اذا كنت تعاني من امراض اللثة و تبحث عن اهم الاسباب و افضل طرق العلاج الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل كيفية علاج اللثة المريضة.

1

إن علاج أمراض اللثة من خلال العلاجات المنزلية أصبح أمر متاح وممكن حيث يمكن علاج الكثير من أمراض اللثة كالتهابات اللثة وغيرها من الأمراض الأخرى منزليا مما يساعد على المحافظة على سلامة فمك وينشر الوعي كذلك حول أهمية وكيفية معالجة أمراض الفم والأسنان

فاحمرار اللثة والتهابها وتورمها تعتبر أمراض خطيرة جدا وإذا تركت دون علاج قد تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى أكثر خطورة لذلك فمجلة رجيم سوف تقدم لك أهم العلاجات المنزلية التي يمكنك القيام بها إذا شعرت بأي ألم في لثتك ولكن إذا شعرت أن مشكلة اللثة لديك تتفاقم كحدوث نزيف باللثة مثلا فلا بد هنا من زيارة طبيب الأسنان.

إلتهابات اللثة هي المرحلة الأولى لأمراض اللثة. فلا يمكن علاج مرض اللثة بصورة مثالية إلا في مراحله الأولية, و تتكون اللثة من جزئين: عظم قوي يربط الأسنان بالفك و من غطاء لحمي طري يغطي و يحمي العظم. تصيب إلتهابات اللثة الغطاء اللحمي الطري أولا. وتكون عبارة عن احمرار يحدث التهابات والام شديدة اذا لم يعالج في اوله.

اعراض مرض اللثة

لن تشعر بالام اللثة في اولها ولكن قد تظهر بعض الاشارات الدالة على تعرض اللثة للالتهابات مثل الاتي:
-نزيف اللثة أثناء أو بعد تفريش الأسنان
-احمرار، تورم أو ضعف اللثة
-رائحة أو مذاق الفم الكريهين بشكل دائم ومتواصل
-تراجع أو انحسار اللثة مسببة أسنان طويلة
-تكون جيوب (فراغات) بين اللثة والأسنان
-حركة أو عدم ثبوت الأسنان
– ظهور البلاك على الاسنان فهو يسبب مادة فطرية تسبب التهاب اللثة

يقصد باللثة القوية الصحية هي اللثة الوردية اللون التي تحيط بالأسنان بثبات وقوة دون التعرض للنزف بسهولة ، إذ أن ظهور اللثة باللون الأحمر وتورمها وتعرضها للنزف المتكرر عند استعمال فرشاة الأسنان دليلا على التهابها ، بالإضافة لانبعاث رائحة الفم الكريهة ، ضعف اللثة ، اصابتها بالقيح ، تخلخل الأسنان ، لذا فيمكننا حصر أسباب الإصابة بأمراض اللثة وضعفها بالعوامل الآتية :
* اهمال تنظيف الأسنان يوميا بالشكل الصحيح ، وعدم استعمال غسول الفم للقضاء على الجراثيم وحماية اللثة من الأمراض .
* التدخين ، ويعد العامل الرئيسي لزيادة فرص الإصابة بأمراض اللثة الخطيرة ، والتي قد يصعب علاجها مما يؤدي لتساقط الأسنان .
* الوراثة ، وهي ذات دور بارز في زيادة فرص الإصابة بأمراض اللثة .
* الإصابة بالأمراض التي تضعف مناعة الجسم يجعل اللثة أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات .
* نقص الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم في نمط التغذية اليومي يزيد من التهديد بالتهابات اللثة .

افضل العناصر الغذائية لتقوية اللثة

– فيتامين سي : من المعروف أهمية فيتامين سي لحماية اللثة وتقويتها ، حيث أن نقص فيتامين سي في النمط الغذائي يعرضها للنزف والالتهابات كما قد يؤدي لتساقط الأسنان ، إذ أنه يعمل على تعزيز بناء الكولاجين والأنسجة الضامة في الجسم ، وتقوية اللثة ، لذا يجب الحصول على الكم الكافي من فيتامين سي يوميا والذي يمكن الحصول عليه بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه ، أو تناول الحمضيات مثل الليمون والبرتقال ، الكيوي ، الفراولة ، المانجو ، الفلفل الرومي ، والبطاطا الحلوة .

– الزنك : من المعادن الهامة والضرورية في تقوية مناعة الجسم ، حيث أنه من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ، لذا لا بد من احتواء الغذاء اليومي على مصادر الزنك مثل اللحوم الحمراء ، الدواجن ، الأسماك ، البقول ، المكسرات ، والفول السوداني .

– الحبوب الكاملة : وهي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم مما يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات ، إذ أنها غنية بالألياف الغذائية ، ومضادات الأكسدة بالإضافة للعديد من الفيتامينات والمعادن المقوية للمناعة مما يحمى الجسم واللثة من العدوى بالالتهابات ، كما اشارات الدراسات الطبية لضرر تناول السكريات البسيطة والمكررة التي تزيد من تسوس الأسنان ، لذا ينصح بتناول الكربوهيدرات امعقدة مثل الحبوب الكاملة ، الخبز الأسمر ، الأرز البني ، والشوفان .

