علاج امراض البروستاتا

0

تعتبر البروستاتا من اهم الاعضاء التي تتطلب عناية خاصة عند الرجال و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل  طرق علاج امراض البروستاتا طبيعيا .

00

ماهي البروستاتا وماوظيفتها ؟ ؟

البروستاتا ، غدة تبعد عن فتحة الشرج للذكور بحوالي 1.5 ، يحدها جدار الشرج الأمامي ، وظيفتها الأساسية إفراز سائل البلازما المنوية ، وقد يتعرض الرجال أحيانا إلى التهابات في البروستاتا بسبب البكتيريا أو لأسباب غير معروفة ، وقد اكتشف أطباء الطب البديل الكثير من الأعشاب التي تساعد على الوقاية من التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا كما أنها تخفف من أعراض الأمراض وفي مقالنا لليوم نضع لكم بعضا من هذه الأعشاب .

تضخم البروستاتا الحميد Benign prostatic hyperplasia ،

هو تضخم يحدث في البروستاتا نتيجة التقدم في السن ، ويعتبر من الأمراض الشائعة بين الرجال بعد سن الخامسة والأربعين . تبدأ البروستاتا في النمو في سن المراهقة وتعاود النمو ثانية في سن الخامسة والعشرين . بعد سن الأربعين تتوقف عن النمو وقد يحدث لدى بعض الرجال تضخم وتغير في حجمها من أشهر أعراضه حدوث مشكلات في التبول والتي يخلط بينها وبين مرض السكري . يصيب هذا المرض 50% من الرجال في سن الخمسين و80% في سن الثمانين .

الأعراض

• الرغبة في التبول مع تدفق كميات قليلة من البول في كل مرة .
• تسرب قطرات البول على الملابس الداخلية مما يسبب حرج وإزعاج للمريض .
• إحساس بالضغط والألم في منطقة المثانة والمنطقة الإربية .
• احتباس البول في فترة الشتاء وعند عدم الحركة لفترة طويلة ، ويحدث ذلك في الحالات المتقدمة نتيجة انسداد وضيق قناة البول من ضغط البروستاتا .
• عند الإهمال في العلاج يؤدي تضخم البروستاتا الحميد إلى السلس البولي المرضي ، مشكلات في الكليتين ، ضعف الانتصاب والقدرة الجنسية .
• على الرغم من أنه تضخم حميد ، إلا أنه قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا .

التشخيص

بعد شكوى المريض من مشكلات التبول وإحساسه بالأعراض السابق ذكرها ، يتوجه للطبيب المختص والذي يبدأ عمليات التشخيص وتكون كالتالي :
• الفحص اليدوي : يتم الفحص عن طريق الأصبع من خلال فتحة الشرج ، ويدخل الطبيب أصبعه وصولاً للمستقيم ، ليقوم بفحص الجزء القريب من البروستاتا . يخرج الطبيب من هذا الفحص بمعرفة حجم التضخم والمرحلة التي وصل إليها المرض .
• اختبار الدم : يجرى للمريض اختبار دم يسمى المستضد البروستاتي النوعي PSA ، ويعرف من خلاله ما إذا كان تضخم البروستاتا حميد أم أنه سرطان في البروستاتا .
• التنظير : يجرى تنظير من خلال فتحة البول للوصول إلى البروستاتا بشكل أكثر دقة ، وبعدها تبدأ الإجراءات العلاجية .

العلاج

• العلاج المبدئي والوقائي : تناول زيت بذر القرع ، والذي يساهم في تخفيف الالتهابات والتورم ، ويعالج مشكلات التبول ، وعدم ارتداء الملابس الضيقة والإفراط في العلاقة الجنسية في مرحلة الشباب .

