علاج حب الشباب

0

اذا كنت تعاني من بثور الوجه و حب الشباب في كثير من مناطق جسمك و تريد علاجها بمكونات طبيعية و سريعة المفعول فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

2

أسباب ظهور حب الشباب

عادةً ما يظهر حب الشباب نتيجة بعض العوامل المختلفة، والتي أهمها:
الخلل الهرموني داخل الجسم. حيث يظهر حب الشباب خلال مرحلة البلوغ، فيعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز زيوت البشرة مما يعرض البشرة لحب الشباب. كما تصبح المرأة أيضا أكثر عرضة لظهور حب الشباب خلال فترات الحيض، الحمل وفترة انقطاع الطمث، والتي ترتبط بالكثير من التقلبات الهرمونية داخل الجسم.
البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لظهور حب الشباب، نتيجة زيادة إفراز دهون البشرة. لذلك، فإن أصحاب البشرة الدهنية دائما ما يعانون من مشكلة حب الشباب.
تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات والإستروجين، والتي تحتوي أيضا على الأندروجين أو الليثيوم، قد تتسبب أي من تلك العقاقير في ظهور حب الشباب.
استخدام منتجات العناية بالشعر أو البشرة الزيتية تؤدي لظهور حب الشباب.
بعض الأسباب الوراثية، فقد يكون هناك تاريخ عائلي مع حب الشباب.

أخطاء جمالية شائعة تعرضك لحب الشباب

1- الإفراط في تقشير البشرة

على الرغم من أن تقشير البشرة خطوة ضرورية في روتينك للعناية بالبشرة، إلا أنه عند ممارستها بالشكل الخاطئ قد يعرض البشرة للخطأ وظهور حب الشباب. احرصي على التعامل مع البشرة برفق أثناء التقشير مع استخدام مقشر لطيف ومناسب لنوع بشرتك. فقد يتسبب التقشير في تهيجات البشرة، مما قد يعرضها لظهور حب الشباب وتفاقم المشكلة. في الكثير من الأحيان، قد يشعر أصحاب البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب أن تقشير البشرة بعنف هو الوسيلة الوحيدة لضمان التنظيف العميق للبشرة، لكن ذلك أمر خاطئ تمامًا. فلا يهم نوع بشرتك، لكن تعاملي معها برفق لتجنب تهيجها.
2- عدم تنظيف أدواتك بشكل جيد

هناك العديد من الأدوات التي تستخدمينها بشكل يومي، تلك الأدوات هي المسبب الأساسي لظهور البثور وحب الشباب على بشرتك. فتتعرض بشرة الوجه لملامسة الكثير من الأشياء كالنظارات الشمسية، الوسائد، التليفون المحمول وأدوات المكياج. عند ملامسة البشرة مباشرةً لتلك الأدوات، تصبح أكثر عرضة لانتقال العدوى البكتيرية، مما يتسبب في الإصابة بحب الشباب. لذلك، فتأكدي جيدًا من تنظيف الأشياء التي تلامس بشرتك بشكل منتظم لحماية البشرة من ظهور حب الشباب.
3- عدم الإستحمام بعد ممارسة الرياضة

ممارسة التمرينات الرياضية من العادات الصحية التي تساعد على تحسين مظهر البشرة والتخلص من مشكلاتها، لكن إن لم تحرصي على الاستحمام بعد ممارسة الرياضة، فقد يتراكم العرق، والأتربة على بشرتك. العرق بمفرده قد لا يتسبب في ظهور حب الشباب، لكن مع التصاقه بالملابس تتعرض البشرة للتهيجات والبكتيريا، مما يؤدي لانسداد المسام.
4- عدم الحصول على القدر الكافي من النوم

