علاج جفاف الفم

0

اذا كنت تعاني من جفاف الفم و تبحث عن وسائل طبيعية و سهلة للتخلص منه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يتحدث عن علاج جفاف الفم طبيعيا.

1

يصاب البعض بجفاف الفم ، وجفاف الفم عرض لأسباب صحية متعددة ، إذ يرجع جفاف الفم في بعض الأحيان لتغير في تكوين اللعاب ، أو نقص تدفقه ، وذلك قد يرجع لخلل في وظيفة الغدد اللعابية والتي ترتبط باقلق ، الجفاف ، الاجهاد ، الاكتئاب ، الشخير ، الشيخوخة ، التدخين وشرب الكحوليات ، وقد تتسبب التغيرات الهرومنية في النساء أثناء الحمل أو الرضاعة في الاضابة بجفاف الفم ، كما أن الاصابة بنزلات البرد والرشح ومرض السكري ، أو تناول بعض الأدوية قد تسبب جفاف الفم ، وفي كل الحالات السابقة لابد من زيارة الطبيب للوقوف على السبب المرضي لجفاف الفم ، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على علاج جفاف الفم .

اسباب جفاف الفم :

جفاف الفم يحدث بسبب عوامل عدة ، والأكثر شيوعا عن طريق استخدام الأدوية ، كأثر جانبي ممكن ، كأدوية الأغشية المخاطية ، مثل مضادات الهيستامين والعديد من الأدوية الحساسية . الأدوية الأخرى التي تسهم في جفاف هي تلك التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، والاكتئاب ، وأمراض القلب .
الجفاف هو سبب واضح من جفاف الفم ، ولكن لا تنشأ دائما من الجفاف سبب واضح (وهذا هو، وليس شرب ثمانية أكواب من H2O في اليوم) . هل يمكن أن تصبح المجففة من خلال الحمى ، وممارسة واسعة النطاق ، والتقيؤ ، والإسهال ، و الحروق ، وفقدان الدم .
الأسباب الأخرى لجفاف الفم هي العلاج الإشعاعي ، وانقطاع الطمث ، الاستئصال الجراحي للغدد اللعابية ، وتدخين السجائر .

اعراض جفاف الفم :

الأعراض الأولية للجفاف الفم هي بطبيعة الحال ، جفاف الفم ، ولكن هذا يمكن أن تتخللها ظروف أخرى لا تعد ولا تحصى ، بما في ذلك العطش المفرط ، واللسان الخام ، وتقرحات الشفاه ، و صعوبة البلع ، التهاب الحلق وبحة في الصوت ، ضيق التنفس ، صعوبة في الكلام ، الممرات الأنفية الجافة ، والشفاه الجافة .

خطوات علاج جفاف الفم :

1. تحديد سبب المشكلة بعض الأسباب الأكثر شيوعا لهذا الشرط وتشمل بعض الأدوية ، مثل أدوية تسكين الألم و الاكتئاب والحساسية . يمكن أن تكون هذه المشكلة أيضا بسبب بعض الأمراض ، مثل مرض السكري ، والتهاب المفاصل الروماتويدي و فقر الدم .

2. قد يكون جفاف الفم أيضا نتيجة لأسلوب الحياة والعادات ، مثل التدخين أو مضغ التبغ ، وأحيانا تغيير في العادة يمكن أن يكون كافيا لتخفيف الحالة .

3. زيادة تدفق اللعاب لعلاج جفاف الفم ، يمكن تعزيز تدفق اللعاب من خلال عدد من الطرق ، بما في ذلك المياه الصالحة للشرب إضافية أو مص الحلوى

4. حل آخر هو النوم في غرفة مع المرطب أو المرذاذ أن يضيف الرطوبة إلى الهواء ويبقي فمك رطبة طوال الليل .

5. هناك أيضا أكثر من وصفة طبية لغسولات الفم والهلام الترطيب التي وضعت خصيصا للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة .

2

6. النظر في وصفة الدواء إذا أكثر من وصفة طبية العلاجات ليست فعالة ، فالطبيب يمكن أن يصف مجموعة متنوعة من الأدوية التي تعالج القوة جفاف الفم عن طريق زيادة إنتاج اللعاب ، مثل Salagan ، تمت الموافقة من قبل ادارة الاغذية والعقاقير Evoxac للمرضى الذين لديهم جفاف الفم نتيجة لمتلازمة سجوجرن ، طبيبك سوف يعرف الدواء الذي هو أفضل بالنسبة لك بناء على حالتك الصحية والأدوية الأخرى التي قد تكون آخذها

7. تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الفم ، بما في ذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، وبعض غسولات الفم ، والكحول ، المنتجات المالحة والأطعمة الغنية بالتوابل .

