علاج علامات تمدد الجلد

0

اذا كنت تعانين من علامات التمدد و تبحثين عن اهم الطرق و الحلول الطبيعية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يحتوي على علاج علامات تمدد الجلد.

547

تتعرض خلايا البشرة والجلد للتمدد وظهور خطوط بيضاء على سطح الجلد ، وتظهرهذه الخطوط بشكل واضح في منطقة البطن ، الفخذين ، الذراعين ، الأرداف ، وقد تظهر في مساحة صغيرة أو تنتشر لتغطي مساحة واسعة من البشرة ، ويرجع السبب الرئيسي لظهور علامات تعدد الجلد لزيادة الوزن بنسبة كبيرة فجأة ، أو خسارته ، وعادة ما تظهر على جلد المرأة في فترة الحمل ، وهي تسبب قلقا وازعاجا عند ظهورها على سطح الجلد ويبدأ البحث وراء علاجات للقضاء عليها ، وتنتشر في الأسواق كثير من العلاجات والكريمات الخاصة بعلامات تمدد الجلد ، ولكن إذا تبنينا فكرة الطب البديل واستخدام الأعشاب والمكونات الطبيعية فنحن بصدد تجربة هذه القائمة التي تضم أفضل الوصفات الطبيعية ذات المفعول الرائع في القضاء على علامات تمدد الجلد ، ومكافحة الخطوط البيضاء .

افضل الوصفات الطبيعية لعلاج علامات تمدد الجلد :

1. عصير البطاطس : يستخدم في وصفات التجميل والعناية بالبشرة حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تجديد خلايا الجلد ، وتساعد في تقويته ، لذا ينصح باستخدام عصير البطاطس ، أو شرائح البطاطس السميكة لتدليك وفرك الجلد حتى يغطي العصير المنطقة المصابة بعلامات التمدد ، ثم تركه حتى يجف وغسله بالماء الدافئ ، مع تكرار هذه العملية حتى اختفائها تماما .

2. السكر : السكر الأبيض أحد مكونات المستخدمة في تقشير البشرة وتخليصها من طبقات الجلد الميت مما يعمل على تجديد الخلايا ، لذا بوصف خليط السكر الأبيض الطبيعي مع زيت اللوز وقليل من عصير الليمون ودهن خطوط التمدد البيضاء ، ثم التدليك لبضع دقائق ، وتكرار هذه الوصفة لمدة شهر وهي كفيلة بازالة العلامات واستعادة الجلد لرونقه وصفائه .

3. الصبار : أحد مكونات الجمال وعلاج الجلد ، حيث يحتوي على تركيبة نشطة لعلاج مشاكل البشرة والشهر ، وعلاج الحروق السطحية ، يعد علاج علامات تمدد الجلد أحد المشاكل الجلدية التي يستطيع الصبار علاجها والقضاء عليها ، فيستعمل الصبار لفرك الجلد ثم تركه حتى يجف ، وغسله بالماء الفاتر ، كما يمكن اضافة خلاصة الصبار لكبسولات فيتامين إي واستعماله بشكل يومي لحين تحسن الجلد .

4. الماء : تعد علامات تمدد الجلد نتيجة لجفاف البشرة ونقص الرطوبة في خلاياها ، ويعد الماء أحد أهم عناصر حماية البشرة والجلد ، والذي يعمل على تخليص خلايا البشرة من السموم ويعيد له مرونته ، لذا ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم ، بالإضافة للاستحمام اليومي والبقاء تحت الماء لفترة لترطيب الجلد .

5. عصير الليمون : يساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة واستعادة الجلد لونه ومظهره الطبيعي المرن ، حيث يستخدم عصير الليمون الطازج لتدليك الجلد بحركات دائرية لتساعد على التئام وتقلص علامات تمدد الجلد ، وتركه على الجلد عشر دقائق ثم غسله بالماء الدافئ .

6. زيت الزيتون : غني بالفوائد الغذائية والتجميلية حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر المفيدة للعناية بالبشرة ، وعلاج مشكلاتها ، ومن ضمن هذه العلاجات استخدام زيت الزيتون البكر لعلاج الخطوط البيضاء وتمدد الجلد ، مما يعمل على تحسين الدور الدموية ، وشد الجلد ، وذلك بتدليك المنطقة المصابة لبضع دقائق ، ثم تركه فترة وشطفه بالماء الدافئ .

7. زبدة الكاكاو : من المستحضرات الطبيعية المرطبة للجلد ، والتي تعمل على ليونته ، إذ يمكن دهان مناطق الجلد المصابة بعلامات تمدد الجلد مرتين يوميا وتكراره لمدة شهر ، مما يعمل على ترطيب البشرة وانحسار الخطوط البيضاء .

8. زيت الخروع : من أفضل الزيوت المستخدمة في التجميل ، إذ يوصف لعلاج مشاكل الجلد والقضاء على التجاعيد ، وبقع الشيخوخة الملونة ، والخطوط الرقيقة ، كما ثبتت فعاليته في القضاء على علامات تمدد الجلد والخطوط البيضاء ، وذلك بالتدليك بقطرات من زيت الخروع يوميا لمدة ربع ساعة ، ثم تركه فترة وغسله بالماء الدافئ .

9. بياض البيض : يدخل في اعداد كثير من الوصفات التجميلية والعناية بالبشرة ، خاصة علاج شد الوجه واخفاء التجاعيد ، كذلك يستخدم بياض البيض الغني بالأحماض الأمينية والبروتين في التخلص من علامات تمدد الجلد بدهان المنطقة المصابة ، ثم تركه ليجف وغسله بالماء الدافئ .

10. البرسيم : دخل في تركيبات علاجية كثيرة بعد أن ثبتت فعاليته وتميزه في علاج كثير من الأمراض ، حيث يتكون من عدد من الأحماض الأمينية ، والفيتامينات ، ومضادات الفطريات ، القضاء على السموم ، مما يساعد في علاج كثير من المشكلات الجلدية ، مثل علامات تمدد الجلد ، لذا يستخدم عصير البرسيم ، أو معجونه لتدليك علامات تمدد الجلد ، ثم غسله بالماء الدافئ .

كيف تتخلصين من علامات تمدد الجلد أثناء الحمل

تسير علامات التمدد للجلد Stretch Marks جنبا إلى جنب مع الحمل ، وتقريبا يريد الجميع معرفة كيفية التخلص من تلك العلامات المزعجة ، تلك العلامات التى تختلف دائماً فى الحجم والشكل والناجمة عن تمدد الجلد أثناء زيادة الوزن السريع فى فترة الحمل ، وتمثل مرحلتى البلوغ والحمل أكثر الأوقات شيوعاً لحدوث تلك العلامات ؛ حيث يذهب الجسم فى فترة نموه فى طفرة غريبة للنمو من الداخل إلى الخارج ، وتمتد طبقات ليفية مرنة وعميقة فى امتداد الجلد من أجل استعاب هذا التغير الاد فى شكل الجسم ، وهي علامات تتسبب للأم الحامل فى أذى نفسى عميق ، فهى فى الواقع ندوباً على الجسم .

وتظهر تلك العلامات بشكل بالغ فى أماكن معينة من الجسم بفعل الجاذبية مثل الثديين والأرداف خلال فترة الحمل ، فقد تلاحظين سيدتى وجود علامات التمدد تظهر مثل موجات على البطن والثديين والأرداف والفخذين في البداية ، ثم مع تقدم فترة الحمل، فإنها تميل إلى أن تكون أرجوانية أو حمراء اللون ، ويتلاشى تدريجيا إلى اللون الأبيض وتصبح أقل وضوحا على مدى فترة من 6 إلى 12 شهراً.

ويرتبط ظهور علامات التمدد أيضاً وتطورها مع نقص الزنك فى الجسم ، فقد تكونين سيدتى تعانين من نقص فى معدن الزنك وهو المعدن الأكثر أهمية لإصلاح عيوب الجلد، ويتم علاج هذا النقص باستخدام المغنيسيوم وفيتامين B6 ، بالإضافة إلى فيتامين C فهو مهم جداً لأنه يحافظ على مرونة الجلد من خلال دوره فى الامتصاص الأمثل للكولاجين . ويمثل الحفاظ على نضارة ومرونة الجلد فى المناطق المتضررة من الجسم الحل الأمثل للتقليل من علامات التمدد بها .

549

وتلجأ بعض السيدات إلى استخدام زيت جوز الهند -مرطب طبيعى و ذو رائحة طيبة -وتدليك المنطقة المصابة يومياً من أجل الحفاظ على ليونة الجلد ، مع تجنب الإفراط فى الطاعم ومن ثم زيادة الوزن بشكل سريع وذلك من خلال المداومة على نظام غذائى صحى ممتد كأسلوب حياة جديد . وهنا يجب الإشارة إلى بعض المأكولات المهمة للفاظ على نضارة ومرونة الجلد ألا وهى أكل الكثير من الخضروات الطازجة والخضر الورقية، الدهون الجيدة (الأسماك، والبيض، وزيت جوز الهند والأفوكادو وبذور شيا)، البروتين، والمكسرات، والبذور، وتجنب السكر والحبوب والأطعمة الدسمة ، كذلك يساعد شرب حوالى لترين من الماء يومياً فى الحفاظ على بشرة نضرة ومرنة ويجب أن يكون شرب الكثير من الماء هو أساس النظام الغذائى الصحى . وبوجه عام ، إذا كنت حاملاً وترغبين فى الحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل الزنك من أجل الحصول على التغذية الكافية لكِ ولطفلك ، هنا يمكنكِ سيدتى أن توفرى أفضل الأطعمة من أماكن التسوق المعروفة والماركات المعروفة أيضاً ، بالإضافة للقيام ببعض الممارسات الأخرى مثل التمارين الرياضية فهى أمر ضرورى جداً ويجب عليكِ ممارستها بانتظام ومنها المشى لمدة 20 دقيقة يومياً ، ولا يجب أن تنسِ سيدتى استشارة طبيبك الخاص فى كل مرة تنوين فيها القيام ببرامج غذائية جديدة أو نمط حياة مختلف إذا كنتِ حاملاً .

والسؤال الأهم هنا هو ، هل تختفى علامات التمدد أو يمكن إزالتها ؟ للأسف ، إذا ظهرت لديكِ علامات تمدد على الجلد فيجب عليكِ أن تعلمى بأنها دائمة ، ولا يمكن لأى قدر من التدليك المساعدة فى إزالتها بصورة نهائية إلا أنها يمكن أن تتلاشى مع مرور الوقت .

طرق التخلص من علامات تمدد الجلد

العلاج الإشعاعي
العلاج الإشعاعي هو وسيلة اصطناعية للتخلص من علامات التمدد . ويتم ذلك من قبل الأفراد الذين قد حصلت مشكلة خطيرة جدا . في هذا الإجراء ، يتعرض أجزاء من الجسم بوجود علامات التمدد لطرق إشعاعية طفيفة أربع مرات في الشهر . العملية تستمر حتى اختفاء جميع العلامات .

العلاج بالليزر
تماما مثل علاج الإشعاعي فإن العلاج بالليزر هو أيضا علاج طبي فعال للتخلص من علامات التمدد . في العلاج بالليزر ، يتم التعامل مع أجزاء الجلد التالفة مع ليزر ويتم تكرار العملية مرتين في اليوم . العلاج بالليزر فعال جدا في تخفيف علامات الجلد والبقع الداكنة والرؤوس السوداء . في بضعة أشهر ، وسترى الفرق . عملية العلاج بالليزر ، لها بعذ الأعراض السلبية في قتل الخلايا الجلدية الصحية .

تدليك الجلد بعصير الطماطم
عصير الطماطم هو ذو قيمة غذائية عالية . كما يفضل تضمينه في نظامك الغذائي اليومي لأنه فعال جدا لإزالة علامات التمدد أيضا . يمكنك تدليك بشرتك مرتين في الأسبوع مع عصير الطماطم وسوف ترى النتائج المنعشة والتي تساعد بشرة لتصبح لامعة ورائعة .

شرائح البطاطس
البطاطا هو من الخضار الجميل والمفضل للكثير منا . شرائح البطاطس يمكن تطبيقها على مناطق الجسم التي توجد فيها علامات التمدد . تقطع البطاطا في 4:56 من الشرائح الرقيقة والمتساوية الحجم لوضع القطع على أجزاء الجلد التالفة . ندعه يبقى على هذا النحو لمدة نصف ساعة وثم تغسله . يمكنك تكرار هذه العملية إلى ثلاث مرات في الأسبوع لترى النتائج المثمرة لإزالة علامات التمدد .

تدليك الجسم بالألوة فيرا
الألوة فيرا له فوائد عديد على التخلص من تمدد الجلد مثل التدليك بعصير الطماطم ، ويمكن التدليك بالألوة فيرا لأنه فعال جدا . يمكنك اتخاذ الصبار الطازج واستخراج الزيت منه لتبدأ تدليك الأماكن كالوجه والذراعين والقدمين معها ، وتأكد من لقيام بذلك قبل الذهاب إلى الفراش ليلا للنوم . سيتم تكرار نفس التدليك مرة واحدة في الأسبوع لتساعدك على التخلص من امتداد الجلد .

العلاج بالسكر الأبيض
السكر الأبيض الطبيعي هو أيضا علاج مثالي على جلدك . يمكنك استخدام مزيج من السكر الأبيض في شكله الخام في عصير الليمون وتطبيقه على علامات التمدد . بمجرد الالتزام بهذه العملية إلى أربع مرات في الأسبوع في كل ليلة ستختفي علامات التمدد في بضعة أسابيع .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية الاعتناء بالبشرة ، كما اظهرت مدى قلق كل من الرجال والنساء حول تمديد الجلد ، واثبتوا طرق التخلص من التمدد من خلال التدليك الحليبي ، الأكسدة الطبيعية التي تساعد على تغذية البشرة لتبقي خلايا الجلد في شكلها الصحي . تحتاج إلى تطبيق هذه المواد المضادة للاكسدة على علامات التمدد تماما مثل استخدام أي كريم مرطب . بالإضافة إلى امكانية استخدام زيت الخروع فهو نتاج طبيعي ويمكنك الحصول عليه بسهولة من متجر مستحضرات التجميل . فهو فعال جدا في مساعدتك على التخلص من مشاكل الشيخوخة ، والبقع السوداء وعلامات تمدد الجلد . تبدأ بتطبيق زيت الخروع على بشرتك بمساعدة أصابعك . تأكد من تطبيق الزيت بدقة على جميع أجزاء الجلد . كما يمكن استخدام بياض البيض في شكله النقي من البروتينات ، والذي يساعد على تغذية البشرة داخليا والحفاظ عليها وعلى الأدمة للخلايا الصحية والنشطة . يمكنك تناول بياض البيض مع كل وجبة إفطار .

550