• العلاج الدوائي : ويشمل مرخيات لعضلة المثانة لتسهيل تدفق البول ، ومنها الدوكسازوسين ، التيرازوسين ، الألفوزوسين ، والتامسولاسين .
• الجراحة : تجرى الحالات الجراحية عند ضعف أو عدم الاستجابة للعلاج لدوائي ، حيث يتم عمل منظار وإجراء فحص مدقق للبروستاتا ، وبعد يتم إزالة البروستاتا خلال عملية التنظير أو عند طريق الليزر .

الوقاية

• إجراء الفحوصات الدورية بعد سن الأربعين ، والتي تشمل فحص البروستاتا .
• إجراء فحوصات الدم للتأكد من عدم الإصابة بأمراض أخرى لها نفس الأعراض ، مثل مرض السكري والتهاب المسالك البولية .
• الابتعاد عن المهيجات الجنسية وتنظيم العلاقة الجنسية الطبيعية .
• التوقف عن التدخين وتناول المنبهات والمشروبات الكحولية .
• تناول التوابل والبهارات بكميات معتدلة .
• علاج حالات الإمساك واحتقان البول والتهاب المثانة .
• التوقف عن شرب السوائل وتناول الطعام قبل النوم بفترة لا تقل عن ثلاث ساعات .
• التقليل من تناول أدوية الحساسية ومضادات الهستامين حيث تؤدي إلى شد العضلات المحيطة بالإحليل والذي يتحكم بطريقة مباشرة في تدفق البول .
• الحركة البسيطة والتمشية باعتدال بالنسبة لكبار السن ، والفحص المدقق تجنباً للمضاعفات الناجمة عن الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد .

اعراض التهاب البروستاتا :

ارتفاع في درجة الحرارة مع رعشة بالجسم وأعراض مثل أعراض نزلات البرد مع ألم في الغدة نفسها وفي أسفل الظهر
رغبة في التبول بكثرة مع صعوبة في التبول
عملية القذف تصبح مؤلمة
قد يوجد بعض نقاط من الدم في المني او البول
حدوث تضخم البروستاتا

اسباب التهاب البروستاتا

الإسراف في استعمال العادة السرية.
عدم تنظيم المعاشرة الجنسية إذ لا بد من الاعتدال في ذلك دون الإفراط أو التفريط.
الكبت الجنسي والتهيج المستمر خاصة بواسطة الصور والأفلام الجنسية.
في بعض حالات العزل (وهو الإنزال خارج المهبل).
التهابات البروستاتا.
المشروبات الكحولية.
الإسراف في شرب القهوة والشاي والإكثار من التوابل والحوار.
احتقان غدة البروستاتا يهيئ الفرصة لغزوها بالجراثيم المختلفة ويكون المصاب باحتقان البروستاتا أكثر عرضة للالتهابات البروستاتا من غيره.

للوقاية من مشاكل البروستاتا

شرب كميات كبيرة من الماء بين الوجبات لا تقل عن 3 لترات ماء نقي طبيعي وذلك لتلافي خروج البول في صورة مركزة، مع الحرص على عدم تناول أي أغذية بعد الساعة الثامنة مساءاً، وكذلك أي مشروبات، لأنها تؤدي لملء المثانة
التي تضغط علي البروستاتا خاصة لمن يعانون من مشاكل الـبروستاتا مسببة الأرق والتبول عدة مرات أثناء النوم.
عند كل تبول الحرص على تفريغ المثانة تماماً من البول، ويفضل الجلوس على شكل 4 بهدف الضغط على المثانة لتفريغها بالكامل.
تجنب شرب: القهوة بكافة أنواعها، والمياه الغازية، وجميع العصائر الصناعية والأغذية السريعة. فهي تؤثر مباشرة على تركيب الدم وخلاياه ومسببة لإتهابات شديدة بجدار المثانة.
عند ممارسة عمل يستدعي جلوسا طويلا، أو نمط حياة لا يعتمد على الحركة، من الضروري التحرك 5 دقائق كل ساعتين على الأقل وتغيير وضعية الجسم، وذلك لسلامة تدفق الدم بصورة طبيعية والأكسجين للبروستاتا.
الحذر من برودة الرأس والرقبة والجسم عند التعرض لبرد شديد، لذلك مراعاة تدفئة الجسم لأن البرودة تسبب زيادة مرات التبول مع حدوث متاعب البروستاتا.
التأكد من سلامة الجهاز الهضمي والكبد مع تجنب الإمساك زيادة معدل تناول الفاكهة وعصائرها الطبيعية والثوم المجفف والليمون والنباتات الطازجة بصفة عامة مع عدم تناول الفاكهة بعد الثامنة مساءاً.وتناول تفاحة صباحاً يومياً، والإكثر من تناول: الخضروات الطازجة والسلطات والحرص على تناول 2 إلى 3 ثمرات طماطم.وكذا تناول كوب لبن دافئ قبل الذهاب للنوم.
النوم لمدة كافية لسلامة وصحة البروستاتا والجهاز الإخراجي.
الحذر من تناول أي مقليات أو مشروبات أو أغذية تحتوي على ملونات ونكهات صناعية والدهون والشحوم الحيوانية، كما تضم قائمة المحذورات الملح والمخبوزات والجبن بكل أنواعه، كذلك عدم تناول الأغذية ساخنة جدا أو باردة جدا.