8. محاولة تبليل الأطعمة الجافة قبل تناول الطعام لهم بإضافة الزبدة وصلصة أو كليهما

9. منع تسوس الأسنان التي يمكن أن تكون نتيجة ثانوية للجفاف الفم ويؤدي إلى مشاكل صحة الفم الأخرى ، ويمكن القيام بذلك عن طريق تنظيف الأسنان جيدا مرتين في اليوم الواحد ، والخيط يوميا باستخدام معجون أسنان بالفلورايد .

10. زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة كما يجب على الأفراد مع جفاف الفم ، لأن الطبيب سوف يوفر التحجيم الكامل والتلميع والبحث عن المشاكل ، وبعض أطباء الأسنان قد يوصي غسول يومي للمساعدة تبقى أسنانك صحية ، هذا يمكن شراؤها دون وصفة طبية أو المقدمة في عيادة طبيب الأسنان

أفضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

1. شرب كمية وفيرة من السوائل : الجفاف من أهم أسباب الاصابة بجفاف الفم ، وأسهل طريقة لعلاج الاحساس بالجفاف زيادة تناول السوائل لزيادة ترطيب الجسم ، وزيادة افراز اللعاب ، ويمكن تناول السوائل بعدة طرق غير شربها ، إذ يمكن الحصول على السوائل من عصائر الفاكهة ، شرب الأعشاب ، أو أكل الفاكهة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ، والشمام ، والخيار ، والناناس .

2. تناول الفلفل الحار : يعمل الفلفل الحار يحفز انتاج اللعاب ، لذا فهو يلعب جيد في علاج جفاف الفم ، كما أن الفلفل الحار يساعد في تعزيز براعم التذوق يمكن من تمييز بين النكهات الحلوة ، المالحة ، والمرة بشكل أقوى .

3. بذور الشمر : تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تدفق اللعاب والتخلص من جفاف الفم ، كما يتميز الشمر برائحته الطيبة التي تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن جفاف الفم ، لذا يكون من الجيد شرب الشمر عدة مرات يوميا ، أو اضافة مطحون الشمر على الأطعمة .

4. الدردار الزلق : يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند خلطها بالماء ، وهو له دور فعال في تهدئة الفم وترطيبه ، كما يعمل على تحسين التهابات الحلق واللثة ، لذا يستخدم مشروب الدردار الزلق الدافئ مرتين يوميا لعلاج جفاف الفم .

5. استخدام الزيوت النباتية : وصفة شعبية قديمة لترطيب الفم ، والقضاء على رائحة الفم الكريهة ، بوضع ملعقة من زيت جوز الهند ، أو السمسم ، أو أي من الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام ، وذلك عند الاستيقاظ من النوم لعشر دقائق ، ثم غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون .

6. هلام الصبار : يعنل على حماية الأنسجة الحساسة في الفم واللثة ، ويعزز حاسة التذوق ، ويستعمل في الطب الشعبي لعلاج جفاف الفم ، ويستعمل هلام الصبار بدهن الفم واللثة، وتركه دقائق ، ثم شطف الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم .

7. زيت بذور العنب : يحتوي على فيتامين إي بنسبة مرتفعة ، وهو يساعد على التئام القروح والالتهابات بالفم ، كما يقضي على جفاف الفم ، ويستخدم بفرك الفم والأسنان ليلا وتركه حتى الصباح ثم يشطف بالماء والفرشاة .

8. الليمون : يحفز انتاج اللعاب في الفم ، ويقضي على رائحة الفم الكريهة ، بالاضافة لدوره الفعال في تطهير الفم ، مما يعمل على علاج جفاف الفم ، ويستخدم الليمون باضافته للأطعمة ، أو بشرب عصيره مع قليل من العسل والماء بشكل مستمر ليبقي الفم رطبا ويعززانتاج اللعاب .