– الخضروات الغنية بالألياف : التي تعمل على تقوية أنسجة اللثة ، حيث يحتاج تناول الألياف لمضغها مما يولد ضغط معتدل هام ينشط الدورة الدموية للثة ويجعلها أكثر قوة وقدرة على التحمل ، حيث يعد مضغ الألياف كالتمارين الرياضية التي تقوي عضلات الجسم ، لذا فإن الطعام اللين يعمل على ضعف وضمور أنسجة اللثة مما يعرضها للعدوى البكتيرية بنسبة أكبر .

نصائح لعلاج امراض اللثة

هناك عدد من الدراسات تشير إلى أن بعض العلاجات الطبيعية قد توفر بعض الفوائد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض اللثة ، و منها :

فيتامين c :

و الصلة بين نقص فيتامين C و أمراض اللثة قديمة ، يرجع تاريخها إلى القرن ال18 عندما أكلت البحارة الليمون الحامض أثناء الرحلات الطويلة في البحر للحفاظ على اللثة من النزيف ، و وجدت الدراسات أن الناس الذين يتناولون كميات قليلة من فيتامين C ترتفع عندهم معدلات أمراض اللثة ، و يعتقد أن فيتامين C يساعد في علاج أمراض اللثة لأنه مضاد للأكسدة و يقوم بإصلاح الأنسجة الضامة و تسريع تجديد العظام ، و لزيادة كمية C ، تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الجريب فروت و البرتقال و فاكهة الكيوي و المانجو و البابايا و الفراولة و الفلفل الأحمر و البروكلي و الشمام ، و يمكن أيضا أن تأخذ فيتامين C في شكل مكمل غذائي ، و لكن تجنب مضغ فيتامين C لأن الحموضة قد تشجع تآكل مينا الأسنان مع مرور الوقت .

فيتامين D :

فيتامين د قد يكون له آثار مضادة للإلتهابات و يقلل من القابلية للإصابة بأمراض اللثة ، و أوضحت دراسة أجرتها جامعة بوسطن بتقييم العلاقة بين حالة فيتامين D و التهاب اللثة ، حيث قام الباحثون بتحليل بيانات في المسح الوطني للصحة و التغذية ، و وجد أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات في الدم أعلى من فيتامين D كانوا أقل إحتمالا للتعرض لنزيف اللثة .
و التعرض للشمس هو واحد من أهم مصادر فيتامين D ، و ذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس تؤدي إلى تخليق فيتامين D في الجلد ، و المعاهد الوطنية للصحة تقترح من 10 إلى 15 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس مرتين في الأسبوع .

الحد من الإجهاد و التوتر :

قد يساهم التوتر في تطور أمراض اللثة عن طريق زيادة تراكم البلاك ، و فحصت دراسة جامعة دوسلدورف كيف أنه يؤثر على البلاك و نزيف اللثة .
408

الإنزيم المساعد Q10 :
فهناك بعض الأدلة التي تربط بين أمراض اللثة و المستويات المنخفضة من أنزيم Q10 ، المضاد للأكسدة و الموجود طبيعيا في الجسم ، و يوجد على نطاق واسع في الأطعمة ، و المتاح في شكل مكمل ، و يقول بعض الباحثين أن هناك حاجة لأنزيم Q10 لإصلاح أنسجة اللثة بشكل صحيح ، و قد وجدت دراسة أجرتها جامعة أوساكا في اليابان التحسن في العدوى و الإلتهابات بعد 3 أسابيع من إستخدامه موضعيا مع معجون الأسنان ، و يمكنك أن تجد معجون أسنان يحتوي على أنزيم Q10 .

زيت شجرة الشاي :
و قد ثبت أن لزيت شجرة الشاي خصائص المضادات الحيوية ، و الجل المصنوع منه له تأثير فعال في وضعه موضعيا على مكان الألم ، و يكن إستخدامه مع الفرشاة مرتين في اليوم ، لتخفيف إلتهاب اللثة و النزيف . و لكنه لن يقلل من كمية الترسبات .

التوت البري :
فهو يساعد في علاج أمراض اللثة عن طريق منع البكتيريا من الإلتصاق على الأسنان .

إستخدام العلاج الطبيعي لأمراض اللثة : ضع في إعتبارك أن معظم المكملات الغذائية لم تختبر للسلامة في النساء الحوامل و المرضعات و الأطفال ، و الذين يعانون من ظروف صحية أو الذين يتناولون الأدوية ، و إذا كنت تفكر في إستخدام الطب البديل لأمراض اللثة تحدث مع طبيبك أولا .

نصائح للحفاظ على اللثة وتقويتها :

  • الاهتمام بنظافة اللثة والفم والأسنان جيدا ، باستعمال المعجون والفرشاة ثلاث مرات يوميا ، مع استعمال الخيط الطبي لتنظيف اللثة من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان والتي يصعب للفرشاة الوصول إليها أحيانا ، مع النصح باستعمال غسول الفم بين الحين والآخر ,
  • الحفاظ على اللثة بتفادي فتح الزجاجات ، وكسر المكسرات بالأسنان مما يضعفها ويعرضها للتهتك والخدوش .
  • شرب الحليب ومشتقات الكالسيوم المقوية للأسنان يحافظ على صحة اللثة .
  • تناول الطعام الصحي المتوازن الغني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الأسنان واللثة .
    101

شاركها.