علاج القولون العصبي من الطب البديل

0

اذا كنت تعاني من القولون العصبي و تحتاج الى العلاج الطبيعي الفعال فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل كيفية علاج القولون العصبي من الطب البديل.

621

هناك العديد من العناصر الطبيعية التي تساعد كثيرًا وبشكل فعال في التخلص من آلام القولون العصبي فلماذا لا نستغلها ونحصل على ما بها من فوائد؟ لماذا لا نلجئ الى الطبيعية للحصول على الراحة والتخلص من الآلام المزعجة التي نتعرض إليها؟ اعلمي جيدًا أن الطبيعة بها العديد من العناصر التي تفيد في حالات القولون العصبي والذي تظهر أعراضه غالبًا لدى النساء بشكل أكبر، وتنعكس تلك المشكلة على صحة الجسم بالكامل لكل من يعاني منها.

أن القولون العصبي يعد من أكثر الامراض شيوعًا في الجهاز الهضمي، والذي يمثل نسبة 50% من امراض الجهاز الهضمي وثبت فعليًا أن النساء أكثر إصابة بأمراض القولون العصبي بنسبة 3:1 من الرجال، ولا يوجد عوارض أو اختلافات في الجنس أو العمر للاصابة بمرض القولون العصبي، هناك أطفال تصاب به بالمثل كما يصاب به البالغين، كما أن الإصابة به لفترة طويلة دون علاج يؤثر سلبيًا على الزائدة الدودية وهنا قد نحتاج للتدخل الجراحي لازالتها.

هناك بعض أنواع الطعام التي تساعد في الشعور بآلام القولون العصبي لعل أهمها هو الحليب بجميع مشتقاته، حيث يحتوي الحليب على حمض اللاكتوز والذي يتعامل معه القولون والمعدة بصعوبة بالرغم من أن الكثير من الأشخاص يشعرون بالراحة عند تناول الزبادي، ولكن ينصح بتجنب الالبان وأنواع الجبن المختلفة في حالة الاصابة بمرض القولون العصبي، وفي تلك الحالة يمكن استشارة الطبيب حول البديل لتعويض الجسم بالكالسيوم.

متلازمة القولون العصبي عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي يسبّب آلام في البطن وصعوبات في عملية الهضم حيث تكون حركة عضلات الجهاز الهضمي سريعة جداً (الإسهال) أو بطيئة جداً (الإمساك) خلال مرور الطعام في الجهاز الهضمي وذلك من دون أن تكون الأسباب معروفة.

تجدر الإشارة إلى أن القولون العصبي هو اعتلال وظيفي للجهاز الهضمي ويشبه إلى حدٍ كبير متلازمة الامعاء العصبية (SII). غالباً ما تصيب هذه المتلازمة النساء وهي شائعة في مختلف دول العالم.

ليس من الواضح ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي ، ويمكن أن يكون السبب مختلف .بعض الأفكار والمشاكل تسبب القولون العصبي عن طريق إرسال الإشارات بين الدماغ و الجهاز الهضمي ، والتي تتفاعل مشاكل هضم لبعض الأطعمة ، والإجهاد أو القلق . الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يؤدي إلى الحساسة من الأمعاء أو مشاكل مع لعضلات الأمعاء .
بالنسبة لبعض الناس المصابين ب القولون العصبي ، فهناك ما يؤثر عليهم مثل بعض الأطعمة ، والإجهاد ، والتغيرات الهرمونية ، وبعض المضادات الحيوية قد تؤدي إلى الألم والأعراض الأخرى .

نصائح وارشادات لعلاج القولون العصبي :

  • تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضر وتناول السلطات المتنوعة.
  • تجنب مختلف أصناف الأطعمة المسببة للإنتفاخ مثل الحمص، الفول، العدس والتي ينجم عنها غازات تسبب عسر عملية الهضم.
  • عدم الإفراط في تناول القهوة والشاي.
  • الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية بمختلف أصنافها نظرا لإحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يتسبب في انتفاخ البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي
  • الإبتعاد عن مصادر التوتر والقلق والضغوط النفسية وملء أوقات الفراغ في الأعمال المسلية والمفيدة.
  • تجنب الوجبات السريعة واﻟﺪﺳﻤﺔ واﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒهارات واﻟﻔﻠﻔﻞ اﻟﺤﺎر واﻟﻤﺨﻠﻞ.
  • مضغ اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞ ﺟﯿﺪ واﻟﺘﻤهل ﻓﻰ ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم.

657

وصفات مهمة ومجربة لعلاج القولون العصبي من الطب البديل

اليانسون

يساهم اليانسون في تهدئة الأعصاب والمزاج،ويعد مصدرا هاما للتخفيف من اعراض القولون حسب الممارسين.

الحلبة

الأبحات العلمية تؤكد على اهمية الحلبة في علاج القولون، حيث تخلصه من المخاط الزائد كما تساعد في عملية الإخراج، وينصح بها في علاج مرضى القولون العصبي.

اﻟﻛراوﯾﺎ

ﻣﻌروف وﻣﺷﮭور ﺑﺎﺳﺗﺧداﻣﮫ ﻛﻣﺿﺎد ﻟﻺﻧﺗﻔﺎخ، وﺑذﻟك ﻓﺈﻧﮫ ﯾﺳﺎھم ﻓﻲ اﻟﺗﺧﻔﯾف ﻣن أھم أﻋراض اﻟﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ.
اﻟﯾﺎﻧﺳون

الشمر

يساهم ﻣﻐﻠﻲ ﺑذور اﻟﺷﻣر ﻓﻲ ﺗﺳﻛﯾن وﺗﻠطﯾف اﻟﻘوﻟون واﻟﻘﺿﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﻟم اﻟﺣﺎﺻل ﺑﺳﺑب ﺣرﻛﺔ ﺟدران اﻟﻘوﻟون.

