علاج الكولسترول – علاجات منزلية للكولسترول

0

لكل من يعاني من ارتفاع الكولسترول في هذا المقال تعرف معنا على اهم علاجات الكولسترول الطبيعية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

علاج الكولسترول - علاجات منزلية للكولسترول

الكولسترول (cholesterol) هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم. الجسم يستعمل الكولسترول لبناء خلايا جديدة ومعافاة، ولانتاج هورمونات ضرورية له. اذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعا، فمعنى هذا ان ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الاوعية الدموية. وستعيق هذه الترسبات، في نهاية الامر، تدفق الدم في الشرايين. عندئذ، لن يحصل الدم على كمية الدم الغني بالاكسجين التي يحتاج اليها، الامر الذي سيزيد احتمال الاصابة بنوبة قلبية (heart attack). اما عدم وصول الدم الى المخ كما يجب فقد يؤدي الى الاصابة بسكتة مخية (او: سكتة دماغية – cerebralstroke). من الممكن منع ومعالجة ارتفاع مستوى الكولسترول (فرط الكولسترول في الدم – hypercholesterolemia). التغذية الصحية والمتوازنة، المواظبة على النشاط البدني، وتناول الادوية عند الحاجة، يمكنها ان تساعد كثيرا في تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

اختبارات التحري لحالات الشذوذ في مستويات الكولسترول في الجسم:

يعتبر الفحص الطبي لتحري حالات الشذوذ ذو اهمية بالغة ليس فقط بهدف الكشف عن الاشخاص الذين هم بحاجة لتناول العلاج بهدف تخفيض مستوى الدهون لديهم انما ايضا للاستفادة من مختلف التدخلات الطبية التي تهدف لخفض مخاطر امراض القلب والاوعية الدموية.

عند تقييم المرضى للقيام بالفحص الطبي، يعتبر المرضى عرضة لاعلى مستوى من المخاطر ان كان لديهم اكثر من عامل خطورة واحد (فرط ضغط الدم، التدخين وتاريخ العائلة المرضي) او عامل خطر وحيد ذو طبيعة حادة. وبعد ذلك يستطيع الاطباء ان يحكمون لمن يجب اجراء الفحص الطبي٬ اعتمادا على عوامل الخطر الاخرى كالسن و الجنس:

في الوقاية الاولية للمرضى ذوي الاحتمالية الاعلى للاصابة، يقترح الاطباء الفحص الطبي للكشف عن حالات شذوذ الدهون بدء من سن الـ 25 للمرضى الذكور، وسن الـ 35 للمرضى الاناث.
في الوقاية الاولية للمرضى الذين ليسوا ذوي الاحتمالية الاعلى للاصابة، يقترح الاطباء الفحص الطبي للكشف عن حالات شذوذ الدهون بدء من سن الـ 35 للمرضى الذكور، وسن الـ 45 للمرضى الاناث.
البدء المبكر او المتاخر في الفحص الطبي قد يكون مناسبا للمرضى، تبعا للاستعداد الفردي لبدء العلاج بواسطة الستاتينات والاسبيرين في ظل امكانية تحقيق انخفاض مطلق في احتمالية الاصابة. بامراض القلب والاوعية الدموية.


انواع الكولسترول

1) كوليسترول التغذية : الموجود في الطعام والغذاء الذي نتناوله مثل الأطعمة الحيوانية . حيث إن البيضة الواحدة تحتوي على 279 مل كوليسترول أما حبة التفاحة لا تحتوي على أي من الكوليسترول .

2) كوليسترول الدم : هو المتوافر في الدم .

3) كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة: هو موجود في الدم وله وظيفة التنظيف و تطهير الأوردة الدموية وكلما ارتفعت نسبته كان أفضل من الجسم. ويرمز له HDL

4) كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة: وهو النوع المضر الذي يؤدي إلى إغلاق الشرايين و من الأفضل أن تنخفض مستوياته في الجسم . ويرمز له LDL
علاج الكولسترول - علاجات منزلية للكولسترول

العلاجات المنزلية التي تساعد على تقليل الكوليسترول

1. بذور الكزبرة : أظهرت الأبحاث أن الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، LDL (الكولسترول “السيئ”)، والدهون الثلاثية. وكذلك بذور الكزبرة لها آثار على سكر الدم ويمكن أن تكون مفيدة في علاج مرض السكري.
إضافة ملعقتين من مسحوق بذور الكزبرة لكوب واحد من الماء , يغلي الخليط ثم يصفى ذلك , شرب هذا مرة أو مرتين في اليوم. يمكنك إضافة الحليب والسكر والهيل إليه واستخدامه كبديل للشاي العادي الخاص بك.

