علاج القلق النفسي

0

اذا كنت تعاني من القلق النفسي و تريده علاجه طبيعيا من خلال نصائح صحية و سليمة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل علاج القلق النفسي.

2

الإنسان الطبيعي من العادي أن يشعر بالقلق و التوتر من وقت إلى أخر فهي فطرة توجد في الإنسان و لكن نوبة القلق هذه تأتي مختلفة و متفاوتة من شخص لأخر حيث أن الإحساس بالقلق يساعد الإنسان على التصرف و رد الفعل و عند التصرف بصورة طبيعية حينما يتعرض الإنسان لموقف نفسي قوي هذا يحفزه و يعمل على رفع مستويات التفوق في مجالات كثيرة ، فالقلق من المشاعر الإنسانية الأساسية و المهمة للإنسان كالحزن و الخوف و الحزن و لكن الذكي هو من يستطيع أن يستغلها لتتوافق مع حياته و إحتياجاته .

أما القلق الذي يتكرر بصورة كبيرة في احيان متقاربة و بصورة حادة دون سبب حقيقي له من مجريات الحياة المختلفة و ينشأ التوتر العصبي نتجة لتراكم الإنفعالات الداخلية في نفس الإنسان التي تنتج عن الصراعات المختلفة التي يعيشها حتى أشار معظم العلماء أن الإنسان يحدث له Generalized anxiety disorder اضطرابات القلق المتعمم نتجة لشعور الزائد و القلق الزائد غير الواقعي يفوق رد فعل الطبيعي .

القلق النفسي :

هو الصفة المزمنة و السائدة يكون خبرة إنفعالية غير سارة يعاني منها الفرد نتجة للخوف أو التهديد من شيء ما و التفكير المستقبلي الذي ينزع لفرض الأسود و قد يكون نتجة ترقب خبر سئ ..

أعراض القلق النفسي : يتم تشخيص القلق النفسي حسب البيان الذي أصدرته جمعية الطب النفسي الأمريكية و تتخلض في التالي :

– القلق أو الإهتمام المفرط قد تحدث لمدة أيام أو أشهر و لكنها لا تقل عن ستة أشهر تجاه حدث معين .

– الصعوبة في التغلب على القلق و يصاحب القلق بعض الأعراض منها التوتر و عدم القدرة على الإستقرار و سرعة الخوف و سهولة التعب و الإنهاك و سرعة الإنفعال و شد العضلات و اضطربات النوم أو النوم غير المريح و تقطع النوم و الصداع و العصبية الزائدة و صعوبة التركيز و قلة الصبر و الإرتباك و الإسهال و ألام البطن و ضيق التنفس و فرط التعرق .

– قد يصيب المريض بحالات توتر دائمة في جميع الامور في حياته و تبدأ موجة القلق في سن مبكرة و تتطور ببطء شديد و لا يستطيع المصابون بالقلق النفسي معرفة أخر مرة تحسنوا فيها .

– كما يؤدي القلق إلى أعراض جسيمة إلى إنزعاج كبير و إضطرابات في الوظاف الإجتماعية و المهنية .

بعض من الأعراض الشائعة المرتبطة اضطرابات القلق هي

غثيان
خفقان القلب
القلق المفرط
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع معدل ضربات القلب
الموانع في الجهاز الهضمي والمناعي
التعرق المفرط
ألم في الصدر
أرق
تعب
توتر العضلات

وفقا لحدة الأبحاث على القلق والتوتر اضطرابات في جامعة ستيلينبوش، كيب تاون، واضطرابات القلق هي الأكثر شيوعا اضطرابات النفسية، مما تسبب في معاناة واسعة النطاق والتدخل في العمل والأداء الاجتماعي. في سياق العلاج المنتظم من العلاجات المنزلية، والأدوية التي لا حصر لها، وخاصة المضادة للاكتئاب والبنزوديازيبينات، وتستخدم. ولكن في المدى الطويل، يساعد الدواء فقط عندما يتم دمجها مع العلاج السلوكي. هذا النوع من العلاج جنبا إلى جنب يقدم كل من، انخفاض في شدة الأعراض، جنبا إلى جنب مع وجود أقل من فرص الانتكاس.

أسباب القلق النفسي :

من الواضح أن القلق النفسي و الاضطربات النفسية تكون نتجة مواد كيمائية تسمى الناقلات العصبية Neurotransmitter كالسيروتين و النورادرينالين فتؤثر في حصول الإضطرابات إلى جانب أنواع مختلفة كنوبات الهلع و الوسواس القهري .

