علاج دوالي الساقين-اليك طرق تخلصك من دوالي الساقين سليمة و طبيعية

0

دوالي الساقين من المشاكل المزعجة عند بعض النساء و خاصة ذوات الوزن الثقيل و لهذل نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق تخلصك من دوالي الساقين سليمة و طبيعية.
455650
التعريف بالمرض
هو عبارة عن توسع وتعرج في الأوردة الدموية السطحية والشعيرات وغالبا ما تصيب الساقين ومناطق أخرى في الجسم .
أنواع الدوالي
1-دوالي الساقين .
2-دوالي الخصيتين .
3-دوالي المريء .
4-دوالي الحوض لدى السيدات .
أشكال الدوالي:
قد تظهر الدوالى كعروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ . أو قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد.
الأسباب:
يعتبر فشل الصمام الذى يربط الوريد الصافن (وهو أكبر الأوردة السطحية) مع وريد الفخذ العميق عند أعلى الفخذ أكثر الأسباب شيوعا لدوالى الساق. عند إرتجاع الدم إليه يتوسع الوريد الصافن ومن ثم تتمدد الأوردة السطحية التى تتصل مع الوريد الصافن تحت الجلد مع إحتقانها بالدم مما يؤدى لظهور الدوالى.
– يعتقد بوجود سبب وراثى لظهور دوالى الساق حيث تكثر عند بعض العوائل على الرغم من عدم تحديد الجين الوراثى.
– الحمل والتغييرات الهرمونية اثناء الحمل وضغط الرحم الحامل على الأوردة تسبب الدوالى لذلك تكثر عند النساء.
– السمنة.
– تقدم العمر.
– الوضائف التى تتطلب الوقوف لساعات كالأطباء والحلاقين والمدرسين.
أعراض المرض
نادرا ما تكون أعراضه حادة ، حيث أن المريض يعاني من آلام في الساقين وتكون متوسطة أو خفيفة ، ويعاني منها في نهاية اليوم أو بعد الوقوف لساعات طويلة ، وفي بعض الأحيان يصل الدوالي لمرحلة متقدمة دون أن يعاني المريض من أي آلام على الإطلاق.
ومن الأعراض الأخرى التي يعاني منها المريض
1) انتفاخ الكاحل
2) الحكة
3)النزف
4) وتغيرات في الجلد حيث تظهر تقرحات في الجلد وكذلك تغير في لون الجلد إلى اللون الرمادي ، لكن هذه الأعراض لا توجد في جميع الحالات بل في حالات قليلة طبعا عند الفحص السريري يتم ملاحظة الانتفاخ والنتوءات في القدمين ، وكذلك ملاحظة التغيرات الموجودة بالجلد ، وعند القيام بفحص القدم تلاحظ الانتفاخات والتي تتحسسها بيدك في مناطق تفرع الأوعية الدموية ، وهذه النتوءات تستطيع تحريكها للأمام والخلف .
598655
تشخيص المرض
غالبا ما يتم بالاعتماد على الفحص السريري ،لكن الكثير من الأطباء في هذه الأيام يعتقدون أن كل مريض بدوالي الساقين يجب أن يخضع لما يسمى فحص دوبلكس بالأمواج فوق الصوتية ، وطبعا هذا يساعد الطبيب كذلك في اختيار طريقة العلاج المناسبة ويخفف من احتمال تكرار الإصابة بهذا المرض في المستقبل .
ويقوم فحص دوبلكس بالأمواج فوق الصوتية بتحديد اتجاه تدفق الدم ، هل هذا التدفق مع الاتجاه الطبيعي أو بعكس الاتجاه الطبيعي ، وكذلك تحديد المنطقة التي يتحرك بها الدم بعكس الاتجاه الطبيعي بالتحديد .
ومن الفحوصات كذلك ما يسمى بفحص تصوير الدوالي ، حيث يتم حقن مادة معينة في الأوردة الدموية السطحية وبعد ذلك يتم تصوير الساق ، وبذلك يتم رسم منطقة تدفق الدم وتحديد المشكلة في الوريد الدموي ، وهذا الفحص مفيد جدا في حالة تكرر الإصابة بالدوالي .
طرق علاج دوالي الساقين:
أ‌- الطرق التحفظية:
مثل ممارسة التمارين الرياضية وعدم ارتداء الالبسة الضاغطة وعدم تناول الهرمونات بجميع انواعها وتجنب السمنة وارتداء الجوارب الخاصة بدوالي الساقين.
ب‌- الطرق العلاجية:
الجراحة وتجرى تحت التخدير العام او النصفي وتحتاج الى عدة جروح في الساقين. اصبحت تتصدر دورا اقل اهمية من السابق نظرا لاتجاه المرضى الى العلاج بالطرق الديثة كالليزر والتردد الحراري ويمكن استئصال دوالي الساقين بواسطة المنظار.