علاج التهاب المثانة بالطرق المختلفة :

ينبني العلاج في النوع الأول والثاني (الالتهابات البكتيرية ) على تحديد نوع الجرثومة أو الجراثيم التي غزت غدة البروستاتا وهذا دور الطبيب ومن ثم اختيار المضاد الحيوي المناسب من حيث الجرعة والمدة الزمنية التي تختلف في حالة الالتهاب الحاد (أسابيع قليلة ) عنها في حالة الالتهابات المزمنة (فترة أطول قد تصل إلى 12 أسبوعا )وفي بدايات العلاج في حالة الالتهاب الحاد قد يحتاج الطبيب إلى إدخالك للمستشفى للحصول على أفضل عناية طبية في الأيام الأولى من العلاج ولإعطائك المضاد الحيوي عن طريق الوريد

مضادات ألفا :
تستخدم هذه المجموعة الدوائية لإحداث ارتخاء في العضلات الملساء في منطقة عنق المثانة البولية وهي المنطقة التي تصب منها المثانة البول إلى القناة البولية وهذه المنطقة محاطة بغدة البروستاتا فإحداث نوع من الارتخاء في هذه المنطقة يساعد على تصريف البول بنوع أفضل من الارتياح

المسكنات :
تساعد المسكنات في تخفيف الألم المصاحب لعملية التبول أو القذف أو الجماع عند مرضى التهابات البروستاتا مما يحسن نوعية الحياة لكن ينبغي الانتباه إلى الآثار السلبية لاستعمال المسكنات على المدى الطويل أو تعاطيها على معدة فارغة

مرخيات العضلات :
قد تفيد هذه المجموعة الدوائية في تخفيف آلام عضلات الحوض المصاحبة للاتهاب البروستاتا

العلاج الطبيعي :
قد تفيد بعض التمارين الرياضية (شد وإرخاء عضلات الحوض مع الحرارة ) في إحداث نوع من الارتخاء والراحة عند بعض المرضى وهذه الاختيارات يعود تقرير استعمالها من عدمه حسب النتائج الشخصية الإيجابية أو السلبية لكل مريض
وهناك أيضا العلاج بالنبضات الكهربائية
وهناك جلسات (( سيتز )) وهي ببساطة عبارة عن غمر منطقة الحوض أو نصف الجسم الأسفل في ماء دافئ حيث يعمل الماء الدافئ على تخفيف الألم وارتخاء عضلات البطن السفلى
وهناك تدليك الغدة بنفس الطريقة التي يفحص بها المريض شرجيا برفق وباستخدام أصبع القفاز الملين بالجل ، وقد تجدي هذه الطريقة نفعا عند بعض المرضى ولكن قل استعمالها في الآونة الأخيرة