ليس هناك سببًا محددًا للقلق النفسي بل هناك بعض العوامل تجعل هذا الشخص او ذاك عرضة للقلق النفسي :

– فقدان الشعور بالأمن : بعدم الشعور الداخلي بالأمان يكون سبب أساسي و رئيسي للقلق و الشكوك حول النفس و ينتج عن هذا الشهور عدم الثبات و الثقة بالنفس و الإحباط المستمر .

– الأسباب الوراثية : حيث أن الإضطرابات النفسية تكثر لدى أفراد الأسرة الواحدة .

– العمر : لا يرجح عمر محدد و لكن في الغلب يكون القلق بسبب الإمتحانات لدى الطلاب أو بسبب الضغوط المهنية و الوظائف الإجتماعية التي تتسبب في اضطرابات و قلق نفسي أحيانًا كثيرة .

– الطعام و المشروبات : بعض المشروبات قد يؤدي كثرتها إلى القلق و التوتر كالقهوة و الشاي و التدخين و الكولا .

– بعض الأمراض العضوية : تؤدي للقلق النفسي منها السكري و فرط إفراز الغدة الدرقية و كثرة استخدام العقاقير التي تؤدي لرفع معدولات السيروتين .

– الطفولة القاسية : بعض الناس تصحبهم فترة الطفولة لتأثر على كل حياتهم لتكون في صورة اضطربات نفسية دائمة بإستمرار .

1

طرق العلاج للإضطرابات النفسية :

يكون علاج القلق بنوعين أساسسين من العلاج النفسي و الدوائي و يكون كل منها له أثره الكامل و المهم في العلاج :

العلاج الدوائي : يتوافر في صورة أدواية للتخفيف من أعراض القلق هي الأدوية المضادة للقلق البنزوديازيبينات (Benzodiazepines) و هي مواد مهدئة لحد من الشعور بالقلق و لكن أخذها بغير استشارة الطبيب و لفترة طويلة يؤدي إلى الإدمان ، الأدوية المضادة للإكتئاب التي تؤثر على الناقلات العصبية .

العلاج النفسي: تلقي المريض الدعم و المساعدة من الأسرة و المصحات النفسية أو الحديث مع شخص يرتاح له سماع القرآن الكريم .

افضل الاغذية للتخلص من القلق :

الشوفان oatmeal ، و يحتوي على فيتامين بي و هو فيتامين أساسي لصحة الجهاز العصبي ، و هو مضاد طبيعي للقلق و يعطي إحساس بالهدوء و يقلل من الضغوط و يعالج الإرهاق .

الزبادي yogurt ، و يحتوي على بكتريا مفيدة للجسم ، و تناوله مرتين يوميا يخفض من نشاط مناطق المخ المرتبطة بالإنفعال و القلق .

الفراولة strawberry ، و تساعد على تهدئة القلق بصورة كبيرة ، و هي تحتوي على فيتامين سي و الذي يعمل على محاربة هرمون التوتر .

الليمون lemon ، و هو شهير بخواصه المهدئة للأعصاب ، فهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي .

المكسرات nuts ، و تعمل على تهدئة الأعصاب و تخفيض القلق و التوتر .

الشاي الاخضر green tea ، و يقوم بتهدئة الأعصاب و التخلص من القلق بفضل مركباته التي تحفز الجوانب الإيجابية داخل الخلايا العصبية و تقوم بتعديل و تحسين المزاج ، و تكون نتيجته أفضل إذا تم إضافة النعناع له .

اللبن مع العسل honey with milk ، و هو شراب مفيد جد في تقليل القلق قبل النوم ، و ينصح بشربه دائما للطلاب في فترة الإمتحانات .

اليانسون anise ، و هو مهدأ طبيعي ، يعمل على تهدئة الجسم و المخ في حالة القلق و التوتر .

القرفة cinnabon ، و هي منشطة للدورة الدموية ، و شربها في حالة القلق يساعد على تهدئة النفس و الجسم .

الماء water ، و للماء دور هام في تقليل حالة القلق ، فجزء كبير من المخ يتكون من الماء ، و نقص الماء و حدوث الجفاف يتسبب في نقص الطاقة في المخ مما يزيد القلق و العصبية .

متى نحتاج الى العرض على الطبيب ؟

1- عندما يعاني الشخص من الذعر و الهلع مع الدوخة و التنفس السريع و ضربات القلب السريعة.
2- فقدان القدرة على التفاعل سواء في المنزل او العمل .
3- التخوف بشكل خارج عن السيطرة .
4- تجدد الذكريات المؤلمة بشكل دائم و عدم القدرة على نسيانها .

