علاج ضعف الانتصاب

0

اذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية و الفعالة فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

192

الضعف الجنسي هو عدم القدرة على تحقيق انتصاب العضو الذكرى، فكلما تقدم الرجل في السن، ينخفض هرمون تستوستيرون ، مما يؤدى إلى تغيرات في حياته الجنسية، وهذا يشمل فقدان الرغبة الجنسية والعجز الجنسي. كما أن هناك حالات طبية معينة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى العجز الجنسي.

ما هي أسباب الضعف والعجز الجنسي لدى الرجال؟

وفقا للأبحاث والدراسات فإنه نحو 70 % من حالات العجز الجنسي لها أسباب طبية، وحوالي 30% يكون لأسباب نفسية، كما أن الأسباب النفسية والطبية مجتمعة هي المسؤولة عن معظم حالات الضعف والعجز الجنسي.

مع العلم أن في مرحلة ما في حياة كل رجل فإنه سوف يواجه العجز الجنسي ومن الأسباب الشائعة لذلك التعب الشديد والإرهاق والتوتر.

واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً للعجز والضعف الجنسي المتعلقة بالعمر هي تصلب الشرايين، ويحدث تصلب الشرايين عن طريق تلف الأوعية الدموية الصغيرة، هذه الأوعية الدموية هي المسؤولة عن تدفق الدم إلى القضيب وحدوث الانتصاب، ولذلك قد يكون الضعف الجنسي إنذار وعلامة مبكرة لتصلب الشرايين.
الأسباب المرضية المؤدية للعجز الجنسي عند الرجال كبار السن تشمل:

  • داء السكري
  • قصور عمل الغدة الدرقية.
  • أمراض الكلى.
  • أمراض الأوعية الدموية.
  • تلف الأعصاب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإفراط في التدخين.

ما هي أعراض العجز الجنسي ؟

أهم أعراض العجز الجنسي هو عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب، وتكون هذه الحاله في كثير من الأحيان مؤقتة ،ومع ذلك، في حالة الضعف الجنسي، يعجز الرجل عن الحفاظ على الانتصاب لفترة كافية لمواصلة الجماع.

الأسباب النفسية مثل انخفاض الرغبة الجنسية، وانخفاض تقدير الذات، والاكتئاب، وشعور الرجل أنه لا يرضي زوجته قد يفاقم من الأعراض.

كيف يتم تشخيص العجز الجنسي؟

استشارة الطبيب في حالات الضعف الجنسي أفضل وسيله لتحديد الأسباب، قم بإخبار طبيبك إذا كنت تتناول أي من الأدوية، و اسم الدواء، وجرعته ، ومتى بدأت في تناوله، وإذا صاحب تناول هذا الدواء العجز الجنسي أم لا.

سيقوم الطبيب بفحص عام، ويشمل هذا الفحص البصري للقضيب للتأكد من عدم وجود أسباب خارجية للعجز الجنسي، مثل الجروح أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ويمكن أيضاً إجراء فحص للدم للتأكد من مستويات الجلوكوز في الدم، هذا سوف يسمح للطبيب معرفة ما إذا كان يمكن أن يكون مرض السكري مسؤولاً عن ذلك أما لا.

سوف يجرى الطبيب أيضاً بعض الاختبارات الأخرى مثل رسم القلب، والفحص بالموجات فوق الصوتية، واختبار لتحليل البول.

كيف يتم معالجة العجز الجنسي؟

عندما يتم علاج السبب الكامن وراء العجز الجنسي فغالياً الضعف الجنسي يزول تلقائياً. بالإضافة إلى أن هناك أدوية تؤخذ عن طريق الفم مصممة لمساعدة الرجال على تحقيق الانتصاب أو زيادة وقت الانتصاب.

ولكن لا يمكن أن تؤخذ هذه الأدوية من قبل الأشخاص الذين لديهم ظروف صحية خطيرة مثل أمراض القلب، لذلك قد يقترح الطبيب خيارات العلاج الأخرى. وتشمل هذه استخدام الخيارات الوسائل الميكانيكية، مثل مضخة القضيب.

يجب عليك أن تقلع عن المشروبات الكحولية أو التدخين للحد من مخاطر العجز الجنسي والمضاعفات الصحية في المستقبل.

طرق تخفيف التوتر مثل التأمل والعلاج النفسي قد يكون مفيداً في علاج العجز الجنسي الناجم عن الإجهاد أو أسباب نفسيه أخرى.