الجراحة :
ليست هي الاختيار الأفضل في معظم حالات التهابات المثانة

0

دراسات عن التهاب البروستاتا

الجراثيم قد تكون سبب التهاب البروستاتا

يشعر العديد من الباحثين بأن أغلبية المرضى بالتهاب البروستات المزمن يكون سبب الالتهاب لديهم جرثومة ما، ولكن أحيانا كثيرة لا يتم العثور على الجرثومة المسببة للالتهاب. ويدعو بعض الباحثين إلى زيادة مدة المزرعة إلى 5 أيام بدلا من يومين والبعض الآخر يدعو إلى استخدام التقنيات الحديثة مثل البي سي آر(PCR) لمحاولة الكشف عن الأجزاء الجينية الجرثومية، فإن وجدت تلك الإشارات الجرثومية يمكن أن نتوقع الاستجابة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، وإن لم توجد فسيكون من الأفضل تفادي الآثار الجانبية الناتجة عن الاستخدام غير الضروري والمطول للمضادات الحيوية، والتوجه حينها إلى العلاج بواسطة مضادات الالتهاب والأدوية العصبية العضلية الذي قد يكون الاختيار الأفضل في هذه الحالات.

عقار يعالج التهاب البروستاتا

اوضحت دراسة جديدة فعالية عقار جديد من فئة محصرات الفا يدعى سيلودوسين (Silodosin) في علاج اعراض التهاب البروستات وتحسين جودة الحياة لدى المصابين بهذه العلة المزمنة. التهاب البروستات المزمن او متلازمة آلام الحوض المزمنة تعد من اصعب الحالات المرضية التي تصيب الرجال من ناحية التشخيص والعلاج لتشابه اعراضها مع اعتلالات مرضية اخرى مما يستدعي اجراء تحاليل واستقصاءات طبية طويلة. وفي هذه الدراسة التي قادها العالم كرتيس نيكل من جامعة كنقستون الكندية ابدى 60% من المصابين تحسنا في اعراضهم المرضية مقارنة بغيرهم من المرضى الذين تناولو دواء وهميا، كما ان نسبة المرضى الذين ابدوا تحسنا فاق النسب المسجلة في دراسات سابقة على محصرات الفا عند مرضى التهاب البروستات المزمن . تجدر الاشارة الى ان عقار السيلودوسين يعتبر احد الادوية الجديدة التي تعمل على استرخاء العضلات الملساء حول عنق المثانة والبروستات ويستعمل ايضا لعلاج اعراض تضخم البروستات الحميد وتمت اجازته في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الاوروبي واليابان.

الافراط في العادة السرية يسبب التهاب البروستاتا

أكد الدكتور كمال شعير أستاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل، أن الإفراط في العادة السرية يصيب الممارسين بالشعور بالألم وصعوبة إخراج البول، مشيرًا إلى أنها تصيب مجرى البول بالاحتقان.”الإفراط في ممارسة العادة السرية يسبب مشكلات مثل الشعور بالألم وصعوبة إخراج البول؛ لأن هذا الإفراط يسبب احتقان البروستاتا (قناة مجرى البول)”؛ ما يجعل التبول يستغرق وقتًا طويلاً عند الممارسين لهذه العادة خلافًا للإنسان الطبيعي.ويفسر كثير من الباحثين حدوث هذا الاحتقان بأن مُمارِس العادة السرية لا يصل إلى مرحلة الإشباع كالتي يصل إليها من يمارس الجماع. ومع الإثارة العالية ثم حدوث القذف، يحدث نوع من أنواع الاحتقان في البروستاتا؛ ما يسبب شعورًا بانسداد مجرى البول.في المقابل، تشير أبحاث علمية إلى أن الإسراف في العادة السرية يسبب كثرة البول والعجز عن التحكم فيه؛ فيصير الصمام العضلي الذي يحيط بقاعدة العضو الذكري ضعيفًا فيصعب التحكم في إغلاق المجرى البولي التناسلي.وينصح الأطباء بالتوقف تمامًا عن ممارسة العادة السرية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ”التهاب البروستاتا المزمن” الذي ينتج من دخول بكتيريا من المستقيم في البروستاتا.

