علاج تشقق الشفاه

0

اذا كنت تعاني من تشقق الشفاه المزعج خاصة في هذه الاجواء الباردة نقدم لك علاجات طبيعية و نصائح بسيطة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل افضل الطرق و الوصفات لعلاج تشقق الشفاه.

000000000000000000000

الشفاة الجافة و المتشققة هي الآثار الجانبية المؤسفة للطقس البارد ، و هو ما يعرض الشفاة للعوامل التي تسبب لها ذلك ، كالهواء البارد و الجاف ، و أيضا الرياح و الإفراط في التعرض لأشعة الشمس يسبب تشقق الشفتين ، و أي شخص يعاني من تشقق الشفاه الجافة يعرف أنه أمر محبط و محرج ، و لكن لحسن الحظ بإستخدام النصائح التالية يمكن أن تحصلي على شفاه ناعمة حتى خلال الأشهر الباردة من السنة ، و لكن ضعي في إعتبارك أنه إذا إتبعتي النصائح و ظلت شفتيك متشققة فقد يكون بسبب حالة مرضية تحتاج إلى إستشارة طبيب .

اسباب تشقق الشفاه:

1.إفرازات الغدد الملحقة بغشاء الفم والتي تفرز اللعاب والذي يساعد علي ترطيب الشفاةبصفة دائمة ويمنع حدوث أي نوع من التشقق.
2.كثرة تناول الأطعمة المالحة أو الحريفة التي تؤثر علي جلد الشفاة‏.
3.التعرض للهواء الجاف.
4.نقص عدد من الفيتامينات مثل (ب) و(د) و(ج).
5.العض الدائم على الشفاة ونزع جلدها الرقيق بأطراف الأسنان
6.التعرض للتقلب المستمر بين الحرارة و البرودة.
7.اللعق المستمر للشفتين وهذا يؤدي إلى جفافها وتشققها.
8.الهزال والوهن‏.
9.الالتهابات الطفلية.
10.امراض الفشل الكلوي.
11.فقر الدم.

الأعراض والعلامات:

يُرافق جفاف الشفاه عدد من العلامات منها :
ظهور رقائق جلدية على سطح الشفاه .
احمرار الشفاه .
تهيج الشفاه

خلطات طبيعية وحلول جمالية للتخلص من تشققات الشفاه المزعجة:

الفازلين والعسل:
الفازلين عنصر مهم جداً لعلاج البشرة بشكل عام والحروق والتشقق وغيرها من الاستخدامات. والعسل أيضاً مشهور بفائدته وأهميته الكبيرة، فما بالكم إذا اجتمع هذان المركبان مع بعضهما البعض، فإننا سنحصل بإذن الله على نتيجة مذهلة.
طريقة الاستخدام:
ندهن الشفاه بإستخدام العسل، ثم نضع فوقه طبقة من الفازلين، ثم يترك لمدة ربع ساعة على الشفتين. قومي بتكرار إستخدام هذه الوصفة لعدة مرات للحصول على نتيجة رائعة، ويفضل أن يبقى استخدامها لمدة أسبوع.
الخيار
الخيار هو أحد العناصر المشهورة في عالم الجمال والعناية بالبشرة لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة وتفتيحها، ويعمل أيضاً علاج الإسمرار.
طريقة الاستخدام:
قومي بوضع شرائح الخيار الطازجة على الشفتين وتركها مدة 15 دقيقة، نقوم بعدها بغسلهما بإستخدام الماء. ينتج عن استخدام هذه الوصفة شفتين ناعمتين وجميلتين.
الليمون والعسل
يحتوي الليمون على عناصر تساعد على علاج تشقق الشفاه، وتفتيح البشرة والتخلص من سمرتها، وللعسل أيضاً فوائده المعروفة في مجال الجمال والتخلص من اسمرار البشرة وتشققها.
طريقة الإستخدام
اخلط ملعقة من الليمون مع العسل ونصف ملعقة من زيت الخروع، ونضعه على الشفاه قبل النوم لمدة 10 أيام.
زيت الزيتون
يستخدم زيت الزيتون بكثرة في وصفات متعددة للعناية بالبشرة وتفتيحها وتنعيمها والتخلص من الشوائب والعوالق المختلفة الموجودة عليها.
طريقة الاستخدام:
استخدمي زيت الزيتون مرتين خلال اليوم على شفتيك لتحصلي على نتائج فعّالة.
زيت بذور الكتان
تساعد أحماض زيت بذور الكتان الدهنية تغذية البشرة بشكل كامل. وتساهم تلك الزيوت في اختراق الشفتين لتنعيمها.