عدم النوم لفترة كافية خلال الليل أمر خطير لا يؤثر فقط على صحة الجسم، بل يؤثر أيضًا على صحة البشرة. حيث يتسبب ذلك في اختلال هرمون الكورتيزول والذي يتسبب في ظهور حب الشباب. احرصي على النوم المبكر لفترة لا تقل عن 6-8 ساعات يوميًا للحفاظ على صحة البشرة وتجنب ظهور حب الشباب.
5- ملامسة الشعر واليدين للبشرة

نعلم جميعًا أن ملامسة البشرة عادة خاطئة تتسبب في تدميرها. فقد يتسبب ذلك في انتقال العدوى البكتيرية من الأصابع للبشرة، مما قد يؤدي لانسداد المسام. لكن ليس ذلك فقط، فمنتجات العناية بالشعر أيضًا قد تتسبب في انسداد المسام عند ملامسة الشعر للبشرة. احرصي على رفع شعرك قدر الإمكان وعدم ملامسته للبشرة مع استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض السالسليك لتجنب ظهور البثور.
6- عدم الصبر عند استخدام منتجات العناية بالبشرة

عند استخدام ماركة جديدة من منتجات العناية، فيكون الأمر أكثر إثارة للحصول على النتائج النهائية على البشرة. لكن لا بد أن نتذكر أن بعض تلك المنتجات قد تحتاج لبعض الوقت للحصول على النتائج المرجوة. في المرة القادمة عند تجربة أي من منتجات العناية بالبشرة الجديدة، انتظري لمدة من 4-6 أسابيع مع الاستخدام المنتظم للحصول على نتائج أكيدة والتخلص من حب الشباب.
7- الماء العسر

استخدام الماء العسر للعناية بالبشرة قد يضر بها. حيث يحتوي ذلك الماء على تركيز كبيرة من الأملاح التي لا تستطيع شطف الصابون من على البشرة بفعّالية. ومع ترك الرواسب قد يؤدي ذلك لانسداد المسام. أفضل حل للتخلص من ذلك هو استخدام فلتر للماء مع استخدام منتجات العناية بالبشرة والشعر مع بعض المكونات التي تمنع تراكم الرواسب على البشرة. كما قد يتسبب الماء العسر أيضًا في تلف وضعف الشعر.

تعرفي إلى المكونات الطبيعية البسيطة والفعّالة للتخلص من مشكلات حب الشباب على البشرة.

الشاي الأخضر

أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد على تقليل ظهور حب الشباب. حيث يساعد على تقليل إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة التي تؤدي لظهور حب الشباب. حيث يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح البشرة وحمايتها.

الفراولة

الفراولة غنية بحمض السالسليك، وهو أحد المكونات شائعة الاستخدام لتحضير منتجات علاج حب الشباب. استخدمي الفراولة المهروسة كماسك طبيعي لعلاج حب الشباب.

زيت شجرة الشاي

تحتوي أغلب الزيوت العطرية على خواص مضادة للبكتيريا والجراثيم، لكن زيت شجرة الشاي من أكثر الزيوت الفعّالة. فزيت شجرة الشاي من الزيوت الطبيعية الأكثر استخدامًا لتحضير الخلطات الطبيعية ومنظفات البشرة للتخلص من حب الشباب وأثار الندبات على البشرة.

زيت اللافندر

زيت اللافندر أيضًأ من الزيوت المضادة للبكتيريا، كما أنه ممتاز لتهدئة التهابات البشرة. لذلك، فهو من الزيوت التي ينصح باستخدامها للتخلص من حب الشباب. استخدمي قطرة من زيت اللافندر لتدليك بشرة الوجه بواسطة قطعة من القطن لتنظيف بشرة الوجه وتجنب ظهور حب الشباب.

العسل

استخدم العسل لألاف السنين لعلاج وتطهير الجروح. فالعسل مضاد طبيعي للجراثيم والبكتيريا. فيساعد بشكل كبير على التخلص من البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، كما يساعد على تهدئة التهابات البشرة.

