علاج النسيان-موسوعة كاملة عن اسباب النسيان و كيفية علاجه

0

مشكلة النسيان من المشاكل المزعجة في الحياة اليومية و خاصة عند الطلاب و لمعالجته بطرق سليمة و بسيطة نقدرك لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال موسوعة كاملة عن اسباب النسيان و كيفية علاجه .
0000078987
النسيان وعدم التركيز
ربما ينسى الشخص أمور ولا يتذكّرها، فقد خلق الله الإنسان وجعل فيه نعمة النسيان، فالشخص السليم هو من ينسى ولا يتذكر كلّ شئ، لكن في نفس الوقت يتعلّم من الأخطاء والعبر، أمّا من لا ينسى شيئاً فهذا أمر غير طبيعيّ، فالنسيان أمر وسط إن زاد أو نقص فهنالك مشكلة، ومن مشاكل العصر عدم التركيز والنسيان الشديد، ممّا يؤدي لعدم التركيز والعشوائية في الحياة، وقد يجد الكثيرون صعوبة في التركيز وتذكر ما مرّ عليهم سواء في الدراسة والعمل والحياة الاجتماعيّة اليوميّة، وهنا يجب التوقّف وعمل الفحوصات الضروريّة لقياس الذاكرة والتأكّد من الخلو من الأمراض، واتّباع النصائح الممكنة للتخلّص من النسيان وعدم التركيز.
أنواع النسيان
1.نسيان الحاضر
2.نسيان المعلومات السابقة
3.النسيان الشامل
4.نسيان الأحداث
5.النسيان العابر
سبب النسيان وعدم التركيز
هناك عدّة أنواع من النسيان منها المؤقّتة أو الدائمة، ومنها المفاجئة أو التدريجيّة، وأسبابها :
الضعف في تثبيت المعلومة في الذهن: إنّ عدم التركيز قد تحصل من سبب الشخص نفسهُ لعدم التمرّن على حفظ المعلومات والتركيز على الأمور التي تحصلُ من أمامهِ، ويكون منها أسباب من الشخص نفسهِ بسبب القلق والإجهاد، ويمكن حلّ هذه المشكلة زيادة قوة الإدراك على فهم المعلومات والمجريات التي تحصل مع الشخص أمامهِ .
سوء في التغذية: هناك بعض المصادر الغذائيّة المهمّة للعقل التي بدورها تزيد القدرات العقليّة ومنها : البوتاسيوم، والكبريت، والفوسفات، والحديد، فإنّ أحد أهم الأسباب هي قلّة العناصر الغذائيّة.
التدخين والمشروبات الروحانيّة:إنّ التدخين يعمل على قتل خلايا الدماغ شيئاً في شيئاً ويجب ترك التدخين لإعطاء فرصة للعقل وللجسم ليعمل بصورة سليمة، والمشروبات الروحانيّة والمخدّرات تقتل العقل وتعيق مجال التفكير السليم وتدخل أفكار غير صحيحة على العقل وتضعف قوّة الإدراك ووعي الأمور، وهناك دراسات تشير إلى أنّ المدمنين هم أكثر الأشخاص الذي يتعرّضون للشيخوخةِ المبكّرة بسبب عدم القدرة على التركيز وضعف في الذاكرة.
الوزان الزائد (البدانة): إنّ الوزن الزائد والمواد الغذائيّة الغير صحيّة التي يتناولها الإنسان تسبّب في قلّة الدم الواصل إلى الدماغ، ممّا يؤدّي إلى ضعف في الذاكرة.
الشيخوخة: إنّ التقدّم في العمر يؤدّي إلى حدوث الزيادة في صلابة شرايين الدماغ وضعف الدم، ممّا يؤدّي إلى قلّة المواد الغذائيّة التي ستصل إلى الدماغ وينتج عنها ضعف في الذاكرة .
الأمراض: وهناك بعض الأمراض التي تؤدّي إلى ظهور هذه الحالة بسبب السكّر والزهايمر والصدمات النفسيّة والتي يكون بسببها التهاب الدماغ والأورام والإصابات الدماغيّة.
000008888
الكآبة: إنّ هذا المرض مضرّ كثيراً في صحّة الإنسان نتيجة لعدم القدرة على التواصل مع الآخرين وتفاعل الدماغ وتطوير التفكير، فالإنعزال يمنع العقل من تخالط الأفكار مع الآخرين والعيش بصورة سليمة.
مشاكل الحياة : قد يتعرّض الكثيرُ منّا إلى صدمات كبيرة قد تؤثّر على الإنسان، فمن الطبيعي أن نخضع لهذه الصدمات لمدّة من الوقت ولكن لا يجب أن تزيد عن حدّها والمحاولة من التخلّص منها، لأنّ التفكير مرهون بالحياة ومشاكلها فيجب أن نحاول أن ننسى المآسي التي مرّت علينا التي هي سبب إعاقة التفكير في الحياة، واستبدال هذه المآسي بذكريات جميلة ومستقبل أجمل.