2. البصل : البصل الأحمر مفيدة في التعامل مع ارتفاع الكوليسترول في الدم. وجد علماء في هونغ كونغ أنها تساعد على تقليل الكوليسترول السيء ورفع مستويات الكولسترول الجيد. هذا، بدوره، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. مزج مقدار ملعقة كل من عصير البصل والعسل. يشربه مرة واحدة يوميا.

3. عنب الثعلب الهندي : عنب الثعلب الهندي يعمل كعامل ناقص شحميات الدم الطبيعي، وهو ما يعني أنه يشجع على خفض تركيزات الدهون في الدم. وكشفت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية للبحوث الطبية والعلوم الصحية أن هذه الفاكهة له آثار مضاد للدهون ، ومكافحة تصلب الشرايين .
مزج مقدار ملعقة من مسحوق عنب الثعلب الهندي، أو عنب الثعلب الهندي المجفف ، في كوب من الماء الدافئ و شربه يوميا في الصباح على الريق.

4. خل التفاح
: خل التفاح يساعد في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية لديك. وبالإضافة إلى ذلك، بل هو البيت علاج عظيم لعدد من الأمراض بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والنقرس والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وغيرهم.
– مزج مقدار ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء وشرب هذا مرتين أو ثلاث مرات يوميا على الأقل لمدة شهر. يمكنك زيادة تدريجية في كمية من خل التفاح إلى ملعقتين في كوب. إذا كنت لا تحب طعم خل التفاح، يمكن مزجها مع عصير البرتقال الطازج، وعصير التفاح وعصير العنب أو عصائر الفاكهة الأخرى.

5. عصير البرتقال : يمكن شرب ثلاثة أكواب من عصير البرتقال الطازج يوميا يكون عونا كبيرا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي لأنه غني بفيتامين C، والفولات، والفلافونويد.
ووجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن شرب 750 مل من عصير البرتقال النقي يوميا يمكن أن يزيد الكولسترول HDL والشحوم الثلاثية، وانخفاض نسبة LDL / HDL الكوليسترول لدى المرضى.

6. زيت جوز الهند : يعتبر زيت جوز الهند في البيت علاج مفيد لارتفاع الكوليسترول في الدم، على الرغم من أنه من الدهون المشبعة. يحتوي زيت جوز الهند حمض اللوريك التي تساعد في زيادة HDL (الكوليسترول “الجيد”) وتحسين نسبة LDL / HDL.

7. الشوفان : دقيق الشوفان هو وسيلة سهلة و فعالة لخفض مستويات الكولسترول. إنه كامل من الألياف القابلة للذوبان، ويقلل من امتصاص الكوليسترول ويخفض مستويات الكولسترول السيئ.
واحد ونصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخة أو كوب من نخالة الشوفان تحتوي على ما يقرب من ثلاثة غرامات من الألياف القابلة للذوبان. يمكنك أيضا إضافة الفواكه والمكسرات مثل التفاح، والموز، والفراولة، والجوز الى الشوفان للحصول على فوائد صحية إضافية.

8. زيت السمك : وتكتظ زيوت الأسماك والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والرنجة والسمك الازرق والسردين، وما شابه ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية. أنها تساعد على تخفيض الدهون الثلاثية (الدهون في الدم) ومنع أمراض القلب.

9. المكسرات : الجوز واللوز والفول السوداني والبندق والفستق وغيرها من المكسرات والبذور مفيدة في السيطرة على ارتفاع الكوليسترول في الدم لأنها غنية في بالألياف. والجوز، على وجه الخصوص يساعدة في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
علاج الكولسترول - علاجات منزلية للكولسترول

علاج الكولسترول بوسائل طبيعية

• التخفيف من تناول اللحوم والدواجن .

• عدم تناول أكثر من 4 بيضات في الأسبوع .

• المداومة على التمارين الرياضية .

• الطبخ في زيت الزيتون وزيت دوار الشمس فقط من دون الزيوت.

• تناول الخضراوات والفواكه والنشويات بكثرة .

• التخلص من السمنة لما لها من آثار جانبية ضارة.

• تناول تفاحتين إلى 3 تفاحات يومياً لاحتوائه على البكتين المزيل للكوليسترول .

• تناول الثوم والبصل المعالجين للكوليسترول في الجسم .

• الجنسنج يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم .

• الخردل يحوي كميات كبيرة من المغنيسيوم المفيد في علاج الكوليسترول .