الكركم

مسحوق الكركم مضاد طبيعي للبكتيريا، لذلك، فهو الأكثر شيوعًا لتحضير الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب. فيخلط مع باقي المكونات الطبيعية لتعزيز قدراته لعلاج البشرة. حيث يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء عملية تلف خلايا البشرة.

يستخدم الكركم على نطاق وساع لتقشير البشرة وتحسين ملمسها. كما يساعد أيضًا على تهدئة التهابات البشرة في حالة ظهور حب الشباب، جفاف البشرة، الصدفية والإكزيما.

الألو فيرا

تتميز الألو فيرا بخواص طبيعية لشفاء البشرة، وقد استخدم لألاف السنين للعناية بالبشرة. وهو أيضًا رائع لعلاج حب الشباب وتهدئة التهابات البشرة الناتجة عن البثور وحب الشباب.

الزبادي

الزبادي الطبيعي غني بخمائر البروبايوتكس، البكتيريا النافعة التي تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة التي تتراكم على سطح البشرة. حيث يحتوي الزبادي على أحماض طبيعية تساعد على مكافحة البكتيريا.

عصير الليمون

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين C، والأحماض الطبيعية التي تساعد على مكافحة حب الشباب وإزالة البقع الداكنة على سطح البشرة. وهو الأكثر فعّالية في حالة البشرة الدهنية. فيساعد على تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة.

الخيار

يتميز الخيار بتهدئة التهابات البشرة. استخدمي شرائح الخيار أو عصير الخيار كماسك طبيعي لعلاج حب الشباب.

خل التفاح

خل التفاح يساعد على توازن معامل حموضة البشرة، كما يساعد على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب على سطح البشرة. استخدمي خل التفاح مع عصير الألو فيرا كتونر طبيعي لتهدئة التهابات البشرة.

عصير الرمان

الرمان غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C والحديد، مما يساعد على إصلاح وتجديد خلايا البشرة. وهو أيضًا معروف بقدرته على إبطاء عملية شيخوخة البشرة. قشور الرمان، عصير الرمان أو زيت الرمان من المكونات الفعّالة للتخلص من ندبات حب الشباب.

نصائح للتغلب على حب الشباب سريعًا

1- تجنبي الإفراط في تناول الفيتامين C

يلجأ الكثير منا لتناول المكملات الغذائية من الفيتامين C للوقاية من الأمراض المختلفة كنزلات البرد أو السعال، أو الإفراط في تناول الفواكه الحمضية أو الأطعمة الغنية بالفيتامين C كالطماطم أو الفراولة. و على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالفيتامين C هي أطعمة صحية، لكن الإفراط في تناول مثل تلك الأطعمة يساعد على ظهور حب الشباب. لذلك، احرصي على تناول الجرعات اليومية الصحيحة من الفيتامين C مع عدم الإفرط في تناول المكملات الغذائية أو مصادره من الأطعمة المختلفة.

2- الابتعاد عن منتجات الألبان

منتجات الألبان هي أطعمة صحية وطبيعية، لكنها قد تتسبب بالحساسية. حيث أن منتجات الألبان هي مليئة بهرمون الاستروجين من الأبقار. فيعمل الإستروجين على اختلال مستويات الهرمونات في الجسم، مما يتسبب في ظهور حب الشباب.
يمكن استبدال منتجات الألبان الطبيعية بحليب جوز الهند أو اللوز كمصادر للكالسيوم والبروتين، لكن من دون أي أثار جانبية تضر بالبشرة.

3- الاهتمام بتنظيف فرش الماكياج

ينصح خبراء الأمراض الجلدية بضرورة غسل فرش الماكياج مرة أسبوعيا باستخدام شامبو خفيف. فيمكنك وضع جميع الفرش الخاصة بك في وعاء صغير مع إضافة القليل من الشامبو وإضافة الماء الدافئ، ثم قومي بتركها طوال الليل. فعند عدم تنظيف الفرش الخاصة بالماكياج، تتراكم البكتيريا، مما يساعد على نموها على البشرة، وهو ما يؤدي لظهور حب الشباب. لذلك احرصي دومًا على تنظيف الفرش الخاصة بك مع تجفيفها جيدا للتخلص من أي بكتيريا أو فطريات عالقة بها.

