علاج تشقق القدم

4

علاج تشقق القدم، يعد تشقق القدم مشكلة جلدية، وهي الأكثر انتشاراً، ويحدث تشقق القدم نتيجة للعديد من الأسباب، منها جفاف القدمين وقلة الترطيب، وقلت العناية بيهما، كما أن النظام الغذائي أو الأحذية غير المناسبة، تعد من أهم أسباب تشقق القدم.

علاج تشقق القدم

علاج تشقق القدم

علاج تشقق القدم

سوف نقدم خمس طرق سهلة وفعالة ومتواجدة في كل منزل تساعد في علاج تشقق القدم بحول الله.

الزيوت النباتية و علاج تشقق القدمين

دهن القدمين جيداً باستخدام الزيوت النباتية المعروفة يفيد كثيراً في علاج تشقق القدمين، وحتى في حالات جفاف القدمين فإن المداومة على استخدام الزيوت النباتية كافٍ لمنع تشققها. يمكن استخدام أي من الزيوت كزيت الزيتون، أو زيت السمسم أو زيت النارجيل (جوز الهند) وغيرها. ولكن أولاً يجب حك القدمين لتقشير الطبقة الجافة المشققة باستخدام حجر الخفاف (pumice) المعروف لدى محلات العناية بالجسم أو باستخدام فرشاة أو ليفة خشنة، ثم تدهن القدمان بالزيت جيداً بعد غسلهما وتجفيفهما. يفضل ارتداء جوارب سميكة والخلود إلى النوم مما يمنح التشققات فترة كافية لامتصاص الزيت. تكرر العملية يومياً حتى زوال التشققات.

شمع البرافين و علاج تشقق القدمين

في حال كانت التشققات بحالة سيئة فعلاً وتسبب الشعور بالألم فإن شمع البرافين هو خيارك الأفضل والذي يوفر لك الراحة بأسرع فرصة. يفضل مزج شمع البرافين مع القليل من زيت الخردل أو زيت جوز الهند ثم يوضع على النار حتى يذوب الشمع ثم يترك ليبرد حتى درجة حرارة الغرفة ويتم مسح القدمين ليلاً وخصوصاً مواضع التشققات ويترك حتى الصباح. لأفضل النتائج يجب الاستمرار على هذه الوصفة لأسبوع أو اثنين حتى زوال التشققات.

الموز و علاج تشقق القدمين

يمكنك علاج التشققات في المنزل باستخدام الموز الناضج حيث يتم هرسه ليصبح على هيئة عجينة توضع على القدمين وتترك حوالي 10-15 دقيقة حتى تمتص التشققات الرطوبة اللازمة من الموز، ثم تغسل القدمان جيداً وتنقع في الماء البارد لمدة كافية. باتباع هذه الطريقة يومياً لبضعة أسابيع يمكنك التمتع بقدمين خاليتين من التشققات.

الليمون و علاج تشقق القدمين

يعتبر الليمون أحد أفضل علاجات التشقق المنزلية وهو يوصف من قبل الكثيرين. الوصفة المعتادة لعلاج تشقق القدمين هي بنقع القدمين في ماء دافيء مضاف إليه كمية من عصير الليمون ثم يتم تقشير الطبقة الجافة المتشققة باستخدام حجر الخفاف بعد ذلك، وهذه الطريقة فعالة جداً في علاج التشقق وعن تجربة. طريقة أخرى سمعتها في برنامج The Doctors تتضمن وضع بضع شرائح رفيعة من الليمون على باطن القدم بحيث تغطيه بالكامل ثم يلبس عليها جوارب سميكة وتترك حتى الصباح. هذه الطريقة فعالة جداً كونها تستخدم عصارة الليمون الحامضة كمذيب لطبقة الجلد الميتة المتشققة وذلك ما ستلاحظه بنفسك في الصباح حينما تقووم بفرك القدمين باستخدام ليفة خشنة او حجر الخفاف. بمجرد تجفيف قدميك يجب ترطيبهما باستخدام كريم مرطب عميق المفعول أو أحد الزيوت النباتية المذكورة سابقاً لضمان عدم جفاف الطبقة الجديدة، وبالتالي المحافظة عليها من تكرار مشكلة تشقق القدمين.

 الجلسرين وماء الورد يعد من أفضل طرق علاج تشقق القدمين

هذه الوصفة تعتبر من أفضل علاجات تشقق القدمين خاصة عندما تكون خارج المنزل. يتم تحضيرها بمزج مقادير متساوية من الجلسرين وماء الورد، وتستخدم قبل الخروج من المنزل وذلك لحماية جلد القدمين من التشققات والسيطرة عليها كما تضمن هذه الوصفة نعومة القدمين لساعات طويلة. يفضل أخذ حاوية تحوي هذه الوصفة معك عند الخروج من المنزل واستخدامها متى ما دعت الحاجة إلى ذلك فهي تمتاز بسرعة الامتصاص. الاستمرار على هذه الوصفة لبضعة أسابيع يوفر علاجاً فعالاً لمشكلة تشقق القدمين.

بدائل سريعة في علاج تشقق القدمين

الفازلين: إذا كنت ممن لا يحبون استخدام الزيوت النباتية فإن الفازلين يفي بالغرض أيضاً وبنفس القدر من الفاعلية. استخدم نفس الطريقة المتبعة في حالة الزيوت النباتية.

الماء الدافيء + الملح: له نفس مفعول النقع في الماء الدافيء مع عصير الليمون. استخدم نفس الوصفة المذكورة في حالة الليمون وتمتع بنفس النتيجة الفعالة.

أوراق النيم (الليلك الهندي) : ربما قد تشعر بالضيق من وضع الموز المهروس على باطن قدميك، وكبديل لذلك يمكنك استخدام اوراق النيم وذلك بأخذ مقدار قبضة منها ثم خلطها جيداً حتى تصبح على هيئة عجينة ثم يضاف إليها حوالي 3 ملاعق صغيرة من الكركم وتوضع على القدمين لمدة 1/2 ساعة ثم تغسل بالماء الدافيء وتجفف جيداً. هذه الوصفة فعالة جداً في علاج تشقق القدمين وتمتاز أيضاً بفوائدها المقاومة لبكتريا القدمين والفطريات. الاستمرار عليها كفيل بالقضاءعلى مشكلة تشقق القدمين إلى الأبد.

تنويه

ننصح باتباع كل هذه النصائح مجتمعة بمجرد ظهور تشقق القدمين وفي الوقت ذاته حاول أن تحافظ على الترطيب الطبيعي لجسدك بشرب كميات كافية من الماء والحفاظ على نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 أيضاً إذ يمكن أن يكون التشقق ناتجاً عن قلة عنايتك بترطيب قدميك أو نظامك الغذائي أو قلة الترطيب الداخلي أو أي مسبب آخر وتذكر دائماً بأن معرفة المسبب هي أولى خطوات العلاج.