علاج الكسل والخمول – خطوات عملية للتخلص من الكسل والتعب

0

لكل من يعاني من التعب والاجهاد او الكسل والخمول في هذا المقال تعرف معنا على اهم الخطوات التي تساعدك في علاج المشكلة والتخلص منها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
علاج الكسل والخمول - خطوات عملية للتخلص من الكسل والتعب

هل تشعر بالتعب و الاجهاد ؟

يعتبر الشعور المزمن بالإجهاد و الكسل و الخمول من الاعراض التى تسبب لصاحبها العديد من المشكلات المتفاقمة بصورة مستمرة حيث أنها تؤثر على قدرته على مواصلة العمل أو الدراسة أو تحمل مسئوليته فى أى موقع كان . و قد يخجل البعض من أن يصرح بأن مشكلته هى مجرد الكسل خشية سخرية الأخرين منه فيضطر إلى اختلاق اسباب و اعذار وهمية تبرر اهماله فى العمل او غيابه عن الدراسة و تعطل أحواله .

فما هو الإجهاد ؟

شعور بالتعب البدني و الارهاق الذهنى و الجسمانى تحدث كرد فعل لما يواجهه الانسان في الحياة.

أسباب الشعور بالإجهاد :

كثيراً ما يعاني الناس الاجهاد نتيجة لأحداث كبرى في حياتهم مثل وفاة شخص قريب منهم ، أو حدوث الطلاق أو فقد وظيفة أو فقد فرصة تتعلق بمستقبله كان يبني عليها أشياء كثيرة أو ظلم وقع عليه من احد الاقارب أو فى نطاق العمل .
وقد يحدث الاجهاد أيضاً رد فعل لمشاكل يومية مثل قيادة السيارة وسط زحام شديد أو التعرض للضوضاء بصورة مستمرة . بالاضافة إلى ذلك فقد يعاني الناس الاجهاد فيما يواجهون تهديداً لحياتهم مثلا، وقد يصاب بالاجهاد أي انسان يشعر بأن هناك مأزقا لا يستطيع أن يخرج منه.
اضطرابات النوم خاصة عندما تتعلق بوظائف معينة تضطر صاحبها للسهر الشديد و عدم انتظام مواعيد و ساعات النوم تزيد من شعور الفرد بالكسل و الخمول و الاجهاد .
كثرة تناول الطعام (التخمة) و السمنة يعتبران من العوامل الرئيسية التى تؤدى للشعور المستمر بالإجهاد .
علاوة على ما سبق هناك أمراض كثيرة فى مقدمتها أمراض الكبد و الكلى و السكر و امراض فق الدم و سوء التغذية حيث أنها تسبب لصاحبها حالة من الضعف العام و الشعور المستمر بالارهاق و عدم القدرة على انجاز المهام لذا ينبغى التاكد من عدم وجود اى من هذه الأمراض عن طريق الطبيب المتخصص .

الاعراض :

شعور المريض بالتعب والارهاق .
الرغبة في النوم بشكل متكرر .
عدم الرغبة في القيام بالحركة والنشاط .

الاسباب :

بعض امراض الدم والكبد .
نقص بعض المعادن والفيتامينات .
وجود اخلاط رديئة في الدماغ .
الاكتآب والقلق والضغوط النفسية .
تناول بعض الادوية تسبب النوم .
السمنه والوجبات الدسمة وقلة التهوية .
زيادة الكالسيوم او الصوديوم في الدم او خمول في الغدة الدرقية .
نقص فيتامين D يسبب كثرة النوم .

ما هو تأثير الاجهاد على جسم الإنسان؟

وجد ان الشعور المزمن بالإجهاد يؤدى الى زيادة فى افراز بعض هرمونات الغدة الكظرية و هذه الهرمونات تعرف بهرمونات النجدة اى أنها تهىء جسم الإنسان لتحمل الضغوط بعدة صور إلا أنها ايضا تؤدى الى نقص فى القدرة المناعية للجسم وهذا يفسر لماذا يصبح الناس الذين يعانون من ضغط في العمل، اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وإذا استمر التعرض للاجهاد يفقد الجسم قدرته على التلاؤم مع الحياة، فيدخل مرحلة الانهاك، واثناء هذه الفترة تتدنى المقاومة للضغوط إلى حد بعيد و يصبح الفرد عرضة لأمراض كثيرة تبدأ من نزلات البرد مرورا بالأزمات القلبية و قد يتطور الأمر إلى ظهور بعض الأعراض النفسية إذا ما استمر الشخص فى حالة تعرض مستمر لإجهاد شديد .
علاج الكسل والخمول - خطوات عملية للتخلص من الكسل والتعب