4- تجنب الأطعمة السكرية

العديد من الأشخاص يفضلون تناول الأطعمة السكرية والحلويات. لكن السكريات من أكثر الأطعمة التي تساعد على ظهور حب الشباب. حيث تعمل السكريات على ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يساعد على ارتفاع هرمون الإنسولين في الدم، والذي بدوره يتسبب في ظهور حب الشباب. فيمكنك استبدال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات بالفواكه الطازجة مثل الكيوي، التفاح، التوت البري والكمثرى. فعند الابتعاد عن الأطعمة السكرية ستلاحظين نتائج مذهلة وفورية للتخلص من حب الشباب.

5- الابتعاد عن مشروبات الطاقة

حيث تحتوي مشروبات الطاقة على الكافيين، السكريات، ونسبة عالية من المواد الكيميائية والمنكهات. فتتسبب تلك المشروبات في تخزين السموم داخل الجسم وظهور الالتهابات المختلفة. الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور حب الشباب. وللتغلب على النتائج غير المرجوة من ظهور حب الشباب، ينبغي استبدال مشروبات الكافيين ومشروبات الطاقة بالمشروبات الصحية كمشروبات الأعشاب والعصائر الطبيعية.

3

6- تقليل تناول الأطعمة ذات الأملاح العالية

تناول الأطعمة ذات المحتوى الأقل من الأملاح، يساعد على عدم تخزين السوائل داخل الجسم، مما يساهم في ترطيب الجسم والبشرة. كما يعمل أيضا على عدم انسداد مسام البشرة، مما ينتج في النهاية في اختفاء حب الشباب.

7- تجنب الكريمات الليلية الكثيفة

وفقا للمرحلة العمرية، قد لا تحتاجين لاستخدام مثل تلك الكريمات الليلية الكثيفة على البشرة. فبدلا من استخدام تلك الكريمات، يمكن استعمال كريم واقي من الشمس مرطب خفيف ليساعد على صفاء البشرة. أيضا، ينبغي تجنب استعمال الزيوت ذات القوام السميك على البشرة. فاحرصي دوما على اختيار الكريمات المرطبة الخفيفة على البشرة التي لا تؤدي لانسداد المسام.

8- الامتناع عن الوجبات السريعة

تجنبي تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، واستبدليها بالأطعمة الصحية. كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامين A كالجزر، البطاطا الحلوة، البابايا، القرع العسلي. فتعتبر تلك الأطعمة هي العدو الأول لحب الشباب. أيضا، الأسماك الزيتية، اللوز، السبانخ، الملفوف والخيار هي أطعمة ممتازة تساعد على صفاء البشرة. واحرصي أيضا على شرب الماء بوفرة لترطيب البشرة.

حب الشباب والشمس

حافظي على نظافة بشرتك

يظهر حب الشباب عند انسداد بصيلات الشعر إذ أن الغدد الدهنية التي تعلق لا يمكن أن تفرق الزهم على سطح البشرة. هذا ما يسبّب ظهور الرؤوس السوداء والبثور على الوجه.

يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية، أنه “لتجنب هذا يجب تنظيف البشرة لإزالة فائض الزهم ثم غسلها بطريقة صحيحة وتجفيفها.” الطريقة المثالية لغسل البشرة تكون باستخدام المياه الدافئة والصابون. هذا ينطبق على جميع أنواع البشرة خاصّة البشرة الدّهنيّة.”

إجراءات أخرى أيضًا تسمح بمنع ظهور حب الشباب أو على الأقل بالحد منه. ينبغي تجنّب جميع الكريمات السميكة التي تسد بصيلات الشعر. يجب تجنب خصلات الشعر التي تغطي الجبين إذ أن الزهم سوف يتراكم تحتها ويتسبب في ظهور حب الشباب.