بالاضافة الى الطرق التالية:

١- التقشير من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة وعلاج تشقق الشفاه والتخلص من القشور المتراكمة عليها، ويجب أن تتم هذه العملية مرة أسبوعيا على الأقل. استخدمي فرشاة بشعيرات ناعمة جدا واغمسيها فى القليل من السكر والعسل (أو السكر وزيت الزيتون)، ودلكي بها بشرة الشفاه فى حركات دائرية لثوان ثم اغسليها. انتهي بوضع مسحة من مرطب الشفاه.
٢- احرصي على دهن شفتيك يوميا قبل النوم بطبقة من الفازلين أو بزت جوز الهند. ستذهلين بالنتيجة بعد أيام قليلة.
٣- بالطبع سمعت ِعن تأثير الخيار الفعال فى علاج الهالات السوداء، لكن هل تعلمين أنه مفيد أيضا فى علاج تشقق الشفاه؟ كل ما عليك فعله هو تدليك شفتيك بشريحة من الخيار لمدة ١٠ دقائق يوميا. لا يساعد الخيار فقط على التخلص من خلايا الخلد الميت المتراكمة على الشفاه، بل ويعمل على علاج إسمرار الشفاه وتفتيح البشرة الداكنة.
٤- لضمان عدم إصابة الشفاه بالتشقق والجفاف، تجنبي عضها بأسنانك أو بلْ الشفاه باللسان، فاللعاب يحتوى على نسبة عالية من الأملاح التي تزيد من جفاف البشرة. تجنبي أيضا التنفس من خلال الفم، حيث أن الهواء الساخن يعرض الشفاه للجفاف.
٥- أخيرا، لتجنب تشقق الشفاه احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على نسبة الترطيب بالبشرة وحمايتها من الجفاف. تذكري أن فوائد الماء عديدة وتعد أحد الأسرار الهامة لعلاج تشقق وجفاف الشفاه.

00000000000000000

إستخدمي بلسم الشفاه للأسباب التالية :

إشارات الجلد للخلايا الجديدة : الجلد هو جهاز معقد جدا مع طبقات متعددة ، الطبقة العليا ، و الطبقة القرنية ، ويتكون أساسا من الخلايا الجافة و الميتة ، الخلايا تموت و تقشر و ترسل إشارة إلى أعمق طبقة الجلد (و تسمى الطبقة القاعدية) لإنتاج خلايا الجلد الطازجة ، هذا هو وصف مبسط جدا للعملية تسمى دوران الخلوية .

بلسم الشفاه يبطئ الإشارة : عند تطبيق مرهم الشفة ، تخلقي طبقة حاجز و الذي يمنع ، أو على الأقل يؤخر ، تبخر الرطوبة من الطبقات الداخلية من البشرة .

و لكن عند التوقف عن إستخدام مرهم الشفاة ، فجأة شفتيك تجف و الطبقة القاعدية تبدء في إنتاج خلايا جديدة ، و لكن تحتاجين إلى إضافة المزيد من بلسم الشفاه ، فخلايا الجلد الرطبة تحل محل تلك التي تجف .

العلاجات البسيطة لالتهاب زوايا الفم :

1. زيت الزيتون :
زيت الزيتون على حد سواء مضاد للجراثيم ومرطب ، تطبيق القليل من زيت الزيتون الدافئ فوق المنطقة الملتهبة ، سوف يعالج الحالة بشكل أسرع مما تعتقد ، عليك تطبيق الزيت مرتين كل يوم

2. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند يرطب زوايا الفم ويعامل الالتهاب ، كما ان زيت جوز الهند يعمل على تخفيف الألم أيضا

3. العسل :
هذا السائل الحلو هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لالتهاب زاويا الشفة ، تطبيق العسل في جميع أنحاء زاويا الفم الملتهبة بسخاء ، اتركه لمدة 15 دقيقة سيعمل كمضاد للفطريات ومضاد للجراثيم ، كم ان الأطفال يحبون هذا العلاج

4. الألوة فيرا :
عصير الصبار له استخدامات متعددة ، استخدامه على البشرة وجد أنه مهدئا للغاية ، وبالمثل يمكن للعصير تخفيف آلام التهاب الشفة الزاوي مع تخفيف أعراضه أيضا ، يمكنك تدليك هلام ورقة الألوة فيرا على المنطقة المصابة بلطف وتترك لمدة 15 دقيقة ، تطبيقة 3 مرات يوميا لتخفيف رائع ، يمكنك استخدامه على تشقق الشفتين أيضا

5. زبدة الكاكاو :
زبدة الكاكاو هي مرطب طبيعي رائع ، يخفف الجفاف حول الفم ، تطبيق ذلك 3 مرات كل يوم للحفاظ على شفتيك رطب

6. الخيار :
الخيار يعمل كمبرد ومهدئا لزوايا الفم ، ويجلب الابتسامة مرة أخرى ، عقد شريحة الخيار فوق المنطقة الملتهبة لفترة من الوقت ، عدة مرات في اليوم ، سوف يعمل على ترطيب الشقوق وتخفيف الألم