التشخيص و المعالجة .

1- التعرف على اي أدوية يقوم الشخص بتناولها و القيام بفحص بدني للمريض و يمكن إجراء تحليل و فحص للدم .
2- بعد الفحص و التحليل يتم تحويل المريض للمختص النفسي حيث يقوم بالتحدث عن مشاكله و ما يقلقه مما يساعد على التخفيف من قوة الإجهاد .
3- بعض الأدوية يمكن أن تكون من العوامل المساعدة لعلاج أعراض الإجهاد النفسي .

هناك العديد من العلاجات، التي تمارس لمنع القلق وأنها تختلف من فرد إلى آخر. على أساس الشامل، وتشمل العلاجات التكميلية:
التنويم المغناطيسي
تقنيات الاسترخاء
تمارين
الارتجاع البيولوجي

العلاجات المنزلية من القلق

هناك العديد من العلاجات المنزلية من القلق الذي يمكن أن تستكمل مع الدواء لعلاج القلق. العلاجات المنزلية مفيدة جدا وآمنة للاستخدام. فرص الآثار الجانبية تكاد لا تذكر. إذا كانت القضية من اضطراب القلق ليس تطرفا، وقد أثبتت هذه العلاجات المنزلية أن تكون مفيدة. أنها لا تؤثر على نمط الحياة العادية للفرد.

اليوغا والتأمل
اليوغا والوساطة واثقون من أن توفر الإغاثة من القلق. كل يوم، وسوف عشرين إلى ثلاثين دقيقة الدورة توفير الاسترخاء للعقل والجسم. وهناك تدليك الجسم أو تدليك الشعر تهدئة جسمك وتحسين الدورة الدموية. وهذا سيوفر بالتأكيد بعض التخفيف من القلق.

التدريبات العادية
واحدة من أسهل وأبسط الطرق هو تجريب العادية. بعض التمارين والمشي توفر لك الارتياح النفسي. تجريب العادية يبقي ليس فقط جسدك وروحك صحية، ولكن حتى يساعد في الاسترخاء عقلك. تجريب العادية يؤدي إلى إفراز مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية من المخ. وهذا يؤدي إلى تنشيط الحواس سخيا وممتعة. إذا كنت تنفق بعض الوقت ممارسة الرياضة المفضلة لديك، فإنه بالتأكيد سوف تساعدك على مكافحة اضطرابات القلق.

حمية مغذية
يمكنك أيضا محاربة اضطرابات القلق عن طريق اتباع نظام غذائي مغذية. هناك عدد قليل من الأعشاب، والتي يتم الاسترخاء تماما لكل من العقل والجسم. إذا لم يتم تضمين هذه الأعشاب في نظامك الغذائي اليومي، ثم مستوى القلق يسقط إلى حد كبير.

الأعشاب
قليل من الأعشاب التي هي مفيدة هي بلسم وحشيشة الدينار والزعتر والقرنفل وbetony الخشب زهر البرتقال، الخزامى، البابونج وقلنسوة. الخضار الخضراء مثل السبانخ واللوز هي غنية جدا من المغنيسيوم، والذي هو باستر الإجهاد جيدة.

الحياة الصحية الاجتماعية
حاول والحفاظ على نفسك مشغول. لم يقف مكتوف الأيدي، إذ أنه يسمح لعقلك بأن نتردد في المناطق المظلمة. تبقي نفسك مشغولا مع عائلتك وأصدقائك. حياة اجتماعية سليمة وسوف تبقي لكم نشطة وممتعة مليئة. خطة الخروج لفيلم أو الذهاب لبعض المعرض. لا تترددوا في التحدث قلبك وعقلك. الأشياء التي تقال تجلب التعاسة ترك والقلق. التخطيط لعطلات نهاية أسبوع الأسرة. وهذا يملأ قلبك مع الطاقة الجديدة والحماس.

الارتياح العقلي
تكريس بعض الوقت للحياة الاجتماعية. هذا وسوف تعطيك الارتياح العقلي والحصول على أكثر من قلقك. الذهاب إلى بعض أيتام أو عصر المنزل القديم. قضاء بعض الوقت معهم، وتحدث فرقا في حياتهم. اللعب مع الحيوانات الأليفة يجلب ابتسامة على وجهك. إذا لم يكن لديك حيوان أليف، الحصول على واحد من الخيارات الخاصة بك وقضاء بعض الوقت معها.