كيفية علاج الكسل والخمول

أولا: العقل والجسد والروح

فإن كنت تشعر بالكسل فقد يعود ذلك إلى طريقة في تناول الطعام وعدم توفير العناية الكافية لنفسك ولذلك استمع إلى النصائح التالي:

1- النوم: ينبغي أن تحصل على قدر كافي من النوم من 8 إلى عشر ساعات يوميا، ولا تميل إلى السهر طوال ساعات الليل لأن عدم الإنتظام في النوم والسهر يؤدي إلى إنخفاض طاقة الجسم والميول إلى الكسل

2-اغسل وجهك عند الاستيقاظ من النوم مباشرة حيث أن ذلك سوف يساعدك على تخطي مرحلة الإرهاق وعدم القدرة على إستيعاب الوقت و المهام التي عليك ، فهذه من أهم الخطوات الأولى و يستحسن دائما أن تكون بمياه باردة لتنعشك و تساعدك على نسيان النعاس .

3-ممارسة الرياضة بانتظام حيث أن ذلك يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم بشكل طبيعي كما يعززمن إفراز مادة الاندورفين التي تعمل على تحسين المزاج بشكل عام وتجعلك أيضا أكثر ميولا للخروج والانطلاق وانجاز شيئا في هذا اليوم. قد تبدأ يومك بالصلاة ” الفجر ” فهي تعتر حركات منشطة للجسم .

4- راقب نظامك الغذائي: فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الخضراوات والأطعمة الصحية إن ذلك سوف يؤدي بالطبع إلى نقص طاقة الجسم، والابتعاد عن الوجبات السريعة والخفيفة الزائدة وتناول الوجبات الأساسية بانتظام يوميا.

5- الحصول على المساعدة: إذا لم يكن سبب الكسل الذي تعاني منه هو أي من تلك الأسباب الأربعة التي تم ذكهرا أنت إذا في حاجة هنا لمراجعة الطبيب قد يكون ذلك ناتجا من الاكتئاب أو من بعض الاضطرابات النفسية وفي حاجة إلى التدخل الطبي.

ثانيا: تحسين المزاج

إن شعور الكسل والخمور يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة حياتنا والطريقة التي نعيش بها ولذلك فسوف نقدم لك الآن بعض الإرشادات التي تساعدك على تحسين مزاجك

1- قم بترتيب وتنظيف المنزل أو المكتب: حيث أن ترتيب المكان الذي تجلس به وعدم تركه في حالة فوضى سوف يؤثر على عقلك بأن يخلصه من بعض الفوضى التي يشعر بها عقلك ومن ثم يكون لديه استعداد على العمل والإنتاج.

2- ابدأ يومك مع حديث النفس الإيجابي بأن تقول مثلا سوف أذهب للجري اليوم

3- استمع إلى الموسيقى الحيوية الإيجابية التي تحمسك وتساعدك على أن تكون نشيطا .

4- تغيير البيئة المحيطة: إن التنقل والتغيير من بيئة لأخرى سوف يساعدك على أن تكون أكثر نشاطا وإيجابيةحيث قد ترغب في النظر إلى مساحات مختلفة عند أدائك لمهمة معينة.

5- أحط نفسك بأشخاص منتجين: إن الأشخاص المحيطين بك من المؤكد أنهم سوف يؤثرون بشكل كبير على سلوكك، ولذلك حاول أن تحيط نفسك دائما بأشخاص ناجحين وعمليين فسوف تتأثر فطعا بهذه الطاقة وتصبح أنت أيضا ناجحا ومعمليا ومنتجا.

6- أخبر الآخرين بهدفك في الحياة: من المؤكد أن لديك هدف في حياتك تسعى إلى تحقيقه والوصول إليه ولذلك حاول أن تتحدث عن هذا الهدف كثيرا مع نفسك ومع الآخرين فهذا يعتبر بمثابة تحفيز لك من وقت لآخر للوصول إلى هذا الهدف وتحقيقه.

7- توقف عن تعقيد الأمور: قد تحدد وقتا ما من أجل إنجاز مهمة ما على أكمل وجه، قد يبدو ذلك شيئا جيدا ولكنه ي الحقيقة أمر سيئ لأنه سوف يدخلك إلى دائرة التسويف.
علاج الكسل والخمول - خطوات عملية للتخلص من الكسل والتعب

ثالثا: حدد أولويات وقتك

عندما يكون لديك الكثير من المهام التي ترغب في تحقيقها في وقت ما دون تحديد وقت ووضع أولويات له فسوف ينتهي بك الأمر إلى عدم إنجاز أي شيئ.