فوائد بعض الاغذية في علاج الكوليسترول

– زيت بذور التين الشوكي

-التفاح

– زيت السمك

-الثوم

-الكرفس الورقي

-الذرة الشامية

-الخرشوف

علاج الكولسترول - علاجات منزلية للكولسترول

فوائد زيت بذور التين الشوكي في علاج الكوليسترول

اثبتت دراسة حديثة ان الزيت المستخلص من بذور التين الشوكي يلعب دورا مهما في خفض نسبة الكولسترول والجلوكوز في الدم و يعمل على خفض معدلات الاكسدة الحيوية بالجسم لما لهذه البذور من غنى في محتواها من الزيت ذو القيمة الغذائية والصحية العالية

ان الزيت المستخلص من بذور التين الشوكى يشتمل على نسبة مرتفعة من الاحماض الدهنية الاساسية للتغذية كما يحتوي على نسبة مرتفعة من احماض دهنية عديدة غير مشبعة والتي تلعب دورا مهما في خفض نسبة الكوليسترول في الدم

كما يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من الفيتامينات الذاتية في الدهن حيث تقوم هذه الفيتامينات بدور مهم في التغذية البشرية

وقد بدأت المغرب والمكسيك ذات الانتاجية العالية من نبات التين الشوكى في التطبيق العملي لنتائج تلك الدراسة حيث بدأت في استخدام مخلفات تصنيع التين الشوكى خاصة البذور في انتاج زيت غذائي عالي في قيمته الغذائية بالاضافة الى توجيهه الى اغراض دوائية وعلاجية

التفاح وعلاج الكوليسترول

ثبت علميا ان تناول تفاحة واحده الى ثلاث تفاحات يوميا يجنبنا العديد من الامراض التي قد تصاب بها في المستقبل وتعتبر امراض القلب والشرايين التي تنتج عن النسب العالية من الكوليسترول واحده من هذه الامراض

فقد ثبت بأن التفاح يقلل نسب الكوليسترول في الدم لاحتوائه على كميات كبيرة من البكتين القابل للذوبان وتتواجد في الفاكهة والخضروات كأدوات نافعة للتقليل من نسبة الكوليسترول الذي يمتصه الجسم عن طريق تناول التفاح بالاضافة لتواجد المركبات الاخرى في التفاح مثل فيتامينات أ – ب – ج

زيت السمك يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

اثبتت الابحاث ان زيت السمك يخفض من نسبة الكولسترول في الدم ولقد وجد ان اضافة زيت السمك الى وجبة غنية بالكوليسترول مثل صفار البيض يؤدي الى عدم ارتفاع الكوليسترول الممتص من هذا الصفار الذي يعبر لونه الغني بمحتواه الدهني وان زيت السمك يحتوي على نوع معين من الاحماض الدهنية غير المشبعة الذي يقلل من حدوث ما يمكن تسميته بالبقع الكوليسترولية في جدران الرشيان وهي الناتجة عن التأثير الضار للكوليسترول
كما يمنع زيت السمك نتيجة احتوائه على هذه الاحماض الدهنية غير المشبعة التصاق الصفائح الدموية بعضا ببعض وبذلك يقطع الطريق مرتين على تكون الجلطات الدموية

الكرفس الورقي العملاق والكوليسترول

يتم زراعة نبات الكرفس الورقي العملاق في الولايات المتحدة الامريكية ويستورد منها على شكل بذور هو ونبات الكاو بغرض ادخاله في الزراعة المصرية واحلاله محل الكرفس المصري الصغير الحجم ويتميز هذا النوع من الكرفس بالقيمة الغذائية والطبية العالية حيث يساعد هذا النبات على خفض ضغط الدم العالي وادرار البول ومهدئ للأعصاب ومزيل للتقلصات ومذيب ومخفض للكولسترول في الدم بدرجة متميزة

الذرة الشامية لعلاج الكوليستيرول

اكل البذور مغذي ومقوي يشفى قروح المعدة وطارد للغازات ويشفى البواسير وقابض للاسهال ويستخرج من البذور زيتا خاليا من مادة الكولسترول لذلك يصلح لغذاء المرضى كذلك يستخرج سكرا من بذور الذرة

الخرشوف لعلاج الكوليستيرول

اكل الاوراق الزهرية النورات طازجة او مطبوخة يقلل من الكوليستيرول في الدم كما يخفف من اضرار مرض تصلب الشرايين او شفائه ويقلل من ضغط الدم المرتفع ومقوي عام للجسم بصفة عامة والقلب بصفة خاصة ومقوي للجنس ويعالج الاسهال ومطهر للمعدة والامعاء
علاج الكولسترول - علاجات منزلية للكولسترول