سرطان البروستاتا النقيلي هو شكل من أشكال السرطان لكن في مرحلة متأخرة . مصطلح النقيلي يعني أن السرطان ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم . خلافا لغيرها من أنواع السرطان التي تنتشر من سرطان البروستاتا التي يمكن علاجها في هذه المرحلة مع وجود فرصة عالية من العلاج . من المهم أن نفهم أعراض هذا السرطان وسبل التعامل معها عندما انتقلت إلى أجزاء أخرى من الجسم .

أعراض هذا السرطان

في بعض الحالات من هذا السرطان سوف تظهر بعض الاعراض حتى عندما تصل إلى مرحلة متقدمة . ولكن معظم الاعراض سوف تشاهدها كما يلي:
• كثرة التبول خلال الليل
• مشكلة التبول
• التبول المؤلم
• الدم الحاضر في البول
• ألم في أسفل الظهر

عندما يكون الشخص يعاني من مرض السرطان المنتشر في أعراض البروستاتا قد تشمل ما يلي:
• فقدان الوزن
• تورم القدمين أو الساقين
• ألم في العظام

طرق لعلاج هذا النوع من السرطان

• العلاج الهرموني
إن العلاج الأكثر شيوعا لهذا النوع من السرطان النقيلي هو العلاج الهرموني . أنه يقلل انتاج هرمون تستوستيرون لإبطاء نمو السرطان . وسوف تستخدم مرات عديدة مضادات الأندروجين لمنع هرمون تستوستيرون . هذا هو وسيلة فعالة جدا لعلاج هذا السرطان النقيلي . عند أول مغفرة العلاج عادة ما يحدث .

• العلاج الكيميائي
وهناك حالات حيث لا يستجيب الجسم إلى الهرمونات . الخلايا السرطانية تنمو على الرغم من عدم وجود هرمونات الذكور . عندما يحدث هذا رجل قد تحتاج إلى محاولة العلاج الكيميائي . قد يكون من المفيد للرجال الذين يفقدون الوزن نظرا إلى النموذج المنتشر من السرطان أيضا .

العلاجات الدوائية الجديدة التي يجري تطويرها
هناك العديد من العقاقير الجديدة يجري اختبارها للعمل على هذا النموذج السرطان عندما ينتشر . بعض من أحدث الأدوية التي تجري دراستها تشمل ما يلي:

• MDV3100
ويستخدم هذا العلاج عند فشل العلاج الهرموني للعمل .

• Abiraterone
كتل الهرمونات التي تزيد من نمو هذا السرطان . فقد تبين لتقليص حجم الاورام .

• البايفوسفونيت
العظام عندما يتم خفض التستوستيرون لتفقد الكالسيوم وتصبح ضعيفة . وتعطى هذه الأدوية للتعامل مع الألم وتقلل من خطر الاصابة بكسور .

التعامل مع الآثار الجانبية لهذه الحالة
الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من السرطان خاصة من خلال تجربة الألم العلاج . وهنا هي الآثار الجانبية للعلاج الطبيعي ، وسبل التعامل معها .

• الومضات الساخنة
بعض الاشخاص الذين يشعرون بالهبات الساخنة خلال فترة العلاج الهرموني . إذا كان هذا يصبح مشكلة كبيرة يمكن التعامل معها مع جرعة منخفضة من الاستروجين .

• هشاشة العظام
عندما يتم فقدان الكالسيوم بسبب المخدرات هرمون تستوستيرون منخفضة يمكن استخدامها لعكس هذه الحالة . أنها سوف تساعد على خفض احتمالات الاصابة بكسور العظام وخاصة في الظهر أو الوركين .

• التعب
الرياضة الخفيفة قد تساعد على التخفيف من التعب الذي يأتي مع علاج السرطان . مع ان أخذ القيلولة القصيرة قد يساعد أيضا .