7. صودا الخبز :
خلط القليل من الماء مع صودا الخبز وتطبيق العجينة على المنطقة المتضررة ، شطفه لاحقا بعد 5 دقائق ، الآن يعمل على ترطيب المنطقة ، وبهذه الطريقة يمكنك تطهير الالتهابات وتخفيف الألم

8. الماء :
الجفاف هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب تشقق الشفاه وحتى تفاقم العدوى ، شرب 10 أكواب من الماء يوميا مع رشفات متكررة لمنع الافات حول الفم

افضل مرطب للشفاه :-

1. فريش شوغر Fresh Sugar : مرطب شمعي مصنوع من السكر ، يعتبر من أفضل مرطبات الشفاه ، حيث أنه يعمل كمرطب ، وكملون للشفاه في نفس الوقت ، يحتوي على مواد طبيعية مثل البوليفينول وهو مضاد للأكسدة يحمي الشفاه من أشعة الشمس الضارة ، والسكر لترطيب الشفاه وعلاجها من التشققات بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب أكثر للشفاه ، متوفر بعدة ألوان وله رائحة جميلة .

2. لوريال هايدرافريش L’Oreal Hydrafresh : مرطب شفاه من ماركة لوريال باريس ، يعمل على حماية الشفاه من التشققات والجفاف ، عالي الترطيب ، ويعطي لمعانا جذابا للشفاه ، كما أنه يتكون من مواد طبيعية مغذية بملمس ناعم .

3. زبدة الشفاه كوريس Korees Lip Butter : مرطب شفاه فائع النعومة ، يحتوي على مواد طبيعية مغذية مثل زبدة الشيا وشمع الارز اللذان يعملان على ترطيب البشرة وتغذيتها ، يتوفر المرطب بنكهات متنوعة مثل المانجا والرمان والجوافة كما أنه له رائحة جميلة .

4. غلو بالم بربري Glow Balm Burberry : مرطب للشفاه ومنعم بالإضافة إلى أنه ملون يضفي جمالا على الشفاه ، يساعد على حماية الشفاه بفضل المكونات الطبيعية التي يحتوي عليها وهي ثمر الورد والشاي ومزيج من الزيوت المغذية والشموع التي تحمي الشفاه من أشعة الشمس والجفاف ، يعطي لمعانا طبيعيا وجذابا للشفاه ويدوم على مدار اليوم .

5. زبدة الكاكاو ذا بدي شوب The Body Shop Cocoa butter : مرطب للشفاه من ماركة ذا بادي شوب يحتوي على زبدة الكاكاو التي تعمل على ترطيب الشفاه بفعالية عالية وحمايتها من التشقق ، كما أن له رائحة منعشة ويضفي لونا لامعا للشفاه .

6. بين بالم بينيفت Benebalm Benefit : مرطب للشفاه وملون ، يحتوي على زبدة المانجو وهيالورونات الصوديوم يساعد على ترطيب الشفاه وحمايتها من التشقق كما أنه يضفي لونا خفيفا وجذابا للشفاه .

7. بيترز بيس Burt’s Bees : مرطب شفاه وملون ، طبيعي 100% يحتوي على زبدة الشيا والشموع النباتي التي تزيد الشفاه ترطيبا وتحميها من التشقق والجفاف ، متوفر بتسعة ألوان خفيفة تعطي لمسة جمالية على الشفاه ، كما أنه يدوم طويلا .

8. بيبي ليبس ميبيلين Maybelline Baby Lips : مرطب شفاه ، يتميز بأنه عالي الترطيب حيث أنه يجعل الشفاه بنعومة شفاه الأطفال ، كما أنه يعمل على تجديدها في غضون أربع أسابيع من الاستعمال المنتظم ويحفظها من الجفاف ويعالجها من التشققات ، متوفر بعدة ألوان عصرية وجذابة ، يدوم لأكثر من ثمان ساعات .

9. كلينك Clinique : مرطب شفاه ملون ، يحتوي على SPF 15 الواقي من أشعة الشمس ، كما أنه يحتوي على زيوت وشموع طبيعية ويحتوي على السكر الطبيعي ، كل هذه المكونات تجعل من الشفاه أكثر ترطيبا كما أنها تعالج الشفاه التالفة والمتشققة ، كما أنها تحتوي على أحماض دهنية وخلاصة زيت بذور العنب بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الشفاه من الجفاف وتجعلها صحية ورطبة .

10. بوبي براون Bobbli Brown : مرطب شفاه يحتوي على زيت الزيتون وزيت جنين القمح ليساعد على ترطيب الشفاه ويعالج التشققات والجفاف ، كما أنه يحتوي على SPF 15 الواقي من أشعة الشمس الضارة .

000000000000000000000