اﻟزﻧﺟﺑﯾل

ﯾﺣﺗوي اﻟزﻧﺟﺑﯾل ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﻐﻧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺣﺗوي ﺑدورھﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻣواد اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ اﻟﺗﻲ ﻟﮭﺎ ﺗﺄﺛﯾر ﻋﻠﻰ
اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ ﻟﻠﻘوﻟون.

ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن

تفيد الأبحاث العلمية أن اﺳﺗﺧدام ﻣﻠﻌﻘﺔ إﻟﻰ 3 ﻣﻼﻋق ﻛﺑﯾرة ﻣن اﻟﻌﺷب اﻟﻣﺳﺣوق ﻣرﺗﯾن إﻟﻰ ﺛﻼث ﻣرات ﯾوﻣﯾﺎً ﻣﻊ اﻟﻛﺛﯾر
ﻣن اﻟﻣﺎء ﯾﻌﺎﻟﺞ ﻣن اﻟﺗﮭﺎب اﻟردب، ﻛﻣﺎ أن ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن ﺗﻌﻣل ﻋﻠﻰ ﺗﮭدﺋﺔ اﻷﻣﻌﺎء وﺗﺣﺗوي ﻋﻠﻰ اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﻌﺎدن اﻟﺗﻲ ﯾﻔﻘدھﺎ اﻟﺟﺳم ﻣﻊ اﻹﺳﮭﺎل اﻟﻣﺻﺎﺣب ﻟﻠﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ، وينصح المصاب ﺑﺎﻟﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ بتناول ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺑﯾرة أو ﻣﻠﻌﻘﺗﯾن ﻣن زﯾت ﺑذرة اﻟﻛﺗﺎن ﯾوﻣﯾﺎً ﻟﻠﻣﺳﺎﻋدة ﻋﻠﻰ ﺟﻌل اﻟﺑراز ﻟﯾﻧﺎ.

العسل

استخدم العسل منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض، حيث يستخدم لطرد الغازات من البطن وذلك عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة من الوجبات.

 الأطعمة الهامة لصحة وسلامة القولون :

– الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف:

تناولي الخضروات والفاكهة المضادة للأكسدة مثل التفاح, الأفوكادو, الفراولة, الفاصوليا, البروكلي, السبانخ, البازلاء والخيار و عصير التفاح أيضاً مفيد لتطهير القولون كما يعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم وتنظيف الأمعاء.

– الحبوب الكاملة:

تعتبر من أفضل الأطعمة التي تعمل تنظيف القولون ويمكنكِ تناولها أثناء الحمية الغذائية أيضاً, بالإضافة لإدخالها في وجباتكِ اليومية, مثل الفريك, البرغل, الأرز الأسمر, الخبز الأسمر, المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة, القمح والشوفان.

– الزيوت الطبيعية:

مثل زيت السمك وزيت الزيتون فهي مفيدة للقولون أيضاً, على سبيل المثال يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 , كما أن الزيوت المختلفة تساعدكِ على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم. كما يمكنكِ إضافتهم على السلطة الخضراء كوجبة صحية متكاملة .

– المياه:

حافظي على تناول 8 أكواب فأكثر من المياة يومياً فيعمل الماء على تطهير القولون وتنقيته والحفاظ على مستوي الأملاح في جسمكِ.

-اﻷعشاب الطبيعية:

أهمها الحلبة والشمر, فيخفف الأخير من الإنتفاخات والتقلصات والغازات في القلون بينما تحسن الحلبة من عملية الهضم.

بعض المشروبات الطبيعية التي تخفف من آلام القولون العصبي:

-الكراويا:

من أفضل المشروبات التي تساعد في الحد من آلام القولون العصبي،حيث يعمل مشروب الكراويا على تخفيف الغازات والتخلص من انتفاخات البطن مما يؤدي الى تخفيف وتهدئة آلام القولون.
-اليانسون:

يسخدام اليانسون منذ القدم في تخفيف آلام المعدة والقولون، فقد اثبت فعاليته في تهدئة الجسم والمزاج العام، كما أنه يساعد كثيرًا في التخلص من التوتر الذي يتسبب أساسًا في الام القولون.
-النعناع:

من أهم المشروبات الطبيعية التي تستخدم في علاج المغص المعدي، كما أنه يعد أقوى علاجات آلام القولون بسبب إحتوائه على زيوت طيارة والتي تساعد في تهدئة القولون كما أنها تعمل على إرتخاء عضلاته، وهناك كبسولات زيت النعناع التي يمكن استخدامها لتحقيق نفس الهدف.
-الحلبة:

إن الحلبة من أكثر الملينات التي تعمل على تلطيف المعدة والامعاء، كما أن هناك العديد من الأبحاث التي أثبتت قدرة الحلبة في إعادة عافية القولون وتخليصه من المخاط الزائد، هذا الى جانب قدرتها على تسهيل عملية الاخراج وعلاج الإمساك الذي يعاني منه مرضى القولون العصبي.
-البابونج:

ينصح الخبراء كل مرضى القولون العصبي بضرورة تناول البابونج وليكن هو الشراب اليومي بجانب اليانسون، مع تجنب الشاي والهقوة والوجبات الدسمة ومستقات الحليب والبهارات والبصل.

659