الشمس صديق زائف

التعرض لاشعة لشمس له تأثيران. الأول مضاد للجراثيم وللإلتهابات والتالي مفيد لاخفاء حب الشباب. وهو يحسن حالة البشرة والثاني أنه يؤدي إلى سماكة البشرة. “تسد الرؤوس السوداء فتحات الشعر أكثر فأكثر” كما يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية. يلاحظ وجود انتشار واضح لحب الشباب بعد مرور 2 أو 3 أشهر على فترة التعرض لاشعة الشمس. “ينبغي على الجميع تجنب التعرض لاشعة الشمس ولا سيما من عندهم حب الشباب.”

إذا قررت الذهاب إلى الشاطئ استعملي قبعة وكريم واقٍ من الشمس بدرجة 50 وتجنبي تناول الأدوية أو وضع كريمات مسببة للتهابات.

انتبهي من الأدوية!

يوجد العديد من الأدوية لعلاج حب الشباب ومنها ما هو خفيف وما هو أشد. بالنسبة لعلاج حب الشباب الخفيف، عادة ما تستخدم منتجات مشتقة من الرتينوئيدات rétinoïdes مثل ايسوتريتينوين isotrétinoïne أو الفيتامين A الحمضي والذي يكون على شكل جل أو كريم. يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية “إن الهدف من هذه العلاجات المحليّة هو في الواقع تقشير البشرة.”

بينما يتطلب حب الشباب الحادّ علاجًا عامًا “الريتنوئيدات rétinoïdes مثل اليسوتريتينوين isotrétinoïne يساعد على فتح ثقوب الشّعر. ويؤكد الطبيب في هذا المضمار ان “هذه العلاجات هي أقوى مفعولا اذ تقاوم ظهور الرؤوس السوداء. كل هذه العلاجات تشكل حساسية من الشمس. “لذلك فمن الضروري وضع كريم العلاج في المساء وعدم التعرض لأشعة الشمس بالنسبة لحالات حب الشباب الشديد. ويؤكد الدكتور لوريتو أنه “من الأفضل البدء في العلاج في فصل الخريف بدلا من الصيف.”

الأشخاص الأكثر عرضة من غيرهم

الشكل الأكثر شيوعًا لحب الشباب هو حب الشباب الذي يصيب حوالي 80٪ من المراهقين والذي تظهر علاماته الأولى خلال مرحلة ما قبل المراهقة. كما ينتج عنه حساسية مفرطة لبصيلات الشّعر الدهنيّة.
يمكن أن يظهر حب الشباب عند البالغين أيضًا. إذ أن بعض الأدوية التي تحتوي على الفيتامين B 12 مثلاً يمكن أن تتسبب في ظهور بثور. كما أن الشمس أيضًا عاملًا يساعد على ظهور حب الشباب.

الجينات الوراثية تلعب دورًا هامًا فقد تكون في العائلة ظاهرة ظهور حب الشباب أمر اعتيادي. المرأة الشقراء ذات البشرة الرقيقة على سبيل المثال أقلّ عرضة لظهور حب الشباب من إمرأة بشرتها سميكة ويميل لونها إلى البني.

ما الذي يجب أن نتذكره

إذا كانت الشمس تساعد في إخفاء حب الشباب في الأيام الأولى فإنها تؤدي إلى ظهور دفعة قوية من حب الشباب في الأشهر التي تلي التعرض لأشعة الشمس.

العناية الجيدة بنظافة البشرة يمكن أن تحد من الأضرار.

