علاج طبيعية للقولون العصبي

0

للتخلص من مشاكل القولون العصبي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للقولون العصبي

علاج طبيعية للقولون العصبي

القولون

القولون (Colon) جزء مهم من الجهاز الهضمي للإنسان، وظيفته الأساسية امتصاص الماء المتبقي من بقايا الطعام ثم تمرير الفضلات الزائدة إلى خارج الجسم، وقد يطلق على القولون اسم (الأمعاء الغليظة أو المصران الغليظ)، إلا أنه كَثُرَ في الآونة الأخيرة استخدام كلمة القولون لوصف اضطراب معوي يحدث للأمعاء الغليظة؛ واستخدام هذه الكلمة لهذا الوصف ناقص أو مغلوط نوعاً ما، فكلمة قولون طبياً تعني هذا الجزء من الجهاز الهضمي وليس شيئاً آخر.

ماهو القولون

هو جزء من القناة الهضمية ومن مكوناتها الرئيسية يطلق عليه أيضا الأمعاء الغليظة
يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم وينقسم إلى خمسة أجزاء:
المصران الأعور- القولون الصاعد- القولون المستعرض- القولون النازل- القولون السيني
وظيفته الرئيسية امتصاص الماء وجزء بسيط جدا من المواد الغذائية بالإضافة
إلى تحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات وذلك عن طريق بكتيريا الفلورا

كيف يعمل القولون؟..

يشير الدكتور سليم الأغبري إلى أن جدران القولون يبطنها ملايين المستقبلات العصبية التي تعمل كحساسات تحدد نوعية الطعام الموجود في القولون في نفس اللحظة وترسل إشارات عصبية للدماغ ليرد بالأمر المناسب من خلال تقلصات عضلات جدارنه الرقيقة، وبالتالي يمتص القولون الماء الزائد ويدفع بقايا الطعام إلى الخارج للتخلص منها، وهذه العملية البسيطة تتحكم بها الأعصاب والهرمونات واستجابة القولون نفسه لمحتوياته، وتحتاج إلى تناغم بين عضلات القولون والمخارج وعضلات الحوض لتتم بسلاسة ونجاح.

وعندما يحدث خلل في التقلصات الوظيفية التي يقوم بها القولون فتصبح هذه التقلصات قوية أو ضعيفة؛ يتسبب هذا في سرعة أو تأخر حركة محتوياته مسبباً في حدوث مشاكل كثيرة منها الإمساك (Constipation) والإسهال (Diarrhea).

أعراض مرض القولون

-شعور مصاب مرض القولون بآلام في الشق الأيمن من أعلى البطن أو الشق الأيسر من أعلى البطن .
– الانتفاخ وخروج الغازات من الجسم من أعراض الإصابة بمرض القولون .
– الإمساك يسبّب الإصابة بآلام القولون نتيجة تخمر الطعام وعدم امتصاصه .
— مصاب مرض القولون يعاني من عدم الإخراج الكامل وعدم الارتياح، ويشعر بآلام متواصلة .
– يصيب الإسهال أحياناً مريض القولون عند تناول الطعام أو دون تناول الطعام، ويصحبه الذهاب الاضطراري إلى الحمام.
– حدوث بعض الأصوات في بطن المصاب بالقولون .
– تلازم خيوط المخاط مع البراز من أحد الأعراض الظاهرة لمريض القولون .
– يصاب مريض القولون كثيراً بالغثيان والتعب الشديد .
– تعد الحموضة التي تصيب المريء من أشد الأعراض إزعاجاً لمصاب القولون .
– يعمّ الألم في القدمين واليدين والكتفين والصدر، والصداع مريض القولون .
– عدم الشعور بالجوع أبداً، والإحساس بعدم الرغبة في تناول الطعام من أعراض مرض القولون، ممّا يسبب هبوطاً سريعاً في الوزن.
– ارتفاع درجة حرارة جسم المصاب بمرض القولون.
– حدوث بعض التغيّرات الملحوظة على البراز كنزول الدم معه، وتغيّر لونه إلى الدكونة من أهم أعراض مرض القولون.
– خروج البراز على شكل قطع عند الإصابة بالإمساك، وسائل شديد عند الإسهال .
– حدوث عملية التجشؤ، وهي عبارة عن خروج الهواء بكثرة من فم المصاب بمرض القولون.