9. الهيل : يشتهر استخدامه في تطهير الفم ، وتعزيز تدفق اللعاب ، وتطييب رائحة الفم ، ومحاربة الجفاف ، ويستخدم الهيل بطرق عدة بشرب مغلي الهيل ، أو بمضغ حباته ، أو بالغرغرة بمغلي الهيل عدة مرات يوميا .

10. الزنجبيل : منعش للفم لأنه يعزز افراز اللعاب بالفم ، وترطيب الفم والتخلص من جفافه ، ويمكن مضغ جزء صغير من الزنجبيل عدة مرات يوميا ، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لتحفيز اللعاب .

أنواع غسول الفم :

يتوافر العديد من انواع غسول الفم لذلك يجب التركيز على المكونات التي يحتوي عليها فبالرغم من ان جميع انواع غسولات الفم تنعش رائحة الفم إلا ان بعضها يعمل بشكل افضل من غيرها لذلك نستعرض عدد من انواع غسولات الفم :-

أولًا غسول الفم المضاد للبكتيريا : يحتوي هذا النوع على مادة الكلورهكسيدين Chlorhexidine و ثاني اكسيد الكلور ليساعد على قتل البكتيريا التي تتسبب برائحة الفم و يتم الحصول علية فقط من خلال وصفة الطبيب الطبية و يجب ان يكون الاستخدام طويل الأمد قد يصبغ الاسنان باللون البني .

ثانيًا غسول الفم المعقم : يمكن الحصول على هذا النوع من الغسول دون وصفة طبية من امثال الليسترين لانه يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم و لكن يجب التأكد من المكونات منثول (Menthol)، ثيمول (Thymol)، ميثيل ساليسيلات (Methyl salicylate)، يوكاليبتول (Eucalyptol) تكون المكونات الاربعة معًا مطهر يساعد على قاعدة كحول الإيثانول يخترق طبقة البلاك و التقليل من تراكمها على الاسنان و اللثة كما انها تعمل كمضاد للالتهابات مما يساعد على محاربة التهابات و امراض اللثة ، تعمل تلك الانواع من الغسول على محاربة التسمم و لمزيد من الفاعلية عليك اختيار المواد التي تحتوي على الفلوريد لتساعد على حماية طبقة المينا من التآكل .

ثالثًا غسول الفم التجميلي العادي : يوفر عامل الحماية يستخدم لإخفاء رائحة الفم الكريهة حتى ثلاث ساعات و يساعد على الحفاظ على الاسنان نظيفة و لكنه لا يحمى اللثة و لا يقلل من مخاطر تسوس الاسنان .

أهمية استعمال غسول الفم : لغسول الفم العديد و العديد من الاهمية الخاصة بصحة الفم و الاسنان و اللثة فيعمل الغسول على القضاء على روائح الفم الكريهة و الحصول على نفس منعش و مواد فعالة تساعد على تطهير الفم من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة ، كما انه يقلل من فرص تسوس الاسنان لانه يساعد على الاستخدام المنتظم للفم على اتمام عملية التنظيف و يقلل من فرص الاصابة يتسوس الاسنان خصوصًا الانواع التي تحتوي على مكون الفلوريد ، يعمل على منع طبقة البلاك و يساعد على التخلص من بقايا الطعام فالمضمضة من شأنها ان تزيل بقايا الطعام من الفم بعد تناول الوجبات و بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة لمنع تراكم المواد الدهنية على الفم ، تعمل على تقوية اللثة .

كيفية استخدام غسول الفم :

أولًا : التأكد من اختيار نوع المضمضة الصحيحة و معرفة المكونات التي تحتوي عليها من على العلبة و لا يستعمل غسولات الفم الخاصة بالبكتيريا إلا بوصفة طبيبة .

ثانيًا : يجب مراعاة استعمال غسول الفم الذي لا يحتوي على الكحول اكثر من مرتين باليوم حتى لا يضعف مينا الاسنان و يساهم في جفاف اللثة و الفم .

ثالثًا : عليك الامتناع عن تناول الطعام لمدة 30 دقيقة بعد استخدام الغسول حتى لا يقلل من الجوانب الفعالة للغسول . مع تجنب بلع الغسول

اسباب رائحة الفم الكريهة .