الليزر الوريدي الداخلي،(Endovenous laser therapy )هو عبارة عن طريقة علاجية والتي تجرى تحت نخدير موضعي اوعام ونسبة نجاحها تصل الى 99% وقد تجرى العملية بعيادة الدكتور المختص بمساعدة جهاز السونار الخاص.
ويمكن القول ان استعمال الليزر الوريدي الداخلي والذي يستعمل منذ عشرين عاما بانها طريقة ناجحة و سهلة ومدة العلاج لا تزيد عن ساعة عادة ويمكن اجرائها تحت التخدير الموضعي ومن دون الم والعودة الى النشاط اليومي من دون اي تاخير. وأن نسبة عودة الدوالي بعد الليزر ثانيا اقل بكثير من بعد استعمال الجراحة.
التردد الحراري ((Radio Frequency ، تجرى هذه العملية على اساس يومي دون الحاجة الى المنامة في الستشفى حيث تنبعث الذبذبات الراديوية الى جدار الوريد من اجل اغالقه.
وبهذا تكون خصائص التردد الحراري هو الحاجة ليوم واحد للعملية والعودة الى النشاط اليومي خلال 24-48 ساعة ، منظر جمالي جيد ولاحاجة لوجود جروح.
البخار: هي طريقة شبيه بالليزر او ىتردد الحراري حيث يتم حقن الآوردة بواسطة بخار ذات درجة عالية حبث تقترب من 200 درجة مئوية وان نسبة اغلاق الأوردة تصل الى مستوى شبيهاتها مثل الليزر والتردد الحراري التصليب وهو عبارة عن حقن مادة كيمياوية داخل الوريد والذي ينتج عنه التهاب في جدار الوريد واغلاقه.
يجري التصليب بوجود سائل او رغوة وبدون حاجة الى التخدير الموضعي.وقد يحتاج المصاب الى عدة جلسات لازالة الاوردة الغير المرغوب بها.
اما المضاعفات وهي حدوث جلطة سطحية خارجية، تلون الجلد محل الحقن، حدوث جلطة وريدية عميقة، حدوث قرحة في الجلد، حدوث تحسس واضطراب في النظر وخاصة بعد استعمال الرغوة(foam sclerotherapy).
الليزر السطحي ويستعمل عادة في علخ الشبكة الوريدية العنكبوتية ازهرية اللون والزرقاء الصغيرة الحجم ويحتاج المريض الى جلستين على الأقل ومتباعدثين بمدة زمنية لاتقل عن شهر.
بالخلاصة نستطيع القول بأن هنالك تقدم طبي واضح في تشخيص علاج دوالي الساقين ناتج عن استعمال الصونار التشخيصي والعلاجي ودخول العلاج الحراري بانواعه في جعبة العلاج. بقي ان نقول بأن الوقاية خير من العلاج واذا كان للعلاج ضرورة فعلى المصاب مراجعة طبيب اخنصاصي في طب وجراحة الأوعية الدموية لأستشارته حيث سيحصل على نتائح افضل كل ما كان العلاج مبكرا.
48156
دوالي الساقين والأعشاب
( 1 ) كُلْ كُلّ ما هو أزرق وطوبى !
تحتوي الفواكه الغامقة كالتوت ، والكريز ، والعنب الغامق على نوع من الصبغات الملونة تسمى أنثوثيانات ( anthocyanins ) .. ووجد أن تناول هذه المركبات يقوي الأوردة وبالتالي يقاوم مشكلة الدوالي .
فكُلْ من هذه الأنواع يومياً طبقاً صغيراً ( حوالي 125 جراماً ) للوقاية والعلاج من الدوالي .
( 2 ) قاوم الإمساك بالألياف :
عندما يحدث إمساك يحدث ” حزق ” أثناء التبرز يتسبب في زيادة الضغط داخل الأوردة المارة بالحوض والساقين .. ولذا فالإمساك يعد من العوامل المسببة لحدوث الدوالي .
فلكي تقاوم الدوالي لا بد أن تقاوم الإمساك .. وأفضل ما يقاوم هذه المشكلة تناول وجبات غنية بالألياف والتي تزيد من كتلة الفضلات وتساعد على إخراجها .. وهذه مثل الخبز الأسمر ، والردّة ، والحبوب ، والبذور ، والخضروات والفواكه عموماً كالتفاح ، والجزر ، والكرنب ، والخس …. وغيرها .