عادات تقلل من الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة

  • لا تحاولي بأي حال من الأحوال أن تذكري العيوب التي توجد في جسدكِ لزوجكِ و تتحدثي معه فيها مثل الترهلات و البقع و غيرها لأن هذا يتسبب في تقليل الرغبة في الممارسة.
  • إجعلي زوجكِ يبتعد عن تناول الدهون المشبعة مثل الأطعمة المقلية و المصنعة لأنها تجعل عدد الحيوانات المئوية عند الرجل تقل و كذلك يتغير سائله المنوي.

  • لا تتناولي البسكويت المملح لأنه يزيد من نسبة السكر في الدم مما يتسبب في زيادة وزن الجسم نظراً لزيادة هرمون الإستروجين و تقليل هرمون تستوستيرون و هذا يقلل من الرغبة الجنسية.

  • تناول الحلويات بصورة عامة مثل الكعك و المياه الغازية يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم مما يحفز الجسم على إفراز هرمون الأنسولين و الذي يتسبب بدوره في قلة إنتاج هرمون التستوستيرون مما يجعل الإنتصاب عند الرجل شديد الصعوبة بناء على دراسة مشتركة بين أيرلندا و أمريكا كما أن التلاعب في مستوى هذين الهرمونين يتسبب في حدوث الإنتصاب الصباحي عند الرجل عندما يبتعد عن تناول الطعام لعدة ساعات.

  • يجب أن تحرصي و زوجكِ على ألا تناما أقل من خمس ساعات في الليل لأن هذا مع استمراره سيؤدي لخفض مستويات هرمون الذكورة بنسبة تصل إلى عشرة بالمائة بناء على دراسة أجريت في جامعة شيكاغو و النوم هو أمر ضروري من أجل إنتاج هرمون التستوستيرون و لذلك إن كان زوجك لا ينام ثماني ساعات في اليوم فمن الطبيعي أن يقل الإنتصاب لديه.

  • الإصابة بالإجهاد و الأمراض في مفاصل الجسم يزيد من الضعف الجنسي لأن الإنسان عندما يكون متألماً فلا تكون هناك رغبة لديه في ممارسة العلاقة الحميمة في أغلب الأحوال.

  • التصرف بإفتعال و الإبتعاد عن العفوية و إصطناع الرغبة و التمثيل يجعل الزوج يفقد متعته و رغبته.

  • المشي أو الجري الزائد عن الحد لمسافة تزيد على الأربعين ميلاً كل أسبوع تؤدي إلى إنخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة تصل إلى سبع عشرة بالمائة بناء على أبحاث أجريت في جامعة كولومبيا البريطانية.

أطعمة تزيد القدرة القدرة الجنسية للأزواج

1- عسل النحل :يحتوي علي مواد غذائية ومركبات طبيعية هامة ،وفيتامينات ،تعطي الزوج الطاقة والنشاط والحيوية التي تنعكس بشكل إيجابي علي العلاقة الزوجية الحميمة.

2- التوت :يعتبره البعض فياجرا طبيعية ،لما له من دور فعال في علاج مشكلة ضعف الإنتصاب عند الرجال،والتوت غني بالألياف سهل الهضم،يخلص الجسم والجهاز الهضمي من الكولسترول الزائد،وينصح بتناول التوت أو شرب عصيره ثلاث أو أربع مرات مرات أسبوعيا .

3- زيت بذور البقدونس والبقدونس :يستعمل في حالات الضعف الجنسي بالتحديد،يؤكل مع السلطة ،وهو يخلص الجسم من الكوليسترول والأملاح الزائدة ويعطي رائحة طيبة محببة.
4- الكرفس:جذور وأوراق الكرفس تؤكل مع السلطة نيئة أو مع شوربة الخضار،لها نكهة طيبة وتفيد في حالات العجز الجنسي.

5- البصل:كل المراجع الطبية تتحدث عن البصل وفوائده المتعددة،خصوصا المضاف إليه الخل أو المطبوخ باللحم،فهو يزيد من قدرة الرجل الجنسية ويعيد إليه الحيوية والنشاط.

6- الأسماك والجمبري(الروبيان)والمأكولات البحرية:فيها الفسفور الذي يمد الجسم بالحيوية والنشاط ويقوي قدرة الرجال الجنسية.

7- المكسرات :وخصوصا الجوز الذي يحتوي علي (أوميجا3)ويعتبر من الدهون غير المشبعة ،وهو يزيد من قدرة الرجل بشكل ملحوظ.