حتى تستطيع حل اي مشكلة يجب التعرف على السبب في حدوثها و من اسباب انبعاث الرائحة الكريهة للفم : –
1- امراض اللثة : – منها تسوس الاسنان الذي ينتج عن تجمع البكتيريا و بالتالي انبعاث روائح كريهة من الفم .
2- جفاف الفم : – من الحالات المرضية التي تصيب الفم , حيث ينقص انتاج اللعاب و بالتالي فلا يتم تنظيف الفم بالشكل الكافي من البكتريا حيث يقوم اللعاب بتلك المهمة .
3- الامراض الداخلية : – يمكن ان تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة مرض داخلي و بخاصة امراض الجهاز الهضمي او الالتهابات الداخلية و هنا يجب ان تتم مراجعة الطبيب .
4- اللسان و تشققاته : – بعض الناس تصاب السنتهم بالتشققات بشكل كبير حيث تكون تلك التشققات هى المكان الامثل لتجمع البكتيريا و الجراثيم فتصدر الرائحة الكريهة للفم .
5- العادات السيئة : – بعض العادات التي يمارسها الشخص قد تكون السبب في انبعاث الرائحة الكريهة للفم و منها التدخين .
6- الطعام و طبيعته و عاداته : – هناك الكثير من الأطباق التي تحتوي على مكونات كالبصل و الثوم مما يخلف أثر و رائحة تستمر لفترات طويلة في الفم .

كيف نتجنب و نعالج تلك المشكلة ؟

يتم التخلص من و علاج تلك المشكلة عن طريق بعض الخطوات و التي تتمثل في : –
1- مراجعة طبيب الأسنان : – حيث انه عندما نقوم بالمواظبة على مراجعة طبيب الاسنان نتخلص من أي أمراض باللثة او إصابات بالأسنان سريعًا و بالتالي تجنب تكون البكتيريا و إنبعاث الروائح الغير مستحبة .
2- تنظيف الأسنان يوميًا : – داوم على تنظيف الاسنان بالفرشاة و خيط الاسنان و يفضل إستخدام معجون اسنان من المعاجين الوقائية و العلاجية .
3- شطف الفم بالماء : – يجب المحافظة على شطف و تنظيف الفم بالماء بشكل دوري مما يساعد على قتل الكثير من البكتيريا و هى عملية سهلة يمكن القيام بها بشكل سهل في اي مكان .
4- شطف الفم بغسول الفم قبل النوم : – حاول إستخدام واحد من المحاليل الطبية لغسل الفم و هنا يفضل إستخدامه قبل النوم حيث يقوم بتعقيم الفم طوال ساعات النوم و قتل البكتيريا و الجراثيم , كما أن اغلب هذه الانواع تكون رائحتها عطرة .
5- تنظيف اللسان و تشققاته : – اصبح الآن يتوفر فراشي لتنظيف اللسان يمكن إستخدامها للعمل على تنظيف اللسان و تشققاته .
6- شرب الماء بشكل كبير : – شرب الماء بشكل كثيف يزيد من إفراز اللعاب و هذا اللعاب يعمل على قتل البكتيريا بشكل كبير .
7- فيتامين سي : – فيتامين سي من المواد او العناصر الطاردة للجراثيم و البكتيريا التي تتكاثر في الفم و نستطيع الحصول عليه من الفواكه و الخضراوات مثل الجزر و الليمون و و البطيخ و التفاح .
8- فحص الجسم الداخلي : – فقد عرفنا ان الرائحة الكريهة للفم يمكن ان تنتج عن مرض داخلي لذا يجب مراجعة الطبيب للتعرف على أن كان هناك اي مرض في الجهاز الهضمي يمكن ان يتسبب في تلك المشكلة فتتم معالجتها .
9- استخدام المواد العشبية المعطرة : – هناك بعض الاعشاب التي تعرف بفوائدها في التخلص من البكتيريا و الجراثيم التى تتكاثر بالفم و منها الشاي الاخضر و بعض اعشاب الطعام كالبقدونس و النعناع .
10- أطقم الأسنان : – بعض الناس و بخاصة كبار السن يستخدمون اطقم الاسنان الصناعية و هنا يجب دائمًا بالليل نزعه و تعقيمها قبل النوم لتخليصها من بقايا الطعام حتى لا تتكاثر البكتيريا بها و تنتقل للفم و اللثة و كذلك يجب تنظيف اللثة بعد خلع طقم الاسنان .
11- الاقلاع عن التدخين : – حيث تعتبر تلك العادة من اسوء العادات التي لها تاثير على كل اعضاء الجسم و يبدأ التأثير من الاسنان و اللثة .
12- تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة : – يجب تجنب تناول الاطعمة التي تترك رائحة غير مستحبة لفترة طويلة في الفم و بخاصة في حال الخروج من المنزل و في حال تناولها يجب البقاء في المنزل و غسل الفم و الاسنان بشكل جيد للتخلص من اكبر قدر من الرائحة .

أسباب اسمرار منطقة ما حول الفم :

الأسباب الصحية :
– ارتفاع نسبة الأملاح في البول .
– ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .
– نقص بعض الفيتامينات في الجسم .
– مشاكل واضطرابات القولون .
– تغير مستوى الهرمونات في الجسم عند النساء أثناء الحمل ، وخلال فترة انقطاع الطمث .
– التهاب الجلد في منطقة ما حول الفم واحمراره مما يؤدي لتغير الجلد للون الداكن .

عوامل خارجية مثل :
– التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة بطريقة مباشرة .
– استعمال مستحضرات تجميل ردئية مجهولة المصدر مما يؤدي لتلون الجلد .
– السلوك الخاطئ بوضع الأيدي حول الفم لفترات طويلة ، مما يؤدي لتراكم البكتيريا الملونة للبشرة .
– استعمال معجون الأسنان ووصوله لجلد المحيط بالفم ، مما يؤدي لاسمرار وتلون الجلد نتيجة لاحتواء المعاجين على الفلورايد .
– تناول بعض الفواكه والموالح التي تحتيو على عصارة تؤدي لتبقع واسمرار الجلد في هذه المنطقة .
– شرب العصائر والمياه الغازية ، واهمال غسل الفم بعد تناولها مما يؤدي لتراكم البقايا وتبقع الجلد .
– جفاف الجلد .
– استعمال الكريمات والصابون المحتوي على العطور .
– البثور والحروق .
– تراكم طبقات الجلد الميت ، مما يؤدي لاسمرار الجلد في هذه المنطقة .

طرق العلاج :
– استشارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة .
– تناول الخضروات والفواكه بكثرة .
– استعمال الكريمات الوقاية من الشمس عند الخروج لحماية الجلد من أشعة الشمس .
– غسل الوجه بالصابون باعتدال .
– شرب كميات وفيرة من الماء .
– توخي الحذر عند غسل الأسنان لعدم وصول المعجون للجلد .
– استعمال الأقنعة الطبيعية لتفتيح البشرة وخاصة التي تحتوي على الليمون .
– استعمال كريمات التفتيح تحت اشراف الطبيب والتي تحتوي على الهيدروكينون .
– اللجوء لتفتيح الجلد في هذه المنطقة بالليزر بعد استشارة الطبيب .

أقنعة طبيعية لتفتيح البشرة في منطقة ما حول ال فم :

– قناع العسل والزبادي :
يتكون من كوب من الزبادي ، مع ملعقتين من عسل النحل ، عصير نصف ليمونة .
يتم خلط المكونات وتقليبها حتى تختلط وتتجانس جيدا ، ثم يدهن بها منطقة ما حول الفم والذقن ، ثمم تترك ربع ساعة ثم تشطف جيدا بالماء الدافئ دون استعمال الصابون .

– قناع النشا والليمون :
يحضر الماسك بخلط فجان من النشا ، مع قليل من الماء ، عصير نصف ليمونة .
يحضر القناع بإذابة النشا بالماء ، ثم اضافة عصير الليمون حتى نحصل على مزيج متجامس كريمي ، تدهن به البقع حول الفم ، وتترك حتى تجف ثم تغسل بالماء الدافئ يجفف الوجه جيدا .

– قناع الكركم والزبادي :
يحضر بخلط ملعقتين من مسحوق الكركم الناعم مع كوب صغير من الزبادي .
يتم خلط مسحوق الكركم جيدا في الزبادي حتى تختلط المكونات ، ويدهن بها المنطقة ما حول الفم ، تترك المكونات على البشرة ربع ساعة ، ثم تغسل بالماء وتجفف .

– قناع زيت اللوز الحلو :
من الزيوت الطبيعية المفيدة في تفتيح وتجميل البشرة ، والذي اشتهر في تحضير العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالجلد وتفتيح البقع الداكنة ، لذا يمكن استعمالها كدهان ليلي لمنطقة ما حول الفم بشكل يومي ما يعمل على تفتيح الاسمرار وعلاج البقع الداكنة .

4