علاج جفاف المهبل

0

اذا كانت مشكلة جفاف المهبل تؤرقك في حياتك الزوجية, مجلة رجيم تقدم لك حلا في المقال أدناه يشمل كيفية علاج جفاف المهبل.
جفاف المهبل
أسباب الجفاف المهبلي:
سن اليأس هو المسبب الأساسي لجفاف المهبل نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذا الوقت و لكن يوجد أسباب أخرى مثل:
– أسباب هرمونية (غالبا أثناء الرضاعة و الحمل واستخدام بعض أنواع حبوب منع الحمل).
– أسباب فسيولوجية (مرض السكر والأمراض المناعية والختان وبعض العقاقير والتدخين).
– أسباب نفسية ( التوتر و القلق و الإكتئاب)
– أسباب أخرى (استخدام الواقي الذكري والروائح والكيماويات والصابون).
ومن أشهر الحالات التي يحدث فيها الجفاف المهبلي :
– سن اليأس.
– حديثي الزواج.
– عدم إطالة فترة المداعبة وقت الجماع.
– الأيام التي تسبق الدورة الشهرية.
– خلال فترة الحمل.
– بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة.
– استخدام بعض أنواع حبوب منع الحمل.
– نقص هرمون الأستروجين الأنثوي.
– عند الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكر، الإكتئاب، أمراض المناعة.
-عند تعرض المهبل للإلتهابات البكتيرية أو الفطرية.
– الاضطرابات المزاجية والحالة النفسية السيئة والتوتر.
– عند استخدام بعض الأدوية مثل (مضادات الحساسية وأدوية البرد ومضادات الاكتئاب وأدوية السكر).
– الختان.
المهبل
وسائل علاج جفاف المهبل
كيف يمكن معالجة هذه المشكلة؟
قبل تحديد سبل العلاج، يجب البحث في الأسباب. فعندما يصاب المهبل بالجفاف، نتيجة انخفاض مادة الاستروجين بعد انقطاع الطمث، نَصِف للسيّدة بعض الهورمونات، على شكل مراهم أو عقاقير للتعويض عن هذه المادة. أما إذا كان السبب وجود ثغرة في العلاقة الحميمة بين الزوجين، عندها يصبح العلاج بيد الزوج.
هل يزيد الصابون أو جلّ الاستحمام من تفاقم المشكلة؟
من الأفضل الابتعاد عن كلّ ما هو كيميائي، واعتماد الأمور الطبيعيّة والماء الفاتر، لتنظيف الأماكن الحسّاسة في الجسم، إلاّ أنّ هذه المواد لا تؤدّي إلى جفاف المهبل. ولكنّها، في المقابل، قد تتسبّب بظهور نوع من الحساسيّة الجلديّة، تنتج عنها مشكلات كثيرة.
كيف يساعد الإكثار من شرب الماء في التخفيف من الجفاف؟
مع التسليم بدوره الإيجابي في الحفاظ على صحّة الجسم، فإنّ الإكثار من شرب الماء، لا يلعب دوراً في التخفيف من جفاف المهبل. فهذه المشكلة تنتج إمّا عن عامل نفسي، سبق ذكره، أو عن سبب يرافق التقدّم في السن.
هل للملابس الداخليّة أيّ تأثير في هذا الأمر؟
إذا احتوت الملابس الداخليّة على مواد مصنوعة من النايلون، قد تتسبّب بظهور حساسيّة جلديّة، يرافقها حكّة وتقرّحات، وبالتالي تصبح العلاقة الحميمة مؤلمة للمرأة.
كيف تساعد كريمات الترطيب في التخفيف من هذه المشكلة؟
تعتبر الكريمات المرطّبة علاجاً آنيّاً لجفاف المهبل، فهي تساعد فقط على تسهيل ممارسة العلاقة، ولا يمكنها حلّ مشكلة الجفاف بشكل جذري.
هل لممارسة العلاقة بشكل متكرّر دور في التخفيف من المشكلة؟
لا تتعلّق المسألة بعدد المرّات التي يمارس فيها الزوجان العلاقة الحميمة، بل بنوعيّتها. فبقدر ما يستطيعان الوصول إلى الإشباع تنجح علاقتهما. وكلّما تمكّن الرجل من تهيئة الأجواء المناسبة وتحريك مشاعر زوجته في المرحلة التي تسبق العلاقة، كانت حظوظ حمايتها من جفاف المهبل أوفر.