( 3 ) كُلْ طعامك بزيت بذور العنب :
تحتوي بذور العنب على مركبات فعالة تعمل كمضادات للأكسدة وتقوّي الأوردة والشعيرات الدموية .. ولذا فإن أكل العنب بالبذور سلوك صحي تماماً .. كما أن استخدام زيت بذور العنب في الطبخ وإعداد المأكولات يعد أيضاً سلوكاً صحياً تماماً .
كما توجد مستحضرات طبية من خلاصة بذور العنب تحتوي على البروسيانيدينات ( procyanidins ) وهي أهم المركبات الفعالة بالبذور .. وبمكن الاعتماد على تناولها بالجرعة المحددة لتقوية الأوردة .
( 4 ) تسلّ ” بأبوفروة ” لتقوية أوردتك :
يحتوي أبوفروة على مركبات فعالة أهمها الأسين ( aescin ) وهي مادة تعمل على تقوية الأوردة والشعيرات الدموية وتقاوم الالتهاب وتحسّن الدورة الدموية . ولذا فإن ” أبوفروة ” يعد من الأغذية الموصوفة لمتاعب الأوردة .
ولكن ينبغي أن تتناول منه كميات كبيرة يومياً لتحقيق هذا الغرض .. أو يمكنك الاعتماد على تناول الأقراص أو استخدام المراهم أو غير ذلك من المستحضرات الطبية التي تتركب من هذه المادة الفعّالة الموجودة بأبوفروة .. ويجب تناول هذه المستحضرات لعدة أسابيع للحصول على نتائج واضحة .
( 5 ) زوّد طعامك بالمشهيات والأغذية اللاذعة :
هذه الأنواع من الأغذية اللاذعة والحريقة مثل الجزنجبيل ، والشطة الحمراء ، والبصل والثوم تحتوي على مركبات تساعد في إذابة الفيبرين ( fibrin ) وهي المادة البروتينية التي تكوّن أنسجة بارزة متورمة حول الدوالي ، كما يلاحظ في بعض الحالات المتقدمة .
( 6 ) ابتعد عن الملابس الضاغطة والضيقة :
ابتعد عن كل ما يتسبب في زيادة الضغط داخل أوردة الساقين مثل الملابس والجوارب الضيقة ، والوقوف لفترات طويلة ، مما يتسبب في ركود تيار الدم ، والإصابة بالإمساك ، كما يجب اختزال الوزن الزائد ، لأن امتلاء البطن يضغط على الأوردة المارة بالساقين ، ولذا تظهر الإصابة بالدوالي بين الحوامل .
788
( 7 ) حرّك عمود الدم داخل الأوردة :
المشي مفيد في حالة الدوالي لأنه يقبض عضلات الساقين مما يدفع تيار الدم خلال الأوردة ويقاوم ركوده ، وإذا اضطررت للوقوف لفترة طويلة فارتكز من وقت لآخر على مشطي القدمين .. فهذا التدريب البسيط يمنع ركود الدم ويساعد في تحريكه .
( 8 ) قاوم الدوالي بفيتامين ( ج ) والموالح :
خذ يومياً فيتامين ( ج ) بجرعة 500مجم لتقوية الأوعية الدموية .. واهتم أيضاً بتناول الموالح ( كالبرتقال والجريب فروت ) .
( 9 ) وفر في غذائك فيتامين ( هـ ) :
فيتامين ( هـ ) أحد الفيتامينات التي تعمل على تقوية الأوعية الدموية ، ولذا يفيد في حالات دوالي الساقين .. فاهتم بتناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين مثل :
العسل الخام والسمسم .. وتناول كذلك مستحضرات من هذا الفيتامين بالجرعة المحددة .
( 10 ) خذ حمام قش الشوفان :
هذا القش هو الأجزاء المتخلفة من معالجة الشوفان ( مثل نخالة الأرز ونخالة القمح ) ، وقد وجد أن له فوائد صحية ، منها : استخدامه كمقو للأوعية الدموية من خلال عمل حمامات .
انقع مقدار ثلث فنجان من قش الشوفان في لتر ماء مغلي لمدة 20 دقيقة ، ثم صف هذا المنقوع واخلطه بماء الحمام لمدة 15 دقيقة على الأقل .
كرر هذا الحمام أسبوعياً .
( 11 ) خذ حمام ملح إنجليزي :
إضافة الملح الإنجليزي ( ملح ابسوم ) إلى ماء الحمام الدافئ ، يفيد في تخفيف متاعب القدمين والساقين وتقوية الأوردة الضعيفة .
( 12 ) قاوم مشكلة ” العناكب الوعائية ” بالموالح :
عندما تظهر أوعية دموية صغيرة بالجلد ملتفة متعرجة زرقاء واضحة للرؤية تسمى ” بالعناكب الوعائية ” لأنها تكون أشبه بشباك العنكبوت ، وعدة ما تظهر حول ” بز القدم ” .
789541