حمام الماء الساخن
إن البيت علاج أخرى لمحاربة القلق هو حمام الماء الساخن. فإنه الإصلاحات طريقة تفكيرك وتجعلك الشخص راض. كما ان الكرز يهدئ الأعصاب والتي من العقل ويريح البال. هذا هو شجيرة التي لديها خصائص مضادة للاكتئاب. شجيرة يحارب القلق ليس فقط ولكن أيضا يعمل ضد الحصانة منخفضة وهشاشة العظام.

طرق الاسترخاء للتخلص من الإجهاد والضغط النفسي

الاسترخاء التنفسي :

الاسترخاء التنفسي طريقة فعالة في طرد جميع الضغوطات النفسية والإجهاد الذي نتعرض له ، ولكن يجب عليك اختيار مكان هادئ خالي من أي إزعاجات قد تزيد من حدة الضغط النفسي ، والتخلص من أي ملابس ضيقة أو أحذية ترتديها ، ويجب عليك أن تجلس على كرسي مريح لتسند رأسك عليه ، أو يمكنك الاستلقاء على سريرك أو على الأرض ، وضع ذراعيك على الجانبين باتجاه الأعلى مع الابتعاد قليلا عن الجسم ، وإذا كنت مستلقيا على الأرض أو السرير مد ساقيك بحيث يكونا متباعدين ، أما إذا كنت جالسا على كرسي قم بوضع ساق فوق الأخرى .
هذا النوع من الاسترخاء يركز على التنفس بحيث يأخذ الشخص نفسا عميقا ويخرجه ببطء وبطريقة منتظمة حتى يساعده على الاسترخاء وذلك بملء كامل الرئتين بالهواء دون أن يبذل جهد ، يتم استنشاق الهواء ببطء والعد من واحد إلى خمسة وإذا لم يتمكن الايصال إلى الرقم خمسة فلا يجب أن يقلق في البداية ، ثم يبدأ بطرد الهواء من الفم مع العد أيضا من واحد إلى خمسة بطريقة بطيئة ، وتتم هذه العملية إلى أن يشعر الشخص بالاسترخاء والتنفس دون أن يحبس نفسه ، ويمكن تكرارها لمدة من 3-5 دقائق مرتين أو ثلاث مرات في اليوم وإذا احتاج إلى أكثر من ذلك يمكنه فعله عندما يشعر بالإجهاد .

الاسترخاء العضلي :

تتم عملية الاسترخاء العضلي في غضون عشرين دقيقة وذلك بعمل تمطيط أو تمدد لعضلات الجسم المختلفة ومن ثم إرخائها حتى يتم طرد التوتر من الجسم .
لتقوم بهذه العملية يجب أن تختار مكان هادئ لا يوجد به أي شيء ممكن أن يلهيك أو يلفت انتباهك ، مع الجلوس أو الاستلقاء بطريقة مريحة والتركيز على عملية التنفس البطيء والعميق بالطريقة التي ذكرناها أعلاه ، وإذا كان الشخص يعني من الام في بعض العضلات وكانت هناك صعوبة فيث التركيز على هذه العضلات يمكنه التركيز على إرخاء العضلات الأخرى ، وقبل البدء بالاسترخاء العضلي يتوجب عليك ممارسة بعض تمارين شد العضلات لبعض ثواني ثم إرخائها وتكرر هذه التمارين مرتين مع الحفاظ على الترتيب نفسه أثناء العمل على العضلات الأخرى .

كيفية استرخاء وتمطيط العضلات :

الوجه ، يتم شد الحاجبين معا في نفس الوقت وكأن الشخص عابس ثم يرخيهما .
الرقبة : يتم إمالة الرأس إلى الأمام وجر الذقن نحو الصدر ببطؤ ثم رفع الرأس ببطؤ مرة أخرى .
الأكتاف : ترفع الأكتاف إلى أعلى نحو الأذنين بطريقة بطيء ومن ثم إرخائهما إلى أسفل .
الصدر : يتم التنفس ببطء وعمق باتجاه الحجاب الحاجز الذي يقع تحت الضلع باستخدام الرئتين ومن ثم طرد النفس بطريقة بطيئة إلى أن يخرج الهواء من جوف البطن .
الأذرع : تمدد الذراعين بعيد عن الجسم إلى أبعد درجة ممكنة ومن ثم إرخائهما .
اليد والمعصم : يتم شد المعصمين وذلك بجر اليدين باتجاه الجسم مع تمطيط الأصابع والإبهاء ومن ثم الإرخاء
بعد الانتهاء من عملية تمطيط العضلات وارخائها يجب أن تستلقي بهدوء وتغلق عينيك بضعة من الوقت إلى أن تشعر بالراحة التامة ومن ثم تتمطط وتنهض من مكانك ببطؤ .

4