• الضعف الجنسي لدى الرجال
سوف تواجه بعض الرجال عدم القدرة على الانتصاب عند الذهاب من خلال العلاج . هناك أدوية في السوق مثل الفياجرا التي قد تساعد أو أجهزة مثل مضخات القضيب الذي سحب الدم إلى المنطقة .

الغذاء المناسب لمريض سرطان البروستاتا ” Prostate Cancer ” :

أولًا منتجات الصويا : يحتوي فول الصويا على عدد من مضادات الاكسدة و المنتجات العضوية مثل فيتويستروغنز المفيدة للمريض و تساهم في العلاج يستخدم فول الصويا و منتجات الصويا باليابان على نطاق واسع لتداوي و العلاج و ما يزال الاطباء يبحثون عن سر الصويا في العلاج إلى الآن .

ثانيًا فيتامين سي : يساعد على تنشيط الجهاز المناعي و يزيد من انتاج كرات و خلايا الدم البيضاء هو من العناصر الاساسية في انتاج الكولاجين المهم و الضروري من اجل اصلاح الضرر بالأنسجة و الخلايا على نحو فعال كما انه يعمل على تباطؤ السرطان بفضل المضادات الاكسدة الحالية التي تحييد من الخلايا السرطانية على نحو فعال .

ثالثًا الحبة السوداء : يعتبر زيت الكمون الاسود العلاج التقليدي المضاد للورم و المفيد في حالات سرطان البروستات بسبب تباطؤ انتشاره عن الانواع الاخرى و بفضل مكونات الزيت النشطة .

رابعًا الفلفل الحار : له تأثير قوي لمنع انتشار و تكاثر الخلايا السرطانية لأنه يساعد و يحفز على انكماش الورم ، يمكن ادراجه ضمن القائمة الغذائية للمريض بالإضافة إلى الماء .

خامسًا الزنك : يعنى نقص الزنك خطر الاصابة بسرطان البروستاتا لذلك لابد من ضمان الكميات الوفيرة من الزنك بالغذاء اليومى سواء للمريض او الشخص العادي يمكن الحصول عليه من المحار و اللبن و الجبن و لحوم البقر و الدواجن و الاسماك البحرية و النيلية .

سادسًا صودا الخبز : تعمل على خلق بيئة قلوية للجسم بمكن تركبيها عن طريق بيكربونات الصوديوم تعمل على توازن الحموضة بالبطن بالتالي تمنع الخلايا السرطانية من الانتشار و التكاثر نحو العظام و لكن لابد من استشارة الطبيب عن تعارضها مع الدواء .

سابعًا زيت القنب : يعتبر من المواد المخدرة التي تمنع تكرار الجين يستخدم على نطاق واسع لوقف انتشار الخلايا السرطانية لذلك يجب ادراجه ضمن قائمة الزيوت المستعملة بالطهي بديًا عن الزيوت المهدرجة .

ثامنًا فاكهة Lycopene : من اكثر انواع الفاكهة و الخضر غرابة و اكثرهم احتواءًا على مضادات الاكسدة القوية التي توقف انتشار الأورام السرطانية خصوصًا سرطان البروستاتا الاقل انتشارًا بالجسم .

تاسعًا Stinging Nettle : يعمل على علاج الالتهابات الناتجة عن سرطان البروستاتا في الاغلب تكون في مقدمة الاصابة .

عاشرًا عصير الرمان : من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة يعمل على منع انتشار و تكاثر الخلايا السرطانية .

الحادي عشر بذور الكتان : هناك العديد من الفوائد الهامة لبذور الكتان عند ادراجه للنظام الغذائي بشكل عام لأنه يوفر زيت صحى و نقي كما انه يعمل على تحييد الخلايا السرطانية و يخفض من التهابات الجسم .