السكتة الدماغيّة: إنّ الصدمات التي من الممكن أن تحدث للإنسان نتيجة شيء معيّن والتي تؤدّي إلى ظهور السكتة الدماغيّة والتي تحصل بشكل مفاجئ ومن دون أيّ مبرّرات فهي تؤدّي إلى فقدان الذاكرة وربّما بشكل تام وعدم تذكّر الأشياء .
قلّة القراءة : القراءة تعتبر مصدر الوقود للعقل، فالعقل من غير القراءة لا يساوي شيء، والإنسان من دون التفكير والأحلام المستقبليّة هو عبارة عن كائن ميّت وليس إنسان، ف المثقّفين والمفكّرين لا يعانون من مشاكل ضعف في الذاكرة أو النسيان، لأنّهم يطوّرون من عقولهم ويندرجون في العالم الذي يعيشونَ فيهِ.
نقص B12 : اغلب المشاكل المتعلّقة بالنسيان والذاكرة تكون بسبب نقص B12، فإذا كنتَ تعاني من هذه المشكلة بصورة مزمنة عليكَ بعمل فحوصات مخبريّة لتعرف كميّة Bwww.12 الموجودة في جسمك، وبعد معرفتها يمكن أن تخضع إلى كورس معيّن من إبر B12 والتي تزيد نسبتها في الجسم عن طريق الطبيب المختصّ.
التخلّص من النسيان وعدم التركيز
تثبيت المعلومة في الذهن: فإنّ عدم التركيز يسب للشخص ضياع المعلومات، فعلى أي شخص يريد التخلّص من النسيان أن يمرّن نفسه على التريكز وحفظ المعلومات، ويكون الحل المفضل بزيادة فهم المعلومات وما يجري من حولنا.
التغذية السليمة والابتعاد عن التدخين والمشروبات الروحية: فالتغذية أمر مهمّ للعقل والدماغ، ويجب التركيز على المواد الداعمة للقدرات العقلية، ومن المواد الداعمة الفوسفات والحديد والكبريت والبوتاسيوم، وتتوافر هذه المواد بكثرة في المأكولات البحرية، ويجب الايتعاد عن التدخين القاتل للدماغ البشري، فالتدخين لا يعطينا أي فرصة للتفكير السليم المكتمل، والمشروبات الروحية سموم تدخل الجسم وتعمل على قتله بشكل تدريجي، وتشير جميع الدراسات أن الكحول تؤثر على خلايا المخ وتؤدي للشيخوخة المبكرة.
التخلّص من الوزن الزائد: البدانة عدوّ كلّ شئ، وزيادة الدهون في الجسم تمنع الدم من الوصول للدماغ بشكل سليم، ممّا يؤدّي لضعف الذاكرة.
القراءة: القراءة وقود الدماغ، والعقل من غير القراءة لا يساوي شئ، والمثقفين والمفكّرين لا يعانون من أي مشكلة في الذاكرة والتفكير، لأنّ القراءة والمطالعة دائماً ما تزيد من الملكات الفكريّة والعقليّة.
معالجة الأمراض: هنالك الكثير من الأمراض التي تؤدّي لمشاكل في الذاكرة والدماغ، يجب كشفها مبكراً ومحاولة علاجها أو تخفيفها لأكبر قدر ممكن، ومن تلك الأمراض السكر والأورام الخبيثة وغير الخبيثة، ومرض الزهايمر والشيخوخة المبكرة.
تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية: فيتامين B12 من الأسباب الرئيسيّة في نقص الذاكرة ومشاكل الدماغ، وللتأكد من نسبته يجب علينا عمل فحص مخبري لنسبته في الجسم، وتناول الكمية التي يوصفها الطبيب مع الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة الاخرى.
التخلص من التوتر وحل مشاكل الحياة: مشاكل الحياة والصدمات الكبيرة أو الصغيرة التي يتعرّض لها الإنسان، من الأسباب الرئيسية في النسيان وعدم التركيز، فيجب المحاول قدر الإمكان التخلّص من هذه المشاكل والتفكير بالأمور الجميلة والمستقبل المشرق.
اغذية تحارب النسيان
1– أثناء الدراسة أو المحاولة لحفظ مجموعة من المعلومات ليس عليك سوى تناول طبقاً من سلطة الجزر مع القليل من الزيت إذ يساعد الجزر على تنشيط المخ والذاكرة لاحتوائه على فيتامين “c” والمنغانيز.
2– الليمون أو عصير الليمون فهو يساعد على مد الجسم بالطاقة وزيادة القدرة على الإستيعاب والانتباه كما أن عصير الليمون يعمل على تهدئة الأعصاب.
78755
3– تناولي مجموعة من المكسرات فطبق صغير من الجوز واللوز والفستق والفول السوداني يساعد على تقوية الذاكرة كما أنه ينشط المخ فالجوز يعد جزء أساسي ومقوي لخلايا الدماغ.
4– كوب من الزنجبيل بالعسل له قدرة قوية على تنشيط الجسم ومساعدة الدماغ على حفظ المعلومات والوصول لأفكار جديدة كما أنه يساعد على تدفق الدم ويسمح له المرور بسهولة للمخ وبالتالي دخول كمية كبيرة من الأوكسجين للدماغ.