1- إذا كان لديك عدة مهام تريد إنجازها في يوم ما فقم بإعداد قائمة بأهم الأشياء المراد إنجازها وتحتوي على ما أريد القيام به ما أريد الحصول عليه ما تحتاج إليه …الخ، حيث أن وجود الأشياء مكتوبة على الورق سوف يسهل من عملية ترتيب المهام حسب الأهم فالمهم.

2- لا تقم بأداء الأشياء الأسوأ اولا: لك أن تعلم أن قيامك بإنجاز المهام الصغيرة أولا سوف يبقى لك الطاقة اللازمة والكافية لأداء المهام الأصعب والأسوأ لاحقا ولذلك يفضل أن تبدأ بالأشياء الصغيرة أولا.

3- اختار المشاريع التي تقوم بها: يجب أن تعزم كل يوم على أداء مهمة أو اثنتين يوميا وأن ترغم نفسك على القيام بهما

4- قم بتقسيم العمل إلى خطوات: وهذه تعتبر طريقة أخرى فعالة لتسهيل إنجاز العمل بأن تقسمه إلى خطوات وأن تنجز ك خطوة على حدى.

5- قم بعمل جدول زمني منظم: من الأفضل كذلك أن تقوم بعمل جدول زمني منضظم لمشروعك وتعطي كل مهمة تريد إنجازها الوقت اللازم والمناسب لها، حيث إن ذلك سوف يحمسك ويدفعك إلى الإنجاز .


رابعا: قدر الوقت

إن الوقت ثمين جدا وكما يقال إن لم تقطعه قطعك، ولذلك احرص على ألا تضيعه في الكسل والخمول بل قم واعمل واستفد من يومك قدر المستطاع

1- تعلم شيئا جديدا خلال وقت فراغك أو مارس هوايتك المفضلة حيث أن ذلك سوف يدفعك عند استئناف العمل لأن تكون أكثر إنتاجية.

2- قم بتنفيد كل واجباتك ومهامك المنزلية على الفور ولا تميل إلى الركون والتراخي حيث أن مع مرور الوقت سوف يقل حماسك ولذلك قم بعمل كل مهامك أول بأول.

3- القضاء على التسويف: يجب أن تبتعد عن كل مصادر التشتيت عند أدائك لعملك، فلا يجب أن تتصفح الانترنت أثناء تنفيذك لمهامك ولا استقبال الرسائل النصية الهاتفية ولذلك قم بوضع الهاتف المحمول الخاص بك في مكان بعيد نوعا ما عنك حتى تستطيع أن تكون في قمة تركيزك أثناء أدائك لمهامك.

4-الالتزام بمزاعيد العمل فإذا قمت مثلا بتحديد الساعة 12 للبدء في إنجاز مهمة معينة فيجب أن تبدأ في 12 بالدقيقة ولا تتأخر عن ذلك.

5- قم بعمل جدول لعملك يتخلله بعض أوقات الراحة: فيمكنك مثلا أن تقوم بعمل وقت للراحة 1ن دقائق من كل ساعة بمعنى أن تقوم بالعمل أول 50 دقيقة ثم تأخذ آخر 10 دقائق راحة وهكذا.

6- افعل ذلك فقط، حيث أن الكسل ليس له دواء طبي ولكن الحل الأوحد لعلاجه هو أن تركز جهدك وتركيزك لأنجاز مهام ما ، إذا فالحل يكمن في ذاتك أنت.

وباتباع هذه النصائح والإرشادات وتنفيذها بدقة واهتمام سوف تنجح في التخلص من الكسل والخمول وسوف تصبح إنسان ناتجح ومنتج وحيوي ومصدر طاقة وإلهام لمن حوله أيضا
علاج الكسل والخمول - خطوات عملية للتخلص من الكسل والتعب

خطوات لعلاج الكسل والتعب

قبل الخلود إلى النوم:

1. تجنب كل ما يحتوي على الكافيين كالقهوة والشيكولاتة وغيرها.

2. كن سعيدا: حاول أن تتجنب المشاكل قبل النوم لأنها سوف ترهق تفكيرك حتى وأنت نائم.

3. صلِّ، تأمل أو قم بأي شيء من شأنه أن يصفي ذهنك من ضغوط الحياة اليومية، وكنصيحة شخصية لاشيء أفضل من الصلاة وقراءة القرآن لتحقيق ذلك.

4. لا تنم متخماً: حاول بقدر الإمكان ألا تتناول وجبة العشاء مباشرة قبل النوم. وفقاً لنصائح الخبراء فإن من الأفضل أن تتناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من خلودك إلى النوم.

5. نظم غرفتك أو مكان نومك فذلك يبعث على الطمأنينة والرضا مما يؤدي إلى النوم العميق.

6. اذهب إلى دورة المياه مباشرة قبل النوم حتى لو لم تشعر بالحاجة إلى ذلك.

