اذا كنت تعاني من حرقة المعدة بشكل لا يحتمل و تريد معرف الاسباب و طرق العلاج الطبيعي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز نتحدث فيه عن اسباب و اعراض حرق المعدة و علاجها طبيعيا.

000000000000000000000

حرقة المعدة

أو ما يسمى بالارتجاع الحمضي هو عودة جزء من الطعام والعصارة الحمضية الموجود بالمعدة إلى المرئ والبلعوم ، مما يؤدي للاحساس بالحرقة ، وتنتج حرقة المعدة من الافراط في تناول الطعام وخصوصا المأكولات الدسمة أو الحمضية ، أو بسبب السمنة الزائدة ، أو الاصابة بضعف عضلة المرئ أو المعدة ، وهناك بعض الخطوات التي تساعد على الحد من الاصابة بالحرقة منها عدم التدخين وعدم تناول المشروبات الغازية والمأكولات الحريفة ، وعدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة ، وتناول الاطعمة التي تقلل من الشعور بالحرقة ، والتي يأتي سردها في هذا المقال .

أسباب حرقة المعدة :

عضويّاً يرجع سبب الحرقة كَونَ أنَّ العضلة العاصرة التي توجَد عند مدخل المعدة لا تنغَلِق ، والتي يَجِب ومِن الطبيعي أن تُغلَق بشكل تام حتّى تحتفظ بالعصارة داخل المعدة .
وفي حين كان الشخص مُصاب باضطراب في عدم قُدرة هذه العضلة على الغَلق حينها ترتفع هذه العصارة للأعلى نحو المريء مسببة الحرقة .
الحمل كونه يُشكّل ضغطاً كبيراً على المعدة ّممّا يجعل العضلة العاصرة فاقدة قدرتها على القيام بوظيفتها ، خاصّة في الشهور الأخيرة من الحَمِل حيث يَكبُر حجم البطن .
زيادة الوزن الذي يزيد أيضاً من الضغط على المعدة .
الضغط العصبي والغضب .
الوجبات الدسمة و الأطعمة الغنيّة بالدهون والأطعمة الحارة ، الكافيين ، الشوكولاته ، صلصة البندورة ، البصل ، النعناع ، والمشروبات الغازيّة .
النوم بعد الأكل فوراً .
بعض الأدوية مثل الأدوية المُهدئة ، وأدوية الإكتئاب .
التدخين ايضاً من مُسببات الحرقة .

أعراض حرقة المعدة

الشعور بحموضة ومرارة بالفم.
الشعور بحرقة بوسط القفص الصدري.
الانتفاخ بعد تناول الوجبات الغذائية.
التجشؤ باستمرار.

الأشخاص المعرّضين للإصابة بحرقة المعدة:

يعاني ما يعادل 38% تقريباً من كبار السن من حرقة المعدة بسبب السمنة المفرطة، و10 % من الأشخاص من ارتجاع المريء، 50% من الحالات المختلفة منها الحمل والتوتر والإجهاد وتناول الأغذية غير الصحية.

الحالات التي تحتاج للعلاج

عندما يتعرض الشخص لحرقة المعدة بما يعادل ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً، بهذه الحالة تعتبر حالة مرضية بحاجة للعلاج والمتابعة الطبية.

افضل غذاء لحرقة المعدة

1-الشوفان Oats : غني بالألياف التي تساعد على الهضم بسهولة ، وتمتص الدهون الموجودة بالطعام ، لذا فهو فعال في التقليل من حموضة المعدة والاحساس بالحرقة ، وتناوله بانتظام يوفر حماية للمصابين بالارتجاع الحمضي .