8- الموز :يقلل الكولسترول في الجسم ويحتوي علي المغنسيوم،ويساعد علي تدفق الدم في الأعضاء التناسلية.

9- القرفة:مشروب له أهمية كبيرة منذ القدم ،وهو من التوابل الشهيرة في العالم العربي،يعمل علي تنشيط الدورة الدموية،وتدفق الدم في الأعضاء الذكرية ،وبالتالي يحسن نمط العلاقة الحميمية.

10- الخس: يحتوي علي فيتامين هـ المضاد للعقم و مقوي للتناسل.

11- الهليون :مقوي ومنشط للعلاقة الجنسية ،يحتوي علي فيتامين B وحمض الفوليك ،يرفع مستوي الإثارة ويعالج الضعف الجنسي.

حاولي تهيئة الزوج بتقديم بعض هذه الأطعمة ،والحفاظ علي الصحة العامة وممارسة الرياضة .

0000

تعريف سرعة القذف لدى الرجال؟

يمكن تعريف سرعة القذف بعملية قذف السائل المنوي الغير المتحكم فيه من الرجل سواء قبل أو بعد وقت قصير من الإيلاج أثناء الجماع، ويحدث ذلك مع أقل إثارة جنسية وقبل رغبة الرجل في ذلك، ويؤدي ذلك إلى عدم إشباع الرغبة الجنسية وعدم الرضا عن الجماع لدى كلا الطرفين، وتعتبر سرعة القذف واحدة من الأشكال الأكثر شيوعاً للعجز الجنسي لدى الرجال، وربما عانى كل رجل في مرحلة ما من حياته من سرعة القذف.
ما هي أسباب سرعة القذف؟

معظم حالات سرعة القذف ليس لها سبب واضح، ومع التجارب الجنسية والعمر، يتعلم الرجل تأخير النشوة الجنسية. وتحدث سرعة القذف في بعض الحالات مثلاً إذا كان قد مضى وقت طويل منذ آخر ممارسة جنسية، كما أن العوامل النفسية مثل القلق، والشعور بالذنب، أو الاكتئاب يمكن أيضاً أن يسبب ذلك، وفي بعض الحالات، قد يرجع حدوث سرعة القذف إلى سبب طبي مثل الاضطرابات الهرمونية أو بعض الأمراض، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
ما هي الأمراض التي تؤدي لسرعة القذف عند الرجل؟

  • إصابات الحبل الشكوي مثل الأورام والأكياس الدموية حيث تحدث إثارة مستمرة لمركز القذف.
  • المراحل الأولى في حالة التهابات الأعصاب الطرفية قبل أن تصاب هذه الأعصاب بالضمور، وتحدث التهابات الأعصاب مع مرض السكر، والإفراط في تعاطي الكحول أو التعرض لبعض المعادن الثقيلة كالرصاص و الزئبق.

  • التهاب البروستاتا أو التهاب قناة مجرى البول تسبب الاحتقان الدائم في الحوض مسببه حدوث سرعة القذف.
    ما هي أعراض سرعة القذف لدى الرجال؟

  • العرض الرئيسي هو القذف غير المنضبط وغير المتحكم به سواء قبل أو بعد وقت قصير من بدء الجماع، حيث يحدث القذف قبل رغبة الرجل بذلك، مع بداية الإثارة الجنسية.
    136
    كيف يتم تشخيص سرعة القذف؟

    ينصح بمراجعة الطبيب إذا عانى الرجل من سرعة القذف لفترة كبيرة، وذلك لتلقى الحل الأمثل لهذه الحالة التي تؤثر سلبياً على نفسية الرجل، سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني شامل، وقد يطلب بعض التحاليل الطبية لاستبعاد الأمراض التي يمكن أن تسبب هذه الحالة.
    كيف يتم علاج سرعة القذف لدى الرجال؟

    • في كثير من الحالات ومع مرور الوقت يحدث تحسن تدريجي ولا يكون هناك داعي للقلق أو لتلقي العلاج، وبعد فترة تختفي هذه الحالة.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء واستخدام أساليب الهاء متفق عليها مع الشريك قد تساعد على تأخير القذف وإظهار التحسن الملحوظ.

  • الإقلاع عن المشروبات الكحولية أو التبغ أو المخدرات بأصنافها قد يحسن كثيراً السيطرة على القذف.

