدة و الإنتفاخات يمكنك مضع اوراق الكرفس لعلاج الغازات .

18. الشاي بالأعشاب :

يمكنك تجهيز الشاي بالأعشاب المكون من النعناع و البانونج و الأعشاب الصحية التي تفضلها و تناوله دافئ لتقليل غازات المعدة .

19. ماء جوز الهند :

عند الإستهلاك المنتظم لماء جوز الهند تتمكن من علاج مختلف مشاكل و إضطرابات المعدة لأنها غنية بالبروتينات الصحية للجسم .

20. شاي النعناع :

شاي النعناع من أكثر الطرق المغيدة في الشفاء من غازات البطن ، بمجرد عمل شاي النعناع بوضع أوراق النعناع في الماء و تركها حتي تغلي و بعد الغليان يتم تصفية أوراق النعناع و تناول الشاي دافئاً يمكنك تحلية النعناع بمعلقة من العسل .

إليك طرق علاج القولون بالأعشاب :

١- عشب الأملج:

والأملج هو عشب رائع يستخدم لعلاج امراض القولون وهو ملين طبيعي يتكون من ثلاثة مكونات رئيسية هي Amalaki و Haritaki و Bhibitaki بالإضافة إلى البيوفلافونويد وفيتامين ج وحمض اللينوليك والدهون الفوسفاتية والأملج يساعد على تحفيز حركة الأمعاء وبالتالى طرد السموم منها خارج الجسم

طريقة الاستخدام: قم بإضافة ملعقة من عشب الأملج غلى كوب من الماء ثم قلبه جيدا وقم بتناوله في الصباح حتى يعمل الأملج على تطهير الأمعاء والقولون طوال اليوم

٢- الفواكة والخضروات المحتوية على الألياف:

إن الفواكه وإن كانت ليست علاج مباشر إلا أنها تعتبر مؤثرة جدا وهامة ف تطهير القولون كما ان الخضروات أيضا تحتوى على نسبة عالية من اللياف التى تسهل عمل الجهاز الهضمى ككل تساعد على تسهيل حركة الأمعاء ومنع حدوث الإمساك كما ان الفواكه والخضروات تساعد على تنقية وتطهير القولون بشكل يومي مما يضمن عدم حدوث النمو البكتيري الضار بها بشكل طبيعي ومناسب لأي شخص

من أهم الخضروات الورقية والليفية والتى تساعد على تطهير القولون هي السبانخ والبازلاء والقرنبيط والخرشوف والفواكه مثل التفاح والتوت والكمثرى والخوخ مفيدة أيضا جدا للقولون ولذلك فاحرص على أن تتناول الخضروات والفواكه وأن تجعلها جزءا اساسيا في نظامك الغذائى اليومي

٣- النعناع:

يستخدم النعناع ايضا على نطاق واسع لعلاج القولون حيث أن شرب النعناع يساعد على تهدئة حركة القولون والعمل على استرخاء عضلاته أيضا وهذا يرجع إلى احتواءه على مجموعة من الزيوت الطيارة كما انه يستخدم أيضا في علاج المغص المعدى والمعوى كما يمكن ان يتم أخذ كبسولات زيت النعناع أيضا

٤- الكراوية:

يساعد شرب الكراويا بشكل كبير وفعال ايضا على علاج اضطرابات القولون العصبي واهمها الانتفاخات والغازات وبذلك فإن شرب الكروايا يساعد بشكل كبير وفعال عدد كبير من مرضى القولون العصبى على التخلص من آلامه واعراضه

٥- الشمر:

كما يساعد الشمر ايضا على التخلص من آلام وأعراض القولون العصبي وبالتالى فإن شرب الماء الناتج عن غلى بذور الشمر يساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن حركة جدران القولون العصبي أيضا

٦- عشبة الروحب:

إن عشبة الروحب هي من الأعشاب التى تنمو في اليمن والسعودية وهذه العشبة معروفه بتأثيرها الجيد والممتاز في تهدئة اضطرابات القولون العصبي كما يتم استخدام أعواد الروحب المجففة لعلاج القولون حيث يساعد على تهدئة حركة القولون العصبي الغير طبيعية وتخفيف الآلام الناتجة عنه أيضا

٧- بذور الكتان:

وتعتبر بذور الكتان ايضا ومسحوق بذور الكتان من أهم النباتات المستخدمة في علاج القولون حيث أن له تأثير مهدئ على المعدة وعلى الأمعاء وعلى القولون العصبي أيضا حيث يساعد على علاج الاضطرابات الحاصلة بالقولون العصبي كما يساعد على علاج الإمساك أيضا ويمكن ايضا أن يتم استخدام زيت بذور الكتان بغرض تخفيف آلام واضطرابات الجهاز العصبي

٨- الزنجبيل

ويساعد الزنجبيل أيضا عند إضافته للماء المغلى ثم تصفيته وشربه علاجا فعالا لتهدئة القولون العصبي حيث يحتوى الزنجبيل وريزوماته على مجموعة من المواد الفعالة ذات التأثير الكبير والفعال في تهدئة وعلاج الاضطرابات النتاجة عن القولون العصبي

٩- الماء:

يعتبر الماء مطهر طبيعي رائع جدا للقولون فإلى جانب الفوائد الأخرى العديدة لتناول كمية كافية من الماء يوميا فهو يساعد أيضا بشكل فعال على تنقية وتطهير القولون وبالتالى فيجب أن تشرب يوميا ما لا يقل عن 8 – 10 اكواب من الماء كما يجب ان تبدأ يومك بشرب كوب من المياه وان تكثر من شرب المياه إذا كان عملك يتطلب بذل مجهودج بدنى كبير وكذلك عند ممارسة التمارين الرياضية خصوصا التمارين الرياضية العنيفة ولا سيما غذا كان الماء ممزوجا بعصير الليمون ويتم تناوله في الصباح على غيار ريق مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل فهو يساعد على تنطهير وتنقية الجسم والقولون حيث أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم وزيادة معدل التمثيل الغذائي ويساعد أيضا على حركة الأمعاء بشكل سليم حيث أن شرب المزيد من الماء أيضا يجعل القولون يعمل بشكل صحى اكثر وطبيعي كما يمكنك ان تقوم إلى جانب الماء أن تشرب المشروبات والعصائر الطبيعية أيضامثل عصير الفواكه والخضروات وعصير الليمون وماء جوز الهند مبتعدا بالطبع عن المشروبات الغازية الضارة

١٠- التفاح:

لعلك قد سمعت عن المقولة التى تقول تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب حيث ان للتفاح عدد كبير من الفوائد الصحية الرائعة واهمها انه يساعد على تنظيف وتطهير القولون ولاسيما عصير التفاح حيث ينصح بأن تقوم بتناول كوب من عصير التفاح كل صباح مع كوب الماء وأن تشرب عصير التفاح من ثلاثة إلى أربعة مرات يوميا حيث أنه يساعد على طرد السموم من الجسم ومن القولون كما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء والقولون وإذا كنت لا تحب ان تحتسى عصير التفاح بمفرده فيمكنك ان تضيف إليه ملعقتين مثلا من عصير الليمون لتغيير طعمه لأن ذلك يكون مفيد جدا ايضا لصحة الأمعاء والقولون.

ريجيم التفاح لمدة ثلاثة أيام: إذا كنت تشعر بتعب بالغ في القولون نتيجة لتراكم السموم به فيمكنك ان تقوم بعمل ريجيم التفاح لمدة ثلاثة أيام ويمكنك هنا استخدام التفاح بأي شكل مقشر او بقشرة حسب رغبتك ثم تقوم بتناول التفاح وتتناول كوب من المياه قبل تناول التفاح بنصف ساعة وبعد تناول التفاح بنصف ساعة واستمر على ذلك لمدة ثلاثة أيام وبعد مرور الثلاثة أيام لا تعود إلى الأكل العادى مباشرة بل قم بتناول الأطعمة الخفيفة مثل السلطات والفواكه لمدة اربعة أيام واستمر في تناول الأطعمة الخفيفة بالتدريخ حتى تعود إلى طعامك العادى على أن يتضمن غذائك الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من اللياف لأنها تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى، ويجب ان تأخذ في الاعتبار بعدم عمل هذا الريجيم إلا تحت استشارة الطبيب ولا تقوم ولا تككره أكثر من مرة واحدة كل شهر ونصف.

١١- ملح البحر:

إذا كنت من مرضى ضغط الدم المرتفع أو امراض القلب فلا تستخدم هذا العلاج لعلاج القولون وإذا كنت لا تعرف هل انت مريض أم لا فيجب ان تستشير الطبيب أولا للتأكد من سلامتك قبل استخدام ملح البحر وفيما يلي نعرض لكم طريقة استخدام ملح البحر في التخلص من آلام القولون:

1- قم في الصباح بغلى كوب من الماء

2- ثم أضف إليه ملعقة من ملح البحر واتركه ليغلى بضع ثوانى اخرى

3- ثم اتركه ليبرد حتى يصبح دافئا ثم قم باحتساءه مثل الشاى والقهوة

4- قد تشعر ببعض الدوار والصداع بعد تناول مشروب ملح البحر ولذلك بعد ان تتناوله قم بالاسترخاء بعض الشيئ

5- وإذا أردت فقم بتدليك المعدة بلطف

6- وسوف تشعر أنك في حاجة إلى قضاء حاجتك وبذلك سوف يتخلص القولون من السموم وبعد ذلك قم بتناول المزيد والمزيد من الماء العادى

7- وخلال هذا اليوم قم بتناول وجبات طعام خفيفة وصحية وبها نسبة من الألياف

ويجب ان تعرف ان هذا العلاج لا ينصح به للمرضى الذين يعانون من ضعف عام أو المرضى المتعافين من مرض شديد حيث يجب ان يمر ما لا يقل عن ثلاثة أسابيع بعد الشفاء حتى يمكنك أن تتبع هذا العلاج

وبذلك نكون قد تعرفنا سويا على أهم العلاجات الطبيعية والأعشاب التى تساعد على تنظيف القولون وتطهيره وطرد السموم وبالتالى التخلص من الآلام التى قد تحدث بالقولون والتى تتنوع ما بين السوائل والأطعمة والأعشاب كالماء والعصائر الطبيعية والفواكه والخضروات أيضا

0