2- الزنجبيل Ginger : يحتوي الزنجبيل على مادة جنجيرول الفعالة وهي ذات الرائحة النفاذة المميزة للزنجبيل ، وهي ذات خصائص علاجية فعالة في علاج كثير من الامراض ، وعلى رأسها التهابات المعدة والجهاز الهضمي ، مما يساعد على تقليل الحمض المعدي فيزيل الاحساس بالحرقة ، ويستخدم الزنجبيل كمشروب أو يضاف أثناء الطبخ للمأكولات ، أو يأكل طازجا .

3- الصبار Cactus : يحتوي على مادة مضادة للالتهاب تعمل كطبقة واقية لجدار المرئ والمعدة ، مما يقلل من زيادة الحمض الهضمى وارتجاعه ، ويتوفر الصبار حديثا في شكل كبسولات .

4- الخيار Cucumber : يحتوي على كمية كبيرة من الماء تعمل على تقليل الحمض المعدي ، كما يحتوي على انزيم ايريبسين الذي يساعد على هضم البروتينات مما يقلل الاصابة بحرقة المعدة بعد تناولها .

5- الموز Banana : يعمل الموز على تحفيز انتاج المادة المبطنة للمعدة ، والذي من شأنه يعمل كحاجز طبيعي للأحماض وجدار المعدة مما يمنع الاحساس بالحرقة ، ولكن لابد من تجنب تناول الموز غير الناضج لانه يحتوي على نسبة حموضة عالية تزيد من حموضة المعدة .

6- البطيخ Watermelon : لوحظ تحسن الاحساس بالحرقة بعد تناول البطيخ لما يحتويه من الياف تمتص الحموضة الزائدة من المعدة ، كما انه يحتوي على كم كبير من الماء يخفف حمضية المعدة .

7- الشمر Fennel : يحتوي على مادة الانيثول التي تعمل على تهدئة تقلصات المعدة والجهاز الهضمي وتحسين وظائف الهضم ، كما أنه يقلل الاحساس بالانتفاخ الذي قد يعمل على الضغط على جدار المعدة ويسبب حرقة المعدة ، لذا في جيد عند اضافة طازجا مع الخضروات الخضراء في طبق السلطة ، أو شربه مغليا في الماء .

8- الكرفس Celery : مصدر جيد للألياف والماء بكميات كبيرة ، لذا فهو يقلل الحموضة ، ويمكن تناوله طازجا مع السلطة وفي الطبخ أ و شرب عصيره .

9- الأرز Rice : يعد من الاغذية المفيدة في حالات الارتجاع الحمضي لما يحتويه من كربوهيدرات معقدة ، ويفضل تناول الأرز البني الكامل لاحتوائه على نسبة من الالياف المفيدة .

10- الحليب Milk : من أشهر المشروبات المستخدمة عند الاحساس بالحرقة لانه يعمل كعازل مبطن لجدار المعدة فيؤدي نفس دور مضادات الحموضة .

0000000000000

اعتقادات خاطئة حول حرقة المعدة

-حرقة المعدة عارض بسيط يمكن التهاون بشأنه

عادة ما تحدث حرقة المعدة بعد تناول الوجبات المبهرة ويكون التخلص من هذا الاحساس بتناول بعض مضادات الحموضة. ولكن هذا لا يعني ان نتغاضى عن هذه المشكله ببساطة وخاصة اذا ما تكررت. فسبب هذا الاحساس لا يكون بالأساس تناول هذه الوجبات، فهي فقط تحفز افراز الحمض المعدي مما يجعلنا نشعر بهذه الحرقة.

وغالبًا ما يكون السبب الأساسي لحرقة المعدة هو ضعف العضلة القابضة التي تغلق المريء عند افراز الحمض المعدي. قد يتسبب تكرار حرقة المعده فى احداث قرحة في المريء كذلك تكرار تناول مضادات الحموضة يتسبب في ضعف امتصاص الكالسيوم مؤدياً بذلك إلى هشاشة العظام. لذلك يجب ألا نتهاون بخصوص حرقة المعدة بل من الضروري استشارة الطبيب لإعطائك العلاج السليم.