الثاني عشر زيت السمك : يحتوي على نسب عالية من احماض الاميغا 3 الدهنية هو مكمل غذائي قوي و مهم يمكن الحصول علية من اسماك التونة و الماكريل و السلمون كما انه يخفض من نسب الكولسترول العالي و يرتبط بخفض مخاطر الاصابة بالسرطان .

الأعشاب الطبية التي تساعد مرضى تضخم البروستاتا :

1. البلميط المنشاري : يساعد البلميط المنشاري على إدرار البول والتخلص من المياه الزائدة من الجسم ، وهو فعال في حالات تضخم البروستاتا .
2. عرق السوس : يعمل على الوقاية من تضخم البروستاتا عن طريق منعه من تحول الهرمونات المذكورة .
3. القرع : يساعد القرع على تحفيز إدرار البول كما أن استخدام كمية منه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا .
4. الزنك : يساعد في تخفيض حجم البروستاتا عن طريق إيقاف عملية التغيير في التستوستيرون .
5. ازهار الصبار : تساعد أزهار اصبار على تنظيف المسالك البولية ، وبالتالي تمنع حدوث الالتهابات وتكون الحصى في الكلى التي تظهر من آثار تضخم البروستاتا .
6. الليكوبين : موجود في الطماطم وهو مضاد للأكسدة يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، كما أنه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا وتقلصها ، ويمنع أكسدة الكوليسترول الذي يترسب في البروستاتا ويسبب تضخمها .
7. البطباط : نبات البطاط يعمل على الوقاية من التهاب المجرى البولي ، كما أنه مضاد للالتهاب ، ويعمل على تسليك المسالك البولية ويقلل من خطر الإلأصابة بسرطان البروستاتا .

الأعشاب الطبية المساعدة في علاج التهاب البروستاتا :

1. الكتان : يحتوي الكتان على مركبات الليجنانات التي تسيطر على التهابات البروستاتا وتخف من احتقانها .
2. القراص الشائك : تستخدم جذور القراص الشائك للتقليل من التبوئل المائي الذي يصاحب التهاب البروستاتا ، كما أنه يساعد على منع تقطع البول وعدم إدراره بشكل جيد .
3. الأغذية الغنية بفيتامينات أ و ج : مفيدة جدا للمقاومة من التهابات البروستاتا وتجدها في الموالح كالبرتقال والليمون ، وتجدها في الخس والجرجير .
4. عرق السوس : يساعد عرق السوس على الوقاية من التهابات البروستاتا كما أنه يعمل على علاجها ، ويمكن مضغ جذور عرق السوس كما هي ، أو من الممكن أن يتم غلي أوراقها الجافة وعمل مشروب عشبي .
5. البلميط المنشاري : كما أشرنا أعلاه فهو يساعد على التقليل من عملية البول المتقطع ، ويزيد من إدرار البول وبالتالي يعمل على راحة البروستاتا ويخفف من الآلام عند التبول .

بعض الوصفات العشبية لعلاج التهاب البروستاتا :

– يتناول المريض ثلاث ملاعق من عصير البصل يوميا .
– يتناول المريض مقدار ملعقة صغيرة من زيت السمسم لمدة شهر يوميا .
– يوضع خليط من حشيشة الفرس والخولنجان والقنطريون في قدر على النار ويتم غليه ثم يصفى ويحلى بالعسل ويتم شرب ثلاثة ملاعق من المشروب يوميا .
– يتم غلي حشيشة الدينار وحشيشة الهر والاميروسيا والدازي بكميات متساوية على النار ثم يتم نقع الخليط وشربه خلال اليوم لأكثر من مرة .
– ينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل .
– يتم خلط حبة سوداء بمقدار 100 غ مع عسل السدر ويتم تناول ملعقة صغيرة منه ثلاث مرات يوميا .
– من الممكن تناول حفنة من بذور الكتان المطحونة ثلاث مرات يوميا .
– تغلى كمية بمقدار 50 غ من بذور الكتان لمدة ربع ساعة في لتر ماء ، ويشرب ثلاث مرات يوميا بعد الطعام .

000