علاج القولون

– الراحة والابتعاد عن التوتر والقلق والاضطرابات النفسية؛ فهي تهيّج القولون.
– الابتعاد عن الأغذية المضرّة بالقولون فقد أثبتت الدراسات أن 70% من مرضى القلون إستافدو في علاج أعراض القلون العصبي بعد التغيرمن طبيعة نظام غذائهم فلتقليل من المؤكولات التي تحتوي على الفركتوز واللاكتوز حيث يتم إمتصاص هاتان المادتين بشكل ضعيف في الأمعاء .
– الابتعاد عن الغازات والبقوليات. مضغ الطعام جيداً .
– تناول الخضروات والفواكه لغناها بالألياف.
– خليط الزعتر واليانسون والنعنع والميرمية والزنجبيل والمداومة على تناولها .
– العقاقير الغنية بالألياف؛ فهي تسهل عملية الهضم و ينصح بعقاقير الألياف القابلة للذوبان و خصوصا في مرضى القولون العصبي الذني يعانون من إمساك .
– الأدوية المهدئة للأعصاب و مضادة للإكتئاب .
– أدوية الملينات للبراز مثل (laxatives) هناك بعض أنواع الرياضة مثل اليوغا قد تساعد كثيراً على التخلّص من أعراض القلون العصبي.

علاج طبيعية للقولون العصبي

نصائح لأصحاب القولون العصبي

– القلق والتوتر والضغوط النفسية يجب التخفيف منها للحد الأدنى وإشغال وقت الفراغ بالهوايات المفيدة.
– نوعية الأطعمة: الحمص، والفول، والفلافل، والعدس؛ هذه الأطعمة تنتج عن هضمها كميّات من الغازات المسببة للاضرابات الهضمية ولذلك يتوجّب التقليل منها.
– صعوبة هضم سكر الحليب الموجود في الحليب.
– التقليل من مضغ العلكة الّتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ .
– المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة؛ حيث إنّها تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون ممّا يؤدّي إلى حدوث انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي. مضغ الطعام جيّداً وعدم الإسراع في أكل الطعام.
– تجنّب الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة، والوجبات المحتوية على كميّاتٍ كبيرة من البهارات والفلفل الحار.

اعشاب لعلاج القولون العصبي

1- النعناع:

نبات النعناع المشهور والمستخدم شعبياً في علاج المغص المعدي (من المعدة) والمعوي يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون؛ نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون واسترخاء عضلاته، ومن الأفضل استخدام كبسولات زيت النعناع.

2- الكراويا:

يمكن تناول مشروب الكراويا فهو يساعد الكثير من مرضى القولون العصبي، والكراويا معروف ومشهور باستخدامه كمضاد للانتفاخ، وبذلك فأنه يساهم في التخفيف من أهم أعراض القولون العصبي.

3- الينسون:

الينسون أو اليانسون من الأعشاب التي تستخدم على نطاق شعبي كبير، ومعروف أن الينسون يعمل على تهدئة الأعصاب والمزاج العام، ولأنه يقوم بتهدئة التوتر فهو بذلك ممتاز في التخفيف من أعراض القولون.

4- الحلبة:

الحلبة من الملينات ذات الأثر اللطيف على الأمعاء فقد أكدت الأبحاث أن الحلبة تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد الحلبة في عملية الإخراج وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند اغلب مرضى القوى العصبي.

5- الشمر:

فمغلي بذور الشمر يسكن ويلطف القولون ويقضي على الألم الحاصل بسبب حركة جدران القولون.

6- الزنجبيل:

تفيد أخر الدراسات بأن ريزومات الزنجبيل علاج فعال لراحة القولون العصبي، فالزنجبيل غني بالعديد من المواد الفعالة والتي لها تأثير الحركة العصبية للقولون.

7- الروحب:

الروحب عشبة معروفة في المناطق الجبلية من اليمن وفي بعض مناطق جنوب المملكة العربية السعودية، وهي عشبة فريدة مأمونة طبياً وتستخدم شعبياً في علاج الغازات والأصوات الصادرة من البطن بفاعلية، وهذي العشبة لها مفعول سحري على جدران القولون فهي تهدئ من حركته الغير طبيعية والمضطربة وبالتالي توقف تدهور الحالة النفسية وتكبح أعراض القولون العصبي، وعند استخدام الروحب لعلاج القولون العصبي يستخدم منها العيدان المجففة وليس الأوراق ويمكن استخدام كبسولتين من مطحون سيقان الروحب بعد كل وجبة ويفضل خلطها مع عسل السدر واستخدام ملعقة بعد وجبة الإفطار وملعقة أخرى بعد وجبة العشاء.

8- بذور الكتان:

تحتوي بزر الكتان على فوائد لا حصر لها لكثير من العلل والأمراض، حيث أثبتت لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن استخدام 1 إلى 3 ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب، كما أن بذور الكتان تعمل على تهدئة الأمعاء وتحتوي على العديد من المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي، ولهذا يمكن للمصاب بالقولون العصبي أن يتناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت بذرة الكتان يومياً للمساعدة على جعل البراز لينا.

علاج طبيعية للقولون العصبي