علاج الام الظهر بالاعشاب – اسباب وعلاج الم الظهر

0

لكل من يعاني من الم الظهر في هذا المقال تعرف معنا على اسباب الم الظهر وطرق علاجه بالاعشاب ونصائح للوقاية والتخلص من الم الظهر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

علاج الام الظهر بالاعشاب - اسباب وعلاج الم الظهر
هل تعاني من ألم مزمن في الظهر؟ هل جربت كل الأدوية المسكنة ولكنها لم تنجح في علاج الالم؟ هل تعلم بأن حوالي 90% من حالات الام الظهر تنتج عن العادات اليومية السيئة مثل الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة، رفع اشياء ثقيلة، الاصابة بالبرد في منطقة الظهر، اوضاع النوم وكل هذه الاسباب يمكن علاجها بالراحة والتخلص من تلك العادات السيئة.

أما اذا كنت قد مللت الشعور بالانزعاج من أوجاع الظهر وتريد بعض المساعدة البديلة فهذه الاعشاب ستساعدك في علاج الالم والعودة الى ممارسة حياتك بصورة طبيعية.


أسباب ألم الظهر الخفية

إن الألم الذي يعتري الاصحاء فجأة والذي لم يسبق ان شكوا من اي الم في ظهورهم قد ينجم في الغالب عن احد الاسباب التالية:

1- النوم
على فراش رخو جدا او على طراحة هابطة من وسطها فقد ينتج الم الظهر عن ذلك بسبب انحناء العمود الفقري خلال النوم. وينبغي الاشتباه في هذا السبب عندما يطرأ ألم الظهر وقت الاستيقاظ ويمكن تدارك ذلك الخطأ باستعمال طراحة صلبة مستوية تكفل دعما افضل للظهر أو بادخال لوح سرير بين الحشية واللوالب الخاصة بالطراحة.

2- الوضع المستهجن:
ينشأ الم الظهر في كثير من الاحيان بسبب تموج العمود الفقري عن منحناه الطبيعي، وعلى الشخص الذي يعاني ألم الظهر ان يجتهد في تحسين وضعه اثناء وقوفه ومشيه وعمله.

3- حمل الاثقال او رفعها:
وهذا سبب شائع جداً لألم الظهر حيث ان الشخص اذا حمل على وجه الاعتياد حملا ثقيلا من الكتب او حقيبة المشتريات على جانب من الجسم دوما فان ذلك يسبب انحناء العمود الفقري تجاه ذلك الجانب، وبذلك تقاسي عضلات الظهر واربطته وطأة الشد. كما ان قلة الاحتراس عند رفع الأشياء الثقيلة تهبط طاقة عضلات الظهر.

4- الجلوس الطويل لساعات عدة:
هذا الجلوس الطويل الذي صار عادة شائعة لدى اغلب الناس يمكن ان يلقى اجهادا ذا بال على الظهر. وقد يسبب ذلك توتراً في العضلات فألماً بالظهر. وان افضل طريقة لتجنب مثل هذا التوتر العضلي وما يعقبه من ألم الظهر هي ان تنهض واقفا وتتحرك حواليك وتغير امكنتك بقدر ما تستطيع، ويمكن ان تجدي بعض التدريبات نفعاً كالانبطاح على الظهر فوق الارض ثم رفع الساقين ببطء على التبادل يمكن ان يمنع او يخفف مثل هذا الألم بالظهر.
ويجب أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه من النوع الصلب وظهره مستقيماً.