الفيتامينات والمعادن لمحاربة حب الشباب

فيتامين A

يساعد فيتامين A على تنقية البشرة والتخلص من الخلايا الميتة التي تسد المسام، وتسبب ظهور البثور. يتوفر فيتامين A في الجزر، والبطاطا الحلوة، البطيخ، والطماطم، البروكلي، والملفوف، المشمش والمانجو.
فيتامين B6

يساعد فيتامين B6 على علاج حب الشباب وخاصة اثناء فترة الدورة الشهرية. وهي الفترة التي يختل فيها توازن الهرمونات وتظهر الحبوب بكثرة. يتوفر فيتامين B6 في الموز، والبروكلي، الملفوف، والبصل، والبندق والبقوليات مثل العدس والفول.
فيتامين C

يساعد فيتامين C على تقوية جهاز المناعة ومقاومة العدوى. الامر الذي يقضي على البكتريا المسببة لالتهابات حبوب الشباب كما يساعد على التخلص من التوتر. يتوقر فيتامين C في البروكلي، الملفوف، والفلفل، الفراولة، الطماطم والموالح مثل الليمون والبرتقال والكيوي والجريب فروت.
فيتامين E

فيتامين E مضاد قوي للأكسدة يمنع التأثير الضار للشوارد الحرة في الجسم. يتوفر فيتامين E في السمسم والفول السوداني، بذور عباد الشمس، وجنين القمح، البطاطا الحلوة والسلمون والتونة.

أما عن المعادن التي تساعد في علاج حب الشباب

السيلينيوم

السيلينيوم يرفع من مقاومة الجسم للعدوى، كما يقلل من الالتهابات. ويتواجد السلينيوم في لحوم الدجاج، الرنجة، المحار، المشروم والملفوف.
الزنك

من اهم المعادن المفيدة للشعر والأظافر والجلد. يعمل الزنك كمضاد للأكسدة، ويسرع من التئام الجروح ويمنع شيخوخة الجلد. ويتواجد الزنك في المحار، الجمبري، الفول السوداني، اللوز، القمح والجرجير.

أطعمة أساسية في نظامك الغذائي لعلاج حب الشباب

1- الماء

الماء من العلاجات الأساسية للتخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم. فينبغي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم مع تجنب شرب المياه الغازية. كما يساعد الماء أيضًا على توصيل العناصر الغذائية والأكسجين لجميع أجزاء الجسم. مما يعمل على الحفاظ على صحة الجسم ومكافحة ظهور حب الشباب. كما أن جفاف البشرة يعطي مظهر أكبر سنًا للبشرة، ويؤدي لظهور حب الشباب.
2- الدهون الصحية

يمكن أن يسبب سوء الهضم ونقص الدهون الغذائية ظهور حب الشباب، انسداد المسام والعديد من مشكلات البشرة الأخرى. لذلك، فينصح بتناول المكملات الغذائية كإنزيمات الهضم، خل التفاح، والحبوب الكاملة لمكافحة حب الشباب. الحبوب الكاملة تحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، كما تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية ونسب أقل من السكر. أما الحبوب الكاملة تحتوي على المعادن الأساسية كالسلينيوم، مما يساعد على الحفاظ على صحة خلايا البشرة.
3- الفواكه والخضروات الطازجة

الخضروات والفواكه الطازجة تحتوي على العديد من المركبات الأساسية كمضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية البشرة. احرصي على إدراج الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين C، وفيتامين E لنظامك الغذائي اليومي. فتساعد تلك الفيتامينات على الحصول على بشرة نضرة وجميلة.

– التفاح يحتوي على مادة البكتين المعروفة بقدراتها على علاج حب الشباب.

– الخضروات الورقية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المقاومة للالتهابات، مع مضادات الأكسدة، الألياف الغذائية.

– الفواكه والخضروات الملونة تحتوي على الأنثوسيانين، مضادات الأكسدة التي تساعد على تدفق الدم داخل خلايا البشرة، كما أتساعد على تنظيف المسام.