أثناء النوم:

7. حافظ على درجة حرارة غرفتك بحيث لا تكون دافئة جداً أو باردة جداً.

8. اترك نافذة غرفتك مفتوحة جزئياً: لهذه الخطوة أهمية كبيرة حتى على صعيد الصحة العامة، إذ أن السماح بالتهوية الجيدة لغرفتك من شأنه أن يساعد على التنفس العميق أثناء النوم. بالإضافة لذلك فإن هذه الخطوة تساعد على ضبط درجة حرارة الغرفة.

9. حافظ على روتين نومك: يشير الباحثون إلى أن الخلود إلى النوم في نفس الموعد والاستيقاظ في نفس الموعد يومياً له تأثير بالغ الأهمية في ضبط الساعة البيولوجية التي تنظم إحساسنا بالنعاس أو التيقظ.

10. تخلص من مصادر الضوضاء والإضاءة إذ أن من شأنها التأثير على جودة نومك.

في الصباح:

11. اشرب كأسا من الماء على الريق: كثير من الدراسات تؤكد على أهمية هذه الخطوة للصحة فهي تحفز بدء عملية الأيض في الجسم و تزيد من النشاط والتنبه صباحاً، مما يقلل من الكسل و الخمول لديك.

12. ابدأ صباحك بالتمارين الرياضية كونها تزيد من ضخ الدم إلى الدماغ مما يقلل إحساسك بكلٍ من الكسل و الخمول.

13.لا تشرب القهوة كل يوم: شرب القهوة يومياً يعني حاجة الجسم إلى المزيد من الكافيين يومياً حسب ما يشير إليه الخبراء وبالتالي سيقل مفعول كوب القهوة الذي تشربه كل يوم عن اليوم الذي يليه مما يخفض مستويات الطاقة لديك مسبباً الكسل و الخمول، مع أن الأساس في تناولك للقهوة هو الرغبة في محاربة الكسل و الخمول.

14. تنفس بعمق بمجرد استيقاظك من النوم.

15. ابدأ يومك بشيء تحب فعله، إذ أن من شأن ذلك أن يمنحك الرغبة والحماس لمواصلة يومك، ويبعد عنك الكسل و الخمول.

16. قم من الفراش بمجرد استيقاظك. لا تحاول أن تغفو أو أن تتمدد قليلاً لأن ذلك سيمدد إحساسك بالتعب و الكسل و الخمول والنعاس طوال النهار.

17. كن ممتناً لكونك ما زلت على قيد الحياة وبكامل صحتك وعافيتك حتى الصباح.

عندما تشعر بكلٍ من الكسل و الخمول.. العلاج بالغذاء والأعشاب:

1. شاي التوابل:

امزج مقداراً من الفلفل الأسود، الزنجبيل المجفف، القرنفل، الهيل، القرفة ثم قم بطحنها جميعاً، واستخدم المزيج لصنع شاي التوابل. هذا الشاي يفيد كثيراً في العلاج الفوري لأعراض الكسل و الخمول.

2. القرنقل:

مضغ أعواد من القرنفل يساهم أيضاً في علاج الكسل والخمول بسرعة.

3. شاي الريحان:

قم بغلي 10 من أوراق الريحان في كوب من الماء، ومن ثم اشرب الشاي وهو دافيء، كعلاج فعّال للكسل و الخمول.

4. الماء.. الأسرع في علاج الكسل و الخمول:

أخذ حمّام دافيء فعّال جداً كعلاج للكسل و الخمول، وكذلك شرب كوب من الماء بمجرد الشعور بالكسل والخمول. إذا كنت في الخارج، ولم يكن الاستحمام ممكناً فإن مجرد غسل وجهك بالماء الدافيء يسهم في عودة الحيوية والتخلص من الكسل و الخمول.

5. الجريب فروت:

شرب عصير القريب فروت بانتظام فعّال في علاج الكسل والخمول.

6. الزيوت العطرية:

تدليك الجسم بالزيوت العطرية، أو حتى مجرد شمها يفيد في علاج الكسل و الخمول. أهم هذه الزيوت العطرية العلاجية: زيت إكليل الجبل (الروزماري) وزيت الكافور (الأكالبتوس).

ولا تنسى أن الملل والروتين هما أحد أهم أسباب الإصابة بالكسل و الخمول. حاول أن تغير من روتين حياتك، وأن تتخلص من شعورك بالملل قدر المستطاع. حاول أن تستمتع بما تقوم به إذا كنت مجبراً للقيام به. ربما يكون التعب المرضي أيضاً سبباً لإصابتك بالكسل و الخمول، لذا يمكنك الرجوع إلى مقالنا حول علاج التعب والإرهاق.
علاج الكسل والخمول - خطوات عملية للتخلص من الكسل والتعب