كيف يمكن أن يتأثّر الرجل نفسيّاً بهذه المشكلة؟
ليس الهدف أن يشعر الزوج بالتقصير أو الذنب، بل الهدف أن يستدرك وزوجته المشكلة، وأن يتوصّلا معاً إلى الحلّ. وهناك الكثير من الرجال الذي يجهلون هذه المسألة، فيكون اللقاء مع الطبيب، وبوجود الزوجة، ضروريّاً لتوضيح المسألة.
جفاف المهبل
أعشاب لعلاج جفاف المهبل
1- عشبة البلاك كوهوش
وهو عبارة عن عشبة سوداء يرجع أصلها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد استخدمت على مر الزمن لعلاج أراض انقطاع الطمث لدى النساء، حيث أنها غنية جدا بمادة الأيسوفلافون وهي تعمل عمل هرمون الاستروجين وتساعد على ضبط التوازن الهرموني بالجسم، ووفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند فإن النساء اللاتي يعانين من جفاف بالمهبل يمكنهن اخذ من 40 – 80 ملليجرام من الكوهوش الأسود بانتظام، كما أنه ليس لهذه العشبة أية آثار جانبية ضارة، ولكن يجب أن تأخذي الاستشارة الطبية قبل أن تستخدمي هذه العشبة.
2- فول الصويا
حيث أن فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من الفيتواستروجين والتي تعوض النقص في هرمون الاستروجين في فترة ما بعد انقطاع الطمث وقلة الهرمون في الجسم، كما يوصي الأطباء بضرورة الانتظام والحرص على تناول منتجات الصويا كحليب الصويا والتوفو لعلاج الكثير من الاضطرابات المصاحبة لانقطاع الطمث ومن أهمها جفاف المهبل
3- بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأساسية والأيسوفلافون والتي تعتبر هامة ومفيدة للغاية خصوصا للنساء الذين وصلن لمرحلة انقطاع الطمث، ووفقا لما ذكره المركز الطبي بجامعة ميريلاند فإن بذور الكتان ومنتجات الصويا تعمل بشكل فعال للغاية على علاج جفاف المهبل.
ويمكنك تناول من 1- 2 ملعقة من بذور الكتان المطحونة يوميا لعلاج جفاف المهبل أو من 2 – 3 ملاعق من زيت بذور الكتان للتخلص كذلك من جفاف المهبل
4- عشبة يام البرية
وعشبة يام البرية هي عبارة عن كرمة متسلقة يرجع أصلها إلى أمريكا الشمالية الشرقية، ويقال أن هذه العشبة لمكملات ومستخرجات هذه العشبة تأثير فعال جدا في التخفيف من جفاف المهبل، ولم يثبت فائدة هذه العشبة في علاج جفاف المهبل علميا ولكن تستخدمها النساء لهذا الغرض اعتمادا على الروايات والحكايات التي تؤكد فعاليتها لذلك.
5- الجينسنج
جذور الجينسنج تحتوي على الفيتو استروجين وهي مادة تعمل على المحافظة على مستوى هرمون الاستروجين عندما يقل افرازه بالجسم بعد انقطاع الطمث كما أنها تعالج جفاف المهبل والآلام الناتجة عنه، وجذور الجينسنج متوفرة في معظم المحلات التجارية المختصة بالأعشاب خصوصا.
كما أن هناك مجموعة من الأعشاب الأخرى الفعالة جدا في علاج جفاف المهبل وهذه الأعشاب تتضمن الينسون والبقدونس والشمر والزيوت العشبية الأساسية الناتجة من شجرة الشاي والخزامي وجميعها يعمل بشكل رائع في التخفيف من ألم جفاف المهبل، ويجب أن تتجنبي سيدتي التطبيق المباشر لهذه الزيوت على منطقة المهبل بشكل مباشر بل حافظي على أسلوب حياة صحي ومفيد مع تطبيق هذه الأعشاب على منطقة المهبل، حيث يجب أن تقلعي تماما عن التدخين وأن تحرصين على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مع الإكثار من شرب المياه والحرص على أداء تمارين كيجل الرياضية التي تقوي عضلات منطقة الحوض وتحافظ على مرونة جدران المهبل وبذلك سوف تتمكني من الحد من وتقليل ألم وجفاف المهبل وتستمتعي بحياة طبيعية وهادئة.