– الجزر، البطاطا الحلوة والفلفل الملون تحتوي كل منها على البيتا كاروتين الذي يساعد على امتصاص السلينيوم داخل الجسم.
4- السلينيوم

السلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من التلف والالتهابات، كما تحافظ على مرونة البشرة وعلاج حب الشباب. يعمل السلينيوم بشكل أفضل في وجود فيتامين E وفيتامين A، التي تتوافر في الجوز، اللوز، والفلفل الأحمر. أما الأطعمة الغنية بالسلينيوم فمنها الأسماك، الدواجن، البصل، الثوم، اللحوم، والحبوب الكاملة.
5- الأحماض الدهنية من الأوميجا 3

السلمون، الماكريل، السردين، وبذور الكتان هي كلها من المصادر الغنية بالزنك والأوميجا 3. فتساعد تلك الأطعمة على علاج حب الشباب وسرعة امتصاص الفيتامينات كي تتمتعي ببشرة صحية ونضرة. إلى جانب ذلك، فالأوميجا 3 تساعد على تجنب الالتهابات والتحكم في ظهور حب الشباب. كما أنها تعطيكي بشرة خالية من العيوب.
6- الشاي الأخضر

يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية، كما أنه ممتاز لمكافحة حب الشباب. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى بالكاتيكان، المضادة للالتهابات.
7- مضادات الأكسدة

البرتقال، البطيخ، الطماطم هي كلها مصادر غنية بفيتامين C، الذي يساعد على تقوية خلايا البشرة وحمايتها من التلف. كما تعمل الفلافونويدات كعوامل طبيعية مضادة لالتهابات البشرة، مما يعزز من القدرة الشفائية لفيتامين C. أما الأطعمة كاللوز، البيض، الفراولة، الخضروات الورقية فهي كلها مصادر لفيتامين E. فتعمل مضادات الأكسدة على إصلاح البشرة التالفة والتخلص من اثار الندبات الناتجة عن حب الشباب.
8- زيت الزيتون

زيت الزيتون مرطب طبيعي يمتص بسرعة داخل خلايا البشرة. فلا يتسبب هذا الزيت في انسداد المسام، كما يسمح للبشرة أن تتنفس. مما يجعله ممتاز لحماية البشرة من حب الشباب.
9- عصير الليمون

يلعب عصير الليمون دور حيوي في تنظيف الكبد للتخلص من السموم المتراكمة. فهو يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل على تنشيط إنزيمات الكبد. كما أنه ممتاز لتنظيف مسام البشرة والحفاظ على نضارتها.
10- الوجبات المتوازنة

تناول وجبات غذائية متوازنة أمر ضروري للحفاظ على صحة البشرة. احرصي على تناول نظام غذائي متكامل يحتوي على الأطعمة الصحية التي تساعد على مكافحة حب الشباب وصحة البشرة.

نصائح لتفادي ظهور الحبوب جراء استعمال الماكياج

1- الابتعاد عن استعمال الماكياج الذي يحتوي على مواد تتسبب فى سد المسام وهى المواد الدهنية الكثيفة مثل اللانولين.

2- الاتجاه الى استعمال المنتجات التي تحمل علامة (noncomedogenic) التي تدل ان هذا المنتج لا يسبب البثور.

3- الاهتمام بتنظيف البشرة جيدًا للقضاء على البكتيريا التي تسبب الحبوب قبل البدء فى وضع الماكياج.

4- الاهتمام بنظافة ادوات الماكياج مثل الفرشاة واستبدال التالف منها.

5- استخدام كريم اساس خالٍ من الزيوت واستخدام كريمات ذات القاعدة المائية.

6- استخدام الكونسيلر كريم خافي العيوب لاخفاء الاحمرار للحصول على لون متجانس.

7- استخدام البودرة غير المضغوطة كلمسة نهائية فوق الكونسيلر.

8- في النهاية قبل النوم بفترة كافية يجب ازالة الماكياج بدون استعمال مزيل ماكياج قوي.

الاعتناء الجيد بالبشرة يمنع ظهور البثور والتجاعيد ويؤخر من شيخوخة البشرة.

4