5- الحمل:
يحدث عند الحامل احيانا ان تتحول مواضع الاحواض الحوضية وينتج عن ذلك فيما بعد ألم بالظهر، كما يمكن ان يصحب احيانا الحيض الم في الظهر.
علاج الام الظهر بالاعشاب - اسباب وعلاج الم الظهر

أعراض الإصابة بآلام الظهر:

-آلام في العضلات على طول العمود الفقري من العنق وحتى أسفل الظهر
-عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم دون الإحساس بالكثير من الألم خاصة بعد الوقوف من جلسة طويلة
-الإحساس بطعنات في الظهر
-الإحساس بالألم أسفل الساقين
-عدم القدرة على ممارسة أي حركات مرنة
-ألم في منتصف أو أسفل الظهر خاصة بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
-آلام أسفل الظهر التي تمتد إلى الأرداف والفخذين حتى قد تصل إلى أسفل القدمين
بالطبع لن تشعر بكل الأعراض في وقت واحد ولكن قد تنطبق عيك بعض الأعراض في مواقف مختلفة ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تذهب إلى الطبيب عندما تتستمر الآلام لفترة طويلة أو عندما تشعر بفقدان الوزن أو عندما تشعر بالإنهاك الشديد أو أي عرض غريب غير معتاد

كيفية التخلص من آلام الظهر و الوقاية منها:


عادات النوم:
إن استيقظت من النوم في أحد الأيام وكان ظهرك وأسفل رقبتك يؤلمانك عندها يجب أن تنظر إلى عادات نوم:

الموضع: قد يكون موضع نومك المفضل هو ما يسبب لك آلام الظهر وهذا يمكنك تجبنه ببساطة عند وضع وسادة بين قدميك

الوسادة: كبر حجم الوسادة أو قلة حجمها قد يكون هو السبب في آلام الرقبة لأنها تعمل على تغيير موضع الفقرات في العمود الفقري مما يؤدي إلى إيلامه

الأسلوب: قبل الذهاب إلى الاستحمام حاول أن تسترخي بعض اللحظات على السرير ولا تقوم من هذه الوضعية بشكل مفاجئ بل بكل بطء وراحة. استدر على جنبك واضمم فخذيك وركبتيك وادفع جسمك باستخدام يديك إلى وضع الجلوس

النظام الغذائي، والوزن، والمياه:

النظام الغذائي مهم جدًا لصحة العمود الفقري وهو بالطبع شئ أساسي للإحتفاظ بوزن سليم لا يضغط بشكل كبير على عضلات الظهر والمفاصل بين الفقرات. حيث يقول الأطباء أن معظم البالغين لا يحصلون على الكثير من الكالسيوم وفيتامين د وكلاهما عناصر أساسية لتكوين العظام وجعلها أقوى. لذلك نجد أن النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين د والذي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة يقوم بتحفيز العضلات وإعطاء الجسم القوة اللازمة للتحمل دون الخضوع للكثير من الجهد. ككما يجب أن تتناول كمية كافية من المياه للحفاظ على رطوبة جسمك وتفادي الإلتهابات

ممارسة بعض التمارين الرياضية:

ممارة الألعاب الرياضية بانتظام تساعد بشكل كبير على تقوية عضلات الجسم بشكل عام ولكن حذار من الضغط الزائد خاصة عندما تشعر بالألم

ممارسة رياضة المشي:
التمارين تقوية عضلة القلب خاصة إذا كنت تمارس رياضة المشي لمدة 30 دقيقة 3 مرات أسبوعيًا أو بعض الأيروبكس أو السباحة

تمارين شد العضلات:
إن كنت تقوم بالكثير من الأعمال الروتينية عندها بعض تمارين الشد قد تكون مفيدة لتخلص العضلات من الضغط والتوتر وتقليل الألم

الجلوس في المياه:
نظام العلاج بالمياه يقلل تأثير الأنشطة الضاغط مما يساعدك في التخلص من آلام العضلات بشكل عام وآلام الظهر بشكل خاص. المقاومة الطبيعية التي تحدثها المياه تجاه حركة جسمنا تقلل الضغط على المفاصل والعظام حتى وإن لم تكن سباحًا ماهرًا يمكن للمشي في المياه أن يؤدي نفس الغرض

تدريب العقل والجسم:
تدريب الدماغ لعلاج الأمراض يعتبر من أساليب العلاج الحديثة التي تساعد كثيرًا في الكثير من الأمراض


أدوية مضادة للإكتئاب:
يتسبب الإكتئاب في الكثير من التوتر وتشنج العضلات في الجسم مما قد يؤدي إلى آلام في الظهر لذلك قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية المضادة للإكتئاب للتخلص من الألم حيث أنها تؤثر على إشارات الألم في الجسم

تطبيق الثلج والحرارة لعلاج ألم الظهر :

تطبيق الثلج على الأماكن المؤلمة قد يساعد في التخلص من الإلتهابات كل بضعة أيام لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في كل مرة وحاول أن تطبق الحرارة في بعض اأيام الأخرى باستخدام بعض الوسائد الحرارية حيث تزيد من تدفق الدم في المنطقة مما يساعد على تنشيطها والاحساس بالاسترخاء

الكهرباء الاستاتيكية:
أثبتت الأبحاث على أن بعض الشحنات الكهربية الاستاتيكية تساعد في التخلص من آلام الظهر خاصة ان كانت تحت اشراف الطبيب
حاول أن تتجنب استخدام الوخز بالإبر حيث أن الدراسات الحديثة لا ترجح استخدامها أبدًا
علاج الام الظهر بالاعشاب - اسباب وعلاج الم الظهر


العلاج بالاعشاب:

العلاج بالزنجبيل

ويعتبر من افضل الاعشاب لعلاج الام الظهر.يخلط الزنجبيل بماء دافىء يقترب من الغليان ثم يقلب قليلا ويصفى ويوضع فى شاش ثم يوضع على مكان الالم ثلاث مرات فى اليوم . يمكن ان يتم العلاج ايضا عن طريق عمل شراب الزنجبيل + القرنفل + القرفة ويتم شربه 3 مرات يوميا .

العلاج بالقمح

يعتبر القمح من الحبوب التى تهدىء الالتهابات لذلك هو مفيد فى حالات الام الظهر.يوضع الدقيق فى ماء ثم يرفع على نار هادئة حتى تصبح عجينة ننتظر قليلا حتى تصبح درجة حرارتها عالية الى حد ما .توضع العجينة على مكان الالم ويفضل ان توضع ساخنة قدر المستطاع .ثلاث مرات يوميا.

العلاج بالحلبة

تطحن حبوب الحلبة جيدا ثم تخلط باللبن او الماء لنصنع عجينة توضع العجينة على مكان الالم ثلاث مرات يوميا. يتم وضع العجينة وهى ساخنة قدر ما يستطيع المريض

العلاج بأوراق الكرنب

توضع اوراق الكرنب فى اللبن الساخن حتى تنضج تماما وتصبح لينة للغاية ثم توضع سريعا على مكان الالم ويفضل ان تظل ليلة كاملة او يوم كامل .

العلاج باوراق الكافور

ان لهذا الزيت العجيب مفعول السحر فى علاج الام الظهر بالاعشاب.يسخن الزيت حتى يصبح دافئا ثم يدلك به منطقة الالم لمدة لا تقل عن 10 دقائق .يكرر ذلك من مرتين الى ثلاث مرات يوميا .

العلاج بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من افضل العلاجات لمعظم امراض العضلات والجهاز العظمى عموما والظهر خصوصا حيث يحتوى على الكثير من المواد الملينة والمفيدة جدا .يسخن الزيت ثم يدلك به منطقة الالم لمدة 10 دقائق .يتم تكرار ذلك 5 مرات يوميا.

العلاج بالعسل

من المعروف ان العسل يعالج الكثير من الامراض خصوصا واذا تم تناوله على هيئة شراب (يتم وضع ملعقة عسل كبيرة على كوب ماء واذابته وشربه ) حيث يتم ترتيب ذرات الماء مثل ذرات العسل وبالتالى تكون وكأنك شربت كوب كامل من العسل .

العلاج بالصفصاف

يعتبر الصفصاف الاسبرين الطبيعي حيث يحتوي سليسلات طبيعية والتي حضر منها اساسا الاسبرين. وكان نبات الصفصاف يستخدم لعلاج كثير من الامراض من مدة 500سنة قبل الميلاد. وكثير من النباتات مثلها مثل الصفصاف تحتوي على سليسلات المثيل والتي حضر منها الاسبرين. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الصفصاف وتضاف الى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استخدام مسحوق القشر خلطاً مع فازلين ودهن الظهر به حيث تزول الآلام. كما يمكن ان يستخدم اي نبات من النباتات التي تحتوي على ساليسلات المثيل اذا لم يوجد الصفصاف مثل الكشت المفصص ، ونظراً الى وجود حساسية ضد الاسبرين عند بعض الاشخاص فإن نبات الصفصاف يسبب نفس الحساسية ولذا يجب عدم استعماله.

العلاج بالنعناع

يحتوي النعناع على مركبي المنثول والكامفر ويوجد مستحضرات تحتوي على هذين المركبين اللذين يستخدمان للقضاء على آلام اسفل الظهر. ويجود عدد من انواع النعناع تحتوي على هذين المركبين ايضا كما تحتوي زيوت بعض النباتات الأخرى مثل اللاوندة والكزبرة والزوفا على مركب الكامفر.

علاج الام الظهر بالاعشاب - اسباب وعلاج الم الظهر
العلاج بالطيارة

ان علاج آلام أسفل الظهر بالزيوت الطيارة على هيئة مساج في تخفيف الآلام ومن النباتات التي يستخلص زيتها ويستخدم لهذا الغرض: المرمية وحصا البان والزعتر. والطريقة ان يضاف قطرات قليلة من اي زيت للنباتات السابقة على ملء ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويمزج جيدا ثم يدهن مكان الألم وهذه من الوصفات الجيدة للتخلص من آلام أسفل الظهر.

العلاج بشاي البابونج

ان التوتر والإجهاد والوضعيات الخاطئة كلها من شأنها أن تؤذي أنسجة الظهر العضلية. تناول كوب من شاي البابونج الساخن له تأثير مريح و مهديء خاصةً على الأنسجة العضلية مما يخلصك من الألم بسرعة وفاعلية كبيرة. يمكنك تناول 1-3 أكواب من شاي البابونج للتخلص من آلام أسفل الظهر.


العلاج بالجذور السنفيتون المخزني

وهو عبارة عن عشب يصل ارتفاعه الى 100سم لها ازهار حمراء الى بنفسجية يحتوي حمض الفينوليك واسبراجين وقلويدات البيروليزيدين وحمض العفص وتربينات ثلاثية. تستخدم لبخة تحضر من الجذور لعلاج آلام أسفل الظهر والكثير من الآلام الروماتزمية، وتعمل اللبخة بتقطيع الجذور وتهرس بمدقة خشبية او ما شابهها الى ان تصبح كالعجينة ثم تفرد هذه العجينة فوق الجزء المصاب ويغطى بقطعة من قماش الكتان ومن فوقها قطعة اكبر من الصوف لحفظ الحرارة. وتترك اللبخة فوق الجزء المصاب لمدة نصف ساعة او اكثر حسب تحمل المصاب. هذه اللبخة تباع لدي بعض الصيدليات حيث تصنعها مصانع الادوية الألمانية وبالاخص مصنع كيتافرك.
كذلك يمكن العلاج بالتدليك و تحضير لبخات الثلج ايضا للتخلص من آلام أسفل الظهر.

وأخيرا، تذكر بأن المسكنات الدوائية تعمل على تخفيف وتسكين الالم لفترة من الوقت ولا تعالجه. لذلك يمكن اخذ تلك المسكنات مع العلاجات التى قمنا بذكرها. ولكن يفضل ان تكون تلك المسكنات على هيئة كريمات والابتعاد عن المسكنات التى على هيئة حبوب اقراص لما لها من اثار جانبية
علاج الام الظهر بالاعشاب - اسباب وعلاج الم الظهر