  • كما يوصي الأطباء بممارسة بعض التقنيات الخاصة مع الشريك للمساعدة في تأخير القذف، على سبيل المثال، تعلم تحديد والسيطرة على الأحاسيس التي تؤدي إلى القذف، وكذلك تعلم كيفية التواصل مع الشريك لإبطاء أو وقف التحفيز والإثارة الجنسية، كما يمكن محاولة استخدام الواقي الذكري لتقليل الإحساس الواصل إلى القضيب، أو محاولة اختبار أوضاع مختلفة للجماع مثل الاستلقاء على الظهر.

  • الاستشارة النفسية أو العلاج السلوكي قد يساعد في علاج الأسباب النفسية والمزاجية المؤدية لحدوث سرعة القذف.

  • قد ينصح الطبيب باستخدام بعض الدهانات الموضعية أو البخاخات التي تحتوي على مخدر موضعي، ويتم وضعها أو رشها على القضيب وتساهم في علاج سرعة القذف.

  • بعد استبعاد الأمراض العضوية ومعالجة التوتر النفسي، وإذا استمرت الحالة ينصح الطبيب باستخدام الأدوية المناسبة للسيطرة على سرعة القذف.

  • تأثير مرض السكري على ممارسة العلاقة الحميمة

    إذا لم يلتزم المريض بالعلاج فإنه يؤدي إلى إصابة أوعيته الدموية و أعصابه و هرموناته بالضرر البالغ بالإضافة إلى نفسيته التي تتأثر سلبا لأن أي اضطراب نفسي أو ضغط عصبي أو عضوي قد يؤثر على مقدرة الرجل الجنسية.

    • مرض السكري هو احد أمراض متلازمه الميتابوليزم التي إن اجتمعت سويا فإنها تقوم بالتأثير على مقدرة الرجل على الانتصاب كما أنها تجعله عرضة للإصابة بأمراض القلب لذلك يجب الفحص جيدا للتأكد من خلو الجسم من أمراض زيادة الوزن و ارتفاع الضغط و قلة الهرمونات الذكورية و ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • إذا كان الزوج مدخنا فإن هذا يزيد من عدم قدرته على الانتصاب و خاصة مع إصابته بمرض السكري بالإضافة إلى عدم تمتعه باللياقة البدنية و امتناعه عن ممارسة التمرينات الرياضية.

  • إذا ازدادت نسبة التوتر و القلق و الاكتئاب فإن هذا من شأنه أن يرفع من نسبة انعدام القدرة الجنسية فالاكتئاب يتسبب في ضعف الزوج جنسيا بنسبة تصل إلى عشرين بالمائة.
    بعض الطرق التي يعالج بها الضعف الجنسي لدى مرضى السكري:

  • يجب ضبط مستوى السكر و التأكد من خلو الجسم من أية أمراض أخرى لأن بعض طرق علاج الضعف الجنسي مثل استخدام عقار الفياجرا قد تتسبب في مشاكل للقلب.

  • اما ان كان الزوج مريضا بالقلب و يستخدم عقاقير لمعالجة هذا المرض فإنها تتعارض مع أدوية العلاج الجنسي لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل البدء في استخدام أي علاج.

    • هناك بعض المرضى قد لا يستجيبون للعلاج التقليدي و في هذه الحالة قد يضطر الطبيب إلى استخدام الحقن الموضعي للقضيب أو إجراء جراحة علاجية.

    • مع تطور العلوم و وسائل تشخيص الأمراض ظهرت علاجات كثيرة حديثة لم تكن موجودة منها العقاقير مثل الفياجرا و الحقن الموضعي و الأجهزة التعويضية بالإضافة إلى استخدام جلسات العلاج النفسي لذلك يجب على المريض ألا يشعر بالخجل من مناقشة مشكلته فالحل في أغلب الحالات موجود.

    نصائح لوقاية مريض السكري من الإصابة بالضعف الجنسي:

    • يجب علاج الأمراض التي تتسبب في إصابة الرجل بالضعف الجنسي و من أجل الحفاظ على صحته بشكل عام أيضا و عدم الإهمال في تشخيصها و علاجها و أهم هذه الأمراض بالإضافة إلى مرض السكري هي مرض الضغط وارتفاع الكوليسترول الدهون بالدم والسمنة المفرطة.

    • يجب الابتعاد عن التدخين و تناول الكحوليات و تعاطي المخدرات لأنها تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالضعف الجنسي.

    • يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي و إضافة الخضراوات و الفواكه و الزيوت النباتيه إليه و ينصح بالابتعاد عن تناول المقليات و تناول المشويات و الأغذية المسلوقة.

    • يجب الاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية و الحفاظ على اللياقة البدنية.
      49