تناول اللبن أو أقراص النعناع يعالج حرقة المعدة

من الشائع تناول اللبن أو أقراص النعناع للتخلص من أعراض حرقة المعدة، فتناول أي منهما بالفعل يخلصك من هذا الشعور بصورة مؤقتة ولكن لا يعالج السبب الرئيسي للمشكلة.
عوضًا عن اللبن وأقراص النعناع، يمكنك تجربة عرق السوس أو الينسون فكلاهما ملطف ومساعد على الهضم.
اللبن يعادل الحمض المعدي فيعطي احساسًا مؤقت بالراحة من حرقة المعدة، ولكنه يحفز المعدة على إفراز المزيد من الحمض مما يزيد من المشكلة الأساسية على المدى الطويل.

علاجات حرقة المعدة يجب تناولها طوال العمر

تلازم بعضًا منا حرقة المعدة معظم الوقت ويعتقد أنه يجب تناول مضادات الحموضة بصفة مستمرة. هذا موضوعُ غير صحيح فكما ذكرنا من قبل يجب التوجه للطبيب ليحدد الأدوية التي تقضي على أساس المشكلة، وعادة ما تؤخذ هذه العلاجات لفترة زمنية قصيرة يحددها الطبيب بحسب الحالة.

تناول القهوة سبب رئيسي لحرقة المعدة

القهوة كالوجبات الحرّيفة تسبب عند البعض زيادة احساس حرقة المعدة ولكنها ليست السبب الأساسي لها. هي فقط تحفز افراز الحمض المعدي فتزيد الاحساس بالألم.

حرقة المعدة شائعة جداً ولكن هذا لا يعني أن نتعايش معها فهي عادة ما تكون اشارة من جسمك لتنبيهك بوجود خلل ما في جهازك الهضمي. ابتعدي عن كل ما يحفز هذا الاحساس لديك وتوجهي لطبيبك لتوجيهك الي طريقة التعامل الصحيح مع هذه المشكلة.

نصائح لتجنب العوامل المسببة لحرقة المعدة أو الحموضة:

-قللي من حجم الوجبة الغذائية حتى تحدي من الإصابة بحرقة المعدة.

– إمتنعي عن العجلة في تناول الطعام إذ أن تناول الوجبة الغذائية بسرعة يسبب سوء الهضم وإضطرابات منها حرقة المعدة .

– تناول المأكولات المليئة بالدسم تزيد من فرصة الإصابة بحرقة المعدة, ولذلك ينصح بشواء الأطعمة بدلاً من قليها والتخلص من دهون اللحم والدجاج .

-تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض كما في الطماطم ومنتاجاتها كالصلصة والكاتشاب إضافة إلى الحمضيات كالبرتقال, الليمون وغيرها من الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة في حال تناولها والمعدة فارغة.

-الإفراط في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي, القهوة والمشروبات الغازية, فالكافيين يزيد من إنتاج المعدة للإحماض, هذا فضلاً عن عصائر الحمضيات وعصير الطماطم, كونها تحتوي على الأحماض, وينصح بالإكثار من شرب الماء وخاصة مع الوجبات الغذائية لتخفيف أحماض المعدة .

-المأكولات المتبلة وتلك التي تحتوي على المنكهات كالبصل والثوم, ويذكر أن النعناع ونكهته تؤديان إلى الإصابة بحرقة المعدة .

-مضغ العلكة بعد تناول الطعام يعتبر أحد الوسائل التي تقلل من إحتمالية الإصابة بحرقة المعدة, ذلك لأنها تزيد من إفراز اللعاب الذي يعادل بدوره حموضة إفرازات المعدة مع الحرص على ألا تكون نكهة العلكة مسببة للحرقة, كالنعناع, فضلاً عن ذلك ينصح بعدم الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة وتناول الوجبة الغذائية قبل ثلاث ساعات على الأقل من النوم.

00000000000000000

شاركها.