5– البيض من الأطعمة المنشطة للذاكرة فصفار البيض يحتوي على مادة الكولين التي تقلل من مخاطر الزهايمر.
6– قطعة من الشوكولاته تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وتحتوي على مادة الكافيين وتساعد على إيقاظ الدماغ.
7– السبانخ يحتوي على كل من حمض الفوليك وفيتامينات E و K التي تبطىء من ضعف الذاكرة مع تقدم العمر إلى جانب الكرنب والملفوف فله قدرة عظيمة في تقوية الذاكرة لدى الدماغ.
8– التفاح من أكثر الفواكه التي تحمي التهاب خلايا الدماغ لاحتوائه على مضادات الأكسدة وأهم ما فيها قشرتها فهي التي تحتوي على أكبر كمية من كيرسيتين
9-الكاملة لقمح والشوفان وما شابه من الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف التي تقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم وتساعد على وصول الدم الى الدماغ. وتستمرّ هذه النشويات في إمداد الجسم بالجلوكوز طوال اليوم لإمداد الجسم والدماغ بالطاقة.
10-الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة وبالتالي تقاوم شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع.
11-ثبت علمياً أن رائحة إكليل الجبل فقط يمكنها تنشيط الذاكرة وتقويتها، ولهذا فعد إضافته إلى طعامكِ يزيد من مفعوله فى تقوية خلايا المخ ومكافحة النسيان، وذلك لإحتوائه على حمض “الكارونسيك” الذى يعمل بقوة على محاربة الزهايمر.
12-كوب من الشاي الأخضر في الصباح يزيل الترسبات الليفية من على الدماغ والتي تؤدي إلى ظهور مرض الألزهايمر وضعف الذاكرة بشكلٍ عامّ. وهكذا يحافظ الشاي الأخضر على الدماغ ويمنع عنه الشيخوخة.
13-عرف البصل من الطب القديم بأنه يعالج أمراض الذاكرة، كما لم يخلو البصل من موائد المصريين القدماء، لهذا فقد أثبت فعاليته عبر السنين.
14-التوت يسميه علماء التغذية بأنه مقاوم للعمر بالنسبة للمخ، لأنه يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة والتى تساعد المخ على النشاط والقوة
أعشاب تحارب النسيان:
1- العسل
2- الحبة السوداء
3- الزنجبيل : يخلط مع الحبه السوداء ويعجن بالعسل ويؤخذ منه علي الريق
4- المرمية : هي عشب عطري لتقوية الذاكرة الضعيفة واعادتها في وقت قصير وهي تهبط الانزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب مرض الزهايمر
5- الزبيب : في الطب النبوي وفيه حفظ للذاكرة وتقوية الذاكرة ويحتوي علي فيتامين ا – ه
6- الفلفل الابيض : يوضع كبهار في الاكل لتنشيط الذاكرة
7- حبوب اللقاح : يعالج اضطرابات الذاكرة والارهاق الذهني والعصبي
8- الدارسين ( القرفة ) : تقوي الذاكرة ومفيدة في حالات النسيان
9- اللبان المر ( الدكر ) او الكندر : يساعد علي الحفظ وجلاء الذهن ويذهب النسيان بان ينقع ويشرب ماءه علي الريق
10- الجينسينج : لتحسين الذاكرة وزيادة التركيز وتعين علي زيادة النشاط الذهني والبدني
11- الجوز ( عين الجمل ) : هو مفيد جدا في ضعف الذاكرة وشكله يشبة مخ الانسان دلالة علي عظم فائدته للدماغ وكذلك الصنوبر وباقي المكسرات .
00000855
12- الهندباء البرية : تشرب فور الاستيقاظ من النوم علي الريق مع تحليته بعسل النحل
13- الخميرة : مفيده لضعف الذاكرة لوجود فيتامين ب المركب بها
14- التمر : فهو عظيم الفائدة فهو يقوي حجرات المخ ويكافح الدوار ويعطي الحديد الازم للدم ويحتوي علي الفوسفور الذي هو منشط جيد للفكر والجسم
15- الجذر : الجزر يحفظ الذاكرة وينشط عملية التمثيل العضوي في المخ وخصوصا اذا اضيف اليه زيت الزيتون فهو يحمي من داء الخرف عند الرجال
16- النعناع : يعد منشطا للذاكرة ويريح الاعصاب ويقلل من السمنه
17- المحار : يساعد المحار علي زيادة فاعلية العمل الذهني لانه يزود الجسم بالكثير من الزنك المفيد لتنشيط الذاكرة
18 -الاميغا 3 : في حالة نقص الاميغا3 له دور اساسي في ضعف الدماغ وبالتالي تتاثر الذاكرة
وتوجد 7 فيتامينات مهمة للمخ ب1 – ب2 – ب3 – ب5 – ب6 والبيوتين وفيتامين ج وكلها ضرورية لتحويل الكربوهيدرات الي طاقة عقلية . كما نحتاج الي البروتينات والمغنزيوم والفوسفور والحديد والزنك والبوتاسيوم والبورون